شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] كلاسيكية قديمة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] سعد الدين العثماني
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الشعلة ... منامة
- [ تعرٌف على ] الموحدون الدروز والمسيحية
- [ ثروات طبيعية ] أهمية المياه
- [ بنوك الامارات ] بنك دبي الإسلامي
- [ تعليم الامارات ] معهد المنهل للثقافة والكمبيوتر ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب العضوية الاول للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ دليل دبي الامارات ] المتحدة للأسمدة العضوية ... دبي
- [ صحة نفسية ] كيف تتخلص من اليأس
- [ باب فضل السلام والأمر بإفشائهتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها} [النور (27) ] . ---------------- يأمر تعالى عباده المؤمنين أن لا يدخلوا بيوت غيرهم حتى يستأذنوا ويسلموا. وقال أبو موسى الأشعري وحذيفة: يستأذن على ذوات المحارم، ومثله، عن الحسن فإن كانوا في دار واحدة يتنحنح، ويتحرك أدنى حركة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الثريا المميز للخدمات العقارية ... بيشه ... منطقة عسير
- [ عواصم ] ما هي عاصمة عمان
- [ دراسات وأبحاث ] المحيط هو المؤثر بالسلوك الشخصي
- [ مطاعم السعودية ] سبايسى ميل
- [ سوبر ماركت السعودية ] ثلاجة الفقيهى المركزية
آخر تحديث منذ 5 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | كلاسيكية قديمة

الإحياء السياسي

عندما أصبحت روما إمبراطوريَّة عالمية كانت تُحكم من خلال اتحاد سياسي قوي بين الإمبراطور والأسقف المسيحي الأكبر، وهذا ما جعل سلطة الأباطرة إلهيَّة ومطلقة وغير محدودة، هذا الاتحاد أثبت فعاليَّةً كبيرة في توطيد دعائم الحكم وبقيت جذوره مترسّخة حتى بعد سقوط روما وزوال السلطة الإمبراطوريَّة في العالم الغربي وتمثَّل ذلك بتتويج شارلمان كإمبراطور للإمبراطوريَّة الرومانية المُقدسة عام 800 م. ولكن في الشرق استمرَّ هذا النموذج في الحكم في القسطنطينية طوال العصور الوسطى، فالإمبراطور البيزنطي كان بمثابة ملك للعالم المسيحي بكامله وبطريرك القسطنطينية كان رجل الدين الأعلى مرتبةً في الإمبراطورية المسيحية ولكنَّه كان تابعاً للإمبراطور الذي هو نائب الله في الأرض، استمرَّ البيزنطيُّون الناطقون باليونانية بتسمية أنفسهم بالرومان حتى إنشاء دولة اليونان الحديثة عام 1832م. بعد سقوط القسطنطينية عام 1453، ادعى القيصر الروسي بأنَّه حامل لواء المسيحية، ووُصفت موسكو بأنها روما الثالثة وحكم القياصرة فيها كأباطرة يُعيَّنون إلهياً حتى قيام الثورة الشيوعية في بداية القرن العشرين. لقد حافظت البابويَّة والكنيسة الكاثوليكية بشكل خاص على اللغة اللاتينية وحملت لواء الثقافة ومحو الأمية لقرون طويلة، وحملت الإرث الحضاري الأوروبي الموحَّد حتى بعد اختفاء الوحدة السياسية لأوروبا، على الرغم من ذلك استمرَّت الفكرة السياسية للإمبراطور في الغرب متأثِّرةً بالإمبراطوريَّات في الشرق وتمَّ إحياؤها بتتويج شارلمان عام 800م، وقد حكمت الإمبراطورية الرومانية المقدسة وسط أوروبا حتى عام 1806. تأثَّرت أوروبا في عصر النهضة بالكلاسيكيَّة الرومانيَّة وخصوصاً في سياسة أوروبا في القرنين الثامن والتاسع عشر، وكان لها أيضاً تأثير كبير في الآباء المؤسِّسين للولايات المتحدة الأمريكية ويبدو ذلك واضحاً من خلال الدستور الأمريكي الذي وصف أمريكيا بالجمهورية وأقام مجلس شيوخ ورئيس وكلُّها مصطلحات لاتينيَّة رومانية بدلاً من المصطلحات الإنجليزيَّة كالكومنولث والبرلمان. حصل ذلك أيضاً في فرنسا في عصر الثورة وتحت حكم نابليون، لقد اعتمدت الدولة الفرنسية الناشئة النظام الجمهوري وأشادت بالأساليب العسكريَّة الرومانيَّة وعادت الفنون والعمارة الرومانيَّة لتظهر من جديد، حتى أنَّ نظام الحكم في فرنسا والذي تحوَّل من الملكيَّة إلى الجمهوريَّة إلى الديكتاتوريَّة ومن ثمَّ إلى الإمبراطوريَّة يشبه وبشكل تام ومدهش المراحل السياسية التي مرَّت بها روما في العصور القديمة.

العصور القديمة

تُحدَّد الفترة الأقدم من العصور الكلاسيكية بما قبل ظهور المصادر أو الكتابات التاريخية أي تقريباً بعد انتهاء العصر البرونزي، ويمكن القول أنَّها ترجع إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد، يُفترض أنَّ الشاعر الإغريقي الشهير هوميروس عاش في القرن الثامن أوالسابع قبل الميلاد وغالباً ما تعتبر حياته بداية للعصور الكلاسيكية القديمة، من العلامات الفارقة في هذه الفترة أيضاً الألعاب الأولمبية القديمة في اليونان التي بدأت قرابة 776 قبل الميلاد. الفينيقيون والقرطاجيون
بدأ توسُّع الفينيقيين وانتشارهم انطلاقاً من موانئ كنعان وبحلول القرن الثامن قبل الميلاد سيطروا بشكل كامل تقريباً على التجارة في البحر الأبيض المتوسط، في عام 814 ق.م تأسست قرطاج وفي عام 700 ق.م كان القرطاجيُّون قد أقاموا معاقل قوية لهم في صقلية وسردينيا وإيطاليا، وأثار هذا التوسع الكبير العداء مع روما لاحقاً. اليونان
شهدت اليونان في العصور الكلاسيكية القديمة صعود الديمقراطية وتطوَّراً كبيراً في النظرية السياسيَّة والفلسفة والشعر والمسرح وتنشيط اللغة اليونانية المكتوبة التي اضمحلَّت في العصور المظلمة، وبرز النمط الشرقي في فن البناء والعمارة اليوناني في هذه الفترة وزاد تأثير الفنون المصرية والفينيقية والسورية بشكلٍ كبير. إيطاليا في العصر الحديدي
سيطر الأتروسكانيين (قدماء الرومان) على أغلب إيطاليا في أواخر القرن السابع قبل الميلاد وشكَّلوا نخبة أرستقراطية حكمت البلاد من خلال سلطة ملكية مطلقة، ويبدو أنَّهم فقدوا السلطة في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وفي هذه المرحلة أعادت القبائل الإيطالية الأصلية السيطرة على إيطاليا وأنشأت حكومة جمهورية قيَّدت كثيراً من سلطة الحكَّام. المملكة الرومانية
تأسَّست مدينة روما وفقاً للأسطورة الشهيرة في 21 أبريل 753 قبل الميلاد على يد التوأم رومولوس ورموس حفيدا أمير طروادة أينياس ، وبحسب الأسطورة ذاتها كانت روما اللاتينيَّة لا تحتوي على نساء أبداً فقام رجالها بسرقة النساء العوانس من قبيلة سابيون الإيطاليَّة خلال أحد المهرجانات وهكذا اندمج اللاتين مع سكان إيطاليا الأصليين ونشأت المملكة الرومانيَّة القديمة. تُظهر الحفريات والنقوش الأثريَّة أنَّ الاستيطان الروماني لإيطاليا بدأ في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد، على الرغم من أنَّ العديد من المستوطنات في منطقة هضبة بالاتين قد تعود للقرن العاشر قبل الميلاد. كان لوكيوس تاركوينيوس سوبربوس سابع وآخر ملوك روما القديمة، ويعتبر ملكاً من أصول أتروسكانيَّة وفي عهده وصلت سلطة الأتروسكانيين إلى ذروتها. انحاز سوبربوس للأتروسكانيين ضدَّ سكان إيطاليا الأصليين ودمَّر معابدهم وهدم أضرحتهم ممَّا أثار غضب سكان روما، وزاد العداء عندما اغتصبت لوكريتيا على يد أحد الأرستقراطيين الرومان، كانت لوكريتيا قريبة السيناتور ماركوس بروتوس أحد أعضاء مجلس الشيوخ والذي قاد الثورة ضد الملك سوبربوس، انتهى الأمر عام 510 ق.م عندما صوت مجلس الشيوخ على طرد الملك سوبربوس من روما وإقامة حكومة جمهورية.

الفترة اليونانية الكلاسيكية

تشغل الفترة الكلاسيكيَّة اليونانيَّة القديمة أغلب القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، ويمكن تحديدها خصوصاً من سقوط الطاغية الأثيني هيبياس على يد ملك أسبارطة كليمينيز الأول عام 510 ق.م إلى موت الإسكندر الأكبر 323 ق.م. فيما بعد قامت الحروب اليونانيَّة الفارسية 499 ق.م – 449 ق.م والتي أدت لتحرير اليونان ومقدونيا من الحكم الفارسي وسيطرة أثينا على مدن الحلف الديلي (رابطة مكونة من عشرات المدن اليونانية المتحالفة)، تعاظم نفوذ أثينا أدى لصدامها مع أسبارطة ومدن الحلف البيلوبونيزي واشتعال الحرب البيلوبونيسية 431 ق.م – 404 ق.م والتي انتهت بانتصار أسبرطة. في القرن الرابع قبل الميلاد سيطرت أسبرطة على اليونان، ولكن بحلول 395 ق.م بدأت أسبارطة تفقد تفوقها البحري لصالح أثينا وأرغوس وكورنث وتحدَّت هذه المدن الهيمنة الأسبارطية في الحرب الكورنثيَّة والتي انتهت بشكل غير حاسم عام 387 ق.م، تبادلت مدن الإغريق السيطرة فيما بينها حتى ظهرت مقدونيا أخيراً كأكبر قوة في المنطقة عام 346 ق.م. توسَّع النفوذ المقدوني تحت حكم فيليب الثاني 359 ق.م – 336 ق.م، واستطاع ابنه الإسكندر الأكبر 356 ق.م – 323 ق.م أن يمدَّ النفوذ المقدوني ليس إلى دول اليونان فقط بل إلى أراضي الإمبراطورية الفارسية ومصر والهند والشرق الأقصى، ومع وفاة الإسكندر عام 323 ق.م وانقسام إمبراطوريَّته الواسعة تنتهي الفترة الكلاسيكة اليونانيَّة.

الجمهورية الرومانية

يستمر عصر الجمهورية الرومانية من الإطاحة بالملكيَّة في روما القديمة عام 509 ق.م وحتى 450 سنة لاحقة، نهضت روما بشكل تدريجي بعد سلسة من الحروب الأهلية والنزاع على السلطة وأصبحت لاحقاً القوة المهيمنة على إيطاليا والعالم، جعل الانتصار الروماني في الحرب البونيقية والحرب المقدونية روما كقوة عظمى بحلول القرن الثاني قبل الميلاد، تبعها الاستحواذ على اليونان وآسيا الصغرى، هذه القوة العسكرية الهائلة لم تكن مصحوبة باستقرار اقتصادي واجتماعي ممَّا أدى لظهور مؤامرات داخلية وحروب أهلية وأخيراً تحوَّلت الجمهورية الرومانية إلى الإمبراطوريَّة الرومانية في القرن الأول قبل الميلاد.

العصر الهلنستي

ترتبط الفترة الهلنستية بصعود مقدونيا وفتوحات الإسكندر الأكبر، حيث أصبحت اللغة اليونانيَّة لغة عالمية وتفاعلت الثقافة اليونانية مع ثقافات بلاد فارس ومصر والشرق الأقصى وكلُّ ذلك ساهم في حدوث تقدُّم كبير في الفلسفة والجغرافيا وعلم الفلك والرياضيات وسائر العلوم، وحمل لواء هذا التقدم العلمي تلاميذ أرسطو، وانتهت الفترة الهلنستية مع صعود الجمهورية الرومانية إلى قوة عظمى في القرن الثاني قبل الميلاد والفتح الروماني لليونان عام 146 ق.م.

الإمبراطورية الرومانية

امتداد الإمبراطورية الرومانية في 218 م
إنَّ تحديد نهاية الجمهورية الرومانية بشكل دقيق محل خلاف بين المؤرِّخين المعاصرين ، وحتى مواطنوا روما لم يعترفوا في ذلك الوقت بزوال الجمهورية، وأكَّد الأباطرة الأوائل أنَّهم حماة ورعاة للجمهورية من خلال سلطاتهم الاستثنائية المطلقة، وسوف تعود روما في نهاية المطاف إلى شكلها الجمهوري الكامل، وقد استمرت الدولة الرومانية بوصف نفسها كجمهورية طوال استخدامها للغة اللاتينية كلغة رسمية. على كل حال سيطر الطابع الإمبراطوري على روما بدءاً من القرن الأول قبل الميلاد، وازدادت قوتها ونفوذها بشكل تدريجي وبلغت ذروة اتساعها في عصر تراجان 117 م حيث سيطرت على البحر الأبيض المتوسط بشكل كامل إضافةً لبلاد الغال وجرمانيا وبريطانيا والبلقان وآسيا الصغرى والقوقاز وبلاد ما بين النهرين، تأثرت الثقافة الرومانية بالثقافات الشرقيَّة خصوصاً مع ظهور وانتشار المسيحيَّة. كان النظام العائلي مختلفاً في روما الكلاسيكيَّة عنه في اليونان الكلاسيكيَّة بشكلٍ كبير فالآباء تمتَّعوا بسيطرة مطلقة على الزوجات والأولاد إلى حدّ العبودية تقريباً، وتشير كلمة عائلة بالرومانية Famiglia إلى الأفراد الخاضعين إلى سيطرة رب الأسرة وتشمل أفراد العائلة والعبيد والخدم، سُمح بالطلاق لأول مرة في روما ابتداءاً من القرن الأول قبل الميلاد وكان حقاً لكلٍّ من الرجل والمرأة.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالله سلمان العمري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى:واعلم أن العلم يرفع الأراذل، فقد كان خلقٌ كثير من العلماء لا نسب لهم يُذكر، ولا صورةً تُستَحسَن، وكان عطاءُ بن أبي رباح أسودَ اللون ومستوحَشَ الخِلقة، وجاء إليه سليمان بن عبد الملك وهو خليفة ومعه ولداه، فجعلوا يسألونه عن المناسك، فحدّثهم وهو معرضٌ عنهم بوجهه، فقال سليمان الخليفة لولديه: "قوما ولا تَنَيا ولا تكاسلا في طلب العلم، فما أنسى ذلنا بين يدَي هذا العبد الأسود". وكان الحسن [البصري] مولى -أي مملوكاً- وابن سيرين ومكحولٌ وخلق كثير، وإنما شرفوا بالعلم والتقوى.
- [ آية ] تجد اقترانا لذكر آيات الجهاد مع آيات الحج، تكرر هذا في سورة البقرة والتوبة والحج، ولعل من مناسبة ذلك أن الحج نوع جهاد، بل هو جهاد كل ضعيف وامرأة. سورة الحج من أعاجيب سور القرآن، فيها: أول الحج (وأذن في الناس)، وآخره (وليطوفوا). فيها: الساعة والتوحيد، والصلاة والإخبات، والمواعظ والآداب. فيها: المكي والمدني، والليلي والنهاري، والسفري والحضري، والحربي والسلمي، والشتائي والصيفي، هي سورة عجب، وأعجب منها حاج يقصد الحج ولم يتدبر سورة الحج! [د.عصام العويد]
- [ تسوق وملابس الامارات ] ركن الالهام لتجارة الملابس الجاهزة ذ.م.م ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سليمان ابوبكر باوزير للعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نجوم الكره للملابس الرياضية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] لازوريت ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مطار مدريد باراخاس الدولي
- [ تعرٌف على ] زيت كبد الحوت
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سعيد احمد سعيد
- [ تأجير سيارات الامارات ] Galaxy Rent A Car
- [ محامين السعودية ] أسيل خالد عبداللطيف الصالح ... الخبر
- [ خذها قاعدة ] كل نصاب يلزمه طماع وكل دجال يلزمه جاهل وكل طاغية يلزمه جبان. - جلال عامر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره سعود بن سالم المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] حركة الإنصاف الباكستانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] حركة الإنصاف الباكستانية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا