عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الهجمات على القوافل المدنية في حرب لبنان 2006

اقرأ ايضا

-
[ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية بن موسى المركزية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] المرشد للسفريات والسياحة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد فوزان ناصر المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] والتر بنيامين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها ثقل جزاء العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم نجد
- [ متاجر السعودية ] الخدمات الإكترونية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] قد تعيش السلحفاة مئات السنوات لأن صدفتها تحميها جيد، ولكنها لا تتحرك للأمام إلا عندما تخاطر بإخراج رأسها. - ريكاردو سيملر
- [ متاجر السعودية ] ابداعات للفنون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ديسكورد
- [ محامين السعودية ] علي محمد شامي شيبه ... بيش
- [ تعرٌف على ] كريستيان فورشتيغوت غيلرت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر محمد علي الأسمري ... المجنب ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فهد عبدالعزيز البصيلي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالهادي مسلم النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
آخر تحديث منذ 17 ساعة
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | الهجمات على القوافل المدنية في حرب لبنان 2006

تكلفة الهجمات على شبكة الطرق اللبنانية

قدر المركز اللبناني للبحوث الاقتصادية أن إجمالي تكاليف الإصلاح وإعادة الإعمار ارتفعت إلى 7 مليارات دولار أمريكي. قدرت تكاليف إصلاح الطرق والجسور والموانئ والمطارات بمبلغ 404 مليون دولار. كانت الأرقام الأولية أن 94 من الطرق و 70 جسرا قد قصفها جيش الدفاع الإسرائيلي.

هجمات على القوافل اللبنانية وشبكة الطرق

سيارة دمرت في هجوم للجيش الإسرائيلي في بيروت.
أبلغ عن وقوع عدد من حوادث الهجوم على قوافل مدنية وقوافل تابعة للأمم المتحدة. اعترضت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي على تورطها في بعض الحالات وزعمت أيضا أنه لم يحدث أي تنسيق مسبق قبل أن تظهر بعض القوافل المتأثرة. كانت هذه الادعاءات بدورها موضع خلاف. كما وردت تقارير تفيد بأن الخوف من الهجوم الجوي قد منع السائقين من نقل المساعدات الإنسانية داخل لبنان. تشير التقديرات إلى أن عدد سائقي الشاحنات اللبنانيين الذين لقوا حتفهم نتيجة للضربات الجوية التي شنتها قوات الدفاع الإسرائيلية / القوات الجوية الدولية على قوافل عشرات. حذر الإسرائيليون مرارا من أنهم سيعتبرون الميني فان والشاحنات والدراجات النارية أهدافا. قال مسؤول في الأمم المتحدة: «إن الميني فان هي هدف لإسرائيل لأنها يمكن أن تأخذ صواريخ كاتيوشا لحزب الله لذلك لا تفكر طويلا بل يطلقون النار عليهم». في البرقيات الأمريكية السرية التي تسربت عبر الإنترنت من قبل ويكيليكس اكتشف أن سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر استخدمت لتهريب الأسلحة إلى حزب الله خلال حربها مع إسرائيل عام 2006. تقارير عن الهجمات (هذه ليست قائمة شاملة): في 15 يوليو وفقا للأمم المتحدة هاجمت القوات المسلحة الإسرائيلية عائلات في قافلة هربت من مروحين عندما كانت على الطريق الساحلي إلى صور مما أسفر عن مقتل ثمانية عشر مدنيا من بينهم نساء وأطفال.
في 18 يوليو هاجم الجيش الإسرائيلي قافلة من سيارات الإسعاف والشاحنات التي يديرها الهلال الأحمر الإماراتي على الطريق بين دمشق وبيروت. دمرت شاحنة واحدة وتضررت سيارتان وأصيبت أربعة مركبات ركاب بأضرار مما تسبب في وقوع إصابات.
في 23 يوليو أدى هجوم واحد على سيارة مدنية هرب من كفرة بصاروخ جيش الدفاع الإسرائيلي إلى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح ستة عشر شخصا. قال الصليب الأحمر اللبناني في صور أن عشر سيارات تحمل مدنيين وثلاثة أو أربع دراجات نارية تعرضت لهجوم من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي في اليوم نفسه مما أسفر عن إصابة ما مجموعه أربع وأربعين جريحا (اثنان في حالة حرجة) وثلاثة قتلى في هجمات على قوافل.
في 28 يوليو أصابت القوات الجوية الإسرائيلية قافلة مساعدات عندما عادت من إيصال الإمدادات الإنسانية إلى قرية لبنانية. أفيد بأن شخصين (يعتقد أنهما صحفيان ألمان) قد أصيبا في الهجوم.
في 6 أغسطس أفادت تقارير صادرة من مجلس الوزراء اللبناني أن الجيش الإسرائيلي دمر حتى الآن ثلاثة وسبعين جسرا وسبعين طريق اتصال و 6800 وحدة استيطانية. في 6 أغسطس أيضا شاهدت قوات الأمم المتحدة تفجير سيارة مدنية تحمل الخبز بينما كانت تسير على بعد أمتار قليلة من قافلة الأمم المتحدة الطويلة التي يبلغ طولها 15 مركبة شمال صور. أسفر القصف عن مقتل مدنيين اثنين.
في 7 أغسطس قتل خمسة من سائقي الشاحنات وأصيب أربعة آخرون عندما قصفت طائرات تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية قافلة شاحنات تحمل ثمارا في شرق لبنان بالقرب من الحدود مع سوريا.
في 11 أغسطس وبعد إلقاء قوات الدفاع الإسرائيلية في قاعدة مرجعيون في الجيش اللبناني قامت الأمم المتحدة بمرافقة قافلة من السيارات تحمل الجيش اللبناني والشرطة والمدنيين من المنطقة. عندما غادرت الأمم المتحدة القافلة في بلدة حاصبيا قصفت القافلة تسع مرات على يد جيش الدفاع الإسرائيلي مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة ستة وثلاثين شخصا. قال رئيس فرق الإنقاذ في الصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة أن القافلة «استهدفت عمدا».
حوادث أخرى: بعد أن ضرب جيش الدفاع الإسرائيلي بلدة عيترون أفادت الأنباء أن قافلة من ثلاث سيارات هربوا من المنطقة كانوا يلوحون بالأعلام البيضاء تعرضوا لهجوم بقنابل على بعد 10 أمتار أمام القافلة وخلفها. في 1 أغسطس خارج الهرمل تعرضت شاحنة صغيرة محملة بخزانات غاز الطهي لهجوم بعد أن سحب السائق السيارة وخرج منها.
كما تم منع قوافل المعونة من الوصول إلى المناطق التي قصفت بالقنابل لتقديم المساعدات لأن الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من ضمان سلامتهم من الهجوم أو لأن الجيش الإسرائيلي شارك في قصف الطرق. في 1 أغسطس أفيد بأن اثنين من المعابر الحدودية الأربعة إلى سوريا قد أغلقا بسبب تفجير القوات الجوية الإسرائيلية السابق في أواخر يوليو. أشار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتز إلى أن الهجمات تشكل جزءا من حملة ضد ما وصفه بأنه: «قوافل تهريب الأسلحة عبر الحدود إلى لبنان» ولكنها لم تقدم أي دليل على حدوث تهريب. بحلول وقت وقوع الهجمات تم إغلاق اثنين من المعابر الحدودية الأربعة إلى سوريا بسبب الضرر – ووصفت صحيفة جيروزاليم بوست الطريق الرئيسي في بيروت ودمشق بأنه «غير ممكن» بسبب الهجمات السابقة. بحلول 10 أغسطس أفادت التقارير بأن جميع جسور الطرق التي تمتد على نهر الليطاني الذي يبلغ طوله 90 ميلا قد دمرته قوات الدفاع الإسرائيلية.

انتقاد الهجمات على الطرق والقوافل اللبنانية

بعد هجوم الجيش الإسرائيلي على محطة وقود في جنوب لبنان.
في 31 يوليو أبرزت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لويز أربور تدمير الجيش الإسرائيلي للطرق وأشارت إلى وقف القصف الجوي عندما قالت: «كثير من الناس ببساطة غير قادرين على مغادرة جنوب لبنان لأنهم لا يملكون وسائل النقل لأن الطرق قد دمرت لأنهم مرضى أو كبار السن لأنهم يجب رعايتهم للآخرين الذين هم غير قادرين جسديا للقيام بهذه الرحلة أو لأنهم ببساطة ليس لديهم حيث سيتواصل العديد من الآلاف من المدنيين في جنوب لبنان بعد وقف الغارات الجوية. »
قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أفي بازنر ردا على دعوة منسق الإغاثة الطارئة للأمم المتحدة يان إيغلاند إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 72 ساعة في 29 يوليو أن إسرائيل فتحت بالفعل ممرات آمنة عبر لبنان لنقل شحنات إنسانية إلى المناطق المتضررة وادعى أن حزب الله يعيق هذه الشحنات لخلق أزمة المساعدات الإنسانية: «المشكلة مختلفة تماما. حزب الله هو الذي يمنع عمدا نقل المساعدات الطبية والمواد الغذائية لسكان جنوب لبنان من أجل خلق أزمة إنسانية يريدون إلقاء اللوم على إسرائيل. »
لم يقدم بازنر أي دليل على ادعائه ورفضت تماما من قبل منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في لبنان منى همام التي قال أن القوافل لم تواجه أي مشاكل من جانب حزب الله. كرر هذا التقييم في 11 أغسطس من قبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ يان إيغلاند الذي قال: «حزب الله لم يمنعنا من الوصول.. لقد سمعت بعض التقارير التي لا أستطيع أن أؤكد أنها منعت المدنيين من مغادرة المنطقة لكنهم لم يمنعونا من الوصول إليها». كما أعرب موظفو الأمم المتحدة في منطقة جنوب لبنان عن انتقادهم لهجمات جيش الدفاع الإسرائيلي على الطرق التي تدعي أن قصف الجيش الإسرائيلي للطرق يجعل من المستحيل على الناس على الفرار من القتال. قال متحدث باسم الأمم المتحدة في منطقة الناقورة في 24 يوليو: «كل الطرق الصغيرة المؤدية إلى الطرق الساحلية تدمرت… في بعض المناطق يكون هناك أشخاص يدفعون سياراتهم باليد من خلال العقبات التي يصنعها صاروخ أو قنبلة». في حين سمح الجيش الإسرائيلي بدخول بعض السفن التي تحمل مساعدات إلى لبنان أفادت التقارير بأن الوكالات الدولية لم تتلق ضمانات من الحكومة الإسرائيلية «للممر المدني الآمن من وإلى مناطق حزب الله الجنوبي الأكثر تفجيرا في لبنان». على سبيل المثال أفيد بأن شايستا عزيز من وكالة أوكسفام للإغاثة قد قالت في 30 يوليو: «لم يتمكن فريق الاستجابة السريعة التابع لمنظمة أوكسفام من الوصول إلا الأمس … كان السبب هو انعدام الأمن – القصف وما زلنا غير قادرين على الحصول على عمال الإغاثة لدينا إلى الجنوب حيث هم في حاجة ماسة وعلينا أن نفكر بعناية فائقة حول ما نذهب إليه وما هي المركبات لأن الإسرائيليين يهاجمون المركبات على طول معين وهذا يعني أنه لا يتم نقل سوى 20 طنا في المرة الواحدة وعلى الحدود السورية يضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تفريغ شاحنات المساعدات إلى مركبات صغيرة للسلامة.»
في 11 أغسطس أفيد بأن جيش الدفاع الإسرائيلي يمنع الوصول إلى سفن المساعدات في ميناء صور. كان ذلك في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي السابق بأن الجيش الإسرائيلي سيقصف أية مركبات على الطرق في منطقة صور. انتقد رولاند هوغوينين المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر قرار الجيش الإسرائيلي بوقف المساعدات لمدة تسعة أيام قبالة سواحل لبنان. أدت الهجمات على الجسور ولا سيما الهجمات على الطرق السريعة والجسور التي تربط لبنان بسوريا حتى يوليو ولكنها زادت في حوالي 1 أغسطس إلى منع وصول قافلة من ثماني شاحنات تحمل مساعدات غذائية ومساعدات إنسانية أخرى إلى ما يقدر ب 400 ألف شخص يعيشون مع أسر مضيفة أو في المدارس أو الحدائق في لبنان في 4 أغسطس.

شرح مبسط

أبلغ عن وقوع عدد من حوادث الهجوم على قوافل مدنية وقوافل تابعة للأمم المتحدة. اعترضت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي على تورطها في بعض الحالات وزعمت أيضا أنه لم يحدث أي تنسيق مسبق قبل أن تظهر بعض القوافل المتأثرة. كانت هذه الادعاءات بدورها موضع خلاف. كما وردت تقارير تفيد بأن الخوف من الهجوم الجوي قد منع السائقين من نقل المساعدات الإنسانية داخل لبنان. تشير التقديرات إلى أن عدد سائقي الشاحنات اللبنانيين الذين لقوا حتفهم نتيجة للضربات الجوية التي شنتها قوات الدفاع الإسرائيلية / القوات الجوية الدولية على قوافل عشرات.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] زاحف الشبكة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق مرزوق بن مزهر اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم التحرير ... الشارقة
- [ مقاولون الامارات ] ليفيل لتركيب المصاعد والسلالم المتحركة
- [ تعرٌف على ] كثرة المنسجات لخلايا لانغر هانز
- [ تعرٌف على ] فيكتوريا دوفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبارك بن دفيلج الحربي ... الطرفية الشرقية ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية في كمبوديا
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بقالة الطيبة ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الثروة مثل ماء البحر، كلما شربت منها زاد عطشك؛ وذلك ينطبق أيضا على الشهرة. - آرثر شوبنهاور
- [ ذكـــــر ] يُستحبّ إذا رأى ذلك أن يفزعَ إلى ذكر اللّه تعالى واستغفاره ودعائه، واستنجاز ما وعدَ المؤمنين من نصرهم وإظهار دينه، وأن يدعوَ بدعاء الكرْب المتقدم‏:‏ ‏"‏لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ‏"‏‏.‏ويُستحبّ أن يدعو بغيره من الدعوات المذكورة المتقدمة والتي ستأتي في مواطن الخوف والهلكة‏.‏ وقد قدّمنا في باب الرجز الذي قبل هذا؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما رأى هزيمة المسلمين، نزل واستنصر ودعا‏.‏ وكان عاقبة ذلك النصر ‏{‏لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّه أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ‏}‏‏[‏الأحزاب‏:‏ 21‏]‏‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ لما كان يوم أُحُد وانكشف المسلمون، قال عمِّي أنس بن النضر‏:‏ اللَّهُمّ إني أعتذرُ إليكَ مما صَنَعَ هؤلاء ـ يعني أصحابه ـ وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء ـ يعني المشركين ـ ثم تقدََّم فقاتلَ حتى استُشهد، فوجدنَا به بضعاً وثمانينَ ضربةً بالسيف أو طعنةً برمح أو رميةً بسهم‏.‏ ‏
- [ حكمــــــة ] قال أبو إسحاق شهدت جنازة رجل من إخواني منذ خمسين سنة فلما دفن وسوي عليه التراب وتفرق الناس جلست إلى بعض تلك القبور فتفكرت فيما كانوا فيه في الدنيا وانقطاع ذلك كله عنهم فأنشأت أقول سلام على أهل القبور الدوارس كأنهم لم يجلسوا في المجالس ولم يشربوا من بارد الماء شربة ولم يأكلوا من بين رطب ويابس قال فغلبتني والله عيناي فقمت وأنا محزون.
- [ محامين السعودية ] عبدالله مسيعد عبدالرحمن الغوينم ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] فرادى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سواركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] سواركة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا