شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ التخلص من الكرش ] تعرف على كيفية التخلص من الكرش بسرعة بـ 8 طرق

اقرأ ايضا

-
[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية المنصورية - بريدة
- [ أعلام ] أبو القاسم سعد الله (مؤرخ جزائري)
- [ اثاث منزلى السعودية ] الصويغ للأثاث
- [ بحار ومحيطات ] بحيرة تشاد
- [ مؤسسات البحرين ] قلعة النهر للطاقة الشمسية و المواد البناء ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره صالح معيض الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] هاي فاشن للخياطة النسائية
- سؤال و جواب | أخذ المستأجر مبلغًا مقابل إحلال شخص محله في العقار دون علم الشركة
- [ تعرٌف على ] كيشو تانياما
- [ تعرٌف على ] هستيريا (ألبوم)
- [ حكمــــــة ] عن ابن عياش قال للمرأة ستران الزوج والقبر قيل فأيهما أفضل قال القبر .
- [ حكمــــــة ] قال الوليد بن عبد الملك لأبيه عبد الملك: ياأمير المؤمنين! ماالسياسة ؟ فقال: هيبة الخاصة مع شدع عفتها، واقتياد قلوب العامة بالإنصاف منها. قال مسلمة بن عبد الملك: ماحمدت نفسي على ظفر ابتدأته بعجز، ولا ذممتها على مكروه ابتدأته بحزم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن عبدالعزيز الشعيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركه علي الديناميكية للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله معدي ابن حسين آل حيه ... خميس مشيط ... منطقة عسير
آخر تحديث منذ 2 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | تعرف على كيفية التخلص من الكرش بسرعة بـ 8 طرق

طرق خسارة الوزن وأهميتها

خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها بشكل عام من ضمن الأمور التي تساعد على زيادة حيوية الجسم والتخلص من خطورة السمنة المفرطة على الجسم، وهذه العملية تتم من خلال العديد من العوامل العلاجية، وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

إلا أن أهميتها في نفس الوقت تجعل من هذه العملية ضرورية للغاية، وذلك لأن التخلص من الدهون يعني حماية الجسم من أخطار متعددة، مثل حماية القلب والكبد والجهاز التنفسي و الهضمي والدورة الدموية من أمراض خطيرة مزمنة قد تزيد من تفاقم العوامل الصحية على المدى البعيد للمريض بالسمنة المفرطة، لذلك يلجأ الأطباء في حالات عديدة بسبب عدم السيطرة على الوزن إلى عمليات تكميم المعدة أو قص المعدة وهي عبارة عن عمليات تعمل على تقليص حجم المعدة وتدبيسها وتحويل مسار الطعام من المريء إلى الأمعاء بشكل مباشر.
وهذه العمليات بشكل عام لها أهميتها وذلك لأنها تقوم على تقليل السعرات الحرارية التي تتحوّل إلى الدهون بشكل عام، وهذه الدهون هي السبب الرئيسي لكتلة مؤشر الجسم والشكل العام، وكذلك الحماية من الأمراض كما قلنا.
إلا أن الوصول لهذه العمليات الجراحية لا يتم إلا من خلال بعض الطرق العلاجية الأخرى التي يتدرج المريض في القيام بها من أجل التخلص من الكرش او حرق الدهون في الجسم، وهذا ما نتحدث عنه بالتفصيل خلال النقاط التالية:
تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية
تناول الطعام التي تحتوي على الألياف تكون بديلاً للطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية الزائدة عن الحد، حيث أكدت العديد من الدراسات أن من عوامل التخسيس ونقصان الوزن هو تناول الألياف الغذائية التي تزيد من عملية الشبع والامتلاء في المعدة والأمعاء، ومن هذه الأغذية التي تساعد على هذا الأمر بذور الكتاب والأفوكادو وجميع البقوليات والتوتر البري الأسود وغيرها، وهي أطعمة بها نسبة عالية من الألياف الغذائية الذائبة القادرة على امتلاء المعدة وفي نفس الوقت حرق الدهون الزائدة في الجسم خاصة الكرش.
عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحوّلة
الدهون المتحوّلة من ضمن أخطر العوامل الغذائية التي تزيد من مؤشر كتلة الجسم، ونجد هذه الدهون المتحوّلة مثل الدهون غير المشبعة المهدرجة في الأغذية المعلبة أو الزبدة النباتية وهذه الأغذية لها العديد من الأخطار الصحية غير زيادة الدهون في مؤشر كتلة الجسم، وذلك لأنها تزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها مثل أمراض القلب ومقاومة الإنسولين والإصابة بالالتهابات وغيرها من الأمراض التي لها مضاعفات مزمنة على المدى البعيد.

زيادة تناول الأغذية الغنية بالبروتينات
البروتين له دور هام في زيادة إفرازات الإنزيمات والهرمونات التي تحرق الدهون، وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الاشخاص الذين يتناولون البروتينات بشكل منتظم لديهم نسبة قليلة من الدهون الضارة في الجسم، كما يساعد البروتين من معدل استقلاب الطاقة في الجسم كما يحافظ على كتلة الشخص العضلية عند اتباع حمية غذائية الذي يساعد على خسارة الوزن.
تقليل التوتر والإجهاد والإرهاق
قد يظن أن تقليل التوتر والإجهاد والإرهاق تعتبر من العوامل النفسية التي تحمينا من الأمراض، ولكن الدراسات الحديثة أظهرت عوامل هامة أيضاً في نقصان الوزن، حيث أكدت تلك الدراسات أن تقليل نوبات التوتر والقلق والعصبية من شأنها تساعد على نقصان الوزن حيث تساعد على تحفيز هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية كما ترتبط بزيادة مستوى هذا الهرمون بزيادة الشهيرة للطعام، وبالتالي يؤثر في تخزين الدهون في الجسم خاصة ظهور الكرش.
كما أن جانباً من هذه الدراسات تناولت ربط التوتر والقلق عند النساء في كثير من الأحيان وزيادة نسبة الدهون في الجسم، وذلك بسبب التأثر في نسبة هرمون الكورتيزول وبالتالي تزيد نسبة الدهون بسبب عدم التحفيز لهذا الهرمون بشكل مستمر، لذلك فالنصيحة التي نتجت عنها التجارب المختلفة بضرورة التخلص من القلق والتوتر والإجهاد والإرهاق وأخذ قسط وافر من الراحة.
تجنب تناول السكريات
تعتبر السكريات التي تحتوي على الفركتوز من أهم العوامل التي تصيب الجسم بزيادة الدهون خاصة ظهور الكرش وزيادة الدهون المتراكمة في العديد من مناطق الجسم المختلفة، كما أظهرت الدراسات أن الفركتوز ونسبة زيادته في الدم يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري خاصة من النوع الثاني وحدوث أمراض القلب والسمنة المفرطة وزيادة تراكم الدهون في منطقة الخصر وظهور الكرش.
ممارسة التمارين الرياضية يومياً
إن ممارسة التمارين الرياضية من ضمن العوامل التي يجب أن نأخذها في الاعتبار، وذلك لأن ممارسة الرياضة خاصة بعض التمارين الهوائية تساعد على حرق الدهون في الكرش، وذلك كما أظهرت الدراسات المختلفة التي أكدت على أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تعزيز الصحة بشكل عام وحرق السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.

كما أكدت الدراسات المختلفة أن ممارسة تمارين المقاومة مثل تمارين رفع الأثقال مع التمارين الهوائية وتساعد هذه التمارين إلى خفض نسبة الدهون الحشرية، كما تساعد في الوقت نفسه إلى الحفاظ على الكتلة العضلية.
أخذ قسط وافر من الراحة والنوم
كما تناولنا في السطور السابقة، ان التوتر قد يكون من العوامل السلبية التي تزيد من نسبة الدهون في الجسم، وفي المقابل أن النوم يساعد على حرق الدهون ولا نقصد به كثرة النوم، ولكن نقصد على النسبة الطبيعية التي تتراوح بين 7 – 8 ساعات يومياً، فقد أظهرت الدراسات أن قلة النوم تساعد على زيادة نسبة الخلل في الهرمونات التي تؤثر على عملية الأيض وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الدهون في مناطق الجسم المختلفة خاصة ظهور الكرش.
تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات
زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم تؤدي بالضرورة إلى زيادة نسبة السعرات الحرارية، لذلك يوصي أطباء التغذية بالتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك لتقليل تراكم الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن والخصر أو الكرش، حيث أظهرت دراسة فرامنغهام للقلب أن تناول الحبوب الكاملة تعمل على تقليل تراكم الدهون في الجسم بنسبة قد تصل لــ 20 % في بعض الحالات مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الكربوهيدرات العادية.
وإلى جانب هذه العوامل العلاجية للتخلص من الكرش ومن تراكم الدهون في الجسم، فإن على مريض السمنة المفرطة أن يحذر من بعض العوامل التي تزيد من الدهون، لذلك عليه أن يحذر منها، وهو ما نتحدث عنه خلال السطور المتبقية من هذا المقال.

عوامل تزيد من ظهور الكرش .. احذر منها

احذر عزيزي القارئ من بعض العوامل التي تزيد من ظهور الكرش، وهذه العوامل تتمثل في:
سوء التغذية: وتتمثل سوء التغذية في تناول بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات مثل حلوى السكر والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه المحلاة والكيك والأطعمة الجاهزة، وذلك على حساب الطعام الصحي، وهذا يؤدي إلى خلل في التمثيل الغذائي وتقليل قدرة الجسم على حرق الدهون بل وتراكم الدهون في الجسم خاصة في الخصر.الشعور بالتوتر: كما أسلفنا في النقاط السابقة، أن التوتر والإجهاد النفسي يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول وبالتالي تقلل من قدرة الجسم من حرق الدهون.التدخين: أظهرت الدراسات المختلفة أن التدخين يزيد من نسبة السمنة، فهو أحد العوامل غير المباشرة في زيادة نسبة الدهون.العوامل الوراثية: قد تعاني بعض الحالات من عوامل وراثية تلعب دوراً في ظهور الكرش، ولكن العوامل الغذائية تساعد على بروزها بقوة حسب العديد من الدراسات.

ظهور الكرش ما هو إلا أحد مظاهر وأعراض زيادة نسبة الدهون والإصابة بمرض السمنة في الجسم، وهو من الأمراض التي لها العديد من المضاعفات على وظائف الجسم لذلك على من يعاني من السمنة أن يحذ ويسارع في علاج هذه المشكلة.

كيف تتكوّن الدهون في الجسم

الدهون بشكل عام بها العديد من الفوائد للجسم، ويوجد أنواع للهون تلك، منها الدهون المفيدة للجسم، والدهون الثلاثية التي تؤثر على وظائف الجسم بالسلب، وهنا تحدث السمنة المفرطة بسبب زيادة نسبة الدهون الضارة للجسم، وتتكوّن هذه الدهون في الدم، وتؤثر على الدورة الدموية وينتج عنها بعض المضاعفات الصحية الخطيرة مثل تصلّب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية، وغيرها من أمراض القلب والكبد والكُلى وغيرها من الأمراض المختلفة.
ومن المخاطر التي تسببها الدهون في الجسم، هو زيادة مؤشر كتلة الجسم، وبالتالي تزيد نسبة الدهون في مناطق عديدة من الجسم مثل الخصر وهو ما يظهر عنه الكرش، وكذلك منطقة الفخذين والأرداف وغيرها، وهذا يختلف بالضرورة بسبب عدة عوامل بين الرجال والنساء، فالنساء على سبيل المثال يتعرضن لبعض العوامل مثل الحمل والرضاعة الطبيعية التي تؤثر في مؤشر كتلة الجسم وطريقة حرق الدهون عن الرجال الذين قد لا يعانون من هذا الوضع.

التخلص من الكرش بسرعة

يتكوّن الكرش من الدهون المتراكمة في الجسم والتي تتركز في الخصر والبطن بسبب التوزيع العشوائي للدهون التي تظهر في الجسم بسبب زيادة السعرات الحرارية وتناول الأكلات الغنية بالدهون وغيرها من الأكلات التي تزيد من السعرات الحرارية بشكل عام، في هذا المقال نتحدث أكثر عن السعرات الحرارية وزيادة نسبة الدهون في الجسم وما تسببه من أضرار كبيرة على الجسم، وكيفية التخلص من الكرش بسرعة، وذلك من خلال طرق علاجية هامة، فإلى كل من يعاني من السمنة المفرطة إليه هذا المقال.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] كانيون
- [ محامون السعودية ] فيصل الجبير محامون ومستشارون قانونيون
- [ متاجر السعودية ] المصممة بيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ طب عام ] أعراض التهاب الكلى
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة الراحة الطبية ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عبدالكريم بن عبدالعزيز الفياض ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد درويش الغبان للمقاولات
- [ تعرٌف على ] الدوري البرازيلي الدرجة الأولى
- [ مؤسسات البحرين ] صياغه افندى ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن طارق بن محمد الخليفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيلما سكانتليبيري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان فوزان سليمان الفوزان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المنصوري ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهدي عبدالله بن حسين بوجباره ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: إِذَا عَلِمْتُ أَنَّ الْغَالِبَ عَلَى عَبْدِي التَّمَسُّكُ بِطَاعَتِي مَنَنْتُ عَلَيْهِ بِالِاشْتِغَالِ بِي وَالِانْقِطَاعِ إِلَيَّ ".
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكمــــــة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: إِذَا عَلِمْتُ أَنَّ الْغَالِبَ عَلَى عَبْدِي التَّمَسُّكُ بِطَاعَتِي مَنَنْتُ عَلَيْهِ بِالِاشْتِغَالِ بِي وَالِانْقِطَاعِ إِلَيَّ “. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا