عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فنون منوعة ] أنواع الفن التشكيلي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] أحمد منير
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله عبدالجبار محمد عبدالله ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الذوق الرفيع للحلاقة ... منامة
- [ دليل العين الامارات ] بيرسنت لزينة السيارات ... العين
- [ تعرٌف على ] كوفي غاهو
- [ دول أجنبية ] أين تقع مدينة لشبونة
- [ دليل الشارقة الامارات ] الوحيد لتجارة الاثاث المستعمل ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] داود سلمان غلوم لإدارة العقارات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عوض محمد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] مرتضي ابراهيم علي اكبر لاري ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ فوائد الفاكهة ] ما هي فوائد الموز وأضراره على الجسم؟ تعرف على أهم 20 معلومة عن فاكهة الموز
- [ متاجر السعودية ] لو سيرين كوفي ... المزاحمية ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألدن (مينيسوتا)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ركن الشبكة للهواتف المتحركة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعود بن عبدالله المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 1 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أنواع الفن التشكيلي

خصائص الفنون التشكيلية

يمتاز الفن التشكيلي بعدد من الخصائص والسمات أبرزها ما يأتي:

الخيال: إذ بزيادة الخيال لدى الفنان تزداد قيمة الفن الناتج، حيث يعبّر مفهوم الخيال عن مجموعة الترابطات الذهنيّة في عقل الفنان.
التحريف: وهو ابتعاد الفنان أحيانًا عن الالتزام بالواقع، كأن يزيد، أو يبالغ بعض الأمور.
الأسلوب: يختلف الأسلوب من فنان لآخر، ويعد بمثابة بصمة خاصّة بكل فنان تعكس الفن الذي يقدّمه، ويتأثّر أسلوب الفنان عادةً بالمدرسة التي تخرّج منها.

أنواع الفن التشكيلي

يعرف الفن التشكيلي بأنه الفن الذي يعكس الواقع ويقوم بتشكيله لأشكال متعددة، لذلك يُسمى بمرآة الواقع. وعند الحديث عن الفن وأنواعه يجب التمييز بين أنواعٍ عدّة للفنون قد يتمّ الخلط بينها؛ فالفنّ البصريّ هو ذلك الذي يعتمد على الرؤية البصرية، أمّا الفنون الجميلة فهي تلك التي تحتاج إلى إحساس مُرهف جميل لتذوقها، ومن أنواع الفنون أيضًا ما يُسمّى بالفنّ التطبيقي وهو الذي يرتبط بالأعمال الحرفية، ومن أشهر أنواع الفنون هو الفن التشكيلي حيث يشير مصطلح الفن التشكيلي عادةً إلى الأعمال ثلاثية الأبعاد التي تستخدم مواد يمكن تشكيلها أو معالجتها بطريقة ما: مثل الطين والجص والحجر والمعادن والخشب (المنحوتات) والورق. تحتل الفنون التشكيلية حاليًا أحد المجالات الفنية الرئيسية للمتاحف، وهي إلى جانب الفنون المسرحية والأدب والسينما والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي، أعظم أشكال التعبير الفني المعاصرة.
وفيما يأتي أبرز لأنواع الفنون التشكيلية:

النحت

وهو فن يجسد الإنسان أو الحيوان بمجسم ثلاثي الأبعاد، ويمكن تطبيق النحت على المواد الخام: كالخشب، والصخر، والجبس، والشمع، والمعادن، ويعتبر النحت فنًا قديمًا قِدمَ البشرية، وأبرز ما يدل على ذلك منحوتات الآلهة وغيرها في الحضارتين الرومانية والإغريقية المنحوتات في الحضارة المصرية إذ أن المصريين القدماء من أوائل من نحتوا الأشخاص مثل الملوك كمنحوتة تمثال الملكة نفرتيتي والحيوانات مثل منحوتة القطة الفرعونية الشهيرة. يستخدم هذا النظام أيدي الفنان، بالإضافة إلى العديد من الأدوات، للقولبة والقطع والتلميع. ولفن النحت نوعان رئيسين وهما: النحت البارز أو النحت المستقل، والنحت البارز هو نحت التماثيل التي تعتبر إما منحوتة من المادة نفسها مباشرة أو جزءًا من المكان المثبتة عليها، أما النحت المستقل فهو رؤية التمثال من جميع الجوانب والجهات.

الفسيفساء

تعتبر الفسيفساء من أقدم الفنون التشكيلية ظهورًا، ترسم اللوحة الفسيفسائية عادةً من قطع صغيرة ملونة من الحجارة أو الفخار مصفوفة بانتظام مشكلةً بالمجمل لوحة فنية قد تمثلُ صورة بشرية أو حيوانية أو منظراً طبيعياً أو شكلاً هندسيًا. وقد كان أول ظهور لهذا الفن في بلاد الرافدين.

الرسم

الرسم هو من الفن التشكيلي التعبيري الذي يصب فيه الفنان أحاسيسه المختلفة، مستخدمًا الخطوط أو الدوائر أو البقع بشكلٍ أساسي ليعبر عن مشهد معين مستعملاً أدواتٍ عدة منها: أقلام الرصاص، أقلام الفحم، أقلام الحبر، ألوان خشبية، ألوان شمعية، وزيتية وغيرها.

التصوير

والمقصود بالتصوير أنه عملية تعبيرية تُعنى باستخدام اللون على أي سطح، وهو من أكثر الفنون التي تأثرت وأثرّت في المجتمع وهو يشمل: التصوير الزيتي، الرسم الملون، التصوير الجداري.

التصميم والعمارة

ذكرنا آنفاً أن الفن التشكيلي هو عمل فني يتم تشكيله والعمارة هي كذلك حيث أنها فرع من علوم الهندسة المتمثلة برسم البناء وتصميمه مع الأخذ بعين الاعتبار أن فن العمارة يعتمد بشكلٍ كبير على حسابات وقياسات دقيقة، وقد أدرج فن العمارة منذ القِدَم فناً تشكيلياً حيث أن المعماري يتعامل مع الظل والإضاءة والعمق والسطح والحجارة والأرض والألوان.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الأنوار للحلاقة ... دبي
- [ تعرٌف على ] حالة قياسية
- [ تعرٌف على ] برمجية تجسس
- [ أكلات خفيفة ] طريقة البيض المسلوق
- [ تعرٌف على ] انتهاكات حقوق الإنسان خلال الحرب الأهلية السورية
- [ سيارات السعودية ] محل عواد العمرى لكهرباء السيارات
- [ حكمــــــة ] من العوائق : ضيق سُبل العيش على كثير من الناس – في أكثر الدول العربية والإسلامية – بسبب الفقر المدقع أو بسبب سوء الحالة الأمنية وضعفها، إذ يكون أكثر الناس آنئذ مشغولين بتحصيل عيشهم أو نيل أمنهم.
- [ تعرٌف على ] منطقة الأمازون الأحيائية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ علاقات أسرية ] العلاقة بين الآباء والأبناء
- [ حكمــــــة ] قيل: إن القاضي أبا الطيب صعد من سميرية (مركوب بحري) وهو في عشر المائة 100 سنة، فقفز منها إلى الشط. فقال له بعض من حضر: يا شيخ، لا تفعل هذا، فإن أعضاءك تضعف وربما أورثت هذه القفزة فتقًا في بطنك، فقال: يا هذا، إن هذه أعضاؤنا حفظناها عن معاصي الله فحفظها الله علينا
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك السندباد ... منامة
- [ تاريخ الدول ] مدينة بغداد في العصر العباسي
- [ مؤسسات البحرين ] أو آر أن ادمينيستريتيف سيرفيسيز (البحرين) ذ.م.م ... منامة
- [ أعلام ] أحمد عمر هاشم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات أعلام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أعلام ] أحمد عمر هاشم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا