عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الثورات والتدخلات في المجر (1918-1920)

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد كاين الفقيري ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] المركز الشعبي لقطع غيار مكيفات السيارات ... منامة
- [ تعرٌف على ] حقن الأشعة المتعادلة
- [ شركات طبية السعودية ] الطبية التجميليه ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة لؤلؤة الرعاية للتجارة ... الرياض
- [ ملابس رياضية و تجارة قطر ] نجم لخياطة الالبسة الرياضية و الخدمات
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الدكتور ابراهيم الدجاني للأسنان ... أبوظبي
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فيتامين ب12 للشعر
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الثالثة للبنات بمحايل
- [ مع أهل الطاعة مواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :ما أحد الا وله محب ومبغض, فان كان لا بدّ من ذلك, فليكن المرء مع أهل طاعة الله عز وجل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن مبارك بن عبدالله الكربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة زياد سعيد القصص للمقاولات
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن عُبَيد قَالَ أتي النبي عليه السلام بطعام فقالت له عائشة لو أكلت يا نبي الله وأنت متكئ كان أهون عليك فأصغى بجبهته حتى كاد يمس الأرض بها , قَالَ بل آكل كما يأكل العبد وأنا جالس كما يجلس العبد وإنما أنا عَبد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس محتفزا
- [ متاجر السعودية ] نيش اروما ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ محلات أحذية الامارات ] Climax
آخر تحديث منذ 2 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | الثورات والتدخلات في المجر (1918-1920)

الصراعات العسكرية

في أيام الحرب، حارب الجيش المجري الأحمر معارك عديدة ضد جيوش من تشيكوسلوفاكيا ورومانيا، أما فرنسا فكانت منخرطةً دبلوماسيًّا في الصراعات. في آخر مرحلة من هذه الصراعات، كان نحو 120 ألف قوة عسكرية على الطرفين. أقنع كون المجريين أنه سيعيد إليهم أرضهم المسلوبة في الدول المجاورة في خلال أسبوع من حكمه، فأعلن الحرب على تشيكوسلوفاكيا واحتلت القوات المجرية المجر الشمالية في 20 مايو، والمناطق الجنوبية في خلال أسابيع. ولمواجهة تقدم القوات المجرية، بدأ الحلفاء يضغطون على الحكومة المجرية، وفي خلال ثلاثة أسابيع من فشل توقعات كون بإرسال الروس إمدادات لدعمه، أُجبرت المجر على الانسحاب من جمهورية السلوفاك السوفييتية المعلنة حديثًا، بعدَ أن أنذرتها فرنسا إنذارًا أخيرًا، ووعدتها أنها إن انسحبت ستخرج القوات الرومانية من تيسزانتول. أهمل الرومان الضمانات التي قدمتها القيادة الفرنسية وأبقوا على الضفة الغربية لنهر تيسزا. أرادت الحكومة المجارية أن تفرض إرادة الحلفاء على رومانيا، ولمّا وجدت أن الحلول الدبلوماسية لا تجدي نفعًا، أبعدت التهديد باستعمال القوة العسكرية. كانت الخطة تقضي بطرد الرومان من تيسزانتول وهزيمة الجيش الروماني واستعادة الأراضي حتى ترانسلفانيا. لكن الرومانيين صدّوا الهجوم وهزموا الجيش المجري، وبإهمال كل الضمانات المقدمة والتعهدات السابقة، عبَر الرومان نهر تيسزا وتقدموا نحو بودابست. سقطت العاصمة المجرية في الرابع من أغسطس، وبعد ثلاثة أيام هرب كون إلى فيينا. انتهت الحرب يتدمير الجمهورية المجرية السوفيتية واحتلال رومانيا للأراضي المجرية، ومنها العاصمة بودابست في أغسطس عام 1919. انسحبت القوات الرومانية من المجر في مارس عام 1920، بعد أن استولت على كميات كبيرة من البضائع من المجر، واعتبرتها تعويضات حربية.

خلفية

بسبب الجو المضطرب وغير المستقر في وسط أوروبا أيام الحروب الداخلية، كان لا بد أن يشهد تأسيس حكومات مستقلة في منطقة إمبراطورية النمسا والمجر السابقة في نوفمبر 1918 صراعًا لاسترجاع أراضي الإمبراطورية السابقة. ولكن رئيس الجمهورية المجرية الديمقراطية ميهالي كارولي، استسلم بعد أربعة شهور (في 20 مارس عام 1919) أمام بيلا كون، وهو مؤيد للثورة البلشفية أرسله لينين، فانتزع السلطة سريعًا وأسس حكومة ثورية.

العواقب

دُمّر البلد تمامًا بسبب الحرب الرومانية المجرية. وبحجة التعويضات الحربية، أخذ الرومان 50% من سوق السكك الحديدية المجرية، و30% من ماشيتها، و20 ألف حمولة علف، وأخذوا ثمن مصاريفهم فوق ذلك. في بداية عام 1920، استولى الرومان على بضائع كثيرة من المجر، منها الطعام والشاحنات والقاطرات والسيارات ومعدات المصانع، وحتى التلفونات وآلات الطباعة في المكاتب الحكومية. اعتبر المجريون ما أخذه الرومانيون نهبًا. استمر الاحتلال الروماني نحو 6 أشهر. بعد الاحتلال الروماني، بدأ «الإرهاب الأبيض» لهورثي ردًّا على «الإرهاب الأحمر» السابق. كان على المجريين أن يتنازلوا عن كل عددهم الحربية، إلا الأسلحة اللازمة للقوات التي يقودها هورثي.

شرح مبسط

كان في المجر فترة من الثورات والتدخلات الأجنبية بين عام 1918 وعام 1920. أسس ميهالي كارولي أول جمهورية مجرية أيام ثورة النجم عام 1918. في مارس عام 1919، انقلبت ثورة أخرى على حكم الجمهورية، وتأسست الجمهورية المجرية السوفيتية (وتعرف أيضًا باسم جمهورية المستشارين). أدّت الصراعات غير المحلولة إلى حروب بين المجر والدول المجاورة (مملكة رومانيا،[1] مملكة الصربيين والكروات والسلوفينيين[2][3] وتشيكوسلوفاكيا الناشئة حديثًا) عام 1919. اختفت الجمهورية المجرية بعد الاحتلال الروماني. هدّأت معاهدة تريانون المعقودة في قصر فرساي الخلافات القائمة، واستفاد منها رومانيا والدول المتأسسة حديثًا في تشيكوسلوفاكيا ومملكة الصرب والكروات والسلوفينيين.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] وزن الخفيف
- [ خذها قاعدة ] إن الهدف من من الإضطهاد هو الإضطهاد ، والهدف من التعذيب هو التعذيب ، وغاية السُلطة هي السُلطة ، هل بدأت تُدرك ما أقول الآن ؟!. - جورج أورويل
- [ مؤسسات البحرين ] الرجب لبيع الالعاب ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم المخلوق ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التكنولوجيا
- [ دليل دبي الامارات ] ألفان للطباعة ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة الرياض للخدمات تضامن لأصحابها حسين بن ناصر بوحيزه وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر تقسيمات البلاد حسب المساحة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز التعليم المبكر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] محمد بن شريفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جازي محمد حسن الحمدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 6 أسئلة وإجاباتها عن مرض الصدفية
- [ تعرٌف على ] حمى الروماتزم
- [ مقاهي الامارات ] مقهى شجرة ليمون
- [ مؤسسات البحرين ] الثعلب للتنجيدات ... المنطقة الشمالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] الثعلب للتنجيدات … المنطقة الشمالية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا