عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أحمس الثاني

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] العذبه للخياطه والتطريز ... المنطقة الجنوبية
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الماس
- [ أمراض صدرية ] أفضل علاج للسعال والبلغم
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] السهر وعدم القدرة على النوم
- [ مؤسسات البحرين ] العاصفة لتاجير المعدات الخفيفه ... المحرق
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية المدلوح
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة المانجوستين
- [ تعرٌف على ] أبريل
- [ تعرٌف على ] دودة أنبوبية كبيرة
- [ تعرٌف على ] هفيات الشكل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حمد حسين ال صفحان التجارية
- [ تعرٌف على ] درجة حرارة الاشتعال الذاتي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه صالح ظافر الصقور للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} [طه (1، 2) ] . ---------------- أي: لتتعب الاقتصاد: التوسط في العبادة إبقاء للنفس، ودفعا للملل؛ لأن النفس كالدابة إذا رفق بها صاحبها حصل مراده، وإن أتعبها انقطعت. قال الضحاك: لما أنزل الله القرآن على رسوله - صلى الله عليه وسلم - قام به هو وأصحابه فقال المشركون من قريش: ما أنزل هذا القرآن على محمد إلا ليشقى. فأنزل الله تعالى: {طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى * إلا تذكرة لمن يخشى} [طه (1: 3) ] . قال قتادة: لا والله ما جعله شقاء، ولكن جعله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة. قال مجاهد: هي كقوله: {فاقرؤوا ما تيسر منه} [المزمل (20) ] . وكانوا يعلقون الحبال بصدورهم في الصلاة.
- [ تجارة و مواد زراعية متنوعة قطر ] الافق الاخضر للزراعية والمناظر الطبيعية
آخر تحديث منذ 22 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أحمس الثاني

حياته

معظم معلوماتنا عنه مستمدة من هيرودوت ولا يمكن التحقق منها إلا بشكل ناقص من خلال أدلة ضخمة. وفقًا للمؤرخ اليوناني، كان من أصول مشتركة. كان في الأصل ضابطا في الجيش المصري. مسقط رأسه كان سيوف في سايس. شارك في حملة عامة للملك المصري بسماتيك الثاني عام 592 قبل الميلاد في النوبة.

اندلعت ثورة بين الجنود المصريين الأصليين وأعطته فرصة للاستيلاء على العرش. هذه القوات، التي عادت إلى ديارها من حملة عسكرية كارثية من قورينا في ليبيا، اشتبهت في أنهم تعرضوا للخيانة حتى يتمكن الملك الحاكم أبريس من الحكم بشكل أكيد عن طريق مرتزقته اليونانيين؛ كثير من المصريين تعاطفوا معهم تماما. الجنرال أحمس الثاني، الذي أرسل لمقابلتهم وقمع التمرد، أعلنه المتمردون ملكًا بدلاً من ذلك، وهُزم أبريس، الذي كان عليه بعد ذلك الاعتماد كليًا على مرتزقته. هرب أبريس إلى البابليين وتم أسره وقتله في غزو موطنه الأصلي عام 567 قبل الميلاد بمساعدة الجيش البابلي. هناك نقش يؤكد الصراع بين الجنود المصريين الأصليين والعسكريين الأجانب، ويثبت أن أبريس قُتل ودُفن بشرف في السنة الثالثة من أحمس الثاني (حوالي 567 قبل الميلاد). ثم تزوج أحمس الثاني من شيدبنيتجربون الثاني، إحدى بنات سلفه أبريس، من أجل إضفاء الشرعية على ملكه.

يصف هيرودوت كيف تسبب أحمس الثاني في مواجهة مع الجيوش الفارسية. وفقًا لهيرودوت، طلب قمبيز الثاني أو كورش الكبير من أحمس الثاني لطبيب عيون مصري بشروط جيدة. يبدو أن أحمس الثاني قد امتثل بإجباره طبيب مصري على العمل الإلزامي، مما جعله يترك عائلته في مصر وينتقل إلى بلاد فارس في المنفى القسري. في محاولة للانتقام من هذا، اقترب الطبيب كثيرًا من قمبيز واقترح أن يطلب قمبيز من أحمس الثاني لابنة في الزواج من أجل تقوية روابطه مع المصريين. امتثل قمبيز وطلب ابنة أحمس الثاني للزواج.

كانت ابنة أبريس حسب رواية هيرودوت، «طويلة القامة وجميلة». قامت ابنة أبريس بخيانة أحمس الثاني بشكل طبيعي، وعندما استقبلت الملك الفارسي، أوضحت حيلة أحمس الثاني وأصولها الحقيقية. أثار هذا غضب قمبيز وأقسم على الانتقام منه. مات أحمس قبل أن يصل إليه قمبيز، لكن وريثه وابنه بسماتيك الثالث هُزم على يد الفرس.

القبر والتدنيس

توفي أحمس الثاني عام 526 قبل الميلاد. تم دفنه في مقبرة سايس الملكية، وبينما لم يتم اكتشاف قبره أبدًا، يصفه هيرودوت لنا:

[إنه] مبنى ضخم من الحجر المعزول، مزين بأعمدة منحوتة بتقليد أشجار النخيل وغيرها من الزخارف باهظة الثمن. يوجد داخل الدير غرفة ذات أبواب مزدوجة، ويوجد قبر خلف الأبواب.

ويروي هيرودوت أيضًا تدنيس مومياء أحمس الثاني عندما غزا الملك الفارسي قمبيز الثاني مصر وبذلك أنهى الأسرة السادسة والعشرين:

سرعان ما دخل [قمبيز] إلى قصر أحمس الثاني فأمر بأخذ جسده [أحمس الثاني] من القبر حيث كان يرقد. فعل هذا، وشرع في معالجتها بكل إهانة ممكنة، كالضرب بالسياط، وإلصاقها بالسياط، ونتف شعرها… حيث تم تحنيط الجسد ولن يسقط تحت الضربات، احترق.

ثروة مصر

خصص أحمس الثاني مستعمرة نقراطس التجارية على الفرع الكانوبي لنهر النيل إلى الإغريق، وعندما تم حرق معبد دلفي، ساهم بألف طالنط لإعادة البناء. كما تزوج من أميرة يونانية اسمها لاديس ابنة الملك باتوس الثالث وأقام تحالفات مع بوليكراتس ملك ساموس وكرويسوس ملك ليديا. يستشهد مونتين بقصة هيرودوت أن لاديس شفى أحمس الثاني من عجزه بالصلاة إلى فينوس/أفروبديت.

شرح مبسط

كان أحمس الثاني (اليونانية القديمة: Ἄμασις) أو أمازيس ملك مصري (حكم من 570 إلى 526 قبل الميلاد) من الأسرة السادسة والعشرين في مصر، خلف أبريس في سايس. كان آخر حاكم لمصر قبل الغزو الفارسي الأخميني بقيادة قمبيز الثاني.[1][2][3]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ عبارات عن الأسرة ] كلام عن الأب
- [ منتجات غذائية ] أنواع الدقيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن محمد بن عبدالله العبادي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عليان دربوج المعلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله عمر مشرب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة مصنع رطاب الوطن ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] موقع تراث عالمي
- سؤال و جواب | ماهية تكميل الحجاب
- [ تعرٌف على ] سونو جوي
- [ تعرٌف على ] بولجوجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين محمد مطلق النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ البهارات ] مكونات بهارات الكفتة
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1905
- [ تعرٌف على ] سومكيد جاتوسريبيتاك
- [ حكم وأقوال في الحياة ] كلام جميل عن الحياة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم وأقوال في الحياة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حكم وأقوال في الحياة ] كلام جميل عن الحياة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا