عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] خدعة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | خدعة

أنواع الخدع

تتنوع الخدع على نطاق واسع في صنعها وانتشارها وتعزيزها بمرور الوقت. تشمل الأمثلة عليها ما يلي: الخدع الأكاديمية
الخدع الدينية
الخدع التي تُنفّذ في المناسبات الملائمة اجتماعيًا، مثل يوم كذبة أبريل
الخدع الإجرامية، مثل قضية جون صموئيل هامبل، المعروف أيضًا باسم ويرسايد جاك. تسهم الخدعة الإجرامية في إضاعة الوقت خلال تحقيقات الشرطة وتبذير الأموال عبر الاتصالات المزعومة من المجرم الفعلي. بمجرد القبض على منفذ الخدعة الإجرامية، يُتّهم بموجب القوانين الجنائية بتحريف مسار العدالة.
خُدع علماء الأنثروبولوجيا «باكتشاف إنسان بلتداون» الذي صدّقه كثيرون على نطاق واسع بين عامي 1913 و1953.
تنتشر الابوكريفا المزعومة التي تنشأ كخدعة بصورة واسعة بين أعضاء حضارة أو منظمة ما، وتصبح راسخةً نتيجة تكرارها بحسن نية ومن ثم انتقالها بين الآخرين، وتستمر صحتها المزعومة بعد وفاة أصحاب الخدعة أو رحيلهم.
تتشكل الخدع عبر إجراء تغييرات طفيفة أو متزايدة بصورة تدريجية في عظة ما أو مطالب أخرى يجري تداولها على نطاق واسع لأغراض مشروعة.

تعريف

بارنوم- حورية بحرفيجي (1842)
عرّف روبرتنيرز كلمة خدعة بمعنى «الغش»، التي يرجع تاريخها من كتاب توماس آدي1656 شمعة في الظلام، أو مقال عن طبيعةالسحرة والسحر. يستخدم مصطلح خدعة أحياناً في إشارة إلى الأساطير الحضرية والشائعات؛ لكن الفولكلوريجان هارولدبرنفند يرى أن معظمها يفتقر إلى الأدلة على تعمّدخلق باطل وأنها تمرر بحسن نية من قبل المؤمنين بهاأو كدعابات، لذا يستحسن استخدام المصطلح فقطللذين يُظن منهممحاولة واعية للخداع. أما بالنسبة للكلمةالقريبةمنها مزحة، يقول برنفندأنه رغم وجود حالاتتتداخل فيها الكلمتان، خدعة يميل إلى الإشارة إلى “افتراءات معقدة نسبياً على نطاق واسع» ويتضمن خداعاً يتجاوز مجرد اللعب و «يسبب خسارة مادية أو ضرراً للضحية». وفقاللبروفسورة ليندا وولش من جامعة نيفادا رينو، بعض الخدع مثل احتيال البورصة العظيم 1814، الموصوفة بأنها خدعة من قِبلالمعلقين المعاصرين —مالية بالطبيعة، والخادعون الناجحون—مثل بارنومالذي ساهمت حورية بحرفيجي في ثروته—في كثير من الأحيان ينالون مكاسب مالية أو شهرة من خلال الافتراءات، وبالتالي فإن الفرق بين الخدعة و الاحتيال ليس واضحاً بالضرورة. أليكسبويس، خالق متحف الخدعيقول أن الفرق الوحيد بينهما هو رد فعل الجمهور، لأن الغش يمكن أن يصنف كخدعة عندما تخلق طريقته للحصول على مكسب ماليتأثيراً عاماً واسعاً أو تخالجمخيلة الجماهير.

الأخبار المزيفة

تنشر الأخبار المزيفة (يُشار إليها أيضًا باسم أخبار الخدع ) الخدع عمدًا وقد تهدف إلى الدعاية أو التضليل -استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة حركة مرور الويب وتضخيم تأثيرها. على عكس الهجاء الإخباري، تسعى مواقع الأخبار الزائفة إلى تضليل القراء بدلاً من تسليتهم لتحقيق مكاسب مالية أو سياسية.

علم أصول الكلمات

يقول عالم اللغة الإنجليزي روبرت ناريس (1753-1829) أن كلمة خدعة قد استُخدمت في أواخر القرن الثامن عشر كترخيم للفعل خدع (بالإنجليزية: hocus) والذي يعني «أن تغش»، أو «أن يفرض على» أو «الارتباك غالبًا بسبب الخمور المخدرة» (وفقًا لميريام وبستر). يُعتبر هذا الفعل جزءًا من التعويذة السحرية (Hocus-pocus)، ذات الأصل المتنازع عليه.

نبذة تاريخية

يُقال إن كتاب المحتالين (نحو 1617) لتشانغ ينغ يو، والذي نُشر خلال عهد سلالة مينغ اللاحقة، يُعد أول مجموعة من القصص الصينية عن الاحتيال والنصب والخدع وأشكال أخرى من الخداع. وُجدت المقالب المضحكة منذ آلاف السنين غالبًا، إلا أن قضية عازف طبول تيدورث عام 1661 تُعتبر إحدى أقدم الخدع في التاريخ الغربي. يمكن تنفيذ الخدع بأي طريقة تقريبًا تخول الفرد توصيل قصة خيالية: شخصيًا وعبر الكلام الشفهي وعبر الكلمات المطبوعة على الورق وما إلى ذلك. زادت سرعة انتشار الخدع مع تقدم تقنيات الاتصال: تؤثر شائعة عن عازف الطبول الشبح، بعد انتشارها عبر الكلام الشفهي، على منطقة صغيرة نسبيًا في البداية، ثم يتسع نطاق تأثيرها تدريجياً. على أي حال، يمكن أن تنتشر الخدع أيضًا عبر رسالة متسلسلة، والتي أصبح استخدامها أسهل مع انخفاض تكلفة إرسال الرسالة بالبريد. أدّى اختراع المطبعة في القرن الخامس عشر إلى خفض تكلفة الكتب والكتيبات المنتجة بكميات كبيرة، وخفّضت آلة الطباعة الدوارة في القرن التاسع عشر السعر أكثر (انظر الصحافة الصفراء). خلال القرن العشرين، وجدت الخدع سوقًا جماهيريًا لها في صحف السوبر ماركت، وبحلول القرن الحادي والعشرين ظهرت مواقع إخبارية مزيفة تنشر الخدع عبر وسائل التواصل الاجتماعي (بالإضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني كنوع حديث من الرسائل المتسلسلة).

شرح مبسط

الخُدعة هي باطل مختلق عمداًليبدو كالحقيقة.[1] يمكن تمييزها عن الأخطاء في المراقبة أو الحُكم، [1] أو الشائعات، الأساطير الحضرية،العلم الزائف أو كذبة أبريل، الأحداث التي تمر بحسن نية من قِبل المؤمنين بهاأو كدعابات.[2]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا