عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ السيرة النبوية ] فوائد دراسة السيرة النبوية

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] موندو للحقائب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مايكروسوفت أكسس
- [ حكمــــــة ] قالت امرأة حبيب أبي محمد كان يقول: إن مت اليوم فأرسلي إلى فلان يغسلني وافعلي كذا واصنعي كذا. فقيل لامرأته أرأى رؤيا؟ قالت: هذا يقوله كل يوم.
- [ متاجر السعودية ] كاردستوركي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة فيرونا الامارات لتجارة الرخام والجرانيت (ذ.م.م) ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا محمد مبروك الرحيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] أليسون نيلسون شوكولت بار ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جهينة
- [ تعرٌف على ] شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان (كتاب)
- [ تعرٌف على ] يونيفرسال ميوزيك إندونيسيا
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف الخمر
- [ تعرٌف على ] إرث
- [ محامين السعودية ] سميره ساري سريان الثبيتي ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض عبدالله عوض العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن العباس بن الفضل البجلي قال : أكثر قوم ذم الدنيا عند رابعة فقالت : أقلوا من ذم الدنيا فإنه من أحب شيئا أكثر ذكره .
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 | فوائد دراسة السيرة النبوية

فوائد دراسة السيرة النبوية

السيرة النبوية من أعظم وأفضل الدراسات التي يقوم بها الفرد المسلم في حياته، فالسيرة النبوية تحتوي على الكثير من الحكم والعبر والمواعظ، والمواقف التي تعين الفرد المسلم والمجتمع على بناء حياة وفق المنهج النبوي الشريف، وسنذكر بعض فوائد دراسة السيرة النبوية فيما يأتي:

فهم القرآن الكريم

إن دراسة السيرة النبوية تعين الفرد المسلم على فهم القرآن الكريم بطريقة صحيحة وسليمة، فكثير من الآيات تبينها وتوضحها مواقف السيرة النبوية، وبعض الآيات نزلت بعد حادثة مهمة حدثت في عهد النبي الكريم مع الصحابة -رضوان الله عليهم-، أو سؤال موجه للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وسنذكر بعض الأمثلة على الفهم الدقيق للآية القرآن بالاستعانة بالسيرة النبوية فيما يأتي:

أُشكل على الصحابي عمرو بن الزبير معرفة كيفية الصفا والمروة المقصود بالآية الكريمة، في قوله -تعالى-: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، وبينت السيدة عائشة للصحابي عمرو بن الزبير أن النبي سن السعي بين الصفا والمروة ولا يحق لأحد أن يترك الطواف بينهما.
أشكل على الصحابي قدامة بن مظعون قوله -تعالى-: (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوا وَّآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوا وَّآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوا وَّأَحْسَنُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، فظن أن الخمر ليس بمحرم، فأوضح له عمر بن الخطاب وابن عباس أن هذه الآية نزلت في الماضين، وأنزل الله -تعالى- تحريم الخمر بآية أخرى.

فهم السنة النبوية

إن دراسة السيرة النبوية يعين على فهم الأحاديث النبوية الشريفة، وبيان المقصود من الأحاديث بشكلٍ دقيق وصحيح، والفهم الصحيح لحقيقة الأوامر والنواهي الموجودة في الأحاديث النبوية الشريفة، فقد يرد الأمر في الحديث الشريف ولا يُعلم هل هو على وجه الوجوب، أم على وجه الإرشاد إلا بعد دراسة السيرة النبوية، وسنذكر بعض الأمثلة فيما يأتي:

ورد عن النبي الكريم أنه قال: (توضَّأوا مِمَّا مسَّتِ النَّارُ)، ففهم الصحابة الكرام أن الوضوء هنا على سبيل الوجوب؛ “ولكن ما ورد فى السيرة العطرة من فعله صلى الله عليه وسلم يبين حقيقة هذا الأمر، وأنه منسوخ على وجه، ومحمول على الاستحباب لا على الوجوب على وجه آخر”.
وردت بعض الأحاديث التي تبين النهي عن شرب الرجل قائماً، ويفهم منها أن النهي جاء على سبيل التحريم، ولكن عند النظر في السيرة النبوية نجد أن هذه الأحاديث تحمل على الاستحباب والقيام بما هو أولى وأفضل، فقد ورد في السيرة النبوية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- شرب قائماً.
فهم تاريخ وحضارة المسلمين

إن السيرة النبوية الشريفة تبين بشكل واضح مكانة الإسلام والمسلمين في بناء دولة إسلامية قوية، قائمة على المبادئ والأخلاق الإسلامية، وبقيادة الرسول الكريم، وهو القدوة الأولى لجميع المسلمين، فعند قراءة السيرة النبوية يتحلى المسلمون بالأخلاق الفاضلة للنبي الكريم وأصحابه ويقتفون أثرهم؛ فتنهض الأمة الإسلامية ويعمر الكون بالخير والبركة والعدل.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] مار ارت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكسترا شاين لتلميع السيارات ... منامة
- [ محامين السعودية ] ساجر فايز عوض الكويكبي ... سكاكا
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات نجمة ميقات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد عبدالله حدادي ... الدرب ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حسن عبدالله الاربش للذهب للذهب والمجوهرات ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باغلوم لقطع غيار السيارات
- [ خذها قاعدة ] لولا نواعسها ولولا سحرها .. ما ودّ مالك قلبه لو صيدا ، عوّذ فؤادك من نبال لحاظها .. أو مت كما شاء الغرام شهيدا ، إن أنت أبصرت الجمال و لم تَهِم .. كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا. - إيليا أبو ماضي
- سؤال و جواب | حكم تحميل الآمر بالشراء الضرر الفعلي الذي يلحق البنك بسبب تراجعه
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة عبد الله المسلم للذهب والمجوهرات
- [ خذها قاعدة ] محطات الحياة باقية لكننا نمضي دون علمنا الى اللا مكان , ندور في حلقات مفرغة من الحقيقة , لا ندري من أكثرنا حنكة وحكمة ودهاء ليعرف الى أين تمضي بنا الحياة. - سامية جلابي
- [ الكترونيات الامارات ] عبد الله الحميري إليكتريكال ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز مسير سعد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد ابن معيوض ابن عوض الله الدعجاني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] الأوائل لصيانة المعدات الهيدروميكانيكية ... الشارقة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل الشارقة الامارات ] الأوائل لصيانة المعدات الهيدروميكانيكية … الشارقة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6