عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تربية الأطفال ] 6 إرشادات مهمة لكيفية التعامل مع المراهق

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالعزيز زيد البواردي ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابراهيم عبدالعزيز بن طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامعة الموسيقى والفنون التعبيرية في فيينا
- [ تعرٌف على ] إنريكي الرابع ملك قشتالة
- [ متاجر السعودية ] طفلنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد عبدالله محمد الهلال ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ محامون السعودية ] مكتب حمود على الخالدى محامون ومستشارون قانونيون
- [ تعرٌف على ] صداع التوتر
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم التنور ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جزود للاستثمار ذ م م ... أبوظبي
- [ محامون السعودية ] مروان بن عبدالله ميمني للاستشارات القانونية
- [ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يحكي عن ربه تبارك وتعالى، قال: «أذنب عبد ذنبا، فقال: اللهم اغفر لي ذنبي، فقال الله تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا، يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا، يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي فليفعل ما شاء» . متفق عليه. ---------------- وقوله تعالى: «فليفعل ما شاء» أي: ما دام يفعل هكذا، يذنب ويتوب أغفر له، فإن التوبة تهدم ما قبلها. هذا الحديث: أخرجه البخاري في باب قول الله تعالى: {يريدون أن يبدلوا كلام الله} [الفتح (15) ] ، من كتاب التوحيد. قال القرطبي: يدل هذا الحديث على عظيم فائدة الاستغفار، وعلى عظيم فضل الله، وسعة رحمته وحلمه، وكرمه.
- [ شهر رمضان ] 6 طرق توضح كيف تستغل وقتك في وقتك في شهر رمضان
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء قصر الفارس ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره متعب ضاوي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 4 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | 6 إرشادات مهمة لكيفية التعامل مع المراهق

كيف تتعامل مع الشاب أو الفتاة في سن المراهقة؟

تعتبر فترة المراهقة من الفترات الدقيقة التي يمر بها أي إنسان، وجدير بكل أم وكل أب معرفة التعامل مع المراهق بشكل إيجابي، وذلك لأن التعامل السلبي مع الشاب أو الفتاة في فترة المراهقة سوف يكون له نتائج عكسية كبيرة، وسوف يؤدي إلى فشل الآباء والأمهات في تربية أبنائهم التربية الصحيحة، وكذلك سوف يعمل على اكتساب المراهق العديد من الصفات الغير محببة.
وفي فترة المراهقة يمر الشاب والفتاة بالعديد من التغيرات النفسية والجسدية مما يكون له أكبر الآثر على سلوكهم العام، لذا دعونا نعرف بعض الإرشادات المهمة التي سوف يحتاجها أي أب وأي أم للتعامل مع أبنائهم في فترة المراهقة.

ما هي أهم الإرشادات التي تساعد على التعامل مع الأبناء في فترة المراهقة؟

توجد العديد من الإرشادات التي لابد من اتباعها في هذه الفترة، وهي التي سوف تساعد على توثيق الصلة وزيادة الثقة بين الوالدين وبين الأبناء، أما أهم هذه الإرشادات فهي:-
إعطاء الثقة للمراهق
من أهم الخطوات التي يجب التعامل بها مع نفسية المراهق هي منحه الثقة بشكل تام، بالطبع مع وجود بعض من المراقبة غير الملحوظة، لكن في كل الأحوال شعور الإبن أو الإبنة بأنهم حاصلين على ثقة الوالدين، وأن كل من الأب واثقين في أفعالهم وفي اتخاذهم للقرارات الصحيحة، سوف يكون له أكبر الأثر على سلوكهم، وسوف يحرصون في كل الأحوال على عدم خيانة هذه الثقة.
التواصل الجيد بين الأبناء والوالدين
التواصل الجيد مع الأبناء يعتبر من أهم النصائح التي لابد من اتباعها في هذه الفترة، وذلك لأن التواصل مع الأبناء سوف يتيح لكل من الأب والأم توصيل العديد من الرسائل الأخلاقية لهم بصورة غير مباشرة، وسوف يتعلمون العديد من القواعد دون أن يدخلوا إلى قالب الأمر والنهي، بل سوف يكتسبون هذه الأخلاقيات نتيجة لاتباعك أسس التواصل الصحيحة معهم، التواصل مع الأبناء يكون بالحوار الدائم، وبالمشاركة في العديد من القضايا التي تخصهم، ومن الممكن أيضاً أن تحرص على أن تشارك أولادك الحكايات التي تمر بها يومياً أو بعض المشاكل التي تمر بها وتحرص على استشارتهم، كل هذه سبل جيدة للتواصل، وسوف ينتج عنها رد فعل إيجابي للغاية من الأبناء.

منح الخصوصية للمراهق
يجب أن يتم احترام خصوصية المراهق بشكل كبير، ويجب العمل بجهد على شعوره أن خصوصيته محفوظة تماماً، وأن كل الأشياء التي تخصه لا مجال لأن يقوم أحد بمسها دون إذن منه، كما لابد من ترك المجال واسعً له في حالة أراد أن يجلس منفرداً أو أن يوجد في عزلة دون إرغامه على فعل ما لا يحب.
مقالات مشابهة
تعرف على 7 من القيم الأخلاقية لطفل سليمتعرف على 7 من القيم الأخلاقية لطفل سليم
6 معلومات عن تربية الاطفال6 معلومات عن تربية الاطفال
30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة
4 من أجمل أماكن الخروج للأطفال4 من أجمل أماكن الخروج للأطفال
تعويد المراهق على تحمل المسئولية
من أخطر الأمور التي يقع فيها الآباء والأمهات هي إبعاد الأبناء عن تحمل المسئولية، سواء المسئولية عن تحضير مستلزماتهم الشخصية أو الاعتماد على أنفسهم في العديد من الأمور، لكن من أسس التربية الصحيحة وخاصة في فترة المراهقة هي تعويد المراهق على تحمل مسئولية نفسه في العديد من الجوانب، كما أن محاولة تعويده على كسب الرزق بنفسه في هذه الفترة طبعاً من خلال الطرق والأماكن الآمنة سوف يساعده على تخطي العديد من المخاطر التي تلحق بالعديد من الشباب في هذه الفترة.
وضع مبادئ صريحة وواضحة
الأبناء يكتسبون صفاتهم من الآباء والأمهات، لذا لابد أن تكون المبادئ والأسس التي يقوم عليها المنزل معممة على الجميع، لذا لا يجب أن تتم محاولة إكساب المراهق أي صفة ليست موجودة في المنزل، بمعنى أنه لو سوف تتم معاقبة المراهق على قول كلام بذيء، فيجب في البداية أن لا يسمع هذا الكلام من الأب والأم، وإذا كان الهدف تعليمه الإحترام المتبادل فيجب أن تتم معاملته باحترام في المقام الأول.
حمايته من التأثر بالأصدقاء
في مرحلة المراهقة سوف تزيد الدائرة الاجتماعية للمراهق بشكل كبير، وسوف يتعرف على مجموعات مختلفة من البشر، وسوف تنقسم هذه المجموعات إلى أشخاص مهذبة وأشخاص عكس ذلك، لذا أهم شيء في هذه الفترة هو تربية المراهق على أن يكون واثقاً في نفسه وفي كل خيار يتخذه، وأن يكون على علم أن أي خيار سوف يختاره ناتج عن ضميره الشخصي وإيمانه الداخلي بأفعاله وليس من منطلق الخوف من الوالدين، وفي هذه الحالة سوف يمر المراهق على العديد من الأشخاص والصداقات السلبية دون أن يتأثر بها.

مقالات مشابهة

تعرف على 7 من القيم الأخلاقية لطفل سليمتعرف على 7 من القيم الأخلاقية لطفل سليم
6 معلومات عن تربية الاطفال6 معلومات عن تربية الاطفال
30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة30 اسم من أجمل اسماء أولاد جديدة
4 من أجمل أماكن الخروج للأطفال4 من أجمل أماكن الخروج للأطفال



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خدمات السعودية ] طريقة تحديث العنوان الوطني في بنك الراجحي (الرابط + الخطوات)
- [ أنف وأذن وحنجرة ] ما أسباب جفاف الحلق
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المجموعة الجمركية الثانية بميناء الملك فهد الصناعى
- [ تعليم الامارات ] مركز الوقت للتدريب ... أبوظبي
- [ كلمات متنوعة ] كلام عن حنان الأم
- [ متاجر السعودية ] حناء لوقنق ... صبيا ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عين عزارى للنقل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد الصرامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] احمد محمد فلامرزي لمواد البناء ... المحرق
- [ حكمــــــة ] ﻻ يكون المريد مريداحتى يستغني بالمولى عن العبيدوحتى يجد في القرآن كل مايريدوحتى يعلم النقصان من المزيدوحتى يستوي عنده الذهب والصعيد..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ناصر بن ابراهيم الصقعبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] حين كنت أتذمر من عجزي عن التوقف عن التفكير في الأمور المزعجة نفسها , قال لي : عليك أن تتعلمي كيف تختارين أفكارك تماماً كما تختارين ملابسك كل يوم , إنها قوة يمكن تطويرها , إن كنت ترغبين كثيراً بالسيطرة على أمور حياتك , ابدأي بعقلك , إنه الشيء الوحيد الذي ينبغي السيطرة عليه , تخلي عن كل ما تبقى في ما عداه , لأنك إن عجزت عن أن تكوني سيدة تفكيرك , فأنت في ورطة كبيرة لن تخرجي منها أبداً. - إليزابيث جيلبرت
- [ ظواهر طبيعية ] كيف تكون الكون
- [ ثورات وحروب ] انعكاسات الحرب الباردة على العلاقات الدولية
- [ ماذونين السعودية ] سعد بن مرزوق بن عبيد الحربي ... البكيرية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ ماذونين السعودية ] سعد بن مرزوق بن عبيد الحربي … البكيرية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا