شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] حكومة حسن خالد أبو الهدى الثالثة

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] شركة واسم الخليج للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم القلعة الحمراء الصينية ... أبوظبي
- [ محامون السعودية ] المكتب الاول للمحاماة والاستشارات
- [ خدمات السعودية ] متى وقت صلاة العيد في بريدة 1444 “عيد الفطر 2023”
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الامراء ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مكة المكرمة العقارى
- [ تأمين السعودية ] شركة الوكالات التجارية المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] العرفا للتجارة العامة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " ، قلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " ) . رواه البخاري (128) ومسلم (30) ---------------- أراد النبي أن يبين وجوب التوحيد على العباد وفضله فألقى ذلك بصيغة الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم المتعلم ، فلما بيّن لمعاذ فضل التوحيد ، استأذنه معاذ أن يخبر بذلك الناس ليستبشروا ، فمنعه النبي من ذلك خوفاً من أن يعتمد الناس على ذلك فيقللوا من الأعمال الصالحة .
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الايام للخياطة الرجالية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أين يزرع البرتقال
- [ تعرٌف على ] حقل كهرومغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد ناصر المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفرام السرياني
- [ مقاهي السعودية ] البن اللذيذ
آخر تحديث منذ 10 ساعة
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | حكومة حسن خالد أبو الهدى الثالثة

استقالتها

وفي أوائل عام 1931 قدمت الحكومة ملحقا لموازنة السنة المالية (1930 – 1931) وهو يحتوي بندا لتخصيص مبلغ 6260 جنيها لنفقات الصحراء المؤسسة حديثا بقيادة جلوب باشا الضابط البريطاني المعروف. فرفض المجلس الموافقة على هذا الملحق قلم يبق سوى الحل، فحل الأمير المجلس وبذلك تكون مدة المجلس من تاريخ 2 أبريل 1929 لغاية 9 فبراير 1931. واستقال كل من عودة القسوس وسعيد المفتي واستقالت الوزارة بتاريخ 21 فبراير 1931.

أهم الأحداث

أعيد تشكيل الوزارة على اساس ان لا يبقى أحد من المعارضين من فلسطين وان يدخل اثنان من المجلس التشريعي. ولكن الأمور لم تجر مجراها الطبيعي، فقد قامت في البلاد موجة من السخط على ما تضمنته المعاهدة من شروط قاسية، فسارت المظاهرات في المدن واعلنت الاضرابات، وكان البعض يعتقد ان بعض بنود المعاهدة يتضمن فرض التجنيد الاجباري على المواطنين والخدمة خارج حدود شرقي الأردن، وبالرغم من نفي الحكومة والمعتمد البريطاني لهذا الاعتقاد غير الصحيح، إلا إن هذا لم ينجح في تهدئة الناس، وتوالت الاحتجاجات ورفعت العرائض. ادرك الوطنيون ان تقديم العرائض لمقام الأمير ولرئيس النظار والمعتمد البريطاني لن يجدي فتيلا ولن يحقق أي طلب، لذلك تنادوا إلى عقد مؤشر عام يمثل البلاد وينطق بلسانها، وقد عقد هذا المؤتمر في عمان وحضره حوالي 150 مندوبا. وانتخبت لجنة تنفيذية مؤلفة من حسين الطراونة وهاشم خير ونمر الحمود وشمس الدين سامي وطاهر الجقة وانتخبت اللجنة السيد حسين طراونة رئيسا للمؤتمر وتحددت المطالب التالية: امارة شرقي الأردن دولة عربية مستقلة ذات سيادة بحدودها الطيعية المعروفة.
تدار بلاد شرق الأردن بحكومة دستورية مستقلة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن الحسين المعظم وأعقابه من بعده.
لا تعترف بلاد شرقي الأردن بمبدأ الانتداب الا كمساعدة فنية نزيهة لصالح البلاد وهذه المساعدة تحدد بموجب اتفاق أو معاهدة تعقد بين شرق الأردن وحليفة العرب بريطانيا المعظمى على اساس الحقوق المقابلة والمنافع المتبادلة دون ان يمس ذلك بالسيادة القومية.
تعتبر شرقي الأردن وعد بلفور القاضي بانشاء وطن قومي لليهود بفلسطين مخالفا لعهود بريطانيا ووعودها الرسمية للعرب وتصرفا مضادا للشرائع الدينية والمدنية في العالم.
كل انتخاب للنيابة العامة يقع في شرقي الأردن على غير قواعد التمثيل الصحيح وعلى اساس عدم مسؤولية الحكومة امام المجلس النيابي، لا يعتبر انتخابا ممثلا لارادة الامة وسيادتها القومية ضمن القواعد الدستورية، بل يعتبر انتخابا مصنعا لا قيمة تمثيلية صحيحة له، والاعضاء الذين ينتخبون على اساسه، إذا فصلوا بحق سياسي أو مالي أو تشريعي ضار بحقوق شرقي الأردن الأساسية، لا يكون لفصلهم قوة الحق المعترف به من قبل الشعب بل يكون فصلهم جزءا من اجزاء تصرف السلطة الانتدابية وعلى مسؤوليتها.
ترفض شرقي الأردن كل تجنيد لا يكون صادرا عن حكومة دستورية مسؤولة باعتبار ان التجنيد جزءا لايتجزأ من السيادة الوطنية.
ترفض شرقي الأردن تحمل نفقات أي قوة احتلالية اجنبية وتعتبر كل مال يفرض عليها من هذا القبيل مالا مغتصبا من عرق عاملها المسكين وفلاحها البائس.
ترى شرق الأردن ان مواردها، إذا منحت حق الخيار بتنظيم حكومتها المدنية، كافية لقيام إدارة دستورية صالحة فيها برئاسة سمو الأمير المعظم صاحب الامارة الشرعي. اما الإعانة المالية التي تدفعها الحكومة البريطانية، فإن بلاد شرقي الأردن تعتبرها نفقات ضرورية لخطوط المواصلات الامبراطورية والقوى العسكرية المعدة لخدمة المصالح البريطانية ليس الا. لذلك فإن هذه الإعانة التي يضاف اليها اليوم قسم من واردات البلاد لتحقيق غايات لا مصلحة لشرقي الأردن فيها كما هو الواقع، لا تخول بريطانيا العظمى حق الاشراف على مالية شرقي الأردن. هذا الاشراف المركزي الضار الواقع اليوم. ولهذا، فإننا نعتبر الوضع المالي الضار المبنى على سياسة تخفيف الإعانة المالية عن عائق المكلف البريطاني على حساب المكلف الأردني عبارة عن وضع صار غير مشروع لا تتحمله موارد البلاد ومن الواجب ابطاله واستبداله بنظام يؤيد استقلال حكومة شرقي الأردن المالي، مقررين ان التصرف المالي الضار لا يجوز صدوره عن حليفة غنية كبريطانيا بالنسبة لبلاد فقيرة كشرقي الأردن.
تعتبر بلاد شرقي الأردن كل تشريع استثنائي لا يقوم على اساس العدل والمنعفة العامة وحاجات الشعب الصحيحة تشريعا باطلا.
لا تعترف شرقي الأردن بكل قرض مالي وقع قبل تشكيل المجلس النيابي.
لا يجوز التصرف بالاراضي الاميرية قبل عرضها على المجلس النيابي وتصديقه عليها وكل بيع وقع قبل انعقاد المجلس يعتبر باطلا.
ورفعت هذه المطالب إلى الأمير الذي ابلغها بدوره إلى المعتمد البريطاني. والذي اجاب بأن التقدم نحو الحكم النيابي لا يتم الا بعدما يبرهن الشعب على قدرته لتحمل مسؤوليات أكبر وانه من الخطأ إنشاء مجلس تنفيذي سياسي (حكومة) في الوقت الحاضر ثم جرى اجتماع بين المعتمد البريطاني ورئيس المؤتمر اصر فيه المعتمد البريطاني على موقفه المتعنت مدعيا ان التأخير في عقد المعاهدة بعد الموافقة على صك الانتداب سببه ان الحكومة الأردنية قد ابتعدت في الايام الأولى من تاريخ تأسيس شرقي الأردن عن مبادئ الحكم الدستوري وان أهل البلاد لم يبرهنوا عل جدراتهم في تسليم زمام الامور الإدارة إلى اتباع خطة التقدم مع الحذر من اخطار التسرع، مما اضطر المؤتمر إلى ان يرفع مذكرة جديدة إلى عصبة الامم بواسطة اللجنة التنفيذية والتي جاء فيها: «إن المجلس التشريعي الذي يدعى على الاسس وبالطرق المار ذكرها لا يمثل بلاد شرق الأردن في شيء بل هو يمثل اشخاص اعضائه فقط، ومقرراته لا تعبر عن رغائب الأمة ولا تلزم البلاد في شيء – بل تعتبر مقرراته جزءا من أجزاء التسلط البريطاني غير المشروع.»
كما رفعوا مذكرة ثالثة إلى السير جون تسانسلور المندوب السامي لفلسطين اثناء وجوده في عمان قالوا فيها. «إننا نحتج بشدة على كل تدخل يقوم به المعتمد البريطاني في شؤون حكومتنا ونحتج ايضا على قانون الانتخاب بكامل نصوصه، وذلك لان هذا القانون بعد تنقيحه خول للمائة والستين ناخبا من انتخاب المجلس التشريعي الذي يمثل 25 الف ناخب ومنع عن بعض العشائر حق التمثيل، ومن المعلوم ان مجلسا تشريعا تقاطعه اغلبيه السكان لا يكون ممثلا للبلاد .»
كما رفعت مذكرة رابعة إلى عصبة الامم جاء فيها. «
لما كانت المعاهدة المعقودة بين بريطانيا وسمو الامير عبد الله والدستور الذي سن في وزارة المستعمرات مجحفين بحقوقننا فقد احتج الشعب عليهما، وبالرغم عن احتجاحنا إلى الحكومة على قانون الانتخاب المخالف للأصول و الموافق لرغباتها، وخلاصته جعل ناخب ثانوي لكل 150 مكلفا، فقد قامت بدعاية ضارة ترتكز على قوى موظفييا في المقاطعات وسجلت بطرق متنوعة قسما من الشعب خلافا لرغائبه ومن السكان الذين لم يتجنسوا بالحنسية الاردنية بعد، بهده الطريقة يعملون لجمع المجلس التشريعي لاقرار المعاهدة وتصديقها وهو وليد انتخابات «ستة بالمائة» من مجموع سكان شرق الأردن البالغ 350 الفا ونيف، فنحتج على ذلك ونطلب توسطكم لانشاء حالة دائمة تأتلف مع رغائب وروح الانتداب النزيه المقرر في عصبة الامم. فقد انسحب عدوى هذا التوجه الشعبي المعارض إلى اعضاء المجلس التشريعي فاصبحوا على غير وفاق مع رئس الوزراء حسن خالد باشا لان روح المعارضة العنيفة التي كانت تواجه هذا الرجل في جميع أنحاء البلاد سرت إلى نفوس اعضاء المجلس فأخذوا يوجهون اليه الانتقادات الشديدة محاولين بشتى الطرق حتى فقد التعاون فقدانا كاملا بين الهيئتين التنفيدية والتشريعية.»

أعضاء الحكومة

الرقم الإسم المهام الوزارية ملاحظات
1 حسن خالد أبوالهدى رئيسا للوزراء
2 توفيق أبوالهدى السكرتير العام
3 إبراهيم هاشم وزيرا للعدلية وقاضيا للقضاة
4 سعيد المفتي عضو المجلس التشريعي
5 عودة القسوس عضو المجلس التشريعي
6 علاء الدين طوقان مدير الآثار

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] إنفينكس نوت 4
- [ حكمــــــة ] النصيحة والاستشارة والاستخارة : كان يقال: من أُعطي أربعًا لم يُمنَع أربعًا: من أُعطي الشكر لم يُمنع المزيد، ومن أُعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي المشُورة لمن يمنع الصواب، ومن أعطي الاستخارة لم يمُنع الخِيرة. [عيون الأخبار 1 / 72].
- [ خذها قاعدة ] الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام باتر ، فاستر خلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك. - علي بن أبي طالب
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سالم بن عبدالله النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خبز القرية للمواد الغذائية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] متجر عنب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العائلة الجديدة 2
- [ متاجر السعودية ] تطبيق فاترينة الذهب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) ---------------- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مطلق عبدالله العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات سوتلاج ... المحرق
- [ حكمــــــة ] "أمن يجيب المضطر إذا دعاه" هل تشعر بالاختناق هل ترى الفرج مستحيلا هل حيطان حزنك ليس فيها منفذ واحد للأمل؟ أنت مضطر إذا هذه فرصتك السانحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتاب جزاء بن دغيم الحربي ... عنيزه ... منطقة القصيم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتاب جزاء بن دغيم الحربي … عنيزه … منطقة القصيم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا