عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الحروب النيقية اللاتينية

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] مسجد توانكو ميزان زين العابدين
- [ مؤسسات البحرين ] مرامي لتنسيق الحفلات ... المنطقة الشمالية
- [ أطباق مصرية ] أسهل 3 طرق لعمل العجة المصرية
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] فوائد الحليب للرجيم
- [ أكلات خفيفة ] طريقة عمل الترمس الحلو في 7 خطوات
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد نواة البلح
- [ أمراض القولون ] أفضل علاج لغازات القولون
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة هاثه فيديا التقليدية لليوغا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الليتوانية
- [ الغطاء النباتي ] فوائد الشجرة للبيئة
- [ تعرٌف على ] 6 أبريل
- [ خدمات عامة الامارات ] أم سقيم 3 المسجد المركزي ... دبي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] تفسير رؤية الغوريلا في المنام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى احمد بن محمد واصلي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] علي يوسف علي السواد ... منامة
آخر تحديث منذ 23 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/05 | الحروب النيقية اللاتينية

خلفية

على الرغم من أوامر البابا بعدم مهاجمة القسطنطينية، نهب الصليبيون المدينة عام 1204. بعد ذلك، أسسوا الإمبراطورية اللاتينية، مركزها القسطنطينية. كانت القسطنطينية مدينة مقدسة وسعى النيقيون لاستعادتها من أجل إضفاء الشرعية على خلافة الإمبراطورية البيزنطية.

مسار الحرب

الهجوم على أداراميتيون
شجع الأرمن هنري فلاندرز ، شقيق الإمبراطور اللاتيني بالدوين الأول القسطنطيني، على القيام بمحاولة في مدينة أدراميتيون. غادر من أبيدوس، بعد ما ترك حامية في المدينة، ومشى لمدة يومين قبل أن يخيم أمام أدارميتيون. استسلمت المدينة بسرعة، وشرع هنري في احتلال المدينة، واستخدمها كقاعدة لمهاجمة البيزنطيين. في 19 مارس 1205، سعى قسطنطين لاسكاريس للانتقام من الحملة الصليبية الرابعة، وبالتالي ظهر أمام أسوار المدينة. فتح هنري، رافضًا البقاء محاصرًا خلف أسوار أدراميتيون، البوابات وأغار مع سلاح الفرسان الثقيل. انخرط الجانبان في قتال مباشر، وانتصر اللاتين، الذين قتلوا أو أسروا عددًا كبيرًا من الجيش البيزنطي. استولى اللاتين على كمية كبيرة من الأسلحة والكنوز في أعقاب ذلك. معركة رينداكوس
بعد هزيمة نيقية، أصبحت الإمبراطورية اللاتينية في وضع مميز. لكن الحاجة لمواجهة البلغار في أوروبا أجبرتها على عقد هدنة والانسحاب. بحلول عام 1211، لم يبق سوى مكان صغير حول بيغاي في أيدي اللاتين. مستفيدًا من الخسائر التي تكبدها الجيش النيقي ضد السلاجقة في معركة أنطاكية على مينيدر، نزل هنري مع جيشه في بيغاي وسار شرقًا إلى نهر رينداكوس في 15 أكتوبر 1211. ربما كان لدى هنري حوالي 260 فارسًا فرانكيًا. كان لإسكاريس قوة أكبر بشكل عام، ولكن فقط حفنة من المرتزقة الفرنجة، إذ عانوا بشكل خاص ضد السلاجقة. أعد لاسكاريس كمينًا في رينداكوس، لكن هنري هاجم مواقعه وتشتت القوات النيقية في معركة استمرت يومًا كاملاً في 15 أكتوبر. كان الانتصار اللاتيني، الذي أحرز دون وقوع إصابات، ساحقًا. بعد المعركة سار هنري دون معارضة عبر أراضي نيقية، ووصل جنوبًا حتى نيمفايوم. انقضت الحرب بعد ذلك، وأبرم كلا الجانبين معاهدة نيمفايوم، التي أعطت الإمبراطورية اللاتينية السيطرة على معظم مستحة ميسيا حتى قرية كالاموس (غيلمبي حاليًا)، والتي كان من المقرر أن تكون غير مأهولة وتكون علامة الحدود بين الدولتين.

شرح مبسط

الحروب النيقية اللاتينية هي سلسلة من الحروب بين الإمبراطورية اللاتينية وإمبراطورية نيقية، بدءًا من تفكك الإمبراطورية البيزنطية بالحملة الصليبية الرابعة في عام 1204. ساعدت الإمبراطورية اللاتينية دولًا صليبية أخرى تأسست على الأراضي البيزنطية بعد الحملة الصليبية الرابعة، إضافةً لجمهورية البندقية، في حين أن إمبراطورية نيقية كانت مدعومة من حين لآخر من قِبل الإمبراطورية البلغارية الثانية، وطلبت مساعدة منافس جمهورية البندقية، جمهورية جنوة. شمل الصراع أيضًا ديسبوتية إبيروس اليونانية، التي ادعت أيضًا أحقيتها بالميراث البيزنطي وعارضت الهيمنة النيقية. لم تنهِ استعادة القسطنطينية عام 1261 واستعادة الإمبراطورية البيزنطية تحت حكم سلالة بالايولوغوس الصراع، إذ أطلق البيزنطيون جهودًا متفرقة لاستعادة جنوب اليونان (إمارة أخايا ودوقية أثينا) وجزر بحر إيجة حتى القرن الخامس عشر، بينما حاولت القوى اللاتينية، بقيادة مملكة نابولي، استعادة الإمبراطورية اللاتينية وشنت هجمات على الإمبراطورية البيزنطية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عايض عواد الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال ابن رجب عن مقاصد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: "واعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تارة يحمل عليه رجاء ثوابه، وتارة خوف العقاب في تركه، وتارة الغضب لله على انتهاك محارمه، وتارة النصيحة للمؤمنين والرحمة لهم ورجاء إنقاذهم مما أوقعوا أنفسهم فيه من التعرض لغضب الله وعقوبته في الدنيا والآخرة، وتارة يحمل عليه إجلال الله وإعظامه ومحبته، وأنه أهل أن يُطاع فلا يُعصَى ويُذكَّر فلا ينسى ويُشكَر فلا يُكفَر" [جامع العلوم والحكم].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مسفر ناجم العتيبي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم برجر كنج
- [ تعرٌف على ] غليندورا (نيوجيرسي)
- [ متاجر السعودية ] علوم الديرة ... العيون ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بوكا راتون
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على هادى اجرى للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم السارية للمثلوثة
- [ آية ] ﴿ قُل لِّمَن مَّا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۖ قُل لِّلَّهِ ۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ ۚ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿١٢﴾ ]الإخبار بأن لله ما في السماوات وما في الأرض يثير سؤال سائل عن عدم تعجيل أخذهم على شركهم بمن هم ملكه؛ فالكافر يقول: لو كان ما تقولون صدقا لعجل لنا العذاب، والمؤمن يستبطئ تأخير عقابهم، فكان قوله: (كتب على نفسه الرحمة) جوابا لكلا الفريقين بأنه تفضل بالرحمة؛ فمنها: رحمة كاملة؛ وهذه رحمته بعباده الصالحين، ومنها: رحمة موقتة؛ وهي رحمة الإمهال والإملاء للعصاة والضالين. ابن عاشور:7/151.
- [ دليل دبي الامارات ] مودرن هانسك ... دبي
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الغرير أرجان من روتانا ... دبي
- [ مدارس الامارات ] مدرسة المروج العلمية الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البسامية للتجارة و المقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل مفارش دار المشغولات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ اثاث منزلى السعودية ] محل مفارش دار المشغولات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/05




تواصل معنا