شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] المرتفعات الفلسطينية

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] صحّ عند الترمذي وأحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما – قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ «يَا غُلاَمُ، إِنِّى أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ». وزاد أحمد في مسنده: «وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً» قال أحد العلماء: تأملت في هذا الحديث فكدتُ أدهش لما فيه من المعاني الجليلة.
- [ منوعات في العناية بالذات ] طريقة عمل ماسك الخيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر معتوق بن شرف المنعمى ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات انشاءات الامارات ] شركة الامان لفن العمارة
- [ خذها قاعدة ] لا شيء أفظع من التحرر من فكرة ثابتة، و خاصة حين يكون المرء قد وقف عليها حياته كلها، في إيمان خطير عميق. - فيودور دوستويفسكي
- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] بوسطن للالمنيوم والزجاج boston aluminum ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة كليات الطب في مصر
- [ متاجر السعودية ] بالونات أوقات سعيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الدوري السويدي الممتاز 1926–27
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك الوردة الشامية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوتانية
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة نجمة المملكة للتناكة ... منامة
- [ فصل‏:‏ فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها ] فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها، فإن لم يُحسن شيئاً من القرآن أتى من الأذكار كالتسبيح والتهليل ونحوهما بقدر آيات الفاتحة، فإن لم يحسن شيئاً من الأذكار وضاق الوقتُ عن التعلّم وقف بقدر القراءة ثم يركع وتُجزئه صلاتُه إن لم يكن فرّط في التعلم، فإن كان فرّط في التعلم وجبت الإِعادة؛ وعلى كلّ تقدير متى تمكَّن من التعلم وجب عليه تعلّم الفاتحة، أما إذا كان يُحسنُ الفاتحة بالعجمية ولا يُحسنها بالعربية لا يجوز له قراءتها بالعجمية بل هو عاجز، فيأتي بالبدل على ما ذكرناه‏.‏
- [ حكمــــــة ] مثال عملي وقصة تدلُّ على أهمية تحلِّي الأبناء بـ«الإيثار» في بناء الشخصية:1- لَمَّا قدم المهاجرون المدينة، آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن بن عوف: إنِّي أكثر الأنصار مالاً، فاقسم مالي قسمين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمِّها لي أطلقها، فإذا انقضت عدَّتها فتزوجها.. قال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، أي سوقكم؟ فدلّوه على سوق بني قينقاع، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقطٍ وسمن(البخاري).
- [ خدمات السعودية ] افضل الجامعات السعودية لدراسة الامن السيبراني 2023
آخر تحديث منذ 16 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | المرتفعات الفلسطينية

تنقسم المرتفعات الفلسطينية إلى

كتلة الجليل
تعد كتلة الجليل الفلسطيني والجليل اللبناني المعروفة باسم جبل عامل قسما واحداً شمالاً وسهل مرج بن عامر جنوباً ومنطقة الغور شرقاً (منابع الأردن: سهل الحولة، نهر الأردن، طبريا) والسهل الساحلي غرباً. تنحدر انحدار مفاجئ نحو الشرق وتدريجي نحو الغرب. كان لحركات الصدوع الدور الكبير في رسم ملامح المنطقة. مساحة الجليل 2,083كم مربع.
يقسم إلى: الجليل الأعلى
جبال مدينة صفد
يتألف من هضبة جبلية مرتفعة. طوله من الشرق للغرب 40كم وعرضه من الشمال للجنوب 25كم
أعل قممه الجبلية: جبل الجرمق 1,208م في شمال غربي صفد وهو أعلى قمة في فلسطين.
جبل كنعان 936م أقيمت عليه مدينة صفد.
جبل حيدر 1,047م.
جبل عروس 1,071م شرق جبل حيدر وغرب صفد.
جبل عداثر 1,006م قرب قرية سعسع. تشكلت البنية الجيولوجية من: الالتواءات.
التصدع الانكسارية وهي من أكثر الأقاليم تأثرا بالصدوع في فلسطين وكونت أودية انكسارية تنحدر على طول الانكسارات في طريقها إلى نهر الأردن.
الثورانات البركانية والتي خلفت وراءها مسطحات بازلتية فوق سطح الهضبة. تضاريس الجليل الأعلى تتميز بالصدوع المعقدة التي تفصل بين الكتل الجبلية ذات الطبيعة الوعرة وتتميز بتنوع الأشكال الأرضية من حواف وأودية انكسارية ومسطحات بازلتية وتجاويف ومنخفضات. الجليل الأسفل
يمتد إلى الجنوب من الجليل الأعلى ويفصل بينهما سهل الرامة ووادي شاغور وسهل مجد الكروم أقل ارتفاعاً من الجليل الأعلى حيث لا يزيد ارتفاعها عن 600م فوق سطح البحر. وهو أكثر خصوبة من الأعلى ويتكون من مجموعة من الكتل الجبلية المتوازية والممتدة من الشرق إلى الغرب وتحصر بينها مناطق منخفضة طولها 50كم من الشرق للغرب و10كم من الشمال إلى الجنوب.
بسبب التصدع: تكونت سهول هبطت على طول الانكسارات.
المصهورات البركانية شكلت مسطحات بازلتية سوداء.
انبثاق مياه الينابيع المعدنية الحارة في منطقة الحمة قرب طبريا.
انحدار الأودية من الجبال نحو وادي الأردن وسهل عكا مع امتداد الانكسارات.
أهم الجبال
أحد جبال مدينة الناصرة
جبل كمانة 589م اقصى شمال الجليل الأدنى
جبل الطور أو الطابور 562م شرق مدينة الناصرة.
جبل الدحي أو حرمون الصغير 550م جنوب مدينة الناصرة.
جبل النبي سعيف 500م.
جبل سيخ 572م.
أهم الأودية
وادي الفجاس
وادي البيرة
و يصبان في نهر الأردن. ومن سهوله
سهل حطين.
سهل البطوف.
السلسلة الجبلية الوسطي
تمتد هذه السلسلة من سهل مرج بن عامر في الشمال حتى منطقة بئر السبع جنوباً وما بين السهل الساحلي الجنوبي غرباً ونهر الأردن والبحر الميت شرقاً. وتبلغ مساحته بجبل الكرمل 6,529كم مربع. تتألف من هضبة مرتفعة تتخللها بعض السهول المغلقة التي تنحصر بين الجبال وتمكنت الأودية التي تنحدر شرقاً نحو وادي الأردن وغرباً نحو البحر المتوسط من تقطيع سطح الهضبة. تطل بجروف وعرة وحواف شديدة الانحدار على وادي الأردن منها الجبل الكبير. ورأس أم حلال وقرن سربطة وجبل القرنطل ورأس الفشخة ورأس تربة ورأس المرصد وخشم اسدوم. وتنحدر بشكل تدريجي نحو السهل الساحلي الغربي.
تقسم إلى ما يلي: جبال نابلس والكرمل
خريطة تظهر منطقة شمال جبال نابلس وجبال الجليل
تمتد جبال نابلس نحو الشمال الغربي لتتصل بجبل الكرمل الذي ينتهي طرفه في البحر المتوسط وتمتد جنوباً حتى أودية:
دير بلوط وهي المجاري العُليا لنهر العوجا الذي يصب شمال يافا أو حتى سهل اللبن.
جبل الكرمل طوله 22كم وعرضه بين (6-8)كم وتكويناته جيرية مع بعض البازلت
وسلسلة جبال نابلس ليست منفصلة عن جبال القدس بل أن الأقواس الجبلية تلتقي ملتحمة ببعضها البعض في سلسلة متصلة. طول جبال نابلس 65كم من الشمال للجنوب وإتساعها من الغرب إلى الشرق 55كم أهم القمم الجبلية
جبل عيبال 940م أعلى قمم جبال نابلس ويقع شمال نابلس ويسمى أحيانا بالشمالي وهو أعلى قمة جبلية في الضفة الغربية.
جرزيم 881م يقع جنوب نابلس ويسمى الجنوبي وتقع نابلس في الوادي بين الجبلين وهناك مناطق عمرانية على سطح الجبال.
جبل فقوعة
جبل جلبون
جبل الاقرع
جبل بايزيد
جبل بلال
جبل طمون
جبل راشين (600 متر) شرق بلدة بلعا في محافظة طولكرم
جبل حريش
بعض السهول
سهل عرابة ومساحته ثلاثون ألف دونم.
مرج صانور (مرج الغرق) مساحته عشرين ألف دونم.
سهل عسكر.
سهل حوارة
بعض الأودية
وادي الباذان.
وادي الفارعة.
المالح والتي تنحدر نحو وادي الأردن.
نهر العوجا نحو البحر المتوسط.
هضبة القدس والخليل
تمتد من سهل اللبن في الشمال حتى بئر السبع جنوباً، يبلغ طوله 90كم ويبلغ عرضه (40-50)كم. • تتألف من صخور كلسيه جيرية يستخرج منها حجر البناء الذي يسمى الحجر القدسي تعرضت المنطقة إلى إذابة بعض التكوينات الكلسية بفعل الأمطار والسيول فتقطعت المنطقة إلى مجموعة من التلال والسلاسل الجبلية والكهوف وخوانق وشكلت الملامح التضاريسية للمنطقة. نتيجة لذلك تشكلت المنطقة إلى قوسين: قوس الخليل – بيت لحم والثاني قوس القدس – رام الله ويفصل بينهما منطقة منخفضة في القدس تعرضت المنطقة لتصدع وخاصة في الجهة الشرقية التي تطل على البحر الميت بحواف شديدة الانحدار وبشكل تدريجي نحو البحر المتوسط. أهم الأودية
وادي علي أو الواد.
وادي الصرار.
وادي الخليل والتي تنحدر نحو البحر المتوسط.
وادي العوجا
وادي القلط ويصبان في نهر الأردن.
وادي النار.
وادي الزويرة يصبان في البحر الميت.
أهم جبال القدس
تل العاصور 1,016م.
جبل النبي صمويل 885م.
جبل المشارف 819م (سكوبس)
جبل الزيتون أو الطور 826م
جبل المكبر 795م
أهم جبال الخليل
حلحول اعلى بلدة في الضفة الغربية
جبل خلة بطرخ 1,020م
جبل حلحول 1,013م
جبل عسير 1,018م
جبل بني نعيم 951م
جبل دورا 838م
الجبال تنتهي على بعد 24كم إلى الجنوب من مدينة الخليل بالقرب من الظاهرية حيث تبدأ هضبة الصحراء الفلسطينية (النقب). تتميز جبال نابلس بأنها سلسلة جبلية تجمع المحدبات والمقعرات وتوجد بها سهول شبة مغلقة. هضبة القدس تتميز بوجود قمم جبلية على سطحها. جبال نابلس تتميز بوجود أودية وتربة ومياه أكثر من هضبة القدس والخليل وتتميز بأنها ذات جروف أكثر ارتفاعاً وتعقيداً ووعورة.

خصائص إقليم المرتفعات الفلسطينية

يتألف هذا الإقليم من هضاب وأقواس جبلية تحصر بينها بعض السهول الداخلية، وهي تنحدر نحو الغرب بشكل تدريجي وتنحدر بشدة نحو الشرق.
يمر خط تقسيم المياه بالقمم الجبلية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، بحيث تنحدر الأودية والأنهار نحو الشرق أو نحو الغرب.
تختلط مظاهر التصدع والالتواء بنسب متفاوتة داخل المرتفعات الجبلية فإلى جوار البنى المحدبة والمقعرة يوجد العديد من الأودية الأخدودية والأحواض وقد أسهمت عوامل التعرية في تعقيد المظهر الطبوغرافي العام.
يسود المظهر الكارستي المتمثل في أعمدة الصخور الكلسية المعلقة داخل الكهوف الجبلية نتيجة تعرض الصخور الكلسية والدولوميت للإذابة بفعل الأمطار.
يسود في هذا الإقليم نظام مناخ حوض البحر المتوسط فمتوسط درجة الحرارة في شهر يناير بالقدس 9.6 درجة مئوية وشهر يوليو 25 درجة مئوية، وتتفاوت كميات الأمطار حسب التضاريس والموقع الفلكي.
تنمو أشجار متنوعة منها دائم الخضرة والآخر نفضي فوق قمم الجبال وعلى السفوح الغربية، بينما تنمو الشجيرات الشوكية والأعشاب على السفوح الشرقية.
تسود تربة البحر المتوسط الحمراء التي تكونت من الصخور الجيرية فوق مساحات واسعة من المرتفعات الجبلية على سفوحها الغربية، بينما تنتشر التربة البنية في بطون الأودية وفوق أقدام الجبال، وتربة البحر المتوسط الصفراء فوق المنحدرات الشرقية الواقعة في ظل المطر.
معدل الأمطار في هذا الإقليم تتفاوت بسبب تفاوت مناسيب الأرض وانحدارها وكذلك تفاوت الموقع الفلكي للمكان فيرتفع المعدل السنوي إلى 600 ملم فوق مرتفعات الخليل ورام الله ويهبط إلى 400 ملم عند أقدام المنحدرات الغربية للمرتفعات وإلى 200 ملم عند أقدام المنحدرات الشرقية الواقعة في ظل المطر.

مصدر

.: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
عنتجبال فلسطينسلسلة جبال الجليل
جبل الجرمق (1,208م)
جبل حيدر (1,047م)
جبل عداثر (1,006م)
جبل كنعان (936م)
جبل طابور (588م)
جبل الدّحي (550م)
جبل طرعان (548م)
جبل النبي سعين (500م)
سلسلة جبال نابلس وجبل الكرمل
جبل عيبال (940م)
جبل جرزيم (881م)
جبل حريش (650م)
جبل الكرمل (550م)
جبل إسكندر (520م)
جبال جلبوع (450م)
جبل راشين (600م)
جبل طاروجة (793م)
جبل المنطار (300-500م)
سلسلة جبال القدس والخليل
جبل النبي يونس (1,030م)
خلّة بطرخ (1,020م)
تل العاصور (1,016م)
جبل سعير (1,018م)
جبل بني نعيم (951م)
جبل النبي صمويل (885م)
جبل دورا (838م)
جبل الزيتون (826م)
جبل المشارف (819م)
جبل المكبر (795م)
جبال النقب
جبل رأس الرمان (1037م)
بوابة فلسطين
بوابة إسرائيل

شرح مبسط

تمتد مرتفعات فلسطين من الحدود اللبنانية شمالاً حتى مرتفعات النقب جنوباً، وتنحصر بين إقليم حفرة الانهدام شرقاً وإقليم السهول الساحلية غرباً وتنحدر تدريجياً نحو الغرب لتأثرها بعوامل التعرية حيث الأمطار الغزيرة على السفوح الغربية، وتنحدر بشدة شرقاً بإتجاه حفرة الانهدام نظراً لحدوث الصدع العظيم الذي أوجد إقليم حفرة الانهدام، كما أن عوامل التعرية ضعيفة التأثير لقلة الأمطار لوقوعها في ظل المطر. وتمتد هذه السلسلة الجبلية بشكل متواصل من الشمال إلى الجنوب بإستثناء منخفض زرعين الذي يفصل الجليل الأعلى عن الأسفل وسهل مرج بن عامر والذي يفصل جبال الجليل عن جبال نابلس وجنين.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية
- [ تعرٌف على ] التعديل التاسع لدستور الولايات المتحدة الأمريكية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة العفيفى للهندسة والتجارة AL AFIFI ENGINEERING & TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] عصية لعب تشابهية
- [ حكمــــــة ] الرب تعالى يدعو عباده في القرآن إلى معرفته من طريقين‏:‏ أحدهما‏:‏ النظر في مفعولاته‏" اى جميع ما خلق " ثانيهما‏:‏ التفكر في آياته وتدبرها، فتلك آياته المشهودة، وهذه آياته المسموعة المعقولة‏.‏
- [ متاجر السعودية ] شركة دار القلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام محمد عبدالله الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المكتب علمي دلة فارما ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عشوي بن سميحان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المملكة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] مغسله لول
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة أدماء للعطور ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] جلوري هومز للعقارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية المارشالية
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] اكون تك للاستشارات الهندسية ACONTEC Engineering WLL ... الدوحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] اكون تك للاستشارات الهندسية ACONTEC Engineering WLL … الدوحة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا