عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فيزياء ] 5 معلومات مهمة عن الاحتكاك

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] المريدسية
- [ تعرٌف على ] علم الفراسة
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] الشركاء الهندسية
- [ موبايل ] كيف أنظف جوالي من الفيروسات
- [ تعرٌف على ] الاستفتاء الرئاسي المصري 1999
- [ تعرٌف على ] الإسلام والعلمانية
- [ تعرٌف على ] عمر بن هبيرة
- [ أساليب التعليم ] تعريف التدريب الميداني
- [ أساليب التعليم ] كيف تتعلم اللغة الفرنسية؟ 9 نصائح لتعلم أي لغة
- [ كمبيوتر ] كيفية قلب شاشة الكمبيوتر
- [ حكمــــــة ] إنما يعسر ترْكُ المعصية إذا كان تركها بغير الله أو لغير الله تبارك وتعالى، ولا يخذل الكريم الجميل من استعان به.
- [ تاريخ ] 6 معلومات عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
- [ متاجر السعودية ] منصة الهاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فأنتِ التي إنْ شِئْتِ أَشْقَيْتِ عيشَتي وأنتِ التي إن شِئْتِ أَنْعَمْتِ باليا. - قيس بن الملوح
- [ متاجر السعودية ] متجردار سبق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
آخر تحديث منذ 5 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | 5 معلومات مهمة عن الاحتكاك

تعريف معامل الاحتكاك

إذا ما قام جسمين صلبين بالاحتكاك فيما بينهما فذلك يولد قوة احتكاك حركي وهو ما يوازي عدداً كسريًا للقوة العمودية الناتجة بين سطحي هذين الجسمين وهو ما يمكننا أن نصل إليه من خلال معامل الاحتكاك.

ما المقصود بالاحتكاك أو قوة الاحتكاك؟

هي قوة تحدث على سطح يفصل بين جسمين متلامسين وتؤثر هذه القوة في اتجاه معاكس لاتجاه الجسم مما ينتج عنها تقليل سرعة الجسم المتحرك حتى يتوقف، ولنقرب لكم الصورة ما الذي يدفع إطارات السيارة إلى توقف السيارة هو فرامل السيارة حيث إن فرامل السيارة تنشأ قوة احتكاك بين تيل الفرامل وطنبور السيارة الذي يتأثر بوقف دوران العجلة أضف إلى ذلك احتكاك كاوتش السيارة بالأسفلت مما يؤدي في النهاية إلى توقف السيارة.
إذًا وظيفة قوة الاحتكاك هي تقليل سرعة الجسم المتحرك حتى يقف تمامًا وهو ما يعني أنه لو كانت قوة الاحتكاك ضعيفة فالجسم سوف يتحرك مسافة أطول ولنقرب الصورة و نضرب لكم مثال ماذا لو كنت تجر قطعة من الخشب على سطح أملس مستو ستكون قوة الاحتكاك ضعيفة وبالتالي المسافة التي ستقطعها قطعة الخشب أطول، تخيل لو أنك قمت بدفع قطعة الخشب تلك فوق سطح آخر و ليكن رمل مثلًا هل ستكون المسافة التى قطعتها قطعة الخشب بعد اندفاعها على السطح الأملس هي مثلها التى قطعتها على الرمل، بالطبع لا هناك فارق كبير بين المسافتين وهذا هو ما يقوم به عامل الاحتكاك. إذا فكلما كانت قوة الاحتكاك صغيرة كلما كانت المسافة التى يقطعها الجسم أطول وإذا كانت قوة الاحتكاك كبيرة ستكون المسافة التي يقطعها الجسم أصغر.
تجدر الإشارة أنه عند تكبير الأجسام المتلامسة نجد أنها تكون أشكال جبال ووديان وليس كما نراه بأعيننا لذا فإن هناك نقاط تماس الجزئين تكون عند التقاء سطح الجسم بسطح الجسم الآخر وهو ما يعرف بنقاط تماس أو التقاء جزئين معًا وكلما زادت كتلة الجسم زادت نقاط قوة التماس.
من الجدير بالذكر أنه في القرن الخامس عشر الميلادي اهتم العلماء بوضع قوانين نقاط التماس والتي لم يتم تأكيدها بالتجارب ولكنه تم تأكيدها نظريًا لأنه في ذلك الوقت لم تكن هناك الإمكانيات اللازمة لعمل تلك التجارب. و كان المعتقد قديمًا أن قوة الاحتكاك تتناسب طرديًا مع كتلة الجسم أي كلما زادت كتلة الجسم زادت قوة الاحتكاك أما الآن في الفيزياء الحديثة فالأمر يختلف تمامًا حيث أنه يتم دراسة قوة الاحتكاك بين الجزيئات والذرات مع بعضها البعض ومع تطور العلم والأجهزة الحديثة المتاحة أمكن الوصول إلى دراسات حالات فيزيائية فريدة لم يكن من الممكن التصديق بأنها موجودة أو الوصول إليها.

أنواع قوة الاحتكاك

الاحتكاك وقوة الاحتكاك يحدث في أي شئ من حولنا بدءًا من الذرات والجزيئات بعضها البعض مرورًا بالأجسام الكبيرة حتى أن الفضاء يحدث به احتكاك لذا فأنواع الاحتكاك وقوى الاحتكاك كثيرة نذكر منها التالي.
الاحتكاك الناتج عن الحركة وهو الاحتكاك الناتج عن تلامس جسم متحرك بجسم آخر.الاحتكاك الساكن وهو الاحتكاك الساكن نتيجة لوجود جسم فوق جسم آخر في حالة سكون ولا يقوم أي جسم فيهم بالحركة، هذا الاحتكاك الساكن هو الذي يمنع جسم من الحركة فوق سطح مائل ومن هذا الأمر نستنتج أن مقدار الاحتكاك الساكن الناتج عن جسمين ساكنين لا يتحركان أكبر من هذا الاحتكاك الناتج عن جسمين أحدهما متحرك والآخر ساكن.الاحتكاك الناتج عن الدوران أو الاحتكاك الدوار وهو الاحتكاك الناتج عن تماس جسم دوار بجسم آخر مثال كرة أو تدحرج عجلة والسبب في استمرار الدوران هو فقدان الطاقة المتسببة في تشوه الأجسام فعلى سبيل المثال عند تدحرج كرة على الأرض و تماسها بسطح مستو في لحظة الاحتكاك تلك يتسطح سطح الكرة قليلًا ويصبح السطح مسننًا عند منطقة التماس وهو ما يمنع الكرة من الارتداد عن الأرض إلى نفس مستوى الارتفاع الذي هبطت منه أول مرة لذا فإنه من الطبيعي أن يكون معامل الاحتكاك للاحتكاك الدوار أقل من الاحتكاك الطبيعي بنسبة مائة إلى ألف مرة.تجدر الإشارة إلى أنه كلما زادت كثافة السائل كلما زادت لزوجته كما أن ذرات المادة تحتك ببعضها البعض فعلى سبيل المثال عن ضغط جسم صلب تقوم ذراته بالاحتكاك ببعضها البعض وكذلك الأمر في السوائل.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
خصائص الموجات .. تعرف اكثر على أهمية 6 خصائص للمو…خصائص الموجات .. تعرف اكثر على أهمية 6 خصائص للمو…

مقالات مشابهة

شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
خصائص الموجات .. تعرف اكثر على أهمية 6 خصائص للمو…خصائص الموجات .. تعرف اكثر على أهمية 6 خصائص للمو…

ما هي قوانين الاحتكاك؟

تتناسب قوّة الاحتكاك تناسباً طرديّاً مع وزن الجسم.إنَّ مساحة منطقة التماسّ لا تُحدِّد قوّة الاحتكاك في حال ثبات الوزن لكلا الجسمين.إنَّ قوّة الاحتكاك لا تتأثَّر بسُرعة الجسم؛ شريطة ألّا يكون الجسم ساكناً.

ما هي العوامل المؤثرة في قوة الاحتكاك؟

هناك عاملان أساسيان يقومان بالتأثير في قوة الاحتكاك وهذا العاملان هما.
نوع مادة السطحين المتلامسين.
قوة معامل الاختلاف تختلف باختلاف نوع مادة السطحين المتلامسين حيث أن لكل مادة لها قوة احتكاك تختلف عن المادة الأخرى.كلما كان الجسمين المتلامسين خشنين تزداد قوة الاحتكاك وبالتالي تقل المسافة التى يقطعها الجسم المتحرك.تقل قوة الاحتكاك كلما كان السطحين المتلامسين ناعمين وبالتالي تزداد المسافة التى يقطعها الجسم المتحرك.إذا وجد الماء بين جسم الكرة المطاطية وجسم صلب تزيد قوة دفع الكرة المطاطية لأن الماء يقلل قوة الاحتكاك.
مساحة السطح المعرض للاحتكاك
تزداد قوة الاحتكاك كلما زادت مساحة سطح الجسم المعرض للاحتكاك أي أن العلاقة بينهم علاقة طردية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعريفات منوعة ] تعريف السلم والسلام
- [ متاجر السعودية ] معمولي اللذيذ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيجون كريك (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] هوبكينز إل. تيرني
- [ تعرٌف على ] بعد الميلاد
- [ مؤسسات البحرين ] حميدة لمقاولات النقش والزخرفة ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حامد عيسى المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] منجرة حنيف ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مصممة ازياء نسائية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سكودا أوتو
- [ مواضيع طبية متفرقة ] ما هي البروستاتا وما وظيفتها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه علي ابن عطيه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة كاندل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه سامي بن حسين القضيب ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أسفاً، فاتها أن تشاهد هذا الصباح، كيف يهوي الفضاء على مكة بأفلاكه، وتقاتل فيها الرياح الرياح. - أدونيس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] أسفاً، فاتها أن تشاهد هذا الصباح، كيف يهوي الفضاء على مكة بأفلاكه، وتقاتل فيها الرياح الرياح. – أدونيس ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا