شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] حضارة المقبرة إتش

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] بليسانت ديل (نبراسكا)
- [ أقوال ] أقوال عن الخذلان
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة النادرى للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] شوكولاته دال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] شركة واسم الخليج للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم القلعة الحمراء الصينية ... أبوظبي
- [ محامون السعودية ] المكتب الاول للمحاماة والاستشارات
- [ خدمات السعودية ] متى وقت صلاة العيد في بريدة 1444 “عيد الفطر 2023”
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الامراء ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مكة المكرمة العقارى
- [ تأمين السعودية ] شركة الوكالات التجارية المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] العرفا للتجارة العامة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " ، قلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " ) . رواه البخاري (128) ومسلم (30) ---------------- أراد النبي أن يبين وجوب التوحيد على العباد وفضله فألقى ذلك بصيغة الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم المتعلم ، فلما بيّن لمعاذ فضل التوحيد ، استأذنه معاذ أن يخبر بذلك الناس ليستبشروا ، فمنعه النبي من ذلك خوفاً من أن يعتمد الناس على ذلك فيقللوا من الأعمال الصالحة .
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الايام للخياطة الرجالية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أين يزرع البرتقال
آخر تحديث منذ 6 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | حضارة المقبرة إتش

الأصل

استوطنت حضارة المقبرة إتش منطقة بنجاب في ما يُعرف حاليًا بالهند وباكستان. سُميت تلك الحضارة بهذا الاسم نسبةً إلى المقبرة التي عُثر عليها في «المنطقة إتش» في قرية هارابا في باكستان. يعود تاريخ تلك الحضارة إلى فترة ما بين عام 1900 ق. م. تقريبًا إلى عام 1300 ق. م. طبقًا لكلام عالم الآثار محمد رفيق موغال فإن حضارة المقبرة إتش نشأت في الجزء الشمالي من حضارة وادي السند قرابة عام 1700 ق. م. كجزء من طور بنجاب، وهو أحد ثلاثة أطوار حضارية نشأت في عصر التوطين أو «طور السند المتأخر» المنتمي لحضارة وادي السند. وطبقًا لكلام الباحث جوناثان كينور فإن حضارة المقبرة إتش «تعكس الاختلاف في بؤرة تركيز تنظيم التوطين عن نمط طور حضارة وادي السند المبكر، ولكنها لا تُعد نقطة انقطاع حضاري، أو اضمحلال حضري، أو احتلال أجنبي، أو هجرة كما كان مُفترضًا في السابق». يزعم كينور ومالوري وأدامز أيضًا بوجود «صلة قرابة بيولوجية واضحة» بين حضارة المقبرة إتش وسكان وادي السند الأوائل. تقترن بعض صفات حضارة المقبرة إتش بحضارة نهر سوات، ويُعد ذلك دليلًا على الهجرة الهندوآرية باتجاه شبه القارة الهندية. طبقًا لكلام الباحث أسكو باربولا فإن حضارة المقبرة إتش تمثل الموجة الأولى من الهجرة الهندوآرية التي بدأت في عام 1900 ق. م.، ويليها مرحلة الهجرة إلى بنجاب في الفترة 1700–1400 ق. م. وطبقًا لكلام الباحث كوشار فإن المرحلة الرابعة من حضارة نهر سوات شاركت في إنشاء طور المقبرة إتش في منطقة بنجاب في الفترة 2000–1800 ق. م.، بينما امتصت المرحلة الخامسة من حضارة نهر سوات حضارة المقبرة إتش مما أدى إلى ظهور حضارة الأدوات الرمادية المطلية التي استمرت حتى عام 1400 ق. م. يعتقد بعض العلماء أن حضارة المقبرة إتش شاركت في تكوين الحضارة الفيدية بجانب حضارة نهر السوات وحضارة الفخار المغري.

الآثار القديمة

وقعت أول حادثة مؤكدة لحرق الموتى في الهند في حضارة المقبرة إتش، وذُكرت تلك العادة مُسبقًا بشيء من التفصيل في أسفار الڤيدا. أشارت نصوص ريجفدا أيضًا إلى تلك العادة الناشئة في الهند في السفر العاشر، الترتيل الخامس عشر، المقطع العاشر الذي يقول أن أسلاف البشر سيبعثون الموتى إلى الحياة سواء حُرقت أجسامهم أم لا.

ملامح الحضارة

اتسمت تلك الحضارة بالمعالم والعادات الآتية: عادة حرق الموتى للتخلص من البقايا البشرية. كانت تُحفظ العظام داخل جرات مصنوعة من الفخار. وهي عادة مخالفة تمامًا لحضارة وادي السند التي كانت تدفن الموتى داخل نعوش خشبية. كانت عادتا حفظ العظام داخل الجرات ودفنها متقاربتين زمنيًا.
صناعة أدوات فخارية تميل للون الأحمر مطلية باللون الأسود باستخدام صبغة الظباء والطواويس إلخ.، ومزخرفة بأشكال الشمس والنجوم، مع استخدام عدة طرق لمعالجة السطح.
توسعة المستوطنات في اتجاه الشرق.
أصبح الأرز محصولًا رئيسيًا.
تعطل حركة التجارة مع حضارة وادي السند، إذ لم تعد بعض المواد مُستخدمة مثل الأصداف البحرية.
المواظبة على استعمال الطوب اللبن في البناء.
يمكن تفسير الزخارف المنقوشة على جرات الدفن الخاصة بحضارة المقبرة إتش من منظور الميثولوجيا الفيدية. فعلى سبيل المثال: يمكن تفسير صور الطواويس ذات الأجسام المجوفة وبداخلها أشكال بشرية صغيرة المنقوشة على جرات الموتى على أنها أرواح الموتى، أما صورة الكلب فهي على الأرجح تشير إلى كلب الإله ياما؛ إله الموت. وقد يُعد ذلك دليلًا على ظهور معتقدات دينية جديدة خلال تلك الفترة، ولكن الأدلة الأثرية لا تدعم الفرضية القائلة بأن سكان حضارة المقبرة إتش كانوا سببًا في دمار مدن وادي السند.

شرح مبسط

حضارة المقبرة إتش هي حضارة قامت في العصر البرونزي في منطقة بنجاب في الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية، بدءًا من عام 1900 ق. م. تقريبًا وحتى عام 1300 ق. م. وهي تُعد صورة إقليمية من المرحلة الأخيرة لحضارة وادي نهر السند (إلى جانب حضارة الجوكار في إقليم السند وحضارة رانغبور في إقليم كجرات).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] حقل كهرومغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد ناصر المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفرام السرياني
- [ مقاهي السعودية ] البن اللذيذ
- [ تعرٌف على ] إنفينكس نوت 4
- [ حكمــــــة ] النصيحة والاستشارة والاستخارة : كان يقال: من أُعطي أربعًا لم يُمنَع أربعًا: من أُعطي الشكر لم يُمنع المزيد، ومن أُعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي المشُورة لمن يمنع الصواب، ومن أعطي الاستخارة لم يمُنع الخِيرة. [عيون الأخبار 1 / 72].
- [ خذها قاعدة ] الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام باتر ، فاستر خلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك. - علي بن أبي طالب
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سالم بن عبدالله النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خبز القرية للمواد الغذائية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] متجر عنب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العائلة الجديدة 2
- [ متاجر السعودية ] تطبيق فاترينة الذهب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) ---------------- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) —————- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا