شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ كيف أتعامل مع طفلي ] كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] الجزيرة الحمراء لتجارة السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] رئيس الشرطة الوطنية الإندونيسية
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] المنطقة للتكنولوجيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله غازي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد محمد بن جعيلان الهاجري ... النابيه ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] إني لا أفهم لماذا يتدخل الناس فيما لا يعنيهم. - فيودور دوستويفسكي
- [ خذها قاعدة ] أكاد أُجنّ بكِ بقدر ما يمكن للإنسان أن يكون مجنوناً,لا أستطيع جمع فكرتين معاً دون أن أجدكِ بينهما. - أونوريه دي بلزاك
- [ مؤسسات البحرين ] صالون المملكة ... منامة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] باث اند بودى وركس التجارية Bath & Body Works ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات فريد شريف ... المنطقة الجنوبية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 614
- [ مؤسسات البحرين ] كويد لخدمات السيارة وصيانتها شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ تعرٌف على ] متلازمة لاندو-كليفنر
- [ تعرٌف على ] المعز عز الدين أيبك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثواب مثيب بن محمد المنيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 10 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة

كيف أجعل طفلي يحفظ بسرعة؟

تُعدّ مهارة الحفظ جزءًا رئيسيًا في بناء أساس تعليم متين، وخاصة في بداية السنوات الدراسيّة للطفل، حيث إنّ امتلاك الطفل ذاكرة جيّدة يساعده في تقديم أداء أفضل في دراسته وفي اختباراته، وفيما يأتي بعض النصائح التي يجب على الأهل اتّباعها بهدف تحسين ذاكرة الطفل وتنمية مهارة الحفظ لديه:

استخدام الأغاني والجمل ذات القوافي

يُعدّ استخدام الأغاني والجمل ذات القوافي الواحدة من أكثر الطرق فعاليّة لحفظ المعلومات وتذكّرها، كما أنّها طريقة ممتعة بالنسبة للطفل وتُخرجه من طريقة التعليم الروتينيّ المملّ.

استخدام وسائل مرئية

يُمكن مساعدة الطفل على الحفظ من خلال استخدام وسائل تعليميّة مرئية، مثل الصور أو الفيديوهات أو البطاقات التعليميّة بحيث تحتوي صورًا وألوانًا جذّابة تشدّ انتباه الطفل، وقد ثبت أنّ هذه الطريقة تساعد على تذكّر الطالب للمعلومات وحفظ التعريفات، كما يُمكن استخدام خرائط مفاهيميّة تُساعد الطفل على تذكّر المفاهيم الأساسيّة وربط المعلومات ببعضها.

تقسيم المحتوى الدراسي إلى أجزاء صغيرة منفصلة

يسهل على الطفل التعامل مع المعلومات البسيطة والقليلة ويُمكنه حفظها بسهولة، ولهذا يجب تجنّب طرح العديد من المعلومات على الطفل دفعة واحدة، وبدل ذلك يمكن تنظيم المعلومات إلى عناوين رئيسيّة والبدء بالأساسيّات، وبناء الفهم والحفظ تدريجيًا.

جعل الطفل مُعلّماً

يمكن للأهل أو المعلّمين الطلب من الطفل أن يشرح ما تعلّمه وحفظه ويُقدّمه بطريقته الخاصة واعتبار نفسه معلّمًا، أو يُمكن أن يُطلب من كلّ طفل أن يشرح ما حفظه وتعلّمه لزميله في صفّه، وتُعدّ هذه الطريقة فعّالة جدًا في تحسين حفظ الطفل لدروسه، وتبسيطها لنفسه.

زيادة التركيز وإزالة المشتتات

يُعدّ التركيز أثناء الدراسة والحفظ أمرًا رئيسيًا، حيث إنّ وجود أيّ مشتتات حول الطفل أثناء عمليّة حفظه لدروسه مثل التلفزيون أو الهاتف أو أيّ مصدر إزعاجٍ آخر، سيشتت انتباهه ويُضعف تركيزه وحفظه، ولهذا فإنّه يجب توفير بيئة دراسيّة هادئة للطفل أثناء تدريسه.

اتّباع نظام غذائيّ وصحيّ سليم

من المهمّ أن يتناول الطفل الأطعمة المُغذيّة التي تُنمّي مهاراتهم العقليّة والجسديّة وبالتالي تعزيز ذاكرتهم وزيادة قدراتهم على الحفظ، حيث إنّ هناك الكثير من الأغذية المفيدة للدماغ وبشكل عام يُنصح بأن يُكثر الأطفال من تناول الخضراوات والفواكة، وتجنّب الوجبات السريعة قدر الإمكان، كما يجب الحرص على أن يحصل الطفل على مقدارٍ كافٍ من النوم يوميًا لما له من فائدة في توفير الاسترخاء للطفل وزيادة تركيزه.

بناء ثقة الطفل بنفسه

يجب الحرص على بناء ثقة الطفل بنفسه، بحيث يؤمن بقدراته على الدراسة والحفظ وفهم دروسه حتّى لو واجه صعوبة في ذلك بداية الأمر، حيث إنّ معظم الطلبة الأطفال يفشلون في بعض الامتحانات نتيجة خوفهم وعدم إيمانهم بأنفسهم بأنّهم قادرون على حفظ دروسهم وتأدية امتحانتتهم بشكل جيّد، وحتّى لو فشل الطالب في امتحان ما يجب تشجيعه ومساعدته وزيادة إيمانه بنفسه وقدراته.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون أحمد الأنصاري للحلاقة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ديدييه كوينتن
- [ حكمــــــة ] عن مطرف أنه كان يقول يا إخوتاه اجتهدوا في العمل فإن يكن الأمر كما ترجون من رحمة الله وعفوه كانت لنا درجات وإن يكن الأمر شديدا كما نخاف ونحاذر لم نقل ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل فاطر : 37 نقول قد عملنا ولم يكن ينفعنا ذلك .
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة إبراهيم عبارة للأمراض الجلدية والتناسلية ... دبي
- [ تعرٌف على ] مفاغرة الجيب اللفائفي
- [ خذها قاعدة ] إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم .. وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهوائهم. - ابن خلدون
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابوتركى للعقارات
- [ مقاولون الامارات ] المحظوظ للزهور والنباتات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالرحمن عبدالكريم الخليفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صانع الحلقة
- [ تعرٌف على ] حافي القدمين جين
- [ تعرٌف على ] إنزال النورماندي
- [ خدمات السعودية ] ماهي جوائز مسابقة المهارات الثقافية في السعودية 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بخيت بن فايز المدرع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن أيوب العطار قال قال لي بشر بن الحارث الحافي احدثك عن بدو امري بينا أنا امشي رأيت قرطاسا على وجه الأرض فيه اسم الله تعالى فنزلت إلى النهر فغسلته وكنت لا املك من الدنيا إلا درهما فيه خمسة دوانق فاشتريت بأربعة دوانيق مسكا وبدانق ماء ورد وجعلت اتتبع اسم الله تعالى واطيبه ثم رجعت إلى منزلي فنمت فاتاني آت في منامي فقال يا بشر كما طيبت اسمي لاطيبن اسمك وكما طهرته لاطهرن قلبك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا