عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] تمرد جان بردي الغزالي

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد سعد الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] دو سوا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الخدمات الصحفية والعلاقات العامةوالخدمات قطر ] شركة قطر للطباعة والدعاية والاعلان
- [ متاجر السعودية ] متجر تكانة ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن مبارك بن احمد باجهموم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالله ابن مرعي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: لولا أن العفو من أحب الأشياء إليه ما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه. قال يحيى بن معاذ: كم من مستغفر ممقوت وساكت مرحوم. ثم قال يحيى: هذا أستغفر الله وقلبه فاجر، وهذا سكت وقلبه ذاكر.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سلمان الفارسى
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولاينا ريبر
- [ تعرٌف على ] مارتن لوثر كينغ الابن
- [ متاجر السعودية ] كارما عباية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الرميثي للسفر والسياحة والشحن ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الفيصل والماجد للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن صالح بن عبدالله السلمان ... بريده ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 7 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | تمرد جان بردي الغزالي

التمرد

توفي سليم الأول في سبتمبر عام 1520 وحل محله سليمان الأول. لم يعترف جان بردي -الذي تلقى خطاب إعلان ارتقاء السلطان سليمان العرش- بحكم سليمان. وبدأ في جمع بعض المعارضين العثمانيين حوله، وسك النقود، وأمر بإلقاء خطبة بإسمه في أنحاء الشام. عندما أعلن مليك أشرف -الحاكم النبيل- الحكومة برئاسته أرسل خطاب إلى إسماعيل الأول حاكم الدولة الصفوية وخاير بك ليتحركوا سويا معه ولكنه لم يتلق ردا إذا ما رغِبوا بمساعدته. ومن جهة أخرى فعندما أخبر خاير بك السلطان بالموقف بواسطة السفن التي أرسلها إلى إسطنبول، فقد أرسل أيضا بصحبتها الرسائل التي أرسلها إلى الغزالي. أسس الغزالي قواته، كي يعيد تأسيس دولة المماليك، والتي تكونت من قرابة خمسة عشر ألف جندي مشاه مابين عرب وشراكسة وأكراد وأتراك وستمائة وستة من صانعي الأسلحة وبعض المدافع الحربية. وبدأ الغزالي بمساعدة هذه القوات في جمع الجزية من المدن المحيطة، وتكوين مجموعة معارضين، والتصرف خلاف قوانين الدولة. وبعد فترة قصيرة حاصر المتمردون مدينة حلب -التي تقوم بحمايتها قوات عسكرية بقيادة كاراجا أحمد باشا أمير أمراء حلب. لكنهم واجهوا مقاومة صلبة في حلب. في هذه الأثناء قدم خاير بك اقتراح إلى إسطانبول بشأن التدخل بقواته في الحدث أيضا، وتلقى الرد بضرورة ذلك وأنه سيتم التدخل بالقوات التي ستأتي من الأناضول. عقد السلطان -الذي عَلِم بالأحداث الجارية- المؤتمر الذي ترأسه بنفسه وشارك فيه رجال الدولة. وتقرر في هذا الاجتماع؛ أن يُكلَّف الوزير الثالث فرهاد باشا بقمع التمرد، وأن يُرسَل جزء من القوات العسكرية يشمل أربعة آلاف جندى من الإنكشارية (صنف من الجنود كانوا في خدمة السلاطين العثمانيين) _قابي كولو_ التابعين للقصر وفرسان سباهية كارامان وسيواس الموجودون في الأناضول، وأن تتحرك القوات الموجودة في ولاية ذو القدرية إلى أن تصل هذه القوات إلى سوريا وأن ينسحب الجنود من حدود إيران والمجر. وبينما كان يعمل فرهاد باشا على تجهيز ومراقبة القوات العسكرية التابعة للقصر؛ أرسل أيضا فرمان إلى أمراء الأناضول وكرامان وسيواس، كي يتحركوا وفقا لأوامر فرهاد باشا ويرسلوا قواتهم إلى سوريا. أما علي بك شهسوفر أوغلو أمير أمراء ذوالقدرية فصدر إليه أمر بمساعدة القوات الموجودة في الولاية للدفاع عن حلب إلى أن يتحرك الجنود الذين تحت قيادة فرهاد باشا إلى المنطقة. تراجع الغزالي -الذي عَلِم أثناء الاشتباكات الدائرة أن القوات الموجودة في ذو القدرية تحركت نحو المنطقة- إلى الشام يوم 1 فبرابر 1521 هاربًا من الحصار. وعقب رحيله عن حلب خرج الجنود الموجودين داخل القلعة أيضا وتعقبوا الغزالي الهارب وقواته. وتعقب هؤلاء الجنود -الذين اتحدوا مع القوات التي يقودها علي بك شهسوار أوغلو- عدوهم حتى حماه وحمص. عندما توجه الغزالي -الذي قتل العديد من الرجال- إلى الشام، إذ تجمعت كل الوحدات العسكرية -التي كُلِّفت بالاهتمام بأمر التمرد بما فيهم الجنود الذين في قيادة فرهاد باشا- في حلب. هاجمت قوات علي بك شهسوار أوغلو وكاراجا أحمد باشا معا، الغزالي الذي أعاد جمع قواته في الشام من جديد. وأُخمد التمرد بهزيمة قوات جان بردي الغزالي نتيجة المعارك التي وقعت في منطقة تُسمى (مصطبة) بالقرب من الشام وذلك في تاريخ يوم 27 يناير عام 1521. وقُتِل الغزالي على يد أحد رجال ه. حمل فرهاد باشا -الذي عاد إلى إسطانبول عام 1522- رأس الغزالي معه.

ما بعد التمرد

قال ابن الحمصي في تاريخه «حوادث الزمان» ص544: «ثم إن عسكر السلطان ابن عثمان دخل إلى دمشق على حميّة على إثرهم، فوجدوا أبواب البلد مفتحة، ولم يقف أحد في وجههم. وطلع إليهم نايب القلعة الأمير إسماعيل بن الأكر مع مفاتيح القلعة وسلمهم إياها. ثم إنهم دخلوا إلى البلد ونهبوا قماش الناس، وحوائجهم، ونهبوا دكاكين السوقة، ولم يُخلّوا لأحد شيئا في الدكاكين، حتى أخذوا القطارميز، ونهبوا البيوت والضياع، ولم يسلم منهم إلا ما قل. وارتجّت دمشق رجّة عظيمة، أعظم من وقعة تمرلنك، وأخذوا من دمشق حريم كثير، وأولاد وعبيد. ولم يُخلّوا فيها لأحد فرسا ولا بغلا». أُعدِم أربعة أبناء مع علي بك شهسوار أوغلو الذين لم يقدموا العون بالقدر الكافي في قمع التمرد. بعد فترة تقلَّد أياس محمد باشا منصب والي الشام. تكونت ولايات القدس وغزة وصفد وأصبح لكل منها سنجق بكي (أمير لواء).

الخطة المُسبقة

كان خير بك أمير الأمراء في حلب في عهد السلطان سليم الأول. وكان خاير بك على علاقة طيبة بسليم الأول وبسبب تلك العلاقات الطيبة لم يتضرر خاير بك أثناء استيلاء سليم الأول على حلب. عندما كان الجيش العثماني يتقدم نحو الشام، أرشد خير بك الجيش إلى الطريق. في ذلك الوقت كان جان بردي حاكمًا على ولاية الشام. ترك الغزالي -الذي عَلِم بتقدم الجيش العثماني نحو الشام- المدينة وهرب إلى الصحراء. عفى السلطان سليم عن الغزالي -الذي أُسِر بعد فترة قصيرة- وذلك بناء على طلب خاير بك العفو عنه. وأُسند منصب أمير أمراء ولاية مصر -التي أُسست بعد توسعة حدود الإمبراطورية نتيجة الفتوحات التي حُققت- إلى خاير بك، بينما أُسند منصب أمير أمراء ولاية الشام إلى جان بردي الغزالي وذلك في فبراير عام 1518.

شرح مبسط

تمرد جان بردي الغزالي، هو تمرد أعلنه جان بردي الغزالي -أمير أمراء ولاية الشام -التابعة للإمبراطورية العثمانية- في عهد سليمان القانوني- عام 1521.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] رووود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بركة فراس تضامن لاصحابها جميل مديفع وشركاؤه ... المنطقة الشمالية
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] ايمز الكترونيك للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله علي فهيد الشريف ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] أجيري للأحذية والشنط ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالله محمد القويزاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر صالح عبدالله المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] اقمشة الرفاعي
- [ خذها قاعدة ] كل من يتحدث بالنيابة عن الآخرين هو حتماً محتال. - إميل سيوران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة بيت الخبرة العقارية شركة شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] صالون بومبي للحلاقه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي محمد البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَٰبَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ ۗ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَفِى شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ ﴾ [ سورة فصلت آية:﴿٤٤﴾ ]يقول: وإن الفريق المبطل منهم (لفي شك) مما قالوا فيه. (مريب) يقول: يريبهم قولهم فيه ما قالوا؛ لأنهم قالوا بغير ثبت، وإنما قالوه ظنا. الطبري:21/487.
- [ تعرٌف على ] الحمل عالي الخطورة
- [ متاجر السعودية ] هارت ... بريدة ... منطقة القصيم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] هارت … بريدة … منطقة القصيم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا