عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] شردان

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 14 ساعة
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | شردان

صلتهم بشعوب البحر

يبدو أن الشردان كانوا أحد أبرز مجموعات القراصنة التي شاركت في الغارات الساحلية وتعطيل التجارة في نحو القرن 13 ق.م. ذُكروا لأول مرة باسمهم في لوحة صان الحجر القبلية (تانيس) الثانية الخطابية لرمسيس الثاني، التي تقول في جزء منها: «بالنسبة للشردان ذو العقل المتمرد، الذين لم يستطع أحد محاربتهم قط، والذين جاؤوا بقلبِ جريء، وأبحروا في السفن الحربية من وسط البحر، لم يصمد شيء أمامهم؛ لكنه نهبهم بانتصارات قواته الباسلة، ونُقلوا إلى مصر». يُحتمل أن بعض الشردان المأسورين في المعركة المسرودة في لوحة تانيس الثانية أُجبروا على الخدمة المصرية، ربما حتى كنجارين سفن أو مستشارين في التقنية البحرية، وقد يكونوا ساعدوا في هذا الدور في بناء السفن الحربية المصرية الهجينة الظاهرة في النقوش البارزة الضخمة في معبد رمسيس الثالث التي تظهر المعركة البحرية بين المصريين وشعوب البحر. اقترح مايكل وود أن غاراتهم ساهمت بشكل كبير في انهيار الحضارة الموكيانية. ومع ذلك، في حين يمكن رؤية بعض سمات بحر إيجه في الثقافة المادية للفلستيون، أحدى شعوب البحر التي أسست مدنًا على السهل الساحلي الجنوبي لكنعان في بداية العصر الحديدي، فإن ارتباط الشردان بهذه المنطقة الجغرافية يستند بالكامل على ارتباطهم بتلك المجموعة وظاهرة شعوب البحر بشكل كبير، بدلًا من الأدلة المادية أو الأدبية (التي تدل جميعها تقريبًا على وجودهم في مصر، بدلًا من موطنهم الأصلي).

الأصول

لم يُعثر على أي ذكر للشردان في الأساطير أو الوثائق الحيثية أو اليونانية، ما يشير إلى أنهم لم يأتوا من أي منطقة من منطقتي النفوذ هاتين. اقترح البعض، الذين رأوا روابط اشتقاقية في أوجه التشابه بين «الشردان»، و«السردينيون»، و«شيكلش»، و«الصلقيون»، و«ترس-و» (التورشان أو التوسان) و«إتروسكان»، أن الشردان جاؤوا من غربي البحر الأبيض المتوسط؛ يعتقد آخرون (من؟) أن هذه النظرية غير مُرضية من الناحية الأثرية، بحجة وجود أدلة على أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى المناطق التي عاشوا فيها بعد فترة رمسيس الثالث، وليس قبل. نظرية الأصل الشرقي
مقترح هجرة شعوب البحر من الشرق.
خلصت عالمة الآثار الإنجليزية مارغريت غويدو (1912-1994) إلى أن الأدلة التي تشير إلى قدوم الشردان أو شيكلش أو تريش من غرب البحر الأبيض المتوسط هي أدلة واهية. واقترحت في 1963 أن أصل الشردان قد يعود في النهاية إلى إيونيا في وسط الساحل الغربي للأناضول، في منطقة هيرموس شرق جزيرة خيوس. وتقترح أن سارد (ساردس) وسهل سردينيا القريب قد احتفظا بذاكرة ثقافية لاسمهما. حتى وقت قريب كان يُفترض أن الاستقرار في ساردس جرى في الفترة التي تلت العصر المظلم للأناضول وبحر إيجة، لكن الحفريات الأمريكية أظهرت أن المكان قد استوطن في العصر البرونزي وكان موقعًا لعدد كبير من السكان. فإن كان الأمر كذلك، فإن الشردان توجهوا إلى جزر بحر إيجه بسبب التوسع الحثي في العصر البرونزي المتأخر، وكذلك المجاعة التي أثرت على هذه المنطقة في ذلك الوقت، فأدى نقص المساحة إلى البحث عن المغامرة والتوسع في الخارج. وتطرح غويدو أنهم من هنا ربما هاجروا لاحقًا إلى سردينيا: [إذا] وصل عدد قليل من القادة المهيمنين كأبطال إلى سردينيا قبل بضعة قرون فقط من إنشاء المراكز التجارية الفينيقية، يمكن تفسير العديد من سمات عصور ما قبل التاريخ في سردينيا على أنها ابتكارات دخيلة: الأنواع الشرقية من الدروع، والمحاربين المستمرين في التمثيل البرونزي لهم عدة بعد قرون، ووصول قوالب النحاس القبرصية من نوع نوراجوس؛ والتقدم المفاجئ وإبداعهم في تصميم نوراك السرديني مطلع الألفية الأولى؛ وإدخال بعض الممارسات الدينية مثل عبادة المياه في الآبار المقدسة – إن لم يقم المستوطنين الفينيقيين بتقديم تلك الحقائق [لاحقًا].
وقد تحدد أن الأسلحة والدروع الوحيدة المشابهة لما هو عند الشردان التي عثر عليها في سردينيا تعود إلى عدة قرون بعد حقبة شعوب البحر، والتي غطت بشكل أساسي القرنين 13 و12 ق.م. وإذا صحت النظرية القائلة بأن الشردان انتقلوا إلى سردينيا بعد هزيمتهم على يد رمسيس الثالث حوالي 1178-1175 ق.م، فيمكن الاستدلال من ذلك على أن المكتشفات في سردينيا هي ماتبقى من أنواع سابقة من الأسلحة والدروع. ومن ناحية أخرى إذا انتقل الشردان إلى غرب البحر الأبيض المتوسط فقط في القرن التاسع، ربما ذلك كان مرتبطًا بانتقال الأتروسكان الأوائل وحتى الشعوب البحرية الفينيقية إلى غرب البحر الأبيض المتوسط في ذلك الوقت، فإن هذا من شأنه أن يحل مشكلة الظهور المتأخر من معداتهم العسكرية في سردينيا؛ ولكن يبقى غير معروف مكان وجودهم بين حقبة شعوب البحر وظهورهم الأخير في سردينيا. نظرية الأصل الغربي
تمثال صغير من البرونز السرديني لمحارب نوراجيك.
رُفضت بشدة النظرية التي تفترض هجرة الشعوب من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى سردينيا خلال العصر البرونزي المتأخر من بعض علماء الآثار الإيطاليين، مثل أنطونيو تاراميلي وماسيمو بالوتينو وجوردون تشايلد، وحديثًا جيوفاني أوجاس الذي عوضاً عن ذلك ربط الشردان بالحضارة النوراجية السردينية الأصلية. لقد اكتشف عن طريق الصدفة مقبرة للمحاربين في سردينيا، حيث عُثر على العديد من السيوف والخناجر البرونزية الزرنيخية التي يعود تاريخها إلى 1600 ق.م. ويشير الاكتشاف إلى أن القبائل النوراجية استخدمت فعليًا هذا النوع من الأسلحة منذ منتصف الألفية 2 ق.م، كما يتضح من منحوتاتهم البرونزية التي يعود تاريخها إلى 1200 ق.م والتي تصور المحاربين بخوذة ذات قرون ودرع مستدير. تمثال صغير من البرونز السرديني لرامي سهام نوراجيك.
كما تم تصوير سيوف مماثلة على تمثال مينهير من فيليتوسا في جنوب كورسيكا. وأشار جيوفاني ليليو إلى أن الفترة التي ورد فيها ذكر الشردان في المصادر المصرية تتزامن مع ذروة حضارة نوراجية. ووفقًا لروبرت دروز تم تشجيع سكان سردينيا من خليج كالياري والمناطق المجاورة على أن يصبحوا محاربين ومغادرة جزيرتهم من أجل تحسين ظروف حياتهم في ممالك شرق البحر الأبيض المتوسط. في 2010 عثر على فخار نوراجي في كوكينوكريموس بقبرص، وهو موقع منسوب إلى شعوب البحر. ومنذ 2008 جرى تطوير “مشروع شردانا” في كورسيكا وسردينيا برعاية مركز الدراسات جي.إف آر. شامبليون في علم المصريات والحضارة القبطية ومقره جنوة بالتعاون مع جامعة جنوة وجامعة البحر الأبيض المتوسط في تارانتو. يهدف المشروع إلى جمع أكبر عدد ممكن من البيانات المتوفرة عن ثقافة شردان داخل مصر الفرعونية وخارجها، ويهدف كذلك إلى التحقق من الترابط المحتمل والاتصالات بين الشردان والثقافات المحلية لتلك الجزر من منظور متوسطي أوسع، وإعادة تقييم جميع البيانات المتاحة حول هذه الظاهرة. وكذلك جرى دعم ارتباط الشردان مع نوراجيك سردينيا من سيباستيانو توسا في كتابه الأخير وفي عروضه التقديمية، وكارلوس روبرتو زوريا من جامعة كمبلوتنسي بمدريد. وكذلك دعم الارتباط عالم الآثار القبرصي فاسوس كاراجورجيس الذي وجد فخار نوراجيك في قبرص وكتب عن دور نوراجيك في أماكن مثل مدينة تل كزل السورية: من المرجح أنه من بين المهاجرين من بحر إيجة كان هناك أيضًا بعض اللاجئين من سردينيا. قد يؤكد هذا الدليل من مدينة هابو على أنه من بين شعوب البحر كان هناك أيضًا لاجئون من أجزاء مختلفة من البحر الأبيض المتوسط، بعضهم من سردينيا أو شاردانا أو شردان. […] ومن المحتمل أن هؤلاء الشردان ذهبوا أولاً إلى جزيرة كريت ومن هناك انضموا مع مجموعة من الكريتيين في مغامرة باتجاه الشرق.
وأصر آدم زيرتال ومن بعده بار شاي من جامعة حيفا بأن الشاردانا كانوا من قبيلة نوراجيك السردينية، وربطهم بموقع الأحواط في كنعان:- عندما تنظر إلى مخططات مواقع شاردانا في سردينيا، خلال كامل الألفية 2 ق.م، يمكنك رؤية الجدران المتموجة، ويمكنك رؤية الممرات … ويمكنك رؤية أكوام عالية من الحجارة التي تم تطويرها إلى الثقافة نوراجية الكلاسيكية لجزيرة سردينيا. وقد عثر على المتوازيات المعمارية الجيدة الوحيدة في سردينيا وثقافة شاردانا.

شرح مبسط

شِردِان (بالمصرية: شردن، بالأوغاريتية: شردنّ (شردم) وترتن (ترتم)، بالأكادية ربما: ش-ير-تا–ان-نو؛ أيضًا اللامعين «شردانا» أو «شردانو») هم أحد المجموعات الإثنية العديدة التي قيل إن شعوب البحر تكونت منها، يظهرون في السجلات التاريخية والتصويرية المجزأة (المصرية القديمة والأوغاريتية) من شرق البحر المتوسط في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا