عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فوائد الفيتامينات والمعادن ] 7 من أهم أعراض نقص فيتامين B12 .. تعرف على أسباب خطيرة لهذه الأعراض

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 22 ساعة
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | 7 من أهم أعراض نقص فيتامين B12 .. تعرف على أسباب خطيرة لهذه الأعراض

أهم أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم

هناك العديد من الأعراض الظاهرية التي تحدث للجسم، وهذه الأعراض ناتجة عن نقص النسبة الطبيعية لفيتامين ب 12 في الجسم، وهذه الأعراض مثل:
شحوب الجلد
هناك العديد من الحالات التي تعاني من نقص فيتامين ب 12 في الجسم، وهذه الحالات تعانيمن شحوب الجلد أو الاصفرار الذي يكتسي الجلد، هذا إلى جانب وجود لون أصفر بجانب بياض العينين، وهو ما يعرف باليرقان، وهذه الحالة تحث بسبب نقص فيتامين ب 12 الذي يؤدي بدوره إلى قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو ما يعني حدوث حالات الأنيميا أو فقر الدم المزمن، مثل فقر الدم الأرومات الضخم الذي ينتج من تكون الخلايا الحمراء التي تنتج في النخاع العظمي، واضطرابات الدورة الدموية للجسم وهو ما يعني شحوب واصفرار الجسم كما قلنا في السابق.
الوهن والتعب والإعياء في الجسم
من أهم الأعراض وأكثرها شيوعاً والدالة على نقص فيتامين ب 12 في الجسم، الوهن والتعب والإعياء، وذلك بسبب أن فيتامين ب 12 يصنع الأكسجين بكفاءة وبالتالي فإن فقد هذه الميزة الكبيرة يؤدي غلى أعراض فقر الدم الخبيث والتي منها الوهن والإعياء والإرهاق المزمن الذي لا ينتهي للجسم.
كما يؤدي هذا النقص الشديد إلى عدم إنتاج ما يكفي من البروتين في الجسم، وهو ما يعرف بالعامل الداخلي، والذي يعتبر من الضرورة بمكان بحيث يمنع بدوره نقص فيتامين ب 12 المزمن، وبالتالي فإن هذا الفيتامين لابد أن يرتبط في الأمعاء ليتمكن الجسم من امتصاصه.

ضيق التنفس
من الأعراض الظاهرية التي ينتج عنها نقص فيتامين ب 12 في الجسم عن النسبة الطبيعية، ضيق التنفس، وقد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة، أو الدوّار، خاصة عندما تقوم بالمجهود العادي في حياتك اليومية، وذلك بسبب افتقار الجسم إلى خلايا الدم الحمراء الناجمة عن عدم الحصول على كمية كافية من الأكسجين في الخلايا، ومن هنا يجب عند حدوث هذه الأعراض الذهاب فوراً إلى الطبيب قبل أن يتفاقم وضع ضيق التنفس إلى درجة لا يمكن السيطرة عليها.
عدم وضوح في رؤية العين
عدم وضوح الرؤية أو اضطرابات وتشوش في الرؤية، من ضمن أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم، حيث يؤدي عدم وجود مستوى طبيعي لهذا الفيتامين في الجسم غلى تلف الجهاز العصبي وبالتالي التأثير على العصب البصري للعينين، وهو ما يعني تعطيل إشارات الأعصاب في العينين أو تلك الإشارات التي تنتقل من العينين إلى الدماغ بشكل مباشر مما يعني ضعف الرؤية وهذه الحالة يطلق عليها اعتلال العصب البصري، لذلك يعتبر هذا المرض سببه الرئيسي نقص فيتامين ب 12 في الجسم.
الشعور بالوخز في مناطق عديدة من الجسم
يعتبر الإحساس أو الشعور بالوخز في مناطق عديدة من الجسم، من العلامات التي تعني نقص فيتامين ب 12 في الجسم، فهي تأتي في مرحلة متقدمة من هذا النقص، حيث تأتي هذه العلامة بعد فترة طويلة من هذا النقص، وذلك بسبب التأثير العام في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، وذلك لأن الفيتامين هذا يعمل على إنتاج مادة دهنية تسمى الميلانين وهي عبارة عن مادة تحيط بالجهاز العصبي وهي جدار عازل وشكل من أشكال الحماية.
في هذه الحالة فإن فيتامين ب 12 ونقصه في الجسم يعني عدم إنتاج لمادة الميلانين وبالتالي فإن الجهاز العصبي قد يتأثر بنقص هذه المادة، وهو ما يؤدي إلى الوخز والتعب العام في الجسم، وذلك تفسيره يرجع إلى ما يعرف باضطرابات الحس، والذي يشبه ملامسة الدبابيس أو الوخز بالإبر، ويعتبر من العلامات الشهيرة لنقص فيتامين ب 12 في الجسم، هذا إلى أنه عرض من ضمن الأعراض التي تصاحب فقر الدم المزمن وهذا بحسب ما نشرته مجلة The New England Journal of Medicine والتي أكدت ان تجربة أجريت على العديد من الأشخاص الذين لديهم نقصاً في فيتامين ب 12، وكان هؤلاء الأشخاص يعانون من اختلال عصبي بسبب فقر الدم الناتج عن نقص هذا الفيتامين في الجسم، لذلك تعتبر من الأعراض التي يجب علاجها لدى الطبيب المتخصص.
التهابات في الفم واللسان
من الأخطار أو الأعراض التي تصاحب نقص فيتامين ب 12 في الجسم وجود أعراض تخص الفم واللثة واللسان، حيث تعاني هذه المنطقة من التهابات خطيرة وقرحة في كل من اللثة واللسان والفم، وهذا بحسب ما نشرته مجلة Journal of the American Academy of Dermatology في عام 2009م والتي أكدت أن اللسان المنتفخ أو الذي يعاني من التهابات من ضمن الأعراض الظاهرة والمباشرة لنقص فيتامين ب 12 في الجسم، وهذا الالتهاب قد يكون مزمناً في بعض الحالات بحيث يؤثر في طريقة الكلام أو في بلع الطعام، وهذا الالتهاب يكون مصاحباً بالشعور بالوخز في اللسان والشعور بالحكة والحرقة في الفم.

تغيرات حادة في الحالة المزاجية للإنسان
تؤدي عملية نقص فيتامين ب 12 في الجسم إلى مظهر آخر من المظاهر الخطيرة في العديد من الحالات، منها تغيرات في المزاج وحدوث اضطرابات حادة في الحالة النفسية، ووجود اضطرابات تصاحبها أعراض الاكتئاب وكذلك أعراض خطيرة مثل الخرف وهذا في الحالات المتقدمة من نقص مستوى فيتامين ب 12.
وهذا بسبب أن انخفاض المستوى الطبيعي لفيتامين ب 12 يؤدي بدوره إلى التقليل من مستوى الهوموسيستئين وهو المسؤول عن حماية أنسجة الدماغ البشري من التلف، وفي حال الخلل في مستوى هذه المادة الطبيعية يؤدي بالضرورة إلى تلف هذه الأنسجة، وهو ما يعني قلة الإشارات المرسلة في الدماغ، وبالتالي تغيرات في المزاج ووجود أعراض الاكتئاب، وفي هذه الحالة يجب تناول مكمّلات فيتامين ب 12 للتخلص من هذه الحالة الخطيرة وهذا بحسب ما أكدت عليه الدراسة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص التي تعاني من هذه الحالة، وقد نشرت هذا مجلة International psychogeriatrics في عام 2015م، والتي أكدت أن مكمّلات فيتامين ب 12 تعمل على تقليل أعراض الاكتئاب على المدى الطويل.

ما هو فيتامين ب 12؟

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، فهو يعرف بالكوبلامين، وهو أحد أهم الفيتامينات على الإطلاق، فهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء، كما يعتبر الفيتامين الأهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي أو عملية الأيض.
ويدخل هذا الفيتامين في تكوين العديد من الوظائف الحيوية للجسم، فهو فيتامين هام للغاية خاصة للأعصاب وإنتاج الحمض النووي الصبغي ومن الفيتامينات التي يستطيع الجسم تخزينها لعدة سنوات.
وفيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الهامة التي يخزنها الجسم كما قلنا، ولكن في نفس الوقت لا يقوم الجسم البشري بإنتاجها مثلها مثل بعض الفيتامينات الأخرى، لذلك يجب الحصول عليه من الغذاء اليومي الذي يتم تناوله، أو من المكمّلات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12.
أما عن طريقة تصنيع هذه المكمّلات الغذائية التي يوجد فيها فيتامين ب 12، أو ما يعرف طبياً بالكوبالامين، فتأتي من المصادر البكتيرية، والعوامل الهامة الأساسية للتفاعلات الإنزيمية، وبالتالي يمكن الحصول عليه من المكمّلات الغذائية.

أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12 لها خطورة كبيرة على الجسم، حيث تعتبر هذه الأعراض منذرة بخطورة كبيرة على الصحة العامة، ومؤشرات بوجود خلل عام في الصحة، هذا بسبب نقص الفيتامين الذي يعتبر الأهم ما بين الفيتامينات الأخرى، وهو فيتامين ب 12، في هذا المقال نتعرف على أهم أسباب نقص فيتامين ب 12، كما نتعرف على أهم الأعراض التي تنتج من نقص هذا الفيتامين الهام في الجسم.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين ب 12؟

يعتبر فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يجب عليها الحصول، ونقص هذه الفيتامينات يؤدي بالضرورة إلى العديد من المشكلات الصحية العامة،ولكن قبل معرفة هذه المشكلات أو الأعراض الظاهرة لنقص هذا الفيتامين، نريد أن نعرف الأسباب التي تؤدي إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال النقاط التالية:
عدم تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين ب 12
يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم الحيوانية والكبد وغيرها من اللحوم، وهذا يعني أن الأشخاص الذين لا يعتمدون على البروتين الحيواني هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12، أو ما يعرف بالأشخاص النباتيين الذين لا يعتمدون في الغذاء على اللحوم والمنتجات الحيوانية.
عدم امتصاص فيتامين ب 12
هناك العديد من الحالات التي تعاني من عدم امتصاص فيتامين ب 12، وهذه الحالات هي الأكثر شيوعاً بين حالات نقص الفيتامين الهام من الجسم، وذلك لأن هذه الحالات قد تكون تحصل على هذا الفيتامين دون جدوى، وذلك بسبب عدم امتصاص هذا الفيتامين في الجسم، وهذه الحالات في الغالب من كبار السن الذين يعانون من عدم وجود آلية لامتصاص فيتامين ب 12 في الجسم، لذلك في هذه الحالة لابد من تناول فيتامين مكمل غذائي يحتوي على آلية للامتصاص والتخلص من هذه المتلازمة تماماً والاستفادة من فيتامين ب 12.
ومن الحالات التي تعاني من عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12، الحالات التي تعاني من تواجد الديدان الشريطية، وهي الديدان التي تنتج من تناول الأسماك النيئة، وبسبب انتشار الطفيليات والبكتريا في المعدة والأمعاء، وبسبب هذا يؤدي إلى عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12 وعدم الاستفادة منه في الجسم، بل قد يؤدي هذا إلى أعراض صحية خطيرة منها التهاب الأمعاء التي قد يتم التدخل الجراحي لإزالة هذه الخلايا الملتهبة.
وهناك بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة للجسم، تؤدي إلى عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12، وهذه الأسباب قد تكون أقل شيوعاً من الحالات السابقة، ومن هذه الأمراض المزمنة تلك، التهاب البنكرياس المزمن، وجراحات المعدة و جراحات علاج السمنة ومتلازمة سوء امتصاص الفيتامينات والمعادن الرئيسية في الجسم، والإصابة بمرض الإيدز، وهذه الأمراض تؤدي إلى امتصاص فيتامين ب 12.

استخدام بعض الأدوية
هناك بعض الأدوية التي تؤدي في أعراضها الجانبية، إلى عدم امتصاص فيتامين ب 12 في الجسم، ومن هذه الأدوية أدوية مضادات الحموضة والميتفورمين والتعرض لأكسيد النيتروز، وهذه الأدوية تؤدي غلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم.

ما هو علاج نقص فيتامين ب 12؟

كما تعرفنا في السطور السابقة على أهم أعراض فيتامين ب 12 الخطيرة على الصحة، فما هو العلاج؟
هناك العديد من الطرق الدوائية العلاجية لنقص فيتامين ب 12، مثل أخذ حقن فيتامين ب 12، وهي من المكمّلات التي تعمل على ضبط مستوى فيتامين ب 12، وهناك العديد من الأقراص والحبوب المدعمة بفيتامين ب 12.
ويجب أن تحدد الجرعات لهذه الأدوية من الطبيب المتخصص، حسب عمر الحالة وحالتها الصحية حيث تختلف ما بين كبار السن والصغار، لذلك ننصح بالإشراف الطبي.

في هذا المقال، تعرفنا بالتفصيل على العديد من الجوانب الصحية لنقص فيتامين ب 12، وهي أعراض خطيرة يجب التخلص منها من خلال النظام الغذائي والطرق الدوائية التي تناولنا جانباً منها في السطور السابقة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا