عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ آلام الرأس ] الصداع انواعه وكيفية علاجه

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] تأمل الحكمة الباهرة في هذا الدين القويم والملة الحنيفية والشريعة المحمدية التي لا تنال العبارة كمالها ولا يدرك الوصف حسنها ولا تقترح عقول العقلاء ولو اجتمعت وكانت على اكمل عقل رجل منهم فوقها وحسب العقول الكاملة الفاضلة ان ادركت حسنها وشهدت بفضلها وانه ما طرق العالم شريعة اكمل ولا اجل ولا اعظم منها فهي نفسها الشاهد والمشهود له والحجة والمحتج له والدعوى والبرهان ولو لم يأت الرسول ببرهان عليها لكفى بها برهانا وآية وشاهدا على انها من عند الله وكلها شاهدة له بكمال العلم وكمال الحكمة وسعة الرحمةوالبر والاحسان والاحاطة بالغيب والشهادة والعلم بالمباديء والعواقب .
- [ الكترونيات الامارات ] براون ... أبوظبي
- [ فائدةأنين المذنبين لنبيل عطوه ] أنت يامن تكنز المال ويمنعك بخلك من أن تؤدي حق الله : أتظن أنك سوف تاخذ مالك معك في قبرك ؟الم تفكر لم أعطاك الله هذا المال ؟ هل لتنفقه في سبيل هواك وسبيل الشيطان أم لتنفقه في سبيل من أعطاكه ؟ هل لتقتني به كل محرم أم لتنفقه في كل محلل ؟ وماذا تقول لربك إذا سألك عنه (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ)
- [ مدن أجنبية ] مدينة روان الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] قف وتذوق للحلويات ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] النايف للعود والعطور ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ أحلام ] الحلم بطفل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية السلوفاكية
- [ متاجر السعودية ] رول ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] السوق الشعبي للمطابخ ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] بيغ بن برجر و شاورما ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تحفيز العصب المتكرر
- [ تعرٌف على ] جاسباري تالياكوتزي
- [ شخصية وأبراج ] اعرف شخصيتك من اسمك .. 4 دراسات علمية حديثة تربط الشخصية باسم الإنسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شايع حسن بن علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
آخر تحديث منذ 4 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | الصداع انواعه وكيفية علاجه

الخطوات الواجب القيام بها لكشف سبب الصداع

هناك حالات يتوجب فيها على الشخص اجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل الطبية وذلك لمعرفة السبب الحقيق للصداع:
اجراء فحص للدم للتأكد من عدم وجود انيميا وفقر دم المسبب للصداع.فحص العين للتأكد من سلامة النظر وسلامة ضغط العين.صورة اشعة للمخ وذلك للتأكد من سلامة المخ حيث ان تكرار الصداع يكون مؤشرا في كثير من الاحيان على وجود مشكلة في الدماغ.استشارة طبيب الصحة للتأكد من سلامة الضغط والسكري وبأنهما ضمن المعدل الطبيعي.استشارة طبيب خاص بالانف والحنجرة والتأكد من سلامة الجيوب الانفية.
الوقاية
تناول الطعام الغذائي الكامل المتنوع بمعادنه وفيتاميناته والحفاظ على وجبات منتظمة وفي وقتها المخصص وعلى ان تكون وجبات تحوي أطعمة صحية.التقليل من الكافيين حيث ان المصاب بالصداع غالبا ما يتناول مسكنات تحوي مادة الكافيين والتي من شأنها علاج الصداع لهذا قد يساهم تناول الكافيين عبر الشاي او القهوة بزيادة الصداع ولذلك من الافضل تجنب الكافيين او حتى الغائه من ضمن برنامجك الغذائي اليومي.النوم هو الراحة ويجب الحرص على أخذ قسط وافر من النوم الصحي والذي يعرف معدله ما بين 7-8 ساعات يوميا والحرص على ان يكون وقت النوم هو الليل وليس النهار ويجب المحافظة على وقت النوم وساعة الاستيقاظ على ان يكون كل من النوم والاستيقاظ كل يوم بنفس الوقت.الرياضة تساهم في انتظام النشاط البدني وتساعد عبر تنشق الهواء المنعش في الحصول على السلامة البدنية والعقلية وتجعل الجسد اقل اجهادا واكثر نشاطا وحيوية.تجنب التعرض للأضواء الصادرة عن جهاز الكومبيوتر وجهاز الجوال فهذه الشاشات تصدر اشعاعات مزعجة للنظر و للرأس بشكل عام وتؤدي الى حدوث الصداع او حاول تركيب حماية من هذه الاشعاعات لكل من الموبايل والكومبيوتر.يمكن ان يتسبب الضوء الداخل من النافذة وخاصة الضوء القوي والساطع الى حالات صداع نصفي ولذلك يجب تجنب هذه الحالات من خلال استخدام الستائر للتخفيف من حدة هذه الاضواء.تناول المغنسيوم اذ يعد المغنسيوم من المعادن الضرورية اليومية لجسم الانسان حيث تشكل جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي المتكامل والضروري الذي يخدم مختلف وظائف الجسم وحتى انه يعتبر علاجا مفيدا للصداع وقد يكون النقص فيه مسببا للصداع ، حيث ان معظم المصابين بالصداع النصفي يعانون من نقص فيه لذلك ينصح بتناول كمية معتدلة منه والتي تكون ضمن حدود 600 ملغ من خلال الحبوب او حتى من خلال الفوار حيث انه علاج يخفف من حدة الصداع.التخفيف قدر الامكان من الكافيين الذي يؤدي الى الشعور بالصداع بالتزامن مع تناول المسكنات لذلك في الحالات الطفيفة يمكن تناول الكافيين من دون المسكنات فتعتبر نوعا من العلاج الطفيف للآلام الرأس.عند الشعور بالصداع فان افضل علاج يمكن الحصول عليه هو الاسترخاء والراحة وابعاد التوتر قدر الامكان عن المصاب وحتى يمكن تدليك الرأس بليونة خاصة عند الجوانب التي يكثر فيها التشنج والشعور بالالم وهذا النوع من العلاج يفيد الحالات التي يأتي فيها الشعور بالصداع بسبب الاجهاد في العمل وغيره.تدليك الرقبة والقيام برياضة اليوغا تساعد ايضا في التخفيف من الصداع حيث ان الاسترخاء الحاصل يعمل على فك التشنج الحاصل.

انواع الصداع

أنواع الصداع متعددة نتعرف عليها كالتالي:
الصداع الأولي
الصداع الأولي هو عبارة عن مرض بحد ذاته يطال الأوعية الدموية وأعصاب الرأس والعضلات بالاضافة الى الشعور بالألم في الرقبة، ويكون المسبب في هذه الأوجاع هو فرط النشاط ومشاكل موجودة في الرأس.

صداع التوتر
يعتبر صداع التوتر من اكثر الأنواع انتشارا وشيوعا بين الناس. حيث يبدأ مع المصاب بشكل بطيء ثم يزدادا شيئا فشيئا خلال اليوم ويسبب هذا الألم شعورا لدى صاحبه بأن حبلا مربوطا حول رأسه ويتمركز الألم على جانبي الرأس وبعدها يبدأ بالانتشار الى حيث الرقبة. صداع التوتر يعتبر أحيانا كثيرة من الصداعات المزمنة التي ترافق المصاب وأحيانا اخرى تكون عرضية وليست دائمة. ويمكن استمراره لعدة ساعات او حتى عدة أيام ولكن الصداع المزمن تكون فترته أطول لتصل الى حوالي خمسة عشر يوما وصولا الى ثلاثة أشهر في أحيان كثيرة.
الصداع النصفي
الصداع النصفي هو أيضا يعتبر اكثر انتشارا وشيوعا وتتراوح فترة آلامه ساعات لتصل الى يومين واقصى حد هو ثلاثة أيام ويترك تأثيرا كبيرا على حياة المصاب. يسبب الصداع النصفي آلاما على جانب واحد فقط من الرأس واحيانا يرافق هذا الألم عدم القدرة على الرؤية بوضوح وقد يحدث ايضا الشعور بالغثيان.
الصداع العنقودي
ان الصداع العنقودي يتم حدوثه بشكل فجائي وتتراوح فترة بقائه ما بين الربع ساعة وثلاث ساعات ويمكن ان يحدث لاكثر من مرة في اليوم الواحد وتمتد الفترة الزمنية له حتى شهور او أسابيع. وقد تختفي أعرض الصداع العنقودي لفترة طويلة وتعود بعدها كالسابق. وغالبا ما يتمركز الوجع في الصداع العنقودي في منطقة واحدة من الرأس ولكنه يكون شديد القوة ويعطي شعورا بالحرق وقد يتمركز ايضا في العين الواحدة.
الصداع الثانوي
ان العوامل المساهمة في الصداع الثانوي هي الكحول وورم في الدماغ والجلطات وصداع الايس كريم وصك الاسنان خلال الليل والجفاف ونوبات الهلع والانفلونزا وكثرة تناول المسكنات. والصداع الثانوي عبارة عن أعراض تسببها الأعصاب الحساسة وتؤدي للألم في الرأس. وغالبا ما تساهم العوامل التي ذكرناها في الشعور بهذا الصداع

صداع الأنيميا
صداع الأنيميا هو عبارة عن سوء تغذية حيث ان النظام الغذائي الذي يدأب الشخص على تناوله يساهم في اصابته بهذا النوع من الصداع والمقصود بالنظام الغذائي هو الحصول على الكمية اللازمة للجسم من الاملاح المعدنية والفيتامينات والمعادن التي تفيد صحة الان انسان فان حدث نقص فيها يؤدي الى هذا النوع من الصداع كالنقص في الحديد الذي غالبا ما ينتج عنه صداع الأنيميا والذي يعني فقر في الدم.
صداع الجوع
يتعرض المصاب في هذا النوع من الصداع الى هجمات متلاحقة من الآلام في الرأس وذلك عند حلول فترة الوجبات التي اعتاد على تناولها خلال اليوم وهذا ما يتسبب بشد العضلات يرافقه انخفاض السكر في الدم ويحصل هذا الصداع ايضا عند الزيادة في معدل النوم المعتاد بالاضافة الى عدم تناول الوجبات الغذائية خلال النهار كما في كل يوم. ان علاج هذا النوع من الصداع يعتبر سهلا حيث انه ينحصر في تناول وجبات الغذائية بانتظام وعدم تجاوز هذه الوجبات او تجاهلها حيث انها تحوي نظاما غذائيا متكاملا للجسم يجعله يقوم بوظائفه المعتادة براحة دون اي تشنج.
الصداع النصفي مع الأورة
ان هذا الصداع يتمركز الالم فيه على جانب واحد من الرأس وقد يسبق حصوله اضطرابات في العين او الشعور بالتنمل او حتى صعوبة في عملية النطق.
صداع الجيوب الانفية
ان صداع الجيوب الانفية يحوي ألما وأوجاعا بشكل مستمر في عظام الوجنتين وأحيانا يتمركز الوجع في الجبين او الانف. يحدث صداع الجيوب الانفية عند حدوث التهاب او حساسية في الجيوب مما يؤدي الى تجمع المخاط نتيجة الالتهابات الحاصلة فيها وهذا ما يؤدي الى الصداع وينتاب المصاب شعور بالألم عند تحريك رأسه بشكل فجائي.

ما هو الصداع؟

الصداع هو مشكلة صحية يتعرض لها معظم الناس من الكبار والصغار وكل الناس معرضون للمعاناة من الصداع وألم الرأس، ويعتبر الصداع المعاناة التي تدفع أحيانا كثيرة بالمصاب الى الذهاب لاستشارة الحكيم، ذلك ان تأثيره يكون قويا وبغض النظر عن الشخص المصاب به أهو صغير أم كبير فالأطفال أيضا عرضة للمعاناة من آلام الرأس المزعجة والتي تتطلب في معظم الأحيان تناول مسكن للتخفيف منها.تتعدد الأسباب لحالات الصداع فقد يكون هناك أسباب تتعلق بمشاكل صحية يعاني منها المريض نفسه او حتى مشاكل في المخ، وممكن ان تكون سوء التغذية عاملا من عوامل الصداع وأحيانا يسبب الضغط المرتفع المعاناة من آلام الرأس وهذا كله يسبب بالطبع صداعا مزعجا يحتاج لعلاج فوري يريح المصاب به.أحيانا يكون الصداع نتيجة لضغوطات نفسية معينة ومنها عاطفية أحيانا وفي بعض الأحيان الأخرى يكون الصداع مؤشرا للصداع النصفي وفي جميع الاحوال هو الم ناتج من الرأس وقد يحدث في جزء واحد من الرأس او قد يحصل في جانبي الرأس أو في جانب واحد فقط.

أسباب الصداع

يحدث الصداع لأسباب عدة اخرى يمكن تلخيصها كالتالي:
مشاكل في ضغط الدم عند انخفاضه بشكل كبير يؤدي الى الشعور بآلام قوية في الرأساحيانا يكون هناك مشاكل في العين كضغط العين او وجود الماء الزرقاء في العينالسكر في الدم عند ارتفاع مستواه يؤدي الى حدوث الصداعامراض الكلى تؤدي الى الشعور بالصداعالاكتئاب والتوتر والشعور بالقلق من الأمور التي تؤدي الى الشعوربالصداع



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات السماوات المتساقطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شايع حسن بن علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] سدى العربية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] انهيار بنك وادي السيليكون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء نعيم نعيمان المطيرى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ التخلص من التعرق ] طرق لمنع تعرق تحت الإبطين
- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت الجامعة ... الشارقة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة بوستن للتجارة والمقاولات والعقارات
- [ تعرٌف على ] اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز شريفة للتجميل ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الموريشيوسية
- [ تعرٌف على ] إيرباص إيه 340
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الجديد
- [ مؤسسات البحرين ] مفتاح للمأكولات المنزلية الجاهزة ... المنطقة الشمالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مفتاح للمأكولات المنزلية الجاهزة … المنطقة الشمالية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا