عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] إرادة الحياة (قصيدة)

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 3 يوم
21 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/17 | إرادة الحياة (قصيدة)

شرح القصيدة

معارضة القصيدة

مقالات ذات صلة

نص القصيدة

.
إرادة الحياة مسجلة صوتياًمعلومات الملف · مساعدةقصيدة إرادة الحياة مسجلة صوتياً.عنت إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ ولا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر وَدَمدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجَاجِ وَفَوْقَ الجِبَال وَتَحْتَ الشَّجَر إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ وَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر وَأَطْرَقْتُ، أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ وَعَزْفِ الرِّيَاح وَوَقْعِ المَطَـر وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ – لَمَّا سَأَلْتُ: ” أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟” “أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ، يُحِـبُّ الحَيَاةَ وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَـبُر فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ وَلا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر وَلَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي الرَّؤُوم لَمَا ضَمَّتِ المَيْتَ تِلْكَ الحُفَـر فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ العَـدَمِ المُنْتَصِـر!” وفي لَيْلَةٍ مِنْ لَيَالِي الخَرِيفِ مُثَقَّلَـةٍ بِالأََسَـى وَالضَّجَـر سَكِرْتُ بِهَا مِنْ ضِياءِ النُّجُومِ وَغَنَّيْتُ لِلْحُزْنِ حَتَّى سَكِـر سَأَلْتُ الدُّجَى: هَلْ تُعِيدُ الْحَيَاةُ لِمَا أَذْبَلَتْـهُ رَبِيعَ العُمُـر؟ فَلَمْ تَتَكَلَّمْ شِفَـاهُ الظَّلامِ وَلَمْ تَتَرَنَّـمْ عَذَارَى السَّحَر وَقَالَ لِيَ الْغَـابُ في رِقَّـةٍ مُحَبَّبـَةٍ مِثْلَ خَفْـقِ الْوَتَـر يَجِيءُ الشِّتَاءُ، شِتَاءُ الضَّبَابِ شِتَاءُ الثُّلُوجِ، شِتَاءُ الْمَطَـر فَيَنْطَفِئ السِّحْرُ، سِحْرُ الغُصُونِ وَسِحْرُ الزُّهُورِ وَسِحْرُ الثَّمَر وَسِحْرُ الْمَسَاءِ الشَّجِيِّ الوَدِيعِ وَسِحْرُ الْمُرُوجِ الشَّهِيّ العَطِر وَتَهْوِي الْغُصُونُ وَأَوْرَاقُـهَا وَأَزْهَـارُ عَهْدٍ حَبِيبٍ نَضِـر وَتَلْهُو بِهَا الرِّيحُ في كُلِّ وَادٍ وَيَدْفنُـهَا السَّيْـلُ أنَّى عَـبَر وَيَفْنَى الجَمِيعُ كَحُلْمٍ بَدِيـعٍ تَأَلَّـقَ في مُهْجَـةٍ وَانْدَثَـر وَتَبْقَى البُـذُورُ التي حُمِّلَـتْ ذَخِيـرَةَ عُمْرٍ جَمِـيلٍ غَـبَر وَذِكْرَى فُصُول ٍ، وَرُؤْيَا حَيَاةٍ وَأَشْبَاح دُنْيَا تَلاشَتْ زُمَـر مُعَانِقَـةً وَهْيَ تَحْـتَ الضَّبَابِ وَتَحْتَ الثُّلُوجِ وَتَحْـتَ الْمَدَر لَطِيفَ الحَيَـاةِ الذي لا يُمَـلُّ وَقَلْبَ الرَّبِيعِ الشَّذِيِّ الخَضِر وَحَالِمَـةً بِأَغَـانِـي الطُّيُـورِ وَعِطْرِ الزُّهُورِ وَطَعْمِ الثَّمَـر وَمَا هُـوَ إِلاَّ كَخَفْـقِ الجَنَاحِ حَتَّـى نَمَا شَوْقُـهَا وَانْتَصَـر فصدّعت الأرض من فوقـها وأبصرت الكون عذب الصور وجـاءَ الربيـعُ بأنغامـه وأحلامـهِ وصِبـاهُ العطِـر وقبلّـها قبـلاً في الشفـاه تعيد الشباب الذي قد غبـر وقالَ لَهَا: قد مُنحـتِ الحياةَ وخُلّدتِ في نسلكِ الْمُدّخـر وباركـكِ النـورُ فاستقبـلي شبابَ الحياةِ وخصبَ العُمر ومن تعبـدُ النـورَ أحلامـهُ يباركهُ النـورُ أنّـى ظَهر إليك الفضاء، إليك الضيـاء إليك الثرى الحالِمِ الْمُزْدَهِر إليك الجمال الذي لا يبيـد إليك الوجود الرحيب النضر فميدي كما شئتِ فوق الحقول بِحلو الثمار وغـض الزهـر وناجي النسيم وناجي الغيـوم وناجي النجوم وناجي القمـر وناجـي الحيـاة وأشواقـها وفتنـة هذا الوجـود الأغـر وشف الدجى عن جمال عميقٍ يشب الخيـال ويذكي الفكر ومُدَّ عَلَى الْكَوْنِ سِحْرٌ غَرِيبٌ يُصَـرِّفُهُ سَـاحِـرٌ مُقْـتَدِر وَضَاءَتْ شُمُوعُ النُّجُومِ الوِضَاء وَضَاعَ البَخُورُ، بَخُورُ الزَّهَر وَرَفْرَفَ رُوحٌ غَرِيبُ الجَمَالِ بِأَجْنِحَـةٍ مِنْ ضِيَاءِ الْقَمَـر وَرَنَّ نَشِيدُ الْحَيَاةِ الْمُقَـدَّسِ في هَيْكَـلٍ حَالِمٍ قَدْ سُـحِر وَأَعْلَنَ في الْكَوْنِ أَنَّ الطُّمُوحَ لَهِيبُ الْحَيَـاةِ وَرُوحُ الظَّفَـر إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَـدَرْ
شرح القصيدة
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
إذا أراد الشعب أن يعيش حرا كريما. فلا بد أن تجري الأمور وفق إرادته ويحقق مراده
ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
صور الاستعمار وقد رحل ليلا ينجلي (يزول) وصور الظلم وقد زال.
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
صور شوق الحياة إنسان يعانق. وصور زوال الإنسان وهلاكه تبخر الذي يخرج من السائل ولا يترك أثرا في نهاية تبخره.
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
صور الكائنات الكونية إنسانا يخاطب الشاعر كما صور المعاني المستترة فيها إنسانا يحدثه ويتعلم منه.
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر
صور الرياح إنسانا غاضبا.صوته مدو في الطرقات والمنخفضات وفوق الجبال وتحت الشجر.
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
صور المنى لباسا يرتدى. وصور الحذر لباسا يخلع.ويلقى بعيدا.
ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
صور حال الإنسان الذي لا يحب الحياة الكريمة فيعيش حياته متعثرا بين الحفر ولا يقوى على النهوض.
فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياحٌ آخر
صور قلبه الطموح وقد امتلأ بدماء الشباب حيوية ونشاطا. كما صور الآمال التي يتمناها رياحا تضج بصدره. والمقصود حبه للبذل والعطاء.
وأطرقت أصغي لقصف الرعود وعزف الرياح ووقع المطر
صور صوت الرياح صوت عود يعزف. وصور صوت الرعود صوت تكسر الشجر.وصوت المطر صوت إيقاع رقص.أو غناء أو نشيد.
وقالت لي الأرض لما سألت أيا أم هل تكرهين البشر؟
صور الأرض أما يسائلها
أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر.
صور الأرض أما تجيبه. وصور الخطر دابة تركب.
هو الكون حيٌ يحب الحياة ويحتقر الميت مهما كبر.
صور الكون إنسانا حيا. كما صور الإنسان الكسول الخامل ميتا مندثراً.
فلا الأفق يحضن ميت الطيور ولا النحل يلثم ميت الزهر.
صور الأفق إنسانا يرفض أن يحضن ميت الطيور. كما صور النحل إنسانا لا يلثم ميت الزهر.
سالت الدجى: هل تعيد الحياة لما أذبلته ربيع العمر؟
صور الكائنات الحية وقد ضعفت شجره ذبلت وصور عمر الكائنات نباتا مونعا.
فلم تتكلم شفاه الظلام ولم تترنم عذارى السحر.
صور الظلام إنسانا لا يتكلم.كما صور الحسان في الليل صامته لا تترنم.
وقال لي الغاب في رقة محببة مثل خفق الوتر
صور الغاب إنسانا صوته رقيق عذب
وصور الصوت لحنا جميلا ينبعث من وتر آلة موسيقية.
يجيء الشتاء شتاء الضباب شتاء الثلوج شتاء المطر.
صور الشتاء وقد انتشر الضباب وسقط الثلج فغطى الأرض.ونزل المطر.
وتبقى البذور التي حملت ذخيرة عمر جميل غبر
معانقة وهي تحت الضباب وتحت الثلوج وتحت المدر
لطيف الحياة الذي لا يمل وقلب الربيع الشذي الخضر
صور البذور إنسانا يحمل سر وجوده.
وصور البذور وهي تحت الضباب.والثلوج والمدر.أناسا يعانقون طيف الحياة والربيع الأخضر.
ظمئت إلى النور فوق الغصون! ظمئت إلى الظل تحت الشجر.
صور البذور إنسانا ظمآناً. كما صور النور ماء يبعث الحياة فيها.
وصورها إنسانا ظمآناً.كما صور الظل تحت الشجر ماء يرويها.
وما هو إلا كخفق الجناح حتى نما شوقها وانتصر.
صور حركة قدوم النور مثل حركة خفق جناح الطائر.
صور البذور إنسانا يتشوق إلى النور.
فصدعت الأرض من فوقها وأبصرت الكون عذب الصور
صور البذور إنسانا شق التراب والصخر من فوقه وخرج.
وصورها وقد أطلت إنسانا يبصر صور الكون العذبة.
وأعلن في الكون: أن الطموح لهيب الحياة.وروح الظفر!
صور صوتا قد اسمع الكون.وصور الطموح لهيبا يبعث الحياة في كل كائن
وصور الظفر إنسان روحه الطموح.
إذا طمحت للحياة النفوس فلا بد أن يستجيب القدر!
صور النفوس ذات الإرادة وهي تطمح للحياة الحرة.
وصور القدر إنسانا يستجيب لطموح النفوس ويحقق لها غاياتها. معارضة القصيدة
عارض جماعة القصيدة بحجة انها تنافي عقيدة القضاء والقدر التي هي ركن من اركان الايمان بحسب موقع إسلام ويب السلفي الذي يديره فريق من طلبة العلم الشرعي المتميزين والمتمرسين في هذا المجال حسبما صرح. وقد عارض القصيدة عالم من علماء الشيعة هو السيد عبد الرسول الحسيني الكفائي من علماء مدينة الكاظمية إحدى أهم المدن العلمية عند الشيعة فعارضها مشطراً:
(إذا الشـعب يومـاً أراد الحيــاة) بحكــم الإلــه وفيمـا أمــر
وجــاهد صدقـاً لنيــل رضــاه (فلابـدّ أن يسـتجيب القـدر)
وشطرها ثانية فقال:
(إذا الشـعب يومـاً أراد الحيــاة) بنـهج الرسـول والإثني عشر
وطبـق حكـم الكتـاب العزيــز (فلابـدّ أن يسـتجيب القــدر) مقالات ذات صلة
نشيد الجبار أو هكذا غنى بروميثيوس (قصيدة)
مراجع
^ “قول الشاعر إذا الشعب يوماً اراد الحياة في الميزان”. مؤرشف من الأصل في 2019-03-14. ^ “التعريف بمركز الفتوى”. مؤرشف من الأصل في 2020-03-03. ^ “السيرة الذاتية لـ السيد عبد الرسول السيد عزيز الكفائي”. مؤرشف من الأصل في 2020-03-13. ^ عبد الرسول الكفائي. مختارات شعرية في التخميس والتشطير. ص.151. ^ السيد عبد الرسول الكفائي. مختارات شعرية في التخميس والتشطير. ص.152.
وصلات خارجية
(فيديو) إرادة الحياة بصوت لطيفة على يوتيوب
(فيديو) إرادة الحياة بصوت هدى على يوتيوب
(فيديو) إرادة الحياة بصوت صالح اليامي على يوتيوب
(فيديو) إرادة الحياة بصوت يحيى حوا على يوتيوب إرادة الحياة في المشاريع الشقيقة: نصوص مصدرية من ويكي مصدر. عنتعيون الشعر العربي
اللغة العربية
شعر عربي
العصر الجاهليالمعلقات
امرؤ القيس
طَرفة
عنترة
الحارث
زهير
عمرو بن كلثوم
لبيد
الأعشى
عبيد
النابغة الذبياني
المجمهرات
عدي بن زيد
عبيد بن الأبرص
بشر بن أبي خازم الأسدي
أمية بن أبي الصلت
خداش بن زهير
النمر بن تولب
المفضليات
تأبط شراً
علقمة الفحل
الأصمعيات لامية العربأخرى
القصيدة الحميرية
ألا من مبلغ عمرو بن هند
أسألت رسم الدار أم لم تسأل
فتاة الخدر
صدر الإسلام
البردة
عفت ذات الأصابع فالجواء
بطيبة رسم للرسول ومعهد
العصر الأموي
النقائض
الدامغة
إن الذي سمك السماء
لمن الديار كأنها لم تحلل
المؤنسة
مدح الفرزدق لعلي بن الحسين
لولا الحياء
العصر العباسي
يا ظبية البان
مقصورة ابن دريد
الروميات
أراك عصي الدمع
على قدر أهل العزم
بائية أبو تمام
سينية البحتري
فراقية ابن زريق
قصيدة المنفرجة
مدارس آيات
العصر الأندلسي
نونية ابن زيدون
الموشحات
جادك الغيث
لما بدا يتثنى
رثاء الأندلس
عصر الدول والإمارات
بردة البوصيري
لامية العجم
ألفية ابن مالك
العصر الحديث
أنشودة المطر
إرادة الحياة
المواكب
القصيدة العمرية
نهج البردة
شُبهات
أبلغ عزيزا
ألم ألم ألم ألم بدائه
صوت صفير البلبل
أغار عليك من عيني ومني
هذا جناه أبي علي
فلم أبد الذي تحنو ضلوعي
بوابة اللغة العربية بوابة أدب عربي
بوابة أدب
بوابة شعر

شرح مبسط

إرادة الحياة، قصيدة من بحر المتقارب نظمها أبو القاسم الشابي في 26 جمادى الأولى 1352 هـ الموافق 16 سبتمبر 1933، وتُعدّ من أشهر القصائد في الشعر العربي الحديث. تستخدم الأبيات الأولى من القصيدة في النشيد الوطني التونسي.كما قامت لطيفة بغناء بعض أبيات القصيد بألحان جمال سلامة وقام بإنشاد (بعض) أبياتها كذلك المنشدان يحيى حوى وصالح اليامي.غير موثق



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/17




تواصل معنا