سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




[ تعرٌف على ] طبيعانية وجودية

اقرأ ايضا

-
تعرف على أكثر من 20 تفسير لرؤية القرد في المنام لابن سيرين
- طريقة تصليح سيفون الحمام # اخر تحديث اليوم 2023
- ارغب في معرفة تأثير استخدام دواء سبرالكس واعراضة الجانبية | ادوية الاكتئاب | عالم كيف # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير حلم السفر بالطائرة في المنام لابن سيرين وكبار العلماء
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق موطف
- تعرف على تفسير وجود الحناء على اليد في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم أكل الموز لابن سيرين؟
- [ نسائية وتوليد ] ‏ 3 طرق لعلاج الإفرازات المهبلية
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل زنجر الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024
- [ تعرٌف على ] جائزة رينودو الأدبية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالعزيز براهيم الشهيل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2023
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] فقدان الشهية المفاجئ
- [ حكمــــــة ] حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ينفعه ويفيده في آُخراه ودنياه. يستمع لكتاب الله تعالى.. يستمع للمحاضرات.. يستمع للمواعظ، يستمع لأخبار وأحوال المسلمين أينما كانوا. المؤمن لا يستمع إلى ما حرّم الله، فلا يستمع إلى الغيبة والنميمة.. أذنه بعيدة عن الأغاني.. بعيدة عن المعازف.. بعيدة عن كل معصية وذنب. (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]. المسلم يعلم أن السمع نعمة عظيمة، وأنه مسئول عنها، فحاله كما ذكر الله (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) [الفرقان:72]. قال بعض المفسرين: لا يسمعون الكلام الباطل الزور، وقيل: لا يؤدون شهادة الزور. فالسامع الذم شريك له ومطعم المأكول للآكل . # اخر تحديث اليوم 2023
- [ دليل دبي الامارات ] النورس لطلاء المعادن ... دبي
- [ متاجر السعودية ] برو ستور ٢٠٣٠ ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2023
آخر تحديث منذ 2 يوم
- مشاهدة

تم النشر اليوم 2024/06/25 | طبيعانية وجودية

تاريخ الطبيعية الوجودية

الحقبة القديمة
تعود الفلسفة الطبيعية إلى زمان الفلاسفة الأغريق في فترة ما قبل سقراط حيث وصف عدد من فلاسفة ذلك الوقت بالطبيعيين (physikoi) مثل طاليس الذي يعتبر أبو العلوم وأناكساغوراس وبتحديد أكبر ديموقريطوس. حيث حاول هؤلاء تفسير ظواهر الطبيعية بأسباب وقوى طبيعية بلا تأثير من آلهة أو أرواح أو سحر يتدخل في سير العالم أو في خلقه. ومع الوقت أدت هذه المحاولات إلى ظهور المدرسة الابيقورية التي أكدت على أن كل ظواهر العالم يمكن تفسيرها عبر ارجاعها إلى حركة الذرات في الفراغ وأيضاً المدرسة الارسطوية والتي ارجعت كل موجود إلى النتيجة الحتمية لقوى طبيعية أزلية. ميـّز الفلاسفة اليونانين في تعريفهم للطبيعة بين «طبيعي» وبين «مصنوع» حيث عدوا كل ما ينتج من الخصائص الطبيعية للشيء على أنه مسبب بسبب طبيعي، بينما أي شيء ينجم عن عمل عاقل على أنه مصنوع. وقد افترض بعضهم أن الأسباب الطبيعية قد تكون ناتجة عن أسباب عاقلة إلا أن المدارس الطبيعية التالية رفضت وجود أي مصنوع بلا أن يكون ناجماً بدوره عن أسباب طبيعية وبهذا اختزلت الأسباب العاقلة إلى أسباب طبيعية. إلا أن هذا المنظور لم يؤيد إلا من قبل قلة من فلاسفة ذلك الوقت مثل ابيكوراس وستراتو. العصور الوسطى إلى العصر الحديث
يمكن ملاحظة جهد الفلاسفة الطبيعين في العصور الوسطى على الرغم من ظهور ديانة المسيحية والإسلام وبقية الأديان وانحسار الفلسفة العلمانية، وان كان هذا الجهد امتداداً للمدارس اليونانية القديمة التي لم تنف وجود الآلهة، على سبيل المثال، اشتهر ابن سينا وإخوان الصفا بمحاولتهما لتفسير الكثير من الظواهر الطبيعية بأسباب طبيعية، مثل تفسير ابن سينا لظهور الجبال وتنوع جيولوجيا الأرض والمعادن عبر التغييرات التدريجية ومع ان تفسيره لظهور الجبال يعد بدائياً نسبة إلى مقدار معرفتنا الحالية بعلم الجيولوجيا إلا أنه يبقى محاولة نحو وضع أسباب طبيعية لظواهر طبيعية. ومع بداية عصر النهضة بدأت النصوص العلمانية والطبيعية التي حررها السابقون تنتعش وتظهر من جديد فاتحة المجال إلى ثورة علمية في تطوير وفهم الطبيعة بصورة أفضل، وقد ساعد على ذلك حرية التعبير عن الرأي التي ضمنها مجيء عصر العقلانية أو عصر التنوير وعندها بدء بعض المثقفون بالدفاع العلني عن قضية الطبيعية أو المادية كما عرفت وقتها. وبقيت المادية الشكل الوحيد الشائع للفلسفة الطبيعية حتى القرن العشرين حينما اكتشف العلم ان المادة هي شكل من أشكال الطاقة وليست بالتالي اللبنة الأساسية للعالم. إن هذا الاكتشاف دفع الفلاسفة الطبيعيين إلى تنقيح نظرتهم عن العالم وتبني النظرة الفيزيائية أو الطبيعية الجمعية. ومهما يكن من أمر فان الفلسفة الطبييعة في الوقت الحالي هي في أوج ازدهارها وخصوصاً وسط المجتمع العلمي، حيث لم يكتشف العلم لحد الآن أي شيء فوق طبيعي مما يجعل المنظور الطبيعي للعالم المنظور الأكثر احتمالاً للحقيقة. إن الكثير من مشاهير الملحدين في زماننا سيسعدهم أن يوصفو بانهم طبيعيين، فالطبيعية قبل كل شيء هي وصف لمن لا يؤمن بالأسباب فوق الطبيعية، ومن مشاهير الدفاع عن الفلسفة الطبيعية كمنظور حياتي شامل هم: الفيلسوف والمؤرخ الأمريكي ريتشارد كارير، والفيلسوف والفيزيائي الأرجنتيني ماريو بنج، واستاذ الفلسفة الأمريكي دانيل دنيت وديفيد ميلز.

قراءات اضافية

Edward B. Davis and Robin Collins, “Scientific Naturalism.” In Science and Religion: A Historical Introduction, ed. Gary B. Ferngren, Johns Hopkins University Press, 2002, pp.322–34.
ديفيد أرمسترونغ، A World of States of Affairs. Cambridge: Cambridge University Press, 1997. [ISBN 0-521-

58064-1

]
ماريو بونخي، 2006, Chasing Reality: Strife over Realism, University of Toronto Press. ISBN 0-8020-9075-3 and 2001, Scientific Realism: Selected Essays of Mario Bunge, Prometheus Books. ISBN 1-

57392-892

-5
ريتشارد كارير، 2005, Sense and Goodness without God: A Defense of Metaphysical Naturalism, AuthorHouse. ISBN 1-4208-0293-3
Mario De Caro & David Macarthur (eds), 2004. Naturalism in Question. Cambridge, Mass: Harvard University Press. ISBN 0-674-

01295-

دانيال دينيت، 2003, الحرية تتطور, Penguin. ISBN 0-14-

200384

-0 and 2006
Andrew Melnyk, 2003, A Physicalist Manifesto: Thoroughly Modern Materialism, Cambridge University Press. ISBN 0-521-

82711-6


ديفيد ميلز (سياسي أمريكي), 2004, Atheist Universe: Why God Didn’t Have A Thing To Do With It, Xlibris. ISBN 1-4134-3481-9
Jeffrey Poland, 1994, Physicalism: The Philosophical Foundations, Oxford University Press. ISBN 0-19-

824980

-2
عنتالفلسفةالفروعفروع
فلسفة الجمال
نظرية المعرفة
أخلاقيات
المنطق
ما وراء الفلسفة
ما وراء الطبيعة
فلسفة اللغة
فلسفة الرياضيات
فلسفة العقل
فلسفة الدين
فلسفة العلوم
فلسفة سياسية
فلسفة اجتماعية
المدارس الفكريةحسب العصر
قديمة
غربية
القرون الوسطى
النهضة
حديثة مبكرة
حديثة
معاصرة
قديمةصينية
زراعية
كونفوشية
شرعوية
المنطقيون
موهية
طبيعانية صينية
طاوية
يانغيزم
يونانية-رومانية
ما قبل سقراط
أيونية
فيثاغورية
الإيلية
الذرية
سفسطائيون
قورينية
كلبية
مدرسة إريتريية
المدرسة الميغارية
أكاديمية
المدرسة المشائية
فلسفة هلنستية
بيرونية
رواقية
إبيقورية
شكوكية أكاديمية
أفلاطونية وسطى
مدرسة سيكستي
فيثاغورية جديدة
سفسطائية ثانية
أفلاطونية محدثة
آباء الكنيسة
هندية
هندوسية
سامخيا
نيايا
فايشيشيكا
يوغا
ميمامسا
آجيفيكا
آجنيانا
شارفاكا
جاينية
أنيكانتافادا
سيدفادا
بوذية
سونياتا
مادهياماكا
يوغاكارا
سوترانتيكا
سفاتانتريكا
فارسية
مزدكية
ميثرائية
الزرادشتية
زورانية
القرون الوسطىشرق آسيوية
طاوية جديدة
تشان
الكونفوشية الجديدة
كونفوشية كورية
أوروبية
مسيحية
أوغسطينية
مدرسية
توماوية
سكوطية
أوكامية
النهضة الإنسانية
هندية
فيدانتا
آشنتشيا بيدا أبيدا
أدفايتا
بيدابيدا
دفايتا
نيمباركا سامبرادايا
شوددفيدا
فيشيشتادفايتا
نافيا-نيايا
إسلامية
أرسطية
رشدية
فلسفة ابن سينا
إشراقية
علم الكلام
صوفية
يهودية
يهودية إسلامية
حديثة
لاسلطوية
واقعية كلاسيكية
جماعية
سياسة محافظة
حتمية
ثنائية
كونفوشية إيدو الجديدة
تجريبية
وجودية
تأسيسية
التاريخية
كلانية
إنسانوية
مناهضة-
مثالية
مطلقة
بريطانية
ألمانية
موضوعية
ذاتية
متعالية
فردانية
كوكوجاكو
ليبرالية
مادية
حداثية
أحادية
طبيعانية
حق طبيعي
عدمية
كونفوشية حديثة
مدرسية جديدة
براغماتية
علم الظواهر
وضعية
اختزالية
عقلانية
عقد اجتماعي
اشتراكية
متعالية
نفعية
منسوبة إلى أشخاص
ديكارتية
كانطية
جديدة
كيركغورية
كراوسية
هيغلية
ماركسية
نيوتنية
نيتشيه
سبينوزية
معاصرةتحليلية
أخلاق تطبيقية
نسوية تحليلية
ماركسية تحليلية
جماعانية
عواقبية
عقلانية نقدية
فلسفة تجريبية
قابلية دحض
تأسيسية/ تماسكية
داخليانية
الوضعانية المنطقية
وضعية قانونية
أخلاقيات فوقية
واقعية أخلاقية
نظرية المعرفة المتعلقة بالعلوم الطبيعية
أخلاق معيارية
فلسفة اللغة العادية
فلسفة ما بعد التحليلية
سكونية
رولزية
نظرية المعرفة الإصلاحية
نظامية
علموية
واقعية علمية
شكوكية علمية
نظرية المعاملات
نفعية معاصرة
تجريبيو فيينا
فيتغنشتاينية
قارية
نظرية نقدية
تفكيكية
وجودية
نسوية
مدرسة فرانكفورت
علم التأويل
ماركسية جديدة
تاريخانية جديدة
علم الظواهر
ما بعد الإنسانية
ما بعد الحداثة
ما بعد البنيوية
بنائية اجتماعية
بنيوية
الماركسية الغربية
أخرى
مدرسة كيوتو
موضوعية
ما بعد النقدية
كونية روسية
المزيد…
مواقف فلسفيةفلسفة الجمال
أستطاقية الاستجابة
شكلية
مؤسسية
نظرية المعرفة
تجريبية
إيمانية
طبيعية
انصرافية
عقلانية
شكوكية
وحدة الأنا
أخلاقيات
عواقبية
الأخلاق الواجبة
فضيلة
حرية الإرادة
توافقية
حتمية
صعبة
لاتوافقية
صعبة
فلسفة الحرية
ما وراء الطبيعة
الذرية
ثنائية
مثالية
أحادية
طبيعانية
واقعية
العقل
سلوكية
إقصائية
انبثاقية
ظاهراتية مصاحبة
وظائفية
موضوعية
ذاتية
معيارية
مطلقية
انصرافية
نسبية
عدمية
شكوكية
شمولية
علم الوجود
الفعل
حدث
الصيرورة
واقع
لاواقعية
مذهب تصوري
مثالية
مادية
طبيعانية
المذھب الأسمي
فيزيائية
واقعية
حسب المناطققوائممتفرقاتحسب المناطقإفريقية
أوبونتو
مصرية
إثيوبية
شرقية
صينية
هندية
أندونيسية
يابانية
كورية
باكستانية
تايوانية
فيتنامية
شرق أوسطية
إيرانية
يهودية
تركية
غربية
أمريكية
أسترالية
بريطانية
إسكتلندية
كندية
تشيكية
دنماركية
هولندية
فرنسية
ألمانية
يونانية
إيطالية
مالطية
بولندية
سلوفانية
إسبانية
متفرقات
الهنود الحمر
الآزتك
رومانية
روسية
يوغوسلافية
قوائم
مسرد
مدارس
مسائل
فلسفات
متفرقات
فلسفة تطبيقية
حق طبيعي
حكيم
فلسفة نظرية/ فلسفة عملية
المرأة في الفلسفة بوابة فلسفة
تصنيف عنتلادينيةلادينية
لاألوهية
معارضة الدين
ما بعد الإيمان
العداء لرجال الدين
نقد الأديان
دين تهكمي
إنسانية علمانية
فكر حر
إلحاد
ديموغرافيا الإلحاد
الإلحاد والدين
تاريخ الإلحاد
العداء لرجال الدين
إلحاد الدولة
إلحاد جديد
إلحاد متطرف
نقد الإلحاد
التمييز ضد الملحدين
إلحاد ضمني وصريح
إلحاد سالب وموجب
وجود الله
ضد الألوهية
إلحاد مسيحي
إلحاد هندوسي
إلحاد يهودي
لاأدرية
لاأدرية قوية
لاأدرية ضعيفة
لاأدرية إلحادية
ألوهية لاأدرية
لاأدرية مسيحية
لاكتراثية
غنوسطية
بوذية علمانية
لاألوهية
نقد الأديان
إنسانية علمانية
فكر حر
وحش السباجيتي الطائر
حجة الوحي غير المتناسق
وحيد القرن الوردي غير المرئي
الدينكوية
جيدايئية
معتقد اللاألوهية
دين تهكمي
ما بعد الإيمان
إبريق راسل
عدم الإدراك اللاهوتي
ما وراء الألوهية
طبيعانية
إنسانية
طبيعانية وجودية
طبيعانية
مذهب طبيعي ديني
روحانية طبيعية
شخصيات
الملحدون
اللاأدريون
الإنسانيون
الواحديون
الربوبيون
كتب
كسر السحر
نهاية الإيمان
وهم الإله
الإله ليس عظيما
رسالة إلى أمة مسيحية
نظام الطبيعة
لماذا لست مسيحيا
لماذا لست مسلما
المنظمات
الملحدون الأمريكيون
الجمعية الإنسانية الأميركية
الاتحاد الدولي للملحدين
الرابطة البريطانية الإنسانية
مركز الاستفسار
مؤسسة التحرر من الدين
هيومانستس إنترناشيونال
فرقة الاستجابة العقلانية
ريزون رالي
الشفاء من الدين
الرابطة البرازيلية للاأدريون والملحدون
مواضيع متعلقة
لادينية حسب البلد
علمانية
لائكية
قائمة الديانات والعقائد عنتفلسفة الدينمفاهيم في الدين
الحياة الآخرة
معضلة يوثيفرو
إيمان
تصميم ذكي
معجزة
مشكلة الشر
اعتقاد
نفس
روح
ثيوديسيا
إله خالق
وجود الله
حجج مع
الجمال
الحجة المسيحية
الكونيات (الحجة الكلامية)
حجة الدرجة
حجة الرغبة
التجربة
حجة المحبة
حجة الوعي
المعجزات
حجة أخلاقية
الحجة الوجودية
رهان باسكال
الفطرة (الأساس الجيد)
العقل
الحجة الغائية (القانون الطبيعي ، صانع الساعة ، الضبط الدقيق، التصميم الذكي)
التسامي
برهان الصديقين (واجب الوجود)
حجج ضد
مناورة بوينغ 747 القصوى
رهان الملحد
الشر
الإرادة الحرة
الجهنم
الوحي غير المتناسق
عدم الإيمان
عدم الإدراك اللاهوتي
نصل أوكام
القدرة المطلقة
التصميم الضعيف
إبريق راسل
مصير غير المتعلم نظريات الدين
الكونية
لاأدرية
إحيائية
معارضة الدين
إلحاد
دارمية
ربوبية
نظرية الأمر الإلهي
ثنوية
روحيات
تفردية
وجودية (مسيحية، لاأدرية، إلحادية)
إلهيات نسائية
أصولية
غنوصية
هينوثية
إنسانية (دينية، علمانية، مسيحية)
إجمالية دينية
أحادية
ديانات توحيدية
غموضية
طبيعية (ميتافيزيقية، دينية، إنسانية)
العصر الجديد
لاثنوية
لاألوهية
وحدة الوجود
ربوبية كلية
تعدد الآلهة
لاهوت عملية
روحانية
شامانية
أديان شرق آسيا
توحيدية
فلسفة متعالية
الكل في الرب
فلاسفةالأديان
ألبريشت ريتشل
ألفين بلانتينغا
أنسلم كانتربري
أنطوني فلو
أنتوني كيني
أوغسطينوس
ابن رشد
بارون دي هولباخ
باروخ سبينوزا
بليز باسكال
بيرتراند راسل
بوثيوس
ديفيد هيوم
دسيدريوس إراسموس
إميل برونر
إرنست هيكل
إرنست كاسيرر
إرنست ترويلتش
فريدريك شليرماخر
فريدريك نيتشه
جورج فيلهلم فريدريش هيغل
خورخي سانتايانا
هرقليطس
جان-لوك ماريون
لودفيغ فيتغنشتاين
مارتن بوبر
ميرتشا إلياده
إيمانويل كانت
جاي إل. ماكي
يوهان جوتفريد هردر
كارل بارث
لودفيغ فويرباخ
موسى بن ميمون
بول تيليش
بافل فلورنسكي
بيتر جيتش
بيكو ديلا ميراندولا
رينهولد نيبوهر
رينيه ديكارت
ريتشارد سوينبورن
رودولف أوتو
سورين كيركغور
توما الأكويني
فلاديمير سولوفيوف
وليام ألستون
ويليام جيمس
وليام لين كرايغ
ويليام كليفورد
ويليام إل. رووي
وليام ويلي
مواضيع متعلقة
نقد الأديان
التفسير الديني
تاريخ الأديان
دين
فلسفة دينية
إلهيات
العلاقة بين الدين والعلم
علم سياسة الدين
الإيمان والعقلانية
بوابة· تصنيف بوابة الأديان
بوابة فلسفة

اصل المصطلح

مصطلح طبيعية وجودية هو من المصطلحات الحديثة في الفلسفة وان كانت الطبيعية نفسها (أي رفض وجود عوالم ما وراء الطبيعة) ليست بالامر الحديث، يعود المصطلح إلى بدايات القرن الماضي حينما اراد مجموعة من الفلاسفة منهم جون ديوي John Dewey وارنست نايجل Ernest Nagel وسيدني هوك Sidney Hook وروي وود سيلار Roy Wood Sellars تقوية الفلسفة عبر جعلها قريبة من العلم الحديث. وقد احتج هؤلاء الفلاسفة بان عالم الطبيعة يخلو من كل ماهو فوق طبيعي وان كل جوانب الحياة ينبغي ان تدرس عبر المنهج العلمي الطبيعي. وتأخذ الطبيعية على عاتقها مهمة الدفاع عن حق العلم والعلماء في البحث والدراسة والتنظير في كل جوانب الحياة بلا خوف من سلطة دينية أو تقاليد أو خرافات أو سلطات كهنوتية.

الادلة على الطبيعية الوجودية

ادلة من المنهج العلمي
مع تقدم العلم، يكتشف العلماء كل يوم أسباب طبيعية لظواهر لطالما عدت في الماضي محكومة بقوى الهية أو روحية، فقد اعتقد الناس قديماً أن المطر ينزل بفعل الآلهة وأن الآلهة تسير السحاب وترسل الرعد والزلازل والبراكين بينما الأمراض قد تسببها الأرواح الشريرة وآمن الناس بالحسد ووصلوا حين ظهور الكسوف والخسوف متعجبين من هذه الظواهر غير الأعتيادية. لقد اكتشف العلم ان كل هذه الظواهر التي عدها القدماء عجيبة لا تعدو ان تكون معلولات لقوى الطبيعة مثل القوى الكهربائية والجاذبية وغيرها. إن العلم الحديث والطريقة التجريبية تعتبر أقوى ما لدى الطبيعية الوجودية من ادلة إذ لم يثبت التاريخ وجود طريقة معرفية للحصول على المعلومات أفضل من الطريقة التجريبية، ومع ذلك، لم نكتشف أي أثر لاي ظاهرة فوق طبيعية، بل اننا مع الوقت بدأنا نغلق كل الثغرات المعرفية التي يمكن ان تملأ – بسبب الجهل والخوف – بالآلهة والأرواح وما شابه. ان الاحتجاج بالعلم الحالي في سبيل اثبات رجوح الطبيعية الوجودية يمكن صياغتهُ بالشكل التالي:
لما اننا لم نكتشف حتى الآن أي دليل على وجود أسباب وقوى فوق طبيعية فإنه لا يوجد ما يبرر الاعتقاد بوجودها ولأننا رأينا أن أغلب ما نسب إلى الآلهة والأرواح بالماضي قد اتضح خطأه مع تقدم العلم بينما تستمر الطريقة العلمية بتثبيت الطبيعية، فان الطبيعية هي المنظور الاقرب للصحة. الطبيعية الوجودية هي التفسير الأفضل
مع ان العلم لم يفسر كل شيء حتى الآن فان الطبيعية الوجودية تضع أفضل تفسير لما لم يكتشفه العلم بعد نسبة إلى باقي التفسيرات الأخرى، وهذا يأتي من أن العالم يصبح عقلاني في ظل التفسير الطبيعي كون التفسير بالالهة والأرواح لايتضمن آلية صدور هذه الأسباب ولايتضمن طريقة لدراسة هذه الأسباب ولايتضمن فوائد عملية تنتج من هذا التفسير. كما أن الطبيعية حتى تفسر ما لم يفسره العلم بعد فانها تفترض عدد اقل من الفروض مما يمكن ان تفترضه المنظورات الأخرى، على سبيل المثال، تفسير ظاهرة ما بسبب فوق طبيعي مثل الالهة يحتاج شبكة واسعة من الفرضيات الأخرى والغير مثبتة تتعلق بقدرات هذه الالهة ووجودها وعلمها ومشيئتها وعلاقتها بالعالم الطبيعي ومعظم هذه الفرضيات تبقى بلا جواب أو توضع على رف عجز الإنسان عن تصور الالهة، وبما ان كل فرض قد يحتمل الخطأ وكان تقليل الفرضيات اللازمة لتفسير ظاهرة معينة مطلوباً لتقليل الخطأ الكلي (حسب نصل اوكام) فان الطبيعية الوجودية هي التفسير الاقل احتمالاً للخطأ وبالتالي تكون التفسير الأفضل. دليل من الكون
يقول مايكل شيرمر في كتابه “Why Darwin Matters”:
«يخبرنا العلم اننا لسنا سوى نوع واحد بين مئات ملايين الأنواع الحية الأخرى التي تطورت على امتداد ثلاثة مليارات سنة ونصف المليار على كوكب صغير يدور مع كواكب عديدة حول شمس عادية ضمن المجموعة الشمسية التي بدورها قد تكون واحدة بين مليارات المجاميع الأخرى ضمن مجرة عادية تحوي مئات مليارات الشموس، وهذه المجرة نفسها تقع ضمن عنقود من المجرات لاتختلف كثيرا عن باقي ملايين المجرات الأخرى وهذه المجرات بدورها تتساحب مبتعدة عن بعضها في كون فقاعي يتوسع باستمرار وقد يكون هذا الكون بدوره واحداً من بين عدد لامنتهي من الأكوان الأخرى. فهل حقاً من الممكن ان يكون كل هذا قد وجد وتم تصميمه من اجل هذا النوع الضئيل الموجود في كوكب عادي بين ملايين المجموعات الشمسية والمجرات والعناقيد والاكوان؟ لايبدو الامر محتملاً.»

شرح مبسط

الطبيعانية الوجودية (Metaphysical naturalism أو Ontological naturalism) هي فلسفة ذات منظور حياتي شامل، موضوعها فهم العالم ودور الإنسان فيه، وتخلص فيه إلى استنتاج ان الطبيعة هي كل ما هو موجود، وانه لا وجود حقيقي لكل ماهو فوق طبيعي، مثل الأرواح والأشباح والالهة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تفسير حلمت اني احلق شعري لابن سيرين
- تفسير حلم القطة البيضاء في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- رؤية النبي في المنام لابن سيرين
- [ حكمــــــة ] عن سري قال هذا الذي أنا فيه من بركات معروف انصرفت من صلاة العيد فرأيت مع معروف صبيا شعثا فقلت له من هذا قال رأيت الصبيان يلعبون وهذا واقف منكسر فسألته لم لا تلعب قال أنا يتيم قال سري فقلت له فما ترى انك تعمل به قال لعلي اخلو فاجمع له نوى يشتري به جوزا يفرح به فقلت له اعطنيه اغير من حاله فقال لي أوتفعل فقلت نعم فقال لي خذه اغنى الله قلبك فسويت الدنيا عندي اقل من كذا. # اخر تحديث اليوم 2023
- [ علوم ] 4 صفات مشتركة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة وتر العقارية شركة شخص واحد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- حل لغز قميص سعرة 97 ريال
- [ دليل دبي الامارات ] الجمعية الباكستانية بدبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الهادي مسفر ابن سعيد القحطاني ... الحرجه ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2023
- [ شعر حزين ] شعر عيد ميلاد حبيبي
- [ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024
- بكم طريقه يمكن ترتيب ٣صور كبيره وسط صغيره على جدار
- أهم 70 تفسير حلمت اني تزوجت اخو زوجي لابن سيرين
- تعرف على تفسير لبس فستان زفاف للعزباء لابن سيرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/04




كلمات بحث جوجل