شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير – بدر عبدالحميد هميسه ] في فوائد أبي الفرج مسعود بن الحسن بن القاسـم الثقفـي عـن الحسن ” أن قوماً أتوا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه فقالوا: “يا أمير المؤمنين، إن لنا إماماً شاباً إذا صلى لا يقوم من المحراب حتى يتغنى بقصيدته “، قال عمر : “فامضوا بنا إليه، إنا إن دعوناه يظن بنـا أنـاتجسسنا، نريد قبح أمره، فقام عمر رضي الله عنه والقوم معه حتـى إن قرعوا بابه عليه ، قال : “يا أمير المؤمنين، ما الذي جاء بـك ؟ إن كنت جئتني في حاجتي فقد كان الواجب علـي أن أتـي، وإن تكـن الحاجة لك، فأحقّ من عظمنا خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمير المؤمنين، وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسـلم”، قال: “بلغني عنك أمر ساءني”، قال: “فإني أعيـذك بـالله يـا أميـر المؤمنين ما الذي بلغك عني ؟ “، قال : “بلغني عنك أنـك تتغنـي بـين يديك”، قال: “نعم، قال يا أمير المؤمنين، [إنما عظة] أعظ بها نفسي، قال له عمر : “قل”، قال: “إني أخاف الشُّنعة أن أفعل بين يديك”، قـال له : “قل فإن كان حسناً قلت معك، وإن كان قبيحاً نهيتك عنه .” قـال : فأطرق الفتى ثم أنشأ يقول : وَفُؤَادِي كُلَّمَا نَبَّهْتُهُ عَادَ فِي اللَّذَّاتِ يَبْغِي تَعَبِي لا أَرَاهُ الدَّهْرَ إِلا لاهِيًا فِي تَمَادِيهِ فَقَدْ بَرِحَ بِي يَا قَرِينَ السُّوءِ مَا هَذَا الصِّبَا فَنَى الْعُمْرَ كَذَا بِاللَّعِبِ وَشَبَابٌ بَانَ مِنِّي فَمَضَى قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ مِنْهُ إِرْبِي مَا أُرْجِيَ بَعْدُه إِلَّا الْفَنِيُّ ضَيَّقَ الشَّيْبَ عَلَيَّ مَا لِي وَيْحَ نَفْسِي لا أَرَاهَا أَبَدًا فِي جَمِيلٍ لا وَلا فِي أَدَبٍ نَفْسِي لا كُنْتِ وَلا كَانَ الْهَوَى رَاقِبِي اللَّهَ وَخَافِي وَارْهَبِي فَبَكَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : ” هَكَذَا يَنْبَغِي كُلُّ مَنْ نَكْرَهُ ” . قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَنَا أَيْضًا أَقُولُ : ” نَفْسُ لا كُنْتِ وَلا كَانَ الْهَوَى رَاقِبِي الْمَوْلَى وَخَافِي وَارْهَبِي ” .

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة عقار الغد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة تاليس انترناسيونال ميدل ايست برانتشز
- [ مقاهي السعودية ] دانكن دونات
- [ فيزياء ] 6 عناصر لشرح عناصر الاحتكاك
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] موسى جمعة السلوادي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيلسان اللبناني Resturant Baylisan
- [ تعرٌف على ] الأوردوفيشي المبكر
- [ حكمــــــة ] الحِكـمة نِسبَتُـهــا فيـهَا, وأبُـوها نَفْسُها, وَحُـجَّــتها معَهَـا, وإسنادها متنها, لا تَفـتقـر إلَى غيـرهَـا, وَلا تسـتـعِيـن بِشـيء وَيسـتـعَان بِهَـا. (أبو حيـان التوحيـدي رحمه الله) .
- [ متاجر السعودية ] آينير لنظارات الضوء الأزرق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : أقبلي واحرصي على كثرة الصدقة: انظري في ملبسك وحُليك تجدي الكثير مرَّ عليه سنوات أو شهور دون أن يُلبس. فلعل الله أن يستر به مسلمة وأن يدخل السرور على قلب أختك الفقيرة المسكينة. وأذكر أن امرأة دعيت لحفل زفاف ابنة زميلة لها وكانت أحوالهم مستورة. فأرسلت لهم ظهر ذلك اليوم ثياباً قد استعملت وعقدا لا تزيد قيمته عن المائتين ريال. وفوجئت عند المساء وفي حفل الزواج أن العروس تلبس كل ما أرسلت لها، وما ذاك إلا من الحاجة والفقر. فيا ترى كم من سرور أدخلته على العروس وأهلها. وتخيري طيب مالك، فإن الله – عز وجل –يقول: "لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ"[آل عمران:92].
- [ تعرٌف على ] أنطونيو دي ثامورا
- [ تعرٌف على ] غندر
- [ حكمــــــة ] سأل رجل أبا سليمان عن أقرب ما يتقرب به العبد إلى الله , فبكى وقال: مثلك يسأل عن هذا! أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى، أن يطلع على قلبك، وأنت لا تريد من الدنيا والآخرة غيره.
- [ تعرٌف على ] الجسم الأسود
- [ خدمات قطر ] من هو خالد بن خليفة ال ثاني السيرة الذاتية
آخر تحديث منذ 8 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 |
في فوائد أبي الفرج مسعود بن الحسن بن القاسـم الثقفـي عـن الحسن ” أن قوماً أتوا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه فقالوا: “يا أمير المؤمنين، إن لنا إماماً شاباً إذا صلى لا يقوم من المحراب حتى يتغنى بقصيدته “، قال عمر : “فامضوا بنا إليه، إنا إن دعوناه يظن بنـا أنـاتجسسنا، نريد قبح أمره، فقام عمر رضي الله عنه والقوم معه حتـى إن قرعوا بابه عليه ، قال : “يا أمير المؤمنين، ما الذي جاء بـك ؟ إن كنت جئتني في حاجتي فقد كان الواجب علـي أن أتـي، وإن تكـن الحاجة لك، فأحقّ من عظمنا خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمير المؤمنين، وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسـلم”، قال: “بلغني عنك أمر ساءني”، قال: “فإني أعيـذك بـالله يـا أميـر المؤمنين ما الذي بلغك عني ؟ “، قال : “بلغني عنك أنـك تتغنـي بـين يديك”، قال: “نعم، قال يا أمير المؤمنين، [إنما عظة] أعظ بها نفسي، قال له عمر : “قل”، قال: “إني أخاف الشُّنعة أن أفعل بين يديك”، قـال له : “قل فإن كان حسناً قلت معك، وإن كان قبيحاً نهيتك عنه .” قـال : فأطرق الفتى ثم أنشأ يقول : وَفُؤَادِي كُلَّمَا نَبَّهْتُهُ عَادَ فِي اللَّذَّاتِ يَبْغِي تَعَبِي لا أَرَاهُ الدَّهْرَ إِلا لاهِيًا فِي تَمَادِيهِ فَقَدْ بَرِحَ بِي يَا قَرِينَ السُّوءِ مَا هَذَا الصِّبَا فَنَى الْعُمْرَ كَذَا بِاللَّعِبِ وَشَبَابٌ بَانَ مِنِّي فَمَضَى قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ مِنْهُ إِرْبِي مَا أُرْجِيَ بَعْدُه إِلَّا الْفَنِيُّ ضَيَّقَ الشَّيْبَ عَلَيَّ مَا لِي وَيْحَ نَفْسِي لا أَرَاهَا أَبَدًا فِي جَمِيلٍ لا وَلا فِي أَدَبٍ نَفْسِي لا كُنْتِ وَلا كَانَ الْهَوَى رَاقِبِي اللَّهَ وَخَافِي وَارْهَبِي فَبَكَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : ” هَكَذَا يَنْبَغِي كُلُّ مَنْ نَكْرَهُ ” . قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَنَا أَيْضًا أَقُولُ : ” نَفْسُ لا كُنْتِ وَلا كَانَ الْهَوَى رَاقِبِي الْمَوْلَى وَخَافِي وَارْهَبِي ” .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] الـزهور السـوداء ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ضريح
- [ ضرورة انشغال اللسان بما ينفعناهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] اشغله بذكر الله ، اشغله بطاعة الله ، بالتسبيح ، بالتحميد ، بالتهليل ، بالاستغفار لقد كان النبي عليه الصلاة والسلام في المجلس الواحد يستغفر الله أكثر من سبعين مرة ، فهل استغفرنا مرة واحدة في مجلس من مجالسنا ؟! .
- [ فيزياء ] الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي محياء جودالله المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] شركة فواز الحكير
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من المسابة والمشاتمة : عن الفضيل بن عمرو: أن رجلا لعن شيئا فخرج ابن مسعود رضى الله عنه من البيت، فقال : إذا لُعن شيء دارت اللعنة، فإن وجدت مساغاً قيل لها: اسلكيه، فإن لم تجد مساغاً قيل لها: ارجعي من حيث جئت، فخفت أن ترجع وأنا في البيت. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/228].
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الفيصل الثانوية
- [ تعرٌف على ] العصافرة (الإسكندرية)
- [ تعرٌف على ] كثرة الوحيدات
- [ حكمــــــة ] من الآيات الواردة في الصبر : ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [الزمر: 10]. ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 155-157].
- [ الحج والعمرة ] 12 منسك لفريضة للحج
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة ستار كيدز Star Kids Nursery ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البراء محمد عمر بالعمش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مايز2022 ... الدمام ... المنطقة الشرقية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] مايز2022 … الدمام … المنطقة الشرقية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا