عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مواضيع طبية متفرقة ] اكتشف أسباب تؤدي الى السمنة وطرق الوقاية منها

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن سعيد الحمراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وسام سخباتار
- [ سيارات السعودية ] الجمعان لتأجير السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لؤي سعد ابراهيم النصر ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] خوخي لتخليص المعاملات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شيك شاك ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مصطفى عبدالعزيز السهلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الجوزاء للرشاقة ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي احمد الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ باب آداب السير والنزول والمبيتتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عليكم بالدلجة، فإن الأرض تطوى بالليل» . رواه أبو داود بإسناد حسن. ---------------- «الدلجة» : السير في الليل. تقطع الدواب من المسافة في الليل خصوصا آخره ما لا تقطعها في ... النهار، لنشاطها ببرود الليل، وبركة آخره. قال الشاعر: ?? ... عند الصباح يحمد القوم السري ... وتنجلي عنهم غيابات الكرى
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روضة حلي للمقاولات العامه ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً ﴾ ---------------- قال ابن كثير : في هذه الآية يأمر الله تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له , فإنه الخالق الرازق , المنعم المتفضل على خلقه في جميع الحالات , وهو المستحق منهم أن يوحدوه ولا يشركوا به شيئاً من مخلوقاته . أ.ﻫ ـ وقرن الأمر بالعبادة التي فرضها بالنهي عن الشرك الذي حرمه . فدلت على أن اجتناب الشرك شرط في صحة العبادة ﴿ شيئاً ﴾ , نكرة في سياق النهي فتعم كل شيء , لا نبياً ولا ملكاً ولا ولياً ولا أمراً من أمور الدنيا , فلا يجعل الدنيا شريكاً مع الله , والإنسـان إذا كان همه الدنيا كان عابداً لها , كما قال صلى الله عليه وسلم : ( تعس عبد الدينار , تعس عبد الدرهم , تعس عبد الخميلة ) رواه البخاري . ﴿ واعبدوا ﴾ دليل على أن التوحيـد هــو أول واجب على المكلـف , لا النظـر ولا القصد إلى النظـر ولا الشـك في الله , كما هي أقـوال لمن يدر ما بعث الله به رسوله من معاني الكتاب والحكمة , قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب , فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ـ وفي رواية ـ أن يوحدوا الله ) . متفق عليه .
- [ آية ] ﴿ وَذَكِّرْ بِهِۦٓ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌۢ بِمَا كَسَبَتْ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿٧٠﴾ ]أي: تحتبس عما فيه نجاتها في الدنيا والآخرة؛ فإن المعاصي قيد لصاحبها وحبس له، ومانع له من الجولان في فضاء التوحيد، وحائل بينه وبين أن يجني من ثمار الأعمال الصالحة؛ فهو محبوس ها هنا، وهناك في الآخرة. السعدي:261.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام فهد داخل الحربي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ ٱلْكِتَٰبَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُۥ عِوَجَا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿١﴾ ]وخص رسوله ﷺ بالذكر؛ لأن إنزال القرآن عليه كان نعمة عليه على الخصوص، وعلى سائر الناس على العموم. البغوي:3/5.
آخر تحديث منذ 18 ساعة
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | اكتشف أسباب تؤدي الى السمنة وطرق الوقاية منها

ما هي السمنة

تعرف السمنة بأنها زيادة الوزن عن الحد الطبيعي المفترض أن يكون عليه أي جسم ذات مواصفات طول وعمر معين، والسمنة غالبا هي الدهون التي تتجمع في الجسم وتشكل بدانة مزعجة في شكل الإنسان وبالتالي تؤثر سلبا على نفسيته وعلى صحته بحد ذاتها، حيث ان البدانة وارتفاع الوزن غالبا ما ينتج عنه أمراض عديدة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وحتى ارتفاع نسبة الدهن في الدم مما يسبب الكولسترول. والدراسات الحديثة تكشف ان السمنة لها سبب آخر وهو مزيج من جينات معينة وليس فقط كما هو متعارف عليه ان الخلل في جين واحد فقط. وفي الواقع تبدو السمنة بكثير من الحالات هي سوء تغذية ونمط غذائي غير صحي متبع.تعتبر السمنة من العلاجات الطبية الأكثر شيوعا والأكثر تداولا وهي نوعا ما من العلاجات التي يحدث فيها صعوبة في بعض الحالات المستعصية، انما حالات سوء التغذية يمكن معالجتها بنظام غذائي متكامل صحي ومنظم نتيجته مضمونة مئة بالمئة، وقد يكون هناك حالات سنة مفرطة تحتاج لعمليات جراحية من قص معدة وغيرها حيث أن النظام الغذائي قد لا يصل الى النتيجة المرجوة. وقد تحدث السمنة نتيجة لأسباب مجموعة معا وهي العوامل الوراثية والنظام الغذائي والشخصية بحد ذاتها مع عوامل بيئية محيطة بالشخص البدين.يتعرض بعض الأشخاص البدينين لأمراض مختلفة نتيجة السمنة المفرطة ومنها السكري والسكتة الدماغية والشرايين وأمراض القلب. ولهذا فان السمنة تعتبر مرضا يحوي كمية من الدهون العالية في الجسم وليست مشكلتها فقط الشكل والمظهر الغير لائق انما تؤدي هذه الدهون الى مشاكل طبية خطرة تعرض حياة الانسان للخطر وقد تسبب في بعض الأحيان الوفاة وأمراض السرطان.لمعالجة السمنة يجب أن يتحلى الانسان بإرادة وعزيمة قوية للسير في خطى نجاح أي مشروع لتخفيض الوزن الزائد.

مضاعفات السمنة

قد تؤدي السمنة بشكل مباشر الى قلة النشاط والحركة والى الكسل والخمول.بعض الحالات المستعصية تؤدي الى الوفاة.السمنة هي أبرز العوامل التي تؤدي الى حدوث أمراض السكري والضغط والشرايين والقلب والكولسترول، وحتى الاضطرابات النفسية.بعض الأدوية تحتوي على مكونات تؤدي الى السمنة ولذلك يجب عند تناول هذه الأدوية الحرص على اتباع نظام وحمية غذائية لعدم الافراط في السمنة. بعض هذه الأدوية هي التي يتناولها البعض ضد الاكتئاب أو الصرع وغيرها.هناك متلازمة برادرفيلي وكوشينغ تعمل على زيادة الوزن وقلة النشاط والحركة ومشاكل صحية مختلفة كداء المفاصل.تعمل السمنة على التسبب بأمراض مختلفة كالسرطان وفرط الخثورية وأمراض في الجهاز الهضمي وأيضا أمراض في المعدة المرارة وغيرها.تسبب السمنة خطرا لدى النساء الحوامل اللواتي يزداد وزنهن كثيرا عند الحمل وتتعسر الولادة أو حتى مراحل الحمل مما يؤدي الى مضاعفات ليست جيدة اطلاقا قد تؤثر على الجنين.قد تسبب السمنة أمراض في الرئة والغدد وحتى انها تحدث ازعاجا عند النوم كالشخير وصعوبة التنفس السليم اثناء النوم.

تعليمات ونصائح

اتباع حمية غذائية صحية سليمة فيها أنواع وأصناف الطعام الذي يغذي الجسم والدم والخلايا.الابتعاد كل الابتعاد عن الطعام السريع التحضير والذي يحتوي الكثير من المعجنات والزيوت والسمن.الاكثار من تناول السكر الطبيعي في الفواكه والاستغناء كليا عن السكر المصنع في الحلويات والسكاكر.الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحمل نسبة عالية من السكر المصنع.الاتجاه الى تناول المواد الغذائية الطبيعية الغير مصنعة.الابتعاد عن تناول الدهون في اللحوم وباقي أصناف الطعام.البحث عن الأطعمة التي تحوي فيتامينات مختلفة اي سي وفيتامين دي والكلسيوم والمعادن والمغنزيوم والحديد.تحفيز النفس على انقاص الوزن واتباع نمط حياة صحية فيها وجبات رئيسية مختلفة في أصنافها التي تحمل غذاء فعليا للجسم.ممارسة الرياضة او حتى رياضة المشي كل يوم ساعة.اللجوء على العملية الجراحية لتخفيف السمنة عندما لا تنفع حالات الحميات الغذائية كلها.
العلاج الجراحي
يعاني الكثيرون من السمنة المفرطة ليس فقط من الناحية الصحية انما النفسية التي تؤثر على شخصية الانسان وعلى ثقته بنفسه، فصحة الجسد من الداخل والخارج تؤثر في شخصية وبناء شخصية كل انسان ولهذا ان فقدان الوزن الزائد يساعد الشخص الذي فقد جزءا من ثقته بنفسه على استعادتها وبناءها عن جديد حيث ان الملاحظات حول بدانته كادت تحطمه كليا وليس نفسيا فقط وتقضي على ثقته بنفسه. ولهذا فان العملية الجراحية تساهم في انقاص الوزن بطريقة اسرع من الحمية الغذائية لاسيما بعد عجز مختلف الاساليب التي تم اتباعها لانقاص الوزن. ولا نقول ان العملية الجراحية هي بالشيء السهل وبالطبع يفضل نجاح الاساليب الاخرى وعدم الاضطرار الى اخذ هذا المسلك الا انها بالنهاية عملية ناجحة وقد قام بها الكثيرون بنجاح كبير.

أسباب السمنة ومخاطرها

غالبا ما كانت الفكرة الظاهرة عن السمنة هي قلة همة ونشاط والتشبث بالكسل وعدم الحركة وقلة حرق للسعرات الحرارية وزيادة استهلاك في السعرات الحرارية. وفي اعترافات عدة من ناس كثر بأن وزنهم يزيد عند بقائهم في المنزل دون حركة ودون الذهاب الى العمل او اي مكان حيث يقل نشاطهم وتقل حركتهم فيزداد بالتالي وزنهم. ولكن بالطبع هناك عوامل وراثية تلعب دورا بارزا كونها مسببا رئيسيا في السمنة.هناك سبب منطقي وعلمي وواقعي للسمنة وهي الاكثار من تناول السعرات الحرارية التي تحويها الأطعمة المختلفة لاسيما الأكل الجاهز والسريع وكلما تناولنا من هذه الأطعمة كلما قلت نسبة حرق هذه السعرات الحرارية الزائدة في الجسم التي تتحول الى دهون داخل الجسم.يساهمرالنظام الصحي الغذائي على تلبية حاجات الجسم من كل شي ولكن بسعرات حرارية أقل وبطريقة صحية وسليمة من تناول الخضار والفواكه التي تحوي الفيتامينات والالياف والمعادن والبروتين والتي من شأنها ان تدعم الجسم صحيا ولا تؤدي الى السمنة المفرطة.غالبا ما تكون الأسرة الواحدة متشابهة من حيث السمنة حيث تكون السمنة اما وراثية واما بسبب سوء التغذية والنظام الغذائي المتبع من قبل أفراد العائلة ككل. حيث هناك جينات وراثية تؤدي الى السمنة وهي احد ابرز العوامل التي تسبب السمنة وسببها هرمون الليبتين.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة مصلح الشهرانى
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر الرياض للشقق المفروشة
- [ أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية و التجارة قطر ] ملحمه الشيف التركي
- [ مطاعم السعودية ] رويال تشيز كيك لاونج
- [ تعرٌف على ] فرانك جوديو
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عندق الخليج للمعادن الثمينة ... وادي الدواسر ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكسامسرف تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ سوبر ماركت الامارات ] Bab al khamer supermarket
- [ تعرٌف على ] دوقية توسكانا الكبرى
- [ متاجر السعودية ] روز الخفجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أسئلة تقنية ] كيفية اظهار شريط المهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حمود حمدان الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سورة العنكبوت
- [ تعرٌف على ] الفيلق الوطني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الفيلق الوطني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا