عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الإنس والجن (فيلم)

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] دبليو كيتشن اس اي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا بوابه حليم ... المنطقة الشمالية
- [ اثاث منزلى السعودية ] فوتيه للاثاث
- [ العسل ] فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح مع العسل
- [ مؤسسات البحرين ] مكية سلمان عبدالحسين ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جرافيك لمواد الطباعة ولوازم التجليد ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الصقر الذهبى السيارات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الازهر لكي الملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ العسل ] 5 أقنعة طبيعية من العسل مفيدة للبشرة
- [ متفرقات أدبية ] من طرائف العرب.. 3 من طرائف النعيمان
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أسيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فايز سعود العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالسلام صالح ابراهيم الشقاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ أضرار التدخين ] هل أنت من المدخنين؟ تعرف على 5 حقائق حول أضرار التدخين
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالعزيز العلي البسام ... منامة
آخر تحديث منذ 8 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | الإنس والجن (فيلم)

قصة الفيلم

يبدأ الفيلم بالآية قرآنيّة ٥٦ من سورة الذاريات {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}، متبوعاً بتتر البداية. يستهل الفيلم بمشهد للدكتورة فاطمة (يسرا) في طائرة العودة من الولايات المتحدة بعد حصولها على درجة الدكتوراه. بينما تشارف الطائرة على الهبوط، نستنتج أن مسافراً آخر (عادل إمام) يراقبها بصمت من أحد المقاعد الخلفيّة. بعد ترجّلها من حافلة القادمون، يقدّم المسافر نفسه ويوضّح لها أنّهما قد تقابلا سابقاً، وأنّه قريب لأحد زملائها في مركز البحوث في مدينة نيويورك. يعرّف المسافر نفسه باسم (جلال سلطان)، خبير سياحي من أم مصريّة وأب أمريكي. في المطار تتلقّاها عائلتها المكوّنة من والدتها (أمينة رزق)، شقيقتها نادية (ناهد جبر)، خالها حسين (حسين الشربيني)، وزوج اختها محمّد (ممدوح وافي). حين تستعلم عن الرجل الذي كان بصحبتها، يبلّغها أهلها أنّها لم تكن بصحبة أحد. في منزلها، تُفاجأ فاطمة بوجود حقيبة جلال خطأً بين حقائبها. في حوار عائلي تأتي فاطمة على سيرة جلال ونكتشف أن الإسم هو بالصدفة اسم خطيب فاطمة المتوفّى سابقاً، والذي في السابق خيّرها بين البقاء معه والإلتحاق في البعثة. يتّضح أن فاطمة لا تزال فاطمة تغالب الذنب وتحمّل نفسها مسؤوليّة حادثة وفاته. تلك ليلة، تحلم فاطمة بحادثة خطيبها وتستيقظ فجأة. في اليوم التالي، تخرج الدكتورة فاطمة لمزاولة بعض الأعمال، وتتوهّم أكثر من مرّة بمشاهدة المسافر الغامض جلال في الأروقة والممرّات. بعد ذلك، تلتقي فاطمة الدكتور أسامة، مدرّسها السابق ومدير مركز الأبحاث الذي هي موشكة على مزاولة العمل به. يتبادل الإثنان أطراف الحديث، يعترف الدكتور أسامة لها بحبّه ويعرض عليها الزواج. تتوهّم فاطمة مشاهدة جلال للمرّة الثانية، ويتّضح لها أنّه شخص آخر. في المنزل مساءاً، تحاول نادية إقناع فاطمة بفتح الحقيبة، إلّا أن فاطمة ترفض وتبادر بإعادة الشنطة إلى الدولاب، حيث تكتشف هرّاً أسود. نهار اليوم التالي، يزورها جلال في مقر عملها، ويتّفق معها على الحضور غداً لاستلام شنطته، إلّا أن فاطمة تكتشف أن الشنطة لم تعد موجودة في الدولاب. تعتذر الدكتورة فاطمة من جلال في اليوم التالي، إلّا أنّه يبدو هادئ الأعصاب. يتّضح لاحقاً أن اختفاء الشنطة هو من تدبير جلال نفسه، الذي يزورها في المنزل ويعترف لها أنّ الأمر ليس سوى خدعة بهدف لقائها. يدعوها جلال لحضور حفلة عيد ميلاده. توافق فاطمة على مضض. مساءاً، تصحب جلال إلى حفلة فاخرة شديدة الرقي زاخرة بالمدعوّوين، حيث توضّح لها والدة جلال أنّ ابنها يرغب بالزواج منها. ترفض فاطمة بلباقة، وتسارع بالهرب بعد شعورها باضطراب الأجواء في المنزل. في اليوم التالي، ولكن تراه في حجرتها يحذرها من أن تتزوج من أسامة وأنه هو من الجن. ونتيجه لذلك تدخل فاطمة إحدى المصحات النفسية وتهرب وتحاول الانتحار ولكن ينقذها جلال ويعيدها مرة أخرى إلى المستشفى وتفاجأ بأسامة (عزت العلايلي) يتلو القرآن مما جعل جلال يختفي نهائياً من حياتها ثم تتزوج في النهاية من أسامه.

طاقم التمثيل

عادل إمام: (جلال سلطان)
يسرا: (فاطمة)
عزت العلايلي: (د. أسامة)
أمينة رزق: (تفيدة – أم فاطمة)
السيد راضي: (عتريس)
ناهد جبر: (نادية أخت فاطمة)
حسين الشربيني: (حسين)
سميرة محسن: (أم جلال)
ممدوح وافي: (محمد)
مجدي إمام: (جلال خليفة – خطيب فاطمة المتوفي)
أمل إبراهيم
حمدي مرسي: (الدكتور محسن)
عدوي غيث: (الشيخ آدم)
أحمد أبو عبية: (غفير الفيلا المهجورة)
مروة الخطيب: (سكرتيرة أسامة)
نبوية سعيد: (ضيفة شرف)
نادية شمس الدين: (حماة نادية)
فايزة عبد الجواد: (من نساء حلقة الزار)

نظرة نقدية

الفيلم حائز على تقييم نجمتين ونصف على موقع IMDB (٥.١ من ١٠)، مرفقاً بتقييمات جماهيريّة تصفه بفيلم (إستثنائي) في السينما المصريّة، وتشيد في أداء الفنّان عادل إمام في دور الجن ، والذي شهدت له محلّلة السينما المصريّة الشهيرة على شبكة Youtube، (إنجي أبو السعود) على برنامجها المعنون بـVignette بأنّه أفضل من مثّل الدور. يتّفق مع أبو السعود معظم نقّاد السينما العربيّة. نقلاً عن المنصّة الثقافية (رصيف ٢٢): «تتفق رؤية الناقدين ماجدة خير الله وأحمد سعد الدين، حول الجرأة التي دفعت عادل إمام إلى تجسيد شخصية الجن، التي لعبها في فيلم» الإنس والجن«، فقد اعتاد الجمهور أن يراه في أعمال كوميدية، وعندما لعب هذا الدور المخيف، نجح في تخويف المشاهد وفي إضحاكه قبل ذلك». بالمثل، توضّح الناقدة حنان طلعت في جريدة اليوم السابع أنّه «حتى دور الجنى أو العفريت، لم يسلم منه، فقد أداه ببراعة منقطعة النظير، حتى أننا كلما طل عادل إمام من فيلم الإنس والجن نصاب بالرعب ونشعر بالخوف برغم معرفتنا بأحداثه مسبقاً، ولكننا صدقنا كعادتنا كلما رأيناه في أي عمل يبدع فيه.» كذلك، قامت المجلّة الرقميّة الشهيرة Cairo 360 بإدراج فيلم الإنس والجن ضمن (أفلام مصرية مخيفة نحب مشاهدتها – Spooky Egyptian Movies We Love to Watch). يثني الصحفي (محمّد رِفعَت) على الحس البصري العام لأجواء الثمانينات في الفيلم بالرغم من الميزانيّة المنخفضة، وعلى مصداقيّة أداء الفنّانة يسرا (في الدور الذي أوصلها للنجوميّة)، وعلى الطبيعة الدمويّة لبعض المشاهد، بالتحديد لقطة نحر الديك في مشهد الزار. في مقالة حول سينما الرعب المصريّة، وَصَف الموقع السينمائي (الفصلة) الفيلم بكونه «أشهر فيلم رعب مصري على الإطلاق وأكتر فيلم بيخوف في القايمة كلها. وكمان من الأفلام اللي لعبت على تيمة مختلفة تمامًا وجسد علاقة حب طرفها جن وإنسانة. الفيلم غني عن التعريف.» يصنّف موقع Binge الفيلم في المركز السابع والخمسون في قائمة أفضل مئة فيلم من أفلام عادل إمام في تاريخه الفنّي يوضّح بعض النقّاد أن الفيلم يُعتَبَر إضافة على تيمة سينمائيّة معروفة في السينما المصريّة وهي (الصراع بين الإنسان والشيطان)، ومن ضمن هذه القائمة تندرج أعمال عدّة، أقدمها هو فيلم (سفير جهنّم) ليوسف وهبي عام ١٩٥٤، فيلم (المرأة التي غلبت الشيطان) لعادل أدهم وشمس البارودي من إنتاج ١٩٧٣، وكذلك فيلم (إختفاء جعفر المصري) عام ٢٠٠٢، من بطولة نور الشريف وحسين فهمي. بالرغم من ذلك، توضّح بعض المصادر أن الفيلم قد أصدر ضجّة إبّان عرضه في الثمانينات، وأنّه بشهادة الفنّانة يسرا، قد لاقى استحساناً عند الأطفال بالتحديد وقد أثار ذلك استغرابها، كما أنّه يظل أحد تلك الأعمال الأولى التي غيّرت نظرة النقّاد لأفلام الرعب المصريّة كصنف جدير بالإهتمام، خصوصاً عند مقارنته بأفلام الرعب التي تسبقه (مثل فيلم سفير جهنّم) والتي تعتمد بدورها على الميلودراما المسرحيّة. في رؤية نقديّة أخرى، يوضّح المدوّن ديدا زكي في مدوّنة الامنيات پرس أن الفيلم «يتناول الفيلم فكرة صراع بين العلم وبين ما يعتقده البعض من أنه خرافة ويتمثل هنا بالمس الشيطاني من خلال رفض كل من فاطمة والدكتور أسامة التصديق لما يحدث من غرام جني أو بالأحرى شيطان من الجن بفاطمة وإصرارهما على أن ما يحدث هو مرض نفسي أصاب الدكتورة فاطمة. إلا أنهما يصدقان ما يحدث في النهاية وتلجأ فاطمة للمشعوذين، وتمارس جميع الطقوس التي طلبت منها ويوصي المشعوذ باللجوء إلى الزار وذبح الذبائح، إلا أن ذلك لا يجدي نفعاً وينتهى الأمر بالفشل وبموت المشعوذ قتلاً بشكل غامض من جراء علاقته بهذا العالم الغامض. وفي النهاية يظهر الدين كحل للمشكلة التي تنتهي باحتراق الجني ليذهب كما جاء.» الناقد السينمائي المصري حسن الحدّاد يستعرض وجهة نظر مغايرة للفيلم، الذي على حد رأيه يجسّد عجز العلم عن فهم وتفسير الظواهر الصادقة. يعتبر الحدّاد هذا نقطة ضعف أثّرت على مصداقيّة الطرح في العمل، الذي على حد قوله عجز عن إقناع الجمهور بحقيقة ظاهرة الجن نتيجة لشح الإمكانيّات التقنيّة والخدع البصريّة في الفيلم. كذلك، وجّه الحدّاد النقد لبعض العناصر السينمائيّة الأخرى في الفيلم على شكل سذاجة نهاية الحبكة وعدم ملائمة الموسيقى التصويريّة.

تفاصيل الإنتاج

في مقابلة لها على برنامج (صاحبة السعادة)، وضّحت الفنّانة يسرا أن التصوير قد تم في شهر رمضان. بشهادة الممثّل الراحل عزّت العلايلي (و الذي جسّد دور الدكتور أسامة في الفيلم) أصر المخرج محمّد راضي على التصوير في منازل مهجورة في سبيل إضفاء قدر أكبر من المصداقيّة، ممّا سبّب الذعر للفنّانة يسرا. وضّح العلايلي كذلك أن أجواء التصوير في العمل سبّبت للفنّانة يسرا درجة من القلق التي أوهمتها بوجود «شيئاً غريباً في الاستديو». استخدام النار في بعض المشاهد كذلك ساهم في مصداقيّة أداء يسرا أثناء لقطات الزعيق، لخوفها من النار بالتحديد. تستذكر يسرا كذلك (نقلاً عن الصحفيّة ياسمين فوّاز) أن عبارة عادل أمام الشهيرة التي يهدّد بها يسرا في الفيلم «هسخطك مسخ دميم!» أثارت في يسرا نوبة من الضحك بدلاً من إخافتها أثناء التصوير، ممّا تسبّب بتأخّر تصوير مشاهد الفنّانة أمينة رزق لعدم سماعها إشارة الدخول. عن دافعه لإنتاج العمل، يقول المخرج محمّد راضي: «ظلت حكايات الأجداد والآباء عن فكرة العفاريت والشيطان الشاطر متعلقة بذهني منذ طفولتي، وعندما كبرت، ظلت تراودني الأفكار نفسها، فكانت قراراتي وخبراتي تمر عليها دائماً، كما أن ورود هذا المخلوق «الجن» في القرآن الكريم، أعطى أهمية إضافية ترسخت بداخلي، وكنت وما زلت أهتم مثل غيري بالغيبيات، خصوصاً أن الفنان دائماً ما يبحث عن عالم المجهول، وعالم الجن والشيطان والعفاريت، وما ربط بينهم وبين حكايات أمنا الغولة وأم رجل مسلوخة، ففكرت في فكرة الإنس والجن، واتصلت بالكاتب محمد عثمان، ونقلت له فكرتي، وجلسنا سوياً نكتبها، وبعدما تم الانتهاء من كتابتها كسيناريو، تحدثت بالصدفة مع الفنان عادل إمام، وذكرت له مشروعي القادم «الإنس والجن»، فجن بالفكرة وتعلق بها وصمم على قراءة السيناريو، وقرر أن يكون هو بطل الفيلم وقدم شخصية «الجني» أمام يسرا وعزت العلايلي، وأمينة رزق التي قدمت أجمل أدوارها، ويكفي نظرات عينيها التي أرعبت المشاهدين بالصالة حينذاك»

فريق العمل

إخراج: محمد راضي
تأليف: محمد عثمان
مدير التصوير: ماهر راضي
مونتاج: أحمد متولي
موسيقى تصويرية: شعبان أبو السعد
إنتاج: محمد راضي
توزيع: الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا)

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ صناعات منزلية ] أفكار لإعادة التدوير
- [ خذها قاعدة ] والدعاء في جوهره ، هو أكبر وأعمق من مجرد أن يكون عندك طلب ما ، منه عز وجل ، الدعاء في جوهره ، هو أن عندك قضية ، لديك دعوة ما ، لديك هدف ، لديك ما يملأ عليك حياتك لدرجة أنك تطلب منه عز وجل أن يعينك فيها. - أحمد خيري العمري
- [ آية ] قال الله تعالى : " ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ " [ آل عمران : 24 ] الشيطان من أسمائه ( الغَرور ) " ولا يغرنكم بالله الغرور " ومن أخطر طرائق الشيطان أن يغرر الإنسان بالدين ، فتجد الواحد مغرورا بالتزامه لبعض الشرع ، مغرورا بفهمه الخاص للدين ، مغرورا بظاهر لا وزن له في قلبه ، مغرورا بكلمات يحفظها ويتشدق بها ، مغرورا يشعر أنه من " النخبة " من " الصفوة " أنه من " الخاصة " .. لذلك لسان المغرور يقول : " لن تمسنا النار إلا أياما معدودات " أفيقوا ... وتخلصوا من داء الغرور القاتل ، فلا تنس ذنوبك ، ولا تنس ماضيك لذلك قال الله لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم :" وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ " لا تحكموا على الناس ، ولا تغتروا بأنفسكم ، وتذروا عيوبكم لتذلوا لله تعالى ، واعرفوا أن النعمة من الله ليس لكم فيها من شيء ، بل محض فضله سبحانه ...اليوم ارفع شعار " لا للغرور "
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة امتن للمقاولات
- [ خدمات السعودية ] من هي حنان القرشي رئيسة نادي وج وأول امرأة ترأس ناد رياضي في المملكة
- [ تعرٌف على ] الرأي العام حول الاحتباس الحراري
- [ مؤسسات البحرين ] رونق الخليج لادوات الخياطه ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] أرض الكنافة الشامية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] عاصفة رعدية
- [ شقق مفروشة السعودية ] ابراج الخالدية للشقق المفروشة
- [ ذكـــــر ] اعلم أن الأفضل أن يقول المسلم‏:‏ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، فيأتي بضمير الجمع وإن كان المسلَّم عليه واحداً، ويقولُ المجيب‏:‏ وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُه، ويأتي بواو العطف في قوله‏:‏ وعليكم‏.‏وممّن نصّ على أن الأفضل في المبتدىء أن يقول ‏"‏السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته‏"‏ الإِمام أقضى القضاة أبو الحسن الماورديّ في كتابه ‏"‏الحاوي‏"‏ في كتاب السِّيَر، والإِمام أبو سعد المتولي من أصحابنا في كتاب ‏"‏صلاة الجمعة‏"‏ وغيرها‏.‏ودليله ما رويناه في مسند الدارمي وسنن أبي داود والترمذي، عن عمران بن الحصين رضي اللّه عنهما قال‏:‏ ‏"‏جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ السلام عليكم، فردّ عليه ثم جلس، فقال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ عَشْرٌ، ثم جاء آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه، فردّ عليه ثم جلس، فقال‏:‏ عِشْرُونَ، ثم جاء آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتُه، فردّ عليه فجلس، فقال‏:‏ ‏"‏ثلاثُونَ‏"‏‏.‏ فقال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وفي رواية لأبي داود، من رواية معاذ بن أنس رضي اللّه عنه، زيادة على هذا، قال‏:‏ ‏"‏ثم أتى آخر فقال‏:‏ السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ومغفرته، فقال‏:‏ أرْبَعُونَ، وقال‏:‏ هَكَذَا تَكُونُ الفَضَائِلُ‏"‏‏.‏(9)2/608 وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد ضعيف، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رجلٌ يمرّ بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم يَرعى دوابّ أصحابه فيقول‏:‏ السلام عليك يا رسول اللّه‏!‏ فيقول له النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وَعَلَيْكَ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَمَغْفِرَتُهُ وَرِضْوَانُهُ‏"‏، فقيل‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ تُسَلِّم على هذا سلاماً ما تُسلِّمه على أحدٍ من أصحابك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏وَمَا يَمْنَعُنِي مِنْ ذلكَ وَهُوَ يَنْصَرِفُ بأجْرِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال أصحابنا‏:‏ فإن قال المبتدىء‏:‏ السلام عليكم، حصل السَّلامُ، وإن قال‏:‏ السلام عليكَ، أو سلام عليكَ، حصل أيضاً‏.‏ وأما الجواب فأقلّه‏:‏ وعليكَ السلام، أو وعليكم السلام، فإن حذف الواو فقال‏:‏ عليكم السَّلام أجزأه ذلك وكان جواباً، هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي نصّ عليه إمامنا الشافعي رحمه اللّه في ‏"‏الأُم‏"‏ وقال به جمهور من أصحابنا‏.‏ وجزم أبو سعد المتولّي من أصحابنا في كتابه ‏"‏التتمة‏"‏ بأنه لا يجزئه ولا يكون جواباً، وهذا ضعيف أو غلط، وهو مخالفٌ للكتاب والسنّة ونصّ إمامنا الشافعي‏.‏أما الكتاب فقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏69‏]‏ وهذا وإن كان شرعاً لِما قَبْلنا فقد جاء شرعنا بتقريره، وهو حديث أبي هريرة الذي قدَّمناه ‏(11)‏ في جواب الملائكة آدم صلى اللّه عليه وسلم، فإن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أخبرنا ‏"‏أن اللّه تعالى قال‏:‏ هي تحيتك وتحية ذرّيتك‏"‏ وهذه الأمة داخلة في ذرّيته، واللّه أعلم‏.‏واتفق أصحابنا على أنه لو قال في الجواب‏:‏ عليكم لم يكن جواباً، فلو قال‏:‏ وعليكم بالواو فهل يكون جواباً‏؟‏ فيه وجهان لأصحابنا؛ ولو قال المبتدىء‏:‏ سلام عليكم، أو قال‏:‏ السلام عليكم، فللمُجيب أن يقول في الصورتين‏:‏ سلام عليكم، وله أن يقول‏:‏ السلام عليكم، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏قالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ قال الإِمام أبو الحسن الواحديّ من أصحابنا‏:‏ أنت في تعريف السلام وتنكيره بالخيار؛ قلت‏:‏ ولكن الألف واللام أولى‏.‏
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الرشد
- [ مطاعم الامارات ] مطعم وكافتيريا الشهرة العربية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم حسن بن عبدالعزيز المجبل ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة ذا بلاى هاوسplay house qatar ... الدوحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة ذا بلاى هاوسplay house qatar … الدوحة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا