شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فوائد الخضروات ] 8 فوائد صحية لتناول البطاطس

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز عبدالله سعد الأسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] محل الفنى لزينة السيارات
- [ تعرٌف على ] ويليام (دوق غلوستر)
- [ باطني وقناة هضمية ] ما أسباب ألم فم المعدة
- [ تعرٌف على ] أزجي أيوب أوغلو
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة احمد جناحي لخدمات نقل البضائع ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] لش (شركة)
- [ دليل دبي الامارات ] جاد ستوديو للموسيقى ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] رقية لعمل وتركيب المظلات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] جيم موران
- [ وضوء وطهارة ] لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بعيجان دغيليب العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منوعات عن الطبيعة ] من أين يستخرج الفلين
- [ الصحة الجنسية ] الجديد في تشخيص العقم عند الرجال
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك سوريانو ... منامة
آخر تحديث منذ 17 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | 8 فوائد صحية لتناول البطاطس

البطاطس

البطاطس واحدة من أعلى المحاصيل إنتاجاً على مستوى العالم، حيث تعتبر من الأغذية الأكثر طلباً واستهلاكاً على مستوى العالم كله.عرفت بداية زراعة البطاطس في مرتفعات جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.تعتبر رابع المحاصيل إنتاجاً بعد القمح والأرز والذرة.والبطاطس واحدة من أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على المواد النشوية الكربوهيدرات.يعتبر البعض البطاطس من أكثر الأطعمة المسببة للسمنة، لذلك يتجنب الكثير تناولها خاصة عند اتباع الحميات الغذائية المختلفة.وبالرغم من ذلك فإن البطاطس تعتبر من أهم الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية وصحية مهمة، وفي هذا المقال سنذكر بعض من الفوائد الصحية والعلاجية للبطاطس

مقالات مشابهة

26 من أهم فوائد الثوم الذكر26 من أهم فوائد الثوم الذكر
10 من فوائد البصل الهامة10 من فوائد البصل الهامة
14 فائدة لشرب الماء والليمون على الريق14 فائدة لشرب الماء والليمون على الريق
ما هى اضرار الطماطم تعرف عليها فى 8 نقاطما هى اضرار الطماطم تعرف عليها فى 8 نقاط

إرشادات حول تداخل تناول البطاطس مع بعض الأدوية

البطاطس من أكثر الأطعمة الغذائية التي تساعد في منع تخثر الدم، وبالتالي يتداخل تأثيرها مع تأثير الأدوية التي تذيب تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية تجنب تناول البطاطس حتى لا تزداد فرص النزيف والإصابة بالكدمات.

الفوائد الصحية للبطاطس

كما بينت النقاط السابقة فإن البطاطس تحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمة، وهذه المواد تجعل البطاطس من أهم الأغذية التي تعطي الجسم العديد من الفوائد، وذلك بالرغم من أن البعض يتجنب البطاطس أثناء اتباع الحميات الغذائية لاحتوائها على المواد النشوية الكربوهيدرات، وجدير بالذكر أن قشور البطاطس تحتوي على مواد تعمل على منع ارتباط البكتيريا بخلايا الجسم، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للبطاطس..
البطاطس واحدة من أهم المواد الغذائية التي تعمل على مقاومة الأمراض المزمنة مثل السرطان وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وبعض من الأمراض العصبية، وذلك لأن لب البطاطس وقشرها يحتويان على العديد من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة، ومن أهم هذه المواد ما يعرف باسم مركبات الفيتوكيميكال والتي تحتوي على مجموعة من الأحماض مثل الأحماض الفينولية، والكاروتينات، و مركبات الأنثوسيانين.البطاطس تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من البروتين، لكن نوعية البروتين التي تحتوي عليها البطاطس تتميز بأنه بروتين ذو قيمة بيولوجية عالية.البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية مقارنة بباقي البروتينات النباتية.هناك بعض الأبحاث العلمية التي مازالت قيد البحث وتحتاج إلى العديد من البراهين لكنها تقضي بأنها تقلل من اضطرابات المعدة والسمنة، وتستخدم البطاطس من خلال خلطها بمسحوق بروتيني مع الماء وتناوله للمساعدة في التخلص من الوجه الزائد.البطاطس من أهم الأطعمة التي تنتشر في الدول الفقيرة، حيث أنها تحتوي على السعرات الحرارية والطاقة.هناك بعض الأبحاث التي تدور حول تأثير البطاطس على الجلد، وعلى المرأة الحامل، وكذلك بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل وبعض حالات الحروق والدمامل، ومازالت هذه النقاط قيد البحث.البطاطس من أهم الأطعمة التي تحتوي على مواد مفيدة للشعر، فهي تساعد الشعر على النمو، وكذلك تحد من تساقطه كما أنها تقلل من ظهور الشعر الأبيض.تساعد البطاطس أيضاً على تحسين صحة البشرة، فهي تساعد في التخلص من الهالات السوداء حول العينين، كما أنها مفيدة للجلد وتقلل من ظهور التجاعيد، كما تعمل على إزالة الشوائب والسموم من البشرة، وتعمل البطاطس أيضاً على تقليل جفاف البشرة وتقلل من الإفرازات الدهنية لها.

المراجع

Khalid Zaheer and Humayoun Akhtar (2016), “Potato Production, Usage, and Nutrition–A Review“, Critical Reviews in Food Science and Nutrition, Issue 5, Folder 56, Page 711-721. Edited.Jinhu Tian, Jianchu Chen, Xingqian Ye, et. al. (2016), “Health benefits of the potato affected by domestic cooking: A review “, Food Chemistry, Issue 1, Folder 202, Page 165-175. Edited.The National Agricultural Library, “National Nutrient Database for Standard Reference Release 28: Potatoes, boiled, cooked in skin, flesh, without salt“، United States Department of Agriculture، Retrieved 23-7-2016.Potato“, WebMD,2009، Retrieved 5-10-2016.

التركيب الغذائي للبطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من المواد الغذائية المهمة مثل الألياف، وحمض الفوليك وفيتامين ج والبوتاسيوم، وفيما يلي عرض للمواد الغذائية التي يحتوي عليها 100 جم من البطاطس المسلوقة دون وجود إضافات عليها..
الماء 76.98 جم.الطاقة 87 سعراً حرارياً.البروتين 1.87جم.الدهون 0.10 جم.الكربوهيدرات 20.13 جم.الألياف الغذائية 1.8 جم.مجموع السكريات 0.91 جم .الكالسيوم 5 ملجم.الحديد 0.31 ملجم.المغنيسيوم 22 ملجم.الفسفور 44 ملجم.البوتاسيوم 379 ملجم.الصوديوم 4 ملجم.الزنك 0.30 ملجم. الفيتامين ج 13.0ملجم.الثّيامين 0.106ملجم.الرّيبوفلافين 0.020 ملجم.النّياسين 1.439ملجم.فيتامين ب6 0.299 ملجم.الفولات 10 ميكرو جرامات.فيتامين ب12 0.00 ميكروجرام.فيتامين أ 3 وحدة عالمية، أو 0 ميكروجراماً.فيتامين ھ (ألفا-توكوفيرول) 0.01 ملجم.الفيتامين د 0 وحدة عالمية.فيتامين ك 2.2 ملجم.الكافيين 0 ملجم.الكولسترول 0 ملجم.

بعض الأضرار الصحية لتناول البطاطس

يجب تجنب بعض أنواع البطاطس المتضررة أو البطاطس ذات اللون الأخضر، حيث أن لها العديد من الأضرار الصحية وأحياناً تكون شديدة السمية، ويسبب هذا النوع من البطاطس بعض الأعراض منها:-
ألم المعدة.الصداع.الغثيان.القيء والإسهال.العطش.الأرق.
مقالات مشابهة
26 من أهم فوائد الثوم الذكر26 من أهم فوائد الثوم الذكر
10 من فوائد البصل الهامة10 من فوائد البصل الهامة
14 فائدة لشرب الماء والليمون على الريق14 فائدة لشرب الماء والليمون على الريق
ما هى اضرار الطماطم تعرف عليها فى 8 نقاطما هى اضرار الطماطم تعرف عليها فى 8 نقاط
البطاطس المطبوخة تحتوي على قدر هائل من النشويات سهلة الهضم، وهي تعمل على زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم، لذلك يجب على المصابين بمرض السكري مراقبة النسبة التي يحصلوا عليها من البطاطس.

تناول البطاطس بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بأمراض السمنة وبعض الأمراض المتعلقة بها مثل مرض السكري وأمراض الاوعية الدموية.
تحتوي البطاطس على مجموعة من البروتينات التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وكذلك التهاب الأمعاء، والغثيان.
من المهم الحرص على الكميات التي تتناول المرأة الحامل من البطاطس، حيث توجد بعض الأبحاث التي تحتاج إلى المزيد من البراهين على تأثير البطاطس على المرأة الحامل.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خذها قاعدة ] إذا رأيت الحق والباطل يسيران معاً فتأكد بأن الثاني هو الباطل أيضاً ولكن بلباس الحق. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] عكس الناس، كان يريد أن يختبر بها الإخلاص .. أن يجرب معها متعة الوفاء عن جوع ، أن يربي حباً وسط ألغام الحواس. - أحلام مستغانمي
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ليليا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيحان بن مسعد بن عويد المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ مؤهلات الرياسةمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :آلات الرياسة خمس : صدق اللهجة وكتمان السر والوفاء بالعهود وابتداء النصيحة وأداء الأمانة .
- [ باب فضل صوم يوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاءتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع» . رواه مسلم. ---------------- فيه: استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء مخالفة لأهل الكتاب، لأنهم كانوا يصومون اليوم العاشر فقط ويقولون إنه يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من فرعون وقومه، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «نحن أحق بموسى» ، فصامه وأمر الناس بصيامه، وقال: «خالفوا اليهود صوموا يوما قبله أو يوما بعده» .
- [ تعرٌف على ] التدابير المتفق عليها للحفاظ على الحيوانات والنباتات في أنتاركتيكا
- [ مطاعم السعودية ] ماكدونالدز
- [ سيارات السعودية ] ورشة محمد بالحارث للسيارات
- [ دليل دبي الامارات ] الجوهرة للشقق الفندقية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح غازي فهد الهاجري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] روبرت بنتلي سوذرز
- [ تعرٌف على ] TRACE
- [ خذها قاعدة ] من الأفضل أن تكون طيب أكثر من الشرير , ولكن الفرد يحقق الطيبة بثمن مرعب. - ستيفن كينغ
- [ دليل دبي الامارات ] قرص واحد ... دبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل دبي الامارات ] قرص واحد … دبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا