عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب في طب الأسنان (CAD/CAM)

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب في طب الأسنان (CAD/CAM)

الاختلافات عن الترميمات التقليدية

تختلف الترميمات المصنعة بواسطة الـCAD/CAM عن الترميمات التقليدية بأنها تصنع وتثبت في نفس اليوم بينما في حالة التعويضات السنية التقليدية (التيجان) فإنه يتم عمل تيجان مؤقتة يتم تثبيتها للمريض من أسبوع إلى عدة أسابيع لحين انتهاء صنع الترميم النهائي في المختبر، بعد ذلك يعود المريض إلى العيادة لإزالة التاج المؤقت ومن ثم يتم تثبيت الترميم الدائم الذي صنع في المختبر. يسمح نظام الـCAD/CAM لطبيب الأسنان بصنع حشوة مصبوبة في فترة قد تصل إلى ساعة واحدة فقط في بعض الحالات.
تعتبر ترميمات القشور الخزفية الملصقة المصنوعة بواسطة الـCAD/CAMمن أكثر الترميمات السنية محافظةَ على بنية السن. يجب حماية طبقة ميناء السن لأنها تعتبر الأكثر فعالية في الارتباط مع التراميم السنية من العاج. على الرغم من أن الخدمة في يوم واحد هي فائدة مطلوبة ويسعى إليها أطباء الأسنان فإن تقديم خدمة الـCAD/CAM داخل العيادة تزيد وقت الطبيب إلى الضعف وكذلك التكلفة المادية إلى الضعف.

التاريخ

بالرغم من أن التصنيع والتصميم بمساعدة الحاسوب في طب الأسنان تم استخدامه في منتصف العام 1980 للميلاد، اعتبرت الجهود المبكرة أمرأ معقداً وتتطلب قدراً هائلاً من الوقت لإنتاج منتج صالح. و قد أدت عدم الكفاءة هذه إلى الحد من استخدام تقنية الـCAD/CAM في عيادة طبيب الأسنان واقتصرت كفاءتها فقط في مختبرات الأسنان. ومع تطور تقنيات البرمجيات وتحسن المواد، ازداد استخدام تقنية الـCAD/CAM في طب الأسنان.
فعلى سبيل المثال “التسويق الاقتصادي لترميمات الخزف التجميلية التي تصنع في عيادة طبيب الأسنان بواسطة شركة سيمنز (Siemens)” والتي جعلت من الـCAD/CAM أكثر توفراً لأطباء الأسنان الذين لم تتوفر لهم السبل لاستخدام الـCAD/CAM داخل عياداتهم مسبقاً.

قائمة CAD/CAM منتجات برمجيات الأسنان

Deltaface، برنامج CAD / CAM للمختبرات، لإنشاء قاعدة افتراضية، وتحسين النماذج ثلاثية الأبعاد للطباعة ثلاثية الأبعاد.
برنامج ISUS للهياكل المعدنية CAD/CAMفي الكروم والكوبالت والتيتانيوم.
برنامج CERECلتصنيع التيجان والقشور الخزفية، المرصعاتوالحشوة المصبوبة باستخدام أنواع مختلفة من المواد الخزفية.
Delcamلحلول الأسنان، لتصميم وتصنيع الاقواب والهياكل والجسور، متضمنة التيجان والدعامات والمرصعات والحشوة المصبوبة وقضبان الأسنان والجسور المزروعة.
أنظمة Renishaw plc CAD/CAM، من الشركة التي بدأت في المقاييس الصناعية مع تحقيق براءة اختراع.
WorkNCللأسنان من شركة Sesscoi، CAD/CAMللتصنيع الأوتوماتيكي للبدلات السنية والزرعات والجسور والتركيبات السنية.

عملية التصنيع

في ترميمات الـCAD/CAM يتم خرط كتل صلبة من السيراميك أو الراتنج المركب المشابه للون الأساسي للسن المراد ترميميه بالإضافة إلى ذلك يتم خرط السبائك المعدنية أو إنتاجها رقمياً. بعد أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة التسوس والأجزاء المكسورة من السن وإعادة بنائه وتحضيرهلاستقبال الترميمة، يتم أخذ طبعة للسن المحضر والأسنان المجاورة له، والتي تسمى بالطبعة الرقمية، وتنقل البيانات إلى الحاسوب. يقوم برنامج متخصص باستبدال الأجزاء المقصودة من الأسنان من خلال تكوين ترميمة افتراضية وهذا يعرف بالهندسة العكسية. يرسل البرنامج هذه المعلومة الافتراضية إلى آلة الخراطة بحيث يتم نحت الجزء المراد تعويضه من كتل السيراميك الصلبة أو الراتنج المركب. يتم تلوين وصقل الترميمة على أسطح تيجان وجسور السيراميك المخروط لتصحيح المظهر أحادي اللون للترميمة، بعد ذلك يتم تعديل الترميمة في فم المريض وإلصاقها في مكانها بشكل نهائي. كما في المجالات الأخرى للـCAD/CAM دخلت الطباعات الرقمية عالم الـCAD/CAM في طب الأسنان على هيئة تجارب معملية وأصبحت تستخدم بشكل واسع.

العيوب

توجد بعض العيوب الجمالية في ترميمات الـCAD/CAM سواء تم صنعها في العيادة أو تم إرسالها إلى معمل مختص. معظم الترميمات تعتمد على التلوين السطحي لتحقيق مظهر طبيعي للسن بعكس الترميمات الخزفية المصنوعة يدوياً على شكل طبقات والذي يعطي لون أعمق نتيجة للطبقات المتعددة. تعتمد ترميمات الـCAD/CAM على طبيب الأسنان أو فني الأسنان بحيث يتم صنع الترميمات على شكل طبقات لإعطاء مظهر طبيعي وأكثر عمقاً. على الرغم من ذلك، تفوق الترميمات التقليدية في القيمة الجمالية. يصهر الخزف المصنوع من فليسبار سليكات الألمونيوم مع أوكسيد الألمونيوم المخترق بالزجاج(ألومينا) أو أكسيد الزركونيوم مما يكون قوة عالية وشكل جمالي ليعطي جسور وتيجان خالية من المعدن. الترميمات الخزفية التقليدية يتم تشكيلها على شكل طبقات على أساس معدني وهذا غالباً يظهر لون براق (لامع) قاتم وخطوط داكنة من الأكاسيد(خط أسود بجوار خط اللثة) كما أن هذه القواعد المعدنية القاتمة لا توفر مظهرا طبيعيا، مما يجعل الترميمات الخالية من المعدن أكثر قبولاً واستحساناً من قبل المريض. هنالك العديد من التطبيقات الترميمية، ولكل تطبيق ترميمي عواقبه ومضاعفاته الطبية المختلفة. إذا كانت المادة المستخدمة في الـCAD/CAM هي الزركونيوم تصبح الترميمة غير منفذة للإشعاع، وكذالك الترميمات المعدنية كلاهما لايسمحان بنفاذ أشعة إكس من خلالهما. وعلى العكس تسمح الألومنيا واللثيوم ثنائي السليكات وبعض أنواع الراتنج المركب بنفاذ الأشعة مما يساعد طبيب الأسنان في الاكتشاف المبكر لأي تسوس محتمل، الأمر الذي لايمكن تحقيقه في حال استخدام الزركونيوم والخزف المبطن بالمعدن التقليدي والذهب التقليدي والتيجان المعدنية لأنها تمنع نفاذ الأشعة مما يجعل هناك صعوبة في تقييم التسوس عبر الأشعة. وختاماً فإن دقة عملية الترميمة باستخدام تقنية التصميم والتصنيع المبرمج لن تكون ذات ثبات كامل مثل عمليات تصنيع الأسنان يدوياً، فالتيجان والجسور تتطلب دقة عالية جداً في تركيبها على الدعامات السنية وذلك لأن عملية المسح والتصوير واحتساب سطح الدعامة وشكلها تتم ببعض القصور من حيث الدقة تماماً مثل عملية الخراطة بواسطة آلات التحكم الرقمي بواسطة الحاسوب، وتختلف دقة التركيب والتلبيس بناءً على دقة نظام الحاسوب المستخدم في تصميم وتصنيع الأسنان. وكذلك فإنها تختلف من مستخدم لآخر، فبعض النظم مبرمجة للوصول إلى مقاييس عالية من الدقة وتختلف عن مقاييس أخرى كما أن بعض المستخدمين يتمتعون بمهارات تختلف من شخص لآخر، فالمعايير الحالية تتطلب دقة في التركيب تصل إلى درجة أقل من 10/1000من الملمتر وهذا يعني أن مستوى الانحراف عن التركيبة المثالية تكون أقل من 10/1000 من الملمتر. في الوقت الحالي فإن هذه الدرجة من الدقة في التصميم والتصنيع البرمجي وهذه الدقة في عمليات التصنيع السنية اليدوية لا يمكن تحقيقها بعد.

شرح مبسط

التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب هو عبارة عن حقل من حقول طب الأسنان ويستخدم لتحسين وتصنيع وتصميم الترميمات السنية وخاصة التعويضات السنية[1][2]
,والتي تشمل (التيجان، الوجوه الخزفية، الحشوات المصبوبة، الجسور الثابتة، الغرسات السنية، الأجهزة السنية المتحركة والثابتة وأجهزة تَقْوِيْمِ الأَسْنَان).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا