شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أبو صخر الهذلي

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] جلوريا بوتيك ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] نقليات المنطقه الوسطي ... المنطقة الشمالية
- سؤال و جواب | هل تزوّج موسى من بنت شعيب قبل انقضاء المدة المتفق عليها أم بعد تمامها؟
- سؤال و جواب | هل يجوز العمل بتنظيف أدوات السجائر؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند احمد ابن محمد الزهراني ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ خذها قاعدة ] عرفت كل شيء إلى الحدّ الذي صرت لا أعرف فيه شيئا ، وشربت كل الأنهار حتى قتلني العطش ، وأحببت كل الصور وغاب عني أن أرفع تنهيدة حب واحدة إلى المصّور. - أحمد بهجت
- [ خذها قاعدة ] من اكتشف في الروح صديقاً ، رأى في الناس عدواً. - إبراهيم الكوني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلي عبدالرحمن احمد حكمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن محمد سالم الحربي ... جدة
- [ سيارات السعودية ] معرض الرفاعى للسيارات
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة كشخة البيت للتجارة
- [ تعرٌف على ] اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية
- [ تعرٌف على ] إفينغم (كانساس)
- [ مؤسسات البحرين ] إس إيه إس ميديا ... منامة
- [ تعرٌف على ] غشاء البكارة
آخر تحديث منذ 22 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | أبو صخر الهذلي

سيرته وشعره

كان أبو صخر محبا للشعر والإنشاد فكان ينشد عند عبد العزيز بن عبد الله بن خالد والي مكة فقال له يا أبا صخر أنك مدحتني فأريدك أن ترثني وأنا حي حتى أسمع كيف تقول وأين مراثيك لي بعدي من مديحك إياي في حياتي، فقال أبو صخر أعيذك بالله أيها الأمير من ذلك بل يبقيك الله، فقال ما من ذلك بد، قال فرثاه بقصيده يقول فيها:

أيا خالد نفسي وقت نفسك الرديوكان بها من قبل عثرتك العثر

لتبكك يا عبد العزيز قلائصأضر بهائض الهواجر والزجر

سمون بنا يجتبن كل تنوفهتضل بها عن بيضهن القطا الكدر

فما قدمت حتى تواتر سيرهاوحتى أنيخت وهي ظالمه دبر

ففرج عن ركبائها الهم والطويكريم المحيا ماجد واجد صقر

أخو شتوات يقتل الجوع زادهلمن جاء لأضيق الفؤاد ولا وعر

ولا تهنيء الفتيان بعد لذهولا بل هام الشامتين بك القطر

فان تمس رمسا بالرصافة ثاويافما مات يا ابن العيص نائلك الغمر

وذي ورق من فضل مالك مالهوذي حاجة قدر شت ليس له وفر

فأضحى مريحا بعد ما قد يؤوبهوكل به المولى وضاق به الامر

فكافئة عبد العزيز ووصلة وأمر أولاده فرووا القصيدة

وكان لأبي صخر ابن يقال له داود لم يكن له ولد غيره فمات هذا الولد فجزع عليه جزعا شديدا حتى خولط فقال يرثيه:

لقد هاجني طيق لداود بعد مادنت فاستقلت تاليات الكواكب

وما في ذهول الياس عن غير سلوةرواح من السقم الذي هو غالبي

وعندك لو يحيا صداك فنلتقيشفاء لمن غادرت يوم التناضب

فهل لك طب نافعي من علاقةيهيمني بين الحشا والترائب

تشكيها اذ صدع الدهر شعبهافأمست وقد أعيت على مذاهبي

ولولا يقيني انما الموت عزمةمن الله حتى يبعثوا للمحاسب

لقلت له فيما ألم برمسههل أنت غدا غاد معي فمصاحبي

وما ترني في غائب لا يغيئنيفلست بناسيه وليس بأئب

سألت مليكي اذ بلاني بفقدهوفاه بأيدي الروم بين المناقب

ثنو في وقد قدمت ثأري بطعنةتحيش بموار من الموت ثاعب

وقال أبو عمرو وبلغ أبا صخر أن رجلا من قومه عابه وقدح فيه فقال أبو صخر في ذلك:

ولقد أتاني ناصح عن كاشحبعداوة ظهرت وقبح أقوال

أفحين أحكمني المشيب فلا فتىعمر ولا قحم واعص بازلي

ولبست أطوار المعيشة كلهابمؤبدات للرجال دواغل

أصبحت تقرضني وتقرع مروتيبطرا ولم يرعب شعابك وابلي

وتنلك اظفاري ويبرك مسحليبري الشيب من السراء الذابل

فتكون للباقين بعد عبرةواطأ جبينك وطأه المتثاقل

قصته مع ابن الزبير

كان ابن الزبير يكره أبو صخر بسبب أنه كان محباً للأمويين، شديد التعصب لهم، ويظهر ذلك جلياً في مدائحه التي أسداها لهم ويروي صاحب الأغاني قصة خلاصتها ان أبا صخر وهذيلاً جاؤوا إلى عبد الله بن الزبير ليقبضوا عطاءهم، حين غلب ابن الزبير على الحجاز وكان ابن الزبير عارفاً بهوى أبي صخر في بني أمية، فمنعه عطاءه. فقال له أبو صخر علام تمنعني حقا لي وأنا إمرء مسلم ما أحدثت في الإسلام حدثا ولا أخرجت من طاعة يدًا فقال له ابن الزبير عليك بني أمية فاطلب عندهم عطاءك فقال أبو صخر الهذلي إذا اجدهم سباطا أكفهم سمحه أنفسهم بذلا لأموالهم وهابين لمجتهديهم كريمة أعرافهم شريفة أصولهم زاكية فروعهم قريبا من رسول الله ﷺ نسبهم وسببهم ليسوا إذا نسبوا بأذناب ولا وشائط ولا أتباع ولاهم في قريش كفقمه القاع لهم السودة في الجاهلية والملك في الإسلام لا كمن لا يعد في غيرها ولا نفيرها ولا حكم أباؤه في نقيرها ولا فطميرها ليس من أحلافها المطيبين ولا من سادتها المطعمين ولا من جوادئها الوهابين ولا من هاشمها المنتخبين ولا عبد شمسها المسودين وكيف نقاتل الرؤوس بالاذناب واين النصل من الجفن والسنان من الزج والذنابي من القدامي وكيف يفضل الشحيح على الجواد والسوقة على الملك والجامع بخلا على المطعم فضلا فغضب ابن الزبير من كلامه حتى ارتعدت فرائضة وعرق جبينه واهتز من قرنة إلى قدمة وامتقع لونه ثم قال يا أبو صخر والله لولا الحرمات الثلاث حرمه الإسلام وحرمه الحرم وحرمه الشهر الحرام لأخذت الذي في فيه عيناك ثم أمر به إلى سجن عارم فحبس به مده ثم أتت هذيل واستوهبته فأطلقه ابن الزبير بعد سنه وأقسم أن لا يعطيه عطاء مع المسلمين أبدًا فلما كان عام الجماعة وولي عبد الملك بن مروان وحج، لقيه أبو صخر الهذلي فلما راه عبد الملك قربه منه وأدناه وقال له أنه لم يخف على خبرك ولا ضاع لك عندي هواك ولا موالاتك لنا فقال إذ شفا الله منه نفسي ورأيته قتيل سيفك وصريع أوليائك مصلوبا مهتوك الستر مفرق الجمع فما أبالي ما قاتني من الدنيا ثم استأذنه في الإنشاد فأذن له فتمثل بين يديه وأنشد:

عفت ذات عرق عصلها فرئامهافدهناؤها وحش واجلى سوامها

على أن مرسي خيمة خف اهلهابأبطح محلال وهيهات عامها

إذا اعتلجت فيها الرياح فأدرجتعشيا جري في جانبها قمامها

وان معاجي في الديار وقوميبدارسه الربقين بال ثمامها

لجهل ولني أسلى ضمانهيضعف أسرار الفؤاد سقامها

فاقصر فلا ما قد مضي لك راجعولا لذة الدنيا يدوم دوامها

وأن أمير المؤمنين الذي رمىبجاواه جمهور تسيل اكمامها

من ارضى قرى الزيتون مكة بعدماغلبنا عليها واستحل حرامها

وإذ عاث فيها الناكئون وأفسدوافخيفت أقاصها وطار حمامها

فشج بهم عرض الفلاة تغسقاإذ الأرض أخفي مستواها سومها

وهي قصيدة طويلة بلغت اثنين وثلاثين بيتاً في كتاب أشعار الهذليين والشاعر فيهما يمدح عبد الملك بن مروان ويهجو ابن الزبير ويصفه بالفساد والإلحاد.

من أشعاره

أما، والذي أبكى وأضحك والذيأمات وأحياء والذي أمـــره الأمرُ

لقد كنت آتيها وفي النفس هجرهابتـاتاً لأخرى الدهر ما طلع الفجرُ

نسبه

هو عبدالله بن سلمة السهمي الهذلي من بني مرمض من بني سهم بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

عشقه لامرأة قضاعية

كان أبو صخر يهوى امرأة من قضاعة يقال لها ليلى بنت سعد القضاعية وله كثير من القصائد الطويلة.

شرح مبسط

عبد الله بن سلمة السهمي الهذلي ولقبه شاعر الحجاز شاعر من من شعراء الدولة الأموية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مطاعم السعودية ] GRAPHITE جرافايت
- [ تعرٌف على ] تاريخ ليتوانيا (1219–1295)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة غسان احمد فلاته للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالرحمن حسين الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ليلى حسن عبدالحسين أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] محافظة ديالى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية المنغولية
- [ تعرٌف على ] سان أنجيلو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] رالينا أرابوفا
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : ابتلي عمران بن حصين رضى الله عنه في جسده، فقال : ما أراه إلا بذنب، وما يعفو الله أكثر، وتلا " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ " [الشورى : 30]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/293].
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] عيادات أبولو apollo qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] كولين فريغيسن
- [ طبخ عربي ] كيف أطبخ الكرفس
- [ دليل دبي الامارات ] معهد فينيكس التعليمي ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] أميد بريديتور ستيديو ذ.م.م. ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] أميد بريديتور ستيديو ذ.م.م. … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا