شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] المشكلة الأخيرة

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : عن أنس بن مالك أنه دخل على عائشة - رضي الله عنها - ورجل معه، فقال لها الرجل: يا أم المؤمنين حدثينا عن الزلزلة، فقالت: إذا استباحوا الزنا، وشربوا الخمر، وضربوا بالمغاني، وغار الله - عزَّ وجلَّ - في سمائه، فقال للأرض تزلزلي بهم. فإن تابوا ونزعوا وإلا هدمها عليهم، قال: قلت: يا أم المؤمنين أعذاب لهم؟ قالت: بل موعظة ورحمة وبركة للمؤمنين، ونكال وعذاب وسخط على الكافرين، قال أنس: ما سمعت حديثا بعد رسول الله  أنا أشد فرحاً مني بهذا الحديث. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/433].
- [ تعرٌف على ] شبح
- [ دليل دبي الامارات ] تمديد الهاتف المحمول ... دبي
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال "أرسطاطاليس" للإسكندر: أحفظ ما أقول لك: إذا كنت في مجلس الشرب فليكن مذكراتك الغزلُ، فإنهم يأنسُون إلى ذلك، وإن جلست إلى خاصتك فأذكر الحكمة فإنهم لها أفهم، وإذا خلوت للنوم فأذكر العفة فإنها تمنعك أن تضع النُطْفَةَ فيما لا معنى له .
- [ مقاولون السعودية ] شركة فجن المتقدمة
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات يوسف القرضاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد يحيى ابن سعيد القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تاريخ الدول ] تاريخ روسيا
- [ تعرٌف على ] ذات المراوح الأربع
- [ فيزياء ] 6 عناصر لشرح عناصر الاحتكاك
- [ أمراض جلدية ] أسباب مرض الصدفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالمنعم مبارك الأحمدي ... اسلام ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] طيران ناميبيا ... دبي
- [ تعرٌف على ] منطق مقاومة - ترانزستور
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الرومانية
آخر تحديث منذ 25 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | المشكلة الأخيرة

تعليقات

كان في هذه القصة أول ظهور لشخصية موريرتي عدو شرلوك هولمز.
قام كونان دويل «بقتل» شخصية شرلوك هولمز في هذه القصة وكتب في رسالة وجهها لوالدته بخصوص فعلته هذه:«يجب أن أوفر عقلي لأشياء أفضل، حتى لو عنى ذلك أن أدفن محفظة نقودي معه».
لكن كونان دويل أعاد بعث شخصية شرلوك هولمز في قصة المنزل الخالي فيما بعد. جرى جزء من أحداث القصة في سويسرا، وقام كونان دويل بنفسه هو وزوجته بجولة في سويسرا عام 1893.

ملخص القصة

جاء هولمز لزيارة واطسون، وأخبره أنه في أعقاب مجرم خطير جدا، يدعى موريرتي بروفيسور رياضيات سابق شهير، ويعيش حاليا في لندن، وهو متورط في شتى أنواع الإجرام من تزوير وسرقات وجرائم قتل.يعترف هولمز أن موريرتي يضاهيه ذكاء وفطنة، لكنه يستعمل ذكاءه في سبيل الشر، ويقول أن القبض على موريرتي سيكون أهم إنجاز في حياته المهنية، لكن هذا المجرم يتمتع من الحيلة بقدر سمح له بعدم ترك أي إثبتات تورطه يمكن تقديمها للشرطة أو المحكمة.يخبر هولمز أن موريرتي قد جاء لزيارته، وطلب منه أن يتخلى عن ملاحقته ولا يتدخل في شؤونه مرة أخرى، يرفض هولمز قائلا أنه مستعد للمواجهة.بعد هذا اللقاء، ينجو هولمز من الموت بأعجوبة ثلاث مرات، ويدرك أن موريرتي كان وراء تلك الحوادث المميتة. يقترح هولمز على واطسون مرافقته إلى القارة، ويضع خطة محكمة حتى لا يستطيع موريرتي تقفي أثره إذ قام بالتنكر في القطار الذي يسافر فيه بزي راهب إيطالي.خلال تواجده بأوروبا يعلم هولمز أن الشرطة ألقى القبض على كامل أفراد عصابة موريرتي باستثنائه هو، ويقتنع أن هدف موريرتي القادم هو التخلص منه انتقاما لما فعله. يقرر هولمز بعدها الذهاب إلى سويسرا، وخلال إقامته في إحدى الفنادق ببلدة صغيرة تدعى ميرنغين يذهب هو وصديقه لرؤية شلالات ريشنباج، يأتى فتى مسرع من الفندق قائلا أن هناك سيدة إنجليزية، تحتضر وتطلب وجود طبيب إنجليزي يكون بجانبها قبل رحيلها، يتردد واطسون في ترك هولمز وحيدا، لكنه يعود أخيرا إلى الفندق ويعلم أن قصة المرأة الإنجليزية ملفقة، وأن ذلك الفتى على الأرجح هو أحد أفراد عصابة موريرتي.
يعود واطسون مسرعا إلى الشلالات، ويبحث عن هولمز دون جدوى، لكن يجد رسالة تركها له صديقه: “عزيزي واطسون،
أكتب لك هذه الأسطر بإذن من السيد موريرتي الذي ينتظرني لمناقشة الأمور العالقة بيننا، كان يعطيني لمحة عن الطرق التي سمحت له بالإفلات من الشرطة الإنجليزية وأبقته على اطلاع على أدنى تحركاتنا.وقد أكد لي هذا ظنوني حول قدراته العالية.
ويسرني أني سأنجح في تحرير المجتمع من أي انعكاسات سلبية لوجوده مع أني أخشى أن تكون الكلفة مؤلمة لأصدقائي لا سيما لك أنت عزيزي واطسون.سبق أن شرحت لك أن طريقي المهنية قد بلغت مرحلة حساسة وأنه ما من حل مناسب لي أكثر من هذا الحل.أعترف لك أني كنت واثقا أن الرسالة من ميرنغين مجرد ألعوبة وتركتك تذهب تحسبا لحصول ما حصل.قل للمفتش باترسون أن الأوراق التي يحتاج إليها لاتهام العصابة موجودة في عين المنضدة م. في مغلف أزرق كُتب عليه ‘موريرتي’.لقد اتخذت كل التدابير اللازمة الخاصة بملكيتي قبل مغادرة لندن وسلمتها لشقيقي مايكروفت، أنقل تحياتي للسيد واطسون وتفضل يا صديقي العزيز بقبول فائق الاحترام.
شرلوك هولمز”. وذكر واطسون في روايته للقصة أن كل محاولات انتشال الجثتين (جثة هولمز وجثة موريرتي) لم تنجح.

الترجمة العربية

المشكلة الأخيرة، دار الأجيال للترجمة والنشر.
المشكلة الأخيرة، (مغامرات شارلوك هولمز)، دار البحار.

بلدة ميرينغين وتذكار شرلوك هولمز

تمثال شرلوك هولمز في بلدة ميريغين.
بقي سكان بلدة ميرنغين السويسرية ممتنين لكل من كونان دويل وشخصيته المبتكرة شرلوك هولمز على جعل العالم يسمع عن بلدتهم وعن شلالاتها ما ساهم في إزهار السياحة بها.وقد تم تخصيص متحف لهولمز يقع في ساحة سميت بساحة كونان دويل.

الاقتباس

مسرحية «شرلوك هولمز» (1899) مقتبسة من عدة قصص لشرلوك هولمز من بينها قصة المشكلة الأخيرة، وقام بدور هولمز الممثل ويليام جيليت، وبدورها هذه المسرحية تم اقتباسها كفيلم مرتين عام 1916 و 1922.
فيلم «الكاردينال النائم» (1931) مقتبس بشكل جزئي من قصتي «المنزل الخالي» و «المشكلة الأخيرة».
تم اقتباس إحدى حلقات المسلسل السوفيتي «مغامرات شرلوك هولمز والدكتور واطسون» من القصة عام 1979 وحملت الحلقة عنوان «المعركة القاتلة».
تم اقتباس إحدى حلقات المسلسل البريطاني «شرلوك هولمز» من القصة عام 1984 وقام بدور هولمز الممثل جيرمي برات.
تم اقتباس إحدى حلقات المسلسل الكرتوني «شرلوك هولمز في القرن ال22» من القصة عام 1999.
تم اقتباس فيلم «شرلوك هولمز:لعبة ظلال» بشكل جزئي من القصة عام 2011.
حملت الحلقة الثالثة من الموسم الثاني لمسلسل «شرلوك» عنوان «شلال ريشباخ» وقد استلهمت بعض أحداث الحلقة من القصة.
لافتة على الطراز اللندني خارج متحف شرلوك هولمز.

شرح مبسط

المشكلة الأخيرة (بالإنجليزية: The Final Problem)‏ واحد من 56 قصة لشرلوك هولمز من تأليف ارثر كونان دويل، نشرت لأول مرة في مجلة الستراند بشكل منفرد في ديسمبر 1893، قبل أن يعاد نشرها مجمعة مع باقي قصص سلسلة مذكرات شرلوك هولمز، ويعتبرها كونان دويل الرابعة في قائمته التي تضم أفضل 12 قصة شرلوك هولمز بالنسبة له.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية الرومانية
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مطبعة النخيل ومكتبتها ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شجاع محماس شجاع الدوسري ... آل بريك ... منطقة الرياض
- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] مركز الزجاج الوطني glass dealer contractorss ... الدوحة
- [ شركات المقاولات قطر ] مجموعة فلورا flora group ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد رضا حامد عزوني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] طواف بريطانيا 2022
- [ تعرٌف على ] سونام كابور
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة المثل للنقليات العامة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديمه مطني جلوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون التهاني للحلاقة ... أبوظبي
- [ مصطلحات إسلامية ] 9 معجزات لسيدنا موسى تم ذكرها فى القرآن
- [ متاجر السعودية ] احمد للدراجات النارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات قطر ] مجموعات و موعد كأس العالم قطر 2022
- [ فيزياء ] الأشعة تحت الحمراء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات فيزياء و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] الأشعة تحت الحمراء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا