شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مواضيع طبية متفرقة ] ما هو علاج لسعة النحلة؟ 6 خطوات من الإسعافات الأولية عند التفاعل الموضعي

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] منصة ياز للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق اوركيدا
- [ مؤسسات البحرين ] جوزيف للتخليص الجمركي ... منامة
- [ تعرٌف على ] انحراف قطار بوخرايان
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] أضرار الحشرة القرمزية على الإنسان
- [ خذها قاعدة ] معركة الرجل والمرأة .. تلك المعركة المزيفة العجيبة تقف المرأة فيها أمام الرجل وحدها ويقف الرجل فيها أمام المرأة ومن ورائه متاريس من التقاليد والقوانين والأديان وسدود من التاريخ والأحقاب والأجيال وصفوف من الرجال والنساء والأطفال يحملون ألسنة ممدودة حادة كسنان السيوف ويصوبون عيونا مفتوحة كفوهات البنادق ويفتحون أفواها واسعة كالمدافع الرشاشة وتقف المرأة أمام الرجل وقد سلبها العالم حريتها وشرفها واسمها وكرامتها وطبيعتها وارادتها .. سلبها الدين والدنيا .. بل سلبها تلك الثمرة الصغيرة التي تصنعها في أعماقها بدمائها وخلاياها وذرات عقلها وقلبها. - نوال السعداوي
- [ تعرٌف على ] قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها جوني ديب
- [ تسوق وملابس الامارات ] مليفيك (دي سي ام ام) ... دبي
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع احتفالات جوائز الغرامي
- [ الهدايا و التجارة قطر ] مصنع البدع للسيوف والهدايا
- [ مقاهي الامارات ] مقهى ومطعم سلطنة Saltanah cafe & restaurant
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن المنكدر: بت أغمر رجل أمي، وبات عمر، يعني أخاه، يصلي وما يسرني أن ليلتي بليلته.
- [ تعرٌف على ] فرق الأكسجين الشرياني الوريدي
- [ مقاهي السعودية ] قهوة المصريين ببيشه
- [ مقاهي السعودية ] قهوة المصريين ببيشه
آخر تحديث منذ 4 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | ما هو علاج لسعة النحلة؟ 6 خطوات من الإسعافات الأولية عند التفاعل الموضعي

ما هي نوع الملابس الواقية للنحال الذي يتعامل بها مع النحل؟

على النحال ارتداء ملابس واقية عند قيامه بفحص الخلايا ويفضل أن يكون لونه أبيض أو فاتح اللون ناعم لأن الأقمشة الخشنة مثل الصوف والكتان تثير الشغالات لذلك يفضل القطن الأبيض الذي يغطي الجسم كله مثل “أفارول” وتكون معلقة وليس بها أزرار حتى لا يدخل النحل من بين مسافات الأزرار، ويكون الحذاء مرتفع حوالي 15 – 20 سم مصنوع من المطاط بحيث يضغط على ساق الحذاء والقفز ليمنع دخول النحل بين ثنيات القماش وتفضل القفازات البيضاء ويفضل قناع الوجه السلكي من القناع المصنوع من القماش حتى يكون بعيدًا عن الوجه فتقي الوجه والعينين من لسعات النحل.

ما هو التركيب الكيميائي لسُم النحل؟

بروتينات مثل أنزيم الهيالورونيديز (Hyalurenidase) وهو انزيم من مجموعة الإستر يقوم هذا الأنزيم بتحليل حمض الهيالورينك إلى وحدات أبسط في الأنسجة الضامة في الجسم والسائل بين المفاصل فيعمل هذا الانزيم على الانتشار السريع للسم في الخلايا ويسبب الألم والسمية وأنزيم فسفوليبيز (Phospholipase) يعمل هذا الأنزيم على فصل الأحماض الدهنية الأساسية لذلك هو يعمل على تحليل الفوسفوليبيدات وهي المكون الرئيسي للأغشية الخلوية ويسبب موت الخلايا.المليتين (Melittin) هو بروتين يحتوي على توكسين عصبي وهو يحتوي على أحماض أمينية وهو يعتبر المكون الرئيسي لسم النحل وهو عبارة عن عدة بيتيدات يعمل على خفض ضغط الدم حيث يؤثر على ارتخاء وانقباض الأوعية الدموية، كما يعمل على تنبيه الغدد النخامية والغدد الجاركلوية مما يؤدي إلى إفراز الكورتيزون والكابيتول أمين ويعتبر هذا سبب دور سم النحل في علاج التهاب المفاصل.توجد مكونات أخرى في سم النحل مثل الهستامين (Histamin) ودوبامين ونورادرينالين ومواد طيارة (فورمونات) حوالي 13 مركب.

لماذا تقوم النحلة باللسع؟ ومن هي الفئة الاجتماعية من النحل التي تقوم باللسع؟

النحلة من الحشرات الاجتماعية فهي لا تستطيع العيش متفردة بل تعيش في جماعات في خلايا خاصة بها تبنيها في تجاويف الشجر أو في شقوق الصخور أو في خلايا يصنعها لها الإنسان في كل خلية تسكنها مجموعة من النحل في حياة متعاونة ومنظمة بين أفرادها وكل له دوره سواء الملكة وهي واحدة دائمًا وبعض الذكور وعشرات الآلاف من النحل الشغالة.ولسعة النحل سلوك طبيعي من شغالات النحل كوسيلة للدفاع عن الخلية عندما تشعر بالخطر، وعملية اللسع تقوم بها الشغالات الحارسة عند بلوغ عمر 18 – 21 يومًا، حيث أن رائحة التحذير المنبعثة من الشغالات اللاسعة تثير المزيد من الشغالات للدفاع وتنتشر هذه الرائحة بين أفراد الخلية، قد لا تموت الشغالة مباشرة بعد فقد آلة اللسع ويمكن أن تستمر في الطيران لكن عندما تشعر بالموت فإنها تطير بعيدًا عن الخلية.

مقالات مشابهة

حارب الاكتئاب .. أهم 7 معلومات عن دواء فلوكستين أ…حارب الاكتئاب .. أهم 7 معلومات عن دواء فلوكستين أ…
7 معلومات طبية مهمة عن فلدين حقن7 معلومات طبية مهمة عن فلدين حقن
4 من أهم مراهم لعلاج البواسير4 من أهم مراهم لعلاج البواسير
10 من علامات الموت عند الإنسان .. علامات وأمراض ت…10 من علامات الموت عند الإنسان .. علامات وأمراض ت…

الحساسية والمناعة من لسع النحل

تختلف حساسية الأشخاص بالنسبة للدغ النحل من شخص إلى آخر وتختلف باختلاف العمر فهي شديدة في الأطفال وكبار السن فالشخص العادي يمكن أن يحمل حوالي 5 لدغات في وقت واحد ولا يتعدى أثرها عن ألم وورم واحمرار بسيط في الجلد لكن عند زيادة العدد فقد تحدث سرعة في النبض وتشنجات في الأطراف ويمكن ان تكون اللسعات مميتة وذلك بإحداث شلل في عضلات الجهاز التنفسي وتؤدي إلى موت الشخص.فقد تبين أن حوالي 2% من الناس لهم حساسية شديدة لسم النحل فبمجرد لسعة واحدة قد تحدث تورم شديد في الجسم وارتفاع في درجة الحارة مثل الحمي، هبوط في القلب مع سرعة التنفس ودوي في الأذن مع ظهور بقع حمراء في العين في هذه الحالة يجب نقل المريض إلى المستشفى أو استدعاء الطبيب مع عمل تنفس صناعي حتى يتعامل الطبيب مع الحالة بالأدوية المناسبة.أما في حالات اللسعات العادية في البداية يجب إزالة زبان النحلة أو ابرة النحلة وكيس السم بملقط ويبدأ بعمل كمادات بدارة على مكان اللسعة بعد غسلها بالماء والصابون لمنع التلوث وبعد ذلك يوضع مراهم مهدئة مع الكحول لأنه مهدئ للألم والحرقان.

ماذا يحدث في الجسم كرد فعل عند لسعة النحلة؟

التفاعل الموضعي:
عند حدوث لسعة النحلة يحدث تفاعل موضعي بين أنتجين (Antigen) سم النحلة والأجسام المضادة (1gE) فيخرج الهستامين من الخلايا الحلمية (Mast cell) فيسبب تمدد الأوعية الدموية مما زيد من نفاذية الشعيرات الدموية للبروتينات والسوائل فتتراكم في مكان اللسعة ويظهر ذلك على شكل التهاب وحكة شديدة وألم شديد وحاد وتظهر دوائر بيضاء مع مركز أحمر ومنطقة تحيط بالمركز محمرة اللون وساخنة.أما في الأنسجة الأخرى مثل الشفاه وجفون العين يظهر ورد ملحوظ وتتطور من دقائق إلى ساعات ويمكن أن تستمر الحكة في مكان اللسعة إلى أيام.
مقالات مشابهة
حارب الاكتئاب .. أهم 7 معلومات عن دواء فلوكستين أ…حارب الاكتئاب .. أهم 7 معلومات عن دواء فلوكستين أ…
7 معلومات طبية مهمة عن فلدين حقن7 معلومات طبية مهمة عن فلدين حقن
4 من أهم مراهم لعلاج البواسير4 من أهم مراهم لعلاج البواسير
10 من علامات الموت عند الإنسان .. علامات وأمراض ت…10 من علامات الموت عند الإنسان .. علامات وأمراض ت…
التفاعل الجهازي:
يمتد التفاعل إلى الجسم كله فتزيد الحساسية في الجسم وذلك بزيادة نسبة الهستامين التي تطلقها الخلايا الحلمية (Mast cell) وتحدث أعراض أخرى بخلاف الأعراض في موضع اللسعة مثل: ضيق في الحلق وصفير في التنفس مع بداية صعوبة في التنفس وهوبط ضغط الدم المفاجئ وقد يحدث دوار وفقدان الوعي والصدمة وحدوث انسداد في المجرى التنفسي العلوي في الحنجرة مما يسبب الموت اختناقًا وهذا يتطلب التدخل الطبي السريع لإنقاذ حياة المصاب سريعًا.

الإسعافات الأولية للسع النحلة.. 6 خطوات عند التفاعل الموضعي.. استدعاء الإسعاف أو استشارة الطبيب المعالج في حالة التفاعل الجهازي

في حالة التفاعل الموضعي:
أول عملية أساسية هي إزالة الإبرة أو زبان النحلة من الجسم وذلك باستخدام الأظافر أو ملقط أن وجد وذلك لسرعة التخلص منها مع مراعاة عدم الضغط بقد الإمكان حتى لا يؤدي إلى تدفق كمية أكبر من السم بشكل سريع.غسل المنطقة بالماء البارد والصابون.استخدام كمادات الثلج بشكل غير مباشر على الجلد مما يعطي شعورًا ملطفًا ويخفف حدة اللسعة.دلك منطقة اللسعة بالكحول فهو يتبخر بسرعة ويلطف سطح الجلد.يمكن استخدام مضادات الالتهابات مثل عسل النحل أو بيكربونات الصوديوم.استخدام مستحضر الكالامينا لإزالة ألم اللسع، ويمكن أن يضطر المصاب إلى أخذ حقنة أدرينالين أو كورتيزون بمعرفة الطبيب.
في حالة التفاعل الجهازي:
عند حدوث الإصابة بالطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس فهذا دليل على أن المصاب لديه حساسية من سم النحل فيجب الإسعاف الطبي السريع والفوري للحفاظ على حياته بمضادات الهستامين والأدرينالين والكورتيزون بمعرفة الطبيب المعالج.

ما هي الخواص العامة لسُم النحل؟

هو عبارة عن سائل شفاف يجف بسرعة في درجة حرارة الغرفة ويتحول للون الأبيض الرمادي ويشبه الصمغ العربي.له رائحة عطرية نفاذة مثل رائحة الموز الناضج، له طعم مر ولاذع.له تأثير حامضي على ورقة عباد الشمس الزرقاء حيث يحولها إلى اللون الأحمر وذلك عندما يكون سائل فقط بسبب مركبات متطايرة.يقاوم القلويات وحمض الكبريتيك.يتأثر بالمواد المؤكسدة مثل برنجات البوتاسيوم ويفقد نشاطه الحيوي.لا يتغير بالحرارة في مكوناته وصفاته الحيوية سواء بالتسخين إلى 155 درجة مئوية أو بالتجميد والتبريد.كما يحتفظ بخصائصه الحيوية لمدة سنوات بشرط الحفظ في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة التي تؤثر عليه وتغير لونه إلى اللون البني ويتلف ويفقد الكثير من خواصه الحيوية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية اليابانية
- [ مقاولون السعودية ] مركز السيد لمواد التكييف
- [ حكمــــــة ] قال يونس بن عبيد: (الورع الخروج من كل شبهة! ومحاسبة النفس في كل طرفة عين!).
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الدائرة البيضاء التجارية
- [ تعرٌف على ] بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة
- [ محامين السعودية ] ياسر أحمد عثمان التويجري ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه الصداقه للالمنيوم ... المحرق
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عتادي للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله بن عاقل المطيري ... السويرقيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كانديس كينغ
- [ تعرٌف على ] براينت
- [ تقنيات منوعة ] الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسين محمد بن علي عبدالوهاب ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حسني حداد
- [ حلويات سريعة ] طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حلويات سريعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حلويات سريعة ] طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا