التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ فنون أدبية ] تفعيلات البحر الطويل

اقرأ ايضا

-
[ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة وايت اوك للنجارة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] 4 - سوء التوقيت في إنجاز العمل إما بتقديمه عن وقته المناسب أو تأخيره عنه، ولله درُّ الصدِّيق حين قال في وصيته للفاروق رضي الله عنهما: واعلم أن لله عملاً في الليل لا يقبله في النهار، وأن لله عملا في النهار لا يقبله في الليل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد ابن يحيى الناشري ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] هير ستايلي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] كقُبلة أُولى ، كموعد أوّل ، يُباغتكِ المطر ، مثل يدٍ تلامسكِ للمرة الأُولى ، تنتفضين لقطراته المتسارعة ، تتوجّسين سيوله الجارفة . طبعاً ، هو سيّدك . يعدكِ .. يتوعدكِ .. يتحكّم في مزاجكِ العاطفي ، وعليه ألاّ يُطيل المكوث ، حتى لا يترككِ لوحل الندم ._x000D_المطر يُغافلكِ دوماً كرجل ، يأتي عندما لا يكون لكِ من معطف أو مظلّة للاحتماء منه ، فتختبرين غبطتكِ تحت سماء تنقضُّ عليكِ بوابلٍ من الدموع ، مشدوهة ، مبهورة ، عزلاء، ثملة ، حائرة : كيف تعبّين ماء السماء كلّه في قلب فاض به الشَّجن ؟ أَكُـلُّ هذا المطر الذاهب صوب عروق الأرض ، لا يكفي لإطفاء نار قلب صغير ؟ - احلام مستغانمي
- [ خذها قاعدة ] ليس ما نفكر أو نشعر به هو ما يُشَكلُ من نكون ، إنما ما نعمله أو نفشل في عمله هو ما يُشَكِّلُنا. - جاين أوستن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد ابراهيم محمد الرميح ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] المذيعون خِراف .. و الإذاعات خُرافة .. و عقول المستنيرين صناديق صِرافة .. كيف تأتينا النظافة؟ - أحمد مطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد عبدالله بن مساعد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] القاعدة (اليمن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتمد بن محمدالطيب ابوبكر الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد عبدالعزيز الناصر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة البندر للثلاجات والمكيفات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مرزوق عمر النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كيف أُخبرك بأني أشتقتُ إليك، بالطريقة التي تجعلك لا ترى من الدروب إلا طريقـا يأتي بكَ إليَّ.. كيّف؟ - واسيني الأعرج
آخر تحديث منذ 3 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | تفعيلات البحر الطويل

شواهد شعرية على البحر الطويل

يقول الشاعر عبد اللطيف فتح الله :

مَحاسِن حبّي مَن رَآها اِهتَوى بها

وَعَنها عَذولي لِلمَلامِ تَعامى
لَحاني وَبي يَشتَدُّ حرّ الهَوى عَلى

مَحاسِنِ مَعشوقي المَليح وَلاما

ويقول أيضًا :

عَلى خَدّهِ الخيلانِ مِنها ثَلاثَة

كَمِثلِ الثريّا فَأُخرى فَثِنتانِ
وَإِذ شَقق الخدّينِ قَد كانَ مُهملًا

فَنَقطه مِنهُ الجَمال بخيلانِ

ويقول أيضًا :

عَلَيك بِكَتمِ السرِّ وَاِحذَر ظُهورَهُ

فَمِنهُ الّذي إِفشاؤُهُ لَكَ قاتِلُ
فَلَو لَم يَبُح وَردُ الرّياضِ بِسرّهِ

لَما سُلِّطت مِنّا عَلَيهِ الأناملُ

يقول الشاعر الأقيشر الأسدي :

أَلا إِنَّما الإِنسانُ غِمدٌ لِقَلبِهِ

وَلا خَيرَ في غِمدٍ إِذا لَم يَكُن نَصلُ
وَإِن تَجمَعِ الآفاتِ فَالبُخلُ شَرُّها

وَشَرُّ مِنَ البُخلِ المَواعيدُ وَالمَطلُ

يقول الشاعر يحيى بن علي المنجم :

ومِن طاعتي إيّاهُ أَمطرَ ناظرِي

إذا هوَ أَبدى من ثَناياهُ لي بَرقا
كأنَّ جفوني تُبصرُ الوَصلَ هارِباً

فَمِن أَجلِ ذا تَجرِي لتُدركهُ سَبقا
يقول الشاعر ابن السيد البطليوسي:

خَليليَّ ما للريح أضحى نسيمُها

يذكرني ما قد مضى ونَسيتُ
أبعدَ نذير الشيب إذ حلَّ عرضي

صَبَوت بأحداق المها وسُبيتُ
ولي سكن أغرى بي الحزنَ حسنُه

جريءٌ على قتل المحب مُقيتُ
فيا قمرًا أغرى بي النقص واكتسى

كمالاً ووافي سعده وشقيتُ
وليتِ فرقي إذ وليتِ لهائم

سباه لمَيَّ كالشهد منك وليتُ
وجودي ببرد الوصل يا جنَّةَ المُنى

فأنّي بحَر الوجد منك صُليتُ

ويقول أيضًا :

أما إنه لولا الدموع الهوامع

لما بان مني ما تجن الأضالع
وكم هتكت ستر الهوا أعين المها

وهاجت لي الشوق الديار البلاقع
خليلي ما لي كلما لاح بارقٌ

تلظى الحشا وارفضَّ منّي المدامعُ
هل الأفق في جنبيَّ بالبرق لامعٌ

أم المزن في جفنيَّ بالودق هامعُ
ففي القلب من نار الشجون مصايفٌ

وفي الخد من ماء الشؤون مرابعُ
وما هاج هذا الشوق إلا مهفهَفٌ

هو البدرُ أو بدر الدجى منه طالع
إذا غاب يومًا فالقلوب مغاربٌ

وإن لاح يومًا فالجيوب مطالعُ
يضرج خديه الحياء كأنما

بخدَّيه من فتك الجفون وقائع
رماني عن قوس المحاجر لحظه

بسهمٍ غدا من مهجتي وهو وادعُ
وما زلتُ من ألحاظه متوقيا

ولكنه ما حُمَّ لابد واقع

يقول الشاعر المِرار الفقعسي :

هَمَمتُ بِأَمرٍ أَن يَكونَ صَريمَةً

زَماعًا وَأن لا يُدركَ المَهْلَ زاجِرُ
وَما الفَتكُ بِالأَمرِ الَّذي أَنتَ ناظِرٌ

بِهِ عاجِزَ الأَصحابِ مِمَّنْ تُؤامِرُ
وَما الفَتكُ إِلَّا بِالَّذي لَيسَ قَبلَهُ

إِمارٌ وَلَم تُجمع عَلَيهِ المَشاوِرُ

يقول الشاعر القطامي التغلبي :

جَزى اللهُ خَيرًا والجزاءُ بكفِّهِ

بني دارمٍ عن كُلِّ جانٍ وغارِمِ
هُمُ حملوا رَحلي وأدوا أمانتي

إِليَّ وردوا فيَّ رِيشَ القوادِمِ
ولا عَيب فيهم غَير أّنَّ قدورَهم

على المثل أمثالَ السنينِ الحواطمِ
وإنَّ مواريثَ الأُلى يرثونَهُم

كنوزَ المعالي لا كنوزَ الدراهمِ
وما ضرَّ منسوباً أبوهُ وأمُّهُ

إلى دارِمٍ أن لا يكونَ لهاشِمِ

ما هي تفعيلات البحر الطويل؟

البحر الطويل أكثر البحور الشعريّة استخدامًا في الشعر العربي، وسُمّيّ بالطويل؛ لأنه طال بتمام أجزائه، ولا يُستخدَم مجزوءً ولا منهوكًا ولا مشطورًا، ومفتاحه هو :

طويل له دون البحور فضائل

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعِل

ووزنه الأصلي هو:

فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ

فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ

عروض البحر الطويل وضربه

يأتي البحر الطويل بعروض واحد مقبوض، وثلاثة أضرب وهي (الصحيح والمقبوض والمحذوف)، ومن الأمثلة عليها ما يأتي :

مثال على العروض المقبوضة مع الضرب الصحيح:

وعِش خاليًّا فالحب راحته عَنَا

وأوّله سُقمٌ وآخره قَتلُ
فعول مفاعيل فعولن مفاعيلن

فعول مفاعيل فعولن مفاعيلن
مثال على العروض المقبوضة مع الضرب المقبوض:

إلهي لئِن جمّت وجلّت خطيئتي

فعفوكَ عن ذنبي أجلُّ وأوسعُ
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
مثال على العروض المقبوضة مع الضرب المحذوف:

فويل على العذّال ما يتركونني

بغمّي أما في العاذلين لبيبُ
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

فعولن مفاعيلن فعول فعولن

زحافات البحر الطويل

يجوز في حشو البحر الطويل أن تحدث الزحافات والعلل الآتية :

الْقَبْض

ويعني حذف الحرف الخامس الساكن، فتصبح (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، ولا يجوز أن يجتمع الكف والقبض في (مَفَاْعِيلُنْ).

الكف

تعني حذف السابع الساكن، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ).

الخرم

يعني حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة، وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا (ثَلْمًا)، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خذها قاعدة ] كيف أُخبرك بأني أشتقتُ إليك، بالطريقة التي تجعلك لا ترى من الدروب إلا طريقـا يأتي بكَ إليَّ.. كيّف؟ - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] صلاة الجمعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خضران بن مطيران الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] كوكو كيدس ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] محل السليمان للملابس الجاهزة
- [ ملابس الامارات ] بامبني تشيكو
- [ فواكه وخضروات و تجارة قطر ] أزياء زيتونيه
- [ ماذونين السعودية ] يوسف بن محمد بن صالح الجبيره ... المبرز
- [ تعرٌف على ] تنقيط أنفي خلفي
- [ تعرٌف على ] أدبيات علمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديما محمد بن رجاء القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المعدات الالكترونية والكهربائية و تجارة قطر ] وفاكيشو للالكترونيات والتجارة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع جوزيف قصيص الطبي ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن إبراهيم بن صبح البراد قال : دخلنا على المغيرة أبي محمد وكان إذا تكلم بكى وأبكى فقال : « يا إخوتاه ابكو وبكوا هذه الأعين والقلوب ، فإن الحزين غدا مسرور ، والباكي ضاحك ، والخائف آمن ، وطويل السغب في الدنيا طويل الشبع في الآخرة ، وطويل الظمأ طويل الري عند الله . ألا فتخيروا واختاروا ، واتقوا أن تغبنوا فتهلكوا » قال : ويبكي ، ويبكي الناس.
- [ مطاعم السعودية ] سنان باشا للقهوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مطاعم السعودية ] سنان باشا للقهوة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا