عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مصطلحات طبية ] 11 حقائق عن الحزام الناري

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 22 ساعة
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | 11 حقائق عن الحزام الناري

حقائق حول الحزام الناري

الحزام الناري سببه نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء.هناك حوالي مليون حالة من الحزام الناري التي يتم تشخيصها في الولايات المتحدة كل عام ؛ حوالي نصفهم في سن 60 سنة وما فوق.الحزام الناري تصيب عادة كبار السن وأولئك الذين أضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو السرطانات أو العلاج بالعقاقير المثبطة للمناعة.هناك لقاح آمن وفعال لمنع الحزام الناري. يوصى به لكل شخص يبلغ من العمر 60 عامًا وما فوق.في المرة الأولى التي يصاب فيها شخص بفيروس الحماق النطاقي يمكن أن يصاب بجدري الماء، يمكن أن يظل الفيروس نائماً في الجسم لعدة عقود ويسبب الحزام الناري في وقت لاحق.الحزام الناري تسبب طفحًا مؤلمًا وعنيفًا يظهر عادةً على جانب واحد فقط من الجسم ، وغالبًا ما يكون على الجذع أو الوجه، قد يحدث الألم والخدر في موقع الطفح الجلدي قبل يومين إلى أربعة أيام من ظهور الطفح الجلدي.المضاعفات الأكثر شيوعًا للقوباء المنطقية هي الألم العصبي بعد الهربسي، وهو ألم طويل الأمد يصعب علاجه.يخفض من نوعية الحياة بقدر ما يتعلق بفشل القلب الاحتقاني والنوبة القلبية والسكري من النوع الثاني ، والاكتئاب الشديد.إن الأدوية المستخدمة لعلاج آلام الألم العصبي بعد الهربسي هي فقط فعالة متواضعة.هناك لقاح متاح يقلل من خطر الحزام الناري بنسبة 50 في المئة وخطر الألم العصبي بعد الهربسي بنسبة 66%.حتى لو كان لديهم الحزام الناري من قبل لأنه يمكنهم الحصول عليها مرة أخرى.يجب إعطاء لقاح الحزام الناري للأشخاص في الفئة العمرية الموصى بها حتى لو لم يتمكنوا من تذكر ما إذا كان لديهم جدري الماء.

أعراض الإصابة بالحزام الناري

تتمثل أعراض الحزام الناري طفحًا مؤلمًا يمكن أن يكون شديدًا.يتطور طفح الحزام الناري عادة على جانب واحد من الوجه أو الجسم.
قد لا تتمكن من رؤية العلامات الأولى للطفح الجلدي ، ولكن قد تشعر بألم أو حكة أو وخز حيث سيتطور الطفح الجلدي.يمكن أن يسبب الفيروس آلامًا عصبية قد تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات.كلما كبرت ، كلما زاد خطر تعرضك للألم على المدى الطويل. يوصف ألم الأعصاب على المدى الطويل بأنه حرق ، طعن ، خفقان ، أو إطلاق نار.يمكن للحزام الناري أيضًا أن تتطور في العينين وتتسبب في فقد البصر. تشمل الأعراض الأخرى الحمى والصداع والقشعريرة واضطراب المعدة وضعف العضلات والإصابة بالجلد والتندب وتقليل أو فقدان الرؤية أو السمع.عادة ما تؤثر علامات وأعراض الحزام الناري على جزء صغير فقط من جانب واحد من الجسم.قد تشمل هذه العلامات والأعراضألم ، حرقان ، تنميل أو وخز ، حساسية للمس طفح جلدي أحمر يبدأ بعد بضعة أيام من الألم ، بثور مملوءة بالسوائل تفتح وتفتح القشرة ، حمة ، صداع الراس ، حساسية للضوء ، إعياء.عادة ما يكون الألم هو أول أعراض الحزام الناري بالنسبة للبعض ، ويمكن أن يكون مكثفا، اعتمادًا على موقع الألم ، يمكن أحيانًا أن يخطئ في أعراض المشاكل التي تصيب القلب والرئتين أو الكليتين.بعض الناس يعانون من ألم الحزام الناري دون أن يصابوا بالطفح الجلدي على الإطلاق.من الأعراض الأكثر شيوعًا ، يتطور طفح الحزام الناري باعتباره شريطًا من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع ، يحدث طفح الحزام الناري في بعض الأحيان حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشك في الحزام الناري اذا حدث الألم والطفح بالقرب من العين. إذا تركت دون علاج ، فقد تؤدي هذه العدوى إلى تلف دائم للعين.اطلب المساعدة الطبية فوراً اذا كنت تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكبر ، لأن العمر يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات.اخبر الطبيب أنت أو أي شخص في عائلتك يعاني من ضعف الجهاز المناعي (بسبب السرطان أو الأدوية أو الأمراض المزمنة).اخبر الطبيب في حالة الطفح الجلدي واسع الانتشار ومؤلم.

نظرة عامة

الحزام الناري ( القوباء المنطقية – Shingles) هو عدوى فيروسية تسبب طفحًا مؤلمًا على الرغم من أن الحزام الناري يمكن أن تحدث في أي مكان على جسمك ، إلا أنها تظهر غالبًا على هيئة شريط واحد من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع.يحدث الحزام الناري بسبب فيروس الحماق ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، بعد إصابتك بالجدري ، يظل الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ. بعد سنوات ، قد يتم تنشيط الفيروس كقوباء خشبية.في حين أنها ليست حالة تهدد الحياة ، يمكن أن تكون القوباء المنطقية مؤلمة للغاية، يمكن أن تساعد اللقاحات على تقليل خطر الحزام الناري ، بينما يمكن أن تساعد المعالجة المبكرة في تقصير عدوى الحزام الناري وتقليل فرصة حدوث مضاعفات.

ما هو الحزام الناري ؟

يحدث الحزام الناري او القوباء المنطقية (وتسمى أيضا الهربس النطاقي) بسبب فيروس الحماق النطاقي (VZV) ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء.يبقى الفيروس غير نشط في الجسم مدى الحياة ويمكن أن يعيد تنشيط سنوات ، أو حتى بعد عقود ، مما تسبب في الحزام الناري.نظرًا لأن الحزام الناري ناتجة عن نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء ، فإن أي شخص مصاب بالجدري يكون عرضة لخطر الحزام الناري.يرتبط الاصابة بالحزام الناري بالشيخوخة الطبيعية وأي شيء يضعف الجهاز المناعي مثل بعض الأدوية أو السرطانات أو الالتهابات ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عند الأطفال الأصحاء والأشخاص الأصغر سنًا.الحزام الناري لا يسبب العدوى من شخص لآخر.

هل الحزام الناري معدي

يمكن لأي شخص مصاب بمرض الحزام الناري تمرير فيروس الحماق النطاقي إلى أي شخص غير محصن ضد جدري الماء.يحدث هذا عادة من خلال الاتصال المباشر مع القروح المفتوحة للطفح الجلدي ، بمجرد الإصابة ، يصاب الشخص بالجدري ، وليس الحزام الناري معدي.جدري الماء يمكن أن يكون خطرا على بعض الناس، إلى أن تنتشر بثور الحزام الناري الخاصة بك ، عليك تجنب الاتصال الجسدي مع أي شخص لم يكن قد أصيب بعد بجدري الماء أو لقاح جدري الماء ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة ، والنساء الحوامل والمواليد الجدد.الكبار في السن هم عرضة اكثر للاصابة بالحزام الناري ، وهذا هو السبب في أن تطعيم الحزام الناري ينصح به لكل شخص في سن 60 وما فوق. لقاح الحزام الناري يقلل من خطر الحزام الناري بمقدار النصف (51 ٪) ويقلل من خطر الألم لفترة طويلة في موقع الطفح الجلدي بنسبة 67 ٪.الخلاصة أن الحزام الناري لا ينتقل الى شخص آخر الى في حالة اذا كان هناك قروح وطفح جلدي يصاحبة ، لكن في حالة الاصابة بالحزام الناري بدون طفح جلدي فهذه الحالة لا يسبب اي نوع من العدوى.

الوقاية من الحزام الناري

يوجد تطعيم او لقاح آمن وفعال للمساعدة في الوقاية من و منع الحزام الناري.يعد اللقاح أفضل طريقة لتقليل فرصتك في تطوير الحزام الناري أو ، إذا كنت تحصل عليها ، لتقليل فرصة حدوث ألم طويل الأمد.إذا كان لديك بالفعل الحزام الناري ، يمكن أن يعود المرض مرة أخرى.يمكنك الحصول على لقاح الحزام الناري (بعد مرور 6 إلى 12 شهرًا من إصابتك بداء الحزام الناري) للمساعدة في منع حدوث المرض في المستقبل.لقاح الحزام الناري هو لقاح لمرة واحدة وهو متاح في الصيدليات ومكاتب الصحة.

أسباب الإصابة بالحزام الناري

يتم الاصابة بالحزام الناري بسبب فيروس الحماق ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء،و يمكن لأي شخص كان لديه جدري الماء تطوير القوباء المنطقية.بعد الشفاء من جدري الماء ، يمكن أن يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويظل كامنا لعدة سنوات.في النهاية ، قد يعيد تنشيط و ينتقل عبر مسارات الأعصاب إلى القوباء المنطقية المنتجة لبشرتك، ولكن ، ليس كل من كان لديه جدري الماء سيطور القوباء المنطقية.سبب الحزام الناري غير واضح ولكن قد يكون ذلك بسبب انخفاض المناعة ضد الالتهابات مع تقدم العمر. الحزام الناري هي أكثر شيوعا في البالغين الأكبر والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي.Varicella-zoster هو جزء من مجموعة من الفيروسات تسمى فيروسات الهربس ، والتي تشمل الفيروسات التي تسبب القروح الباردة والهربس التناسلي ، وبسبب هذا ، وكما هو معروف القوباء المنطقية مثل الهربس النطاقي.لكن الفيروس الذي يسبب جدري الماء والقوباء المنطقية ليس هو نفسه الفيروس المسؤول عن القروح الباردة أو القوباء التناسلية ، وهي العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

الأثار الجانبية للتطعيم من الحزام الناري

الاحمرار والألم والتورم في موقع الحقن ؛ والصداع. كما هو الحال مع أي دواء .هناك مخاطر صغيرة جدًا قد تحدث مشكلات خطيرة بعد الحصول على اللقاح.إن المخاطر المحتملة المرتبطة القوباء المنطقية أكبر بكثير من المخاطر المحتملة المرتبطة اللقاح.لا توجد مخاوف محددة تتعلق بالسلامة خلال تجارب لقاح القوباء المنطقية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا