عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ معلومات غذائية ] ما هي فوائد المستكة؟ 6 فوائد صحية أثبتتها الدراسات الحديثة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | ما هي فوائد المستكة؟ 6 فوائد صحية أثبتتها الدراسات الحديثة

مقالات مشابهة

19 من أهم أضرار نبات المورينجا19 من أهم أضرار نبات المورينجا
10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها
أكثر من 5 فوائد لسمك الدنيسأكثر من 5 فوائد لسمك الدنيس
9 فوائد لنبات السدر9 فوائد لنبات السدر

فوائد المستكة

المستكة أو المصطكي أو المعروفة بالاسم العلمي Pistacia lentiscus هي عبارة عن شجرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق المعتدلة مثل دول البحر المتوسط، ولها العديد من الخصائص النباتية الهامة منها أنها تتميز بالرائحة القوية والمادة الصمغية الشفافة المائلة للون الأصفر أو الأخضر، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك العديد من الفوائد الصحية لاستخدام المستكة، فما هي فوائد المستكة؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

العناصر الغذائية الهامة التي توجد في المستكة

كما قلنا في المقدمة عن المستكة انها شجرة لها الخصائص النباتية والعطرية العديدة، وقد استخدمها الإنسان قبل 2000 عام في العديد من الاستخدامات مثل صناعة التوابل والعلكة للأغراض العلاجية العديدة، حيث استخدم الإنسان المستكة في علاج العديد من الأمراض التي كانت تصيبه منذ القدم، وهذا ما أثبته العلم الحديث كما سنرى بعد قليل.
ولكن قبل ذلك، فإن المستكة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل النحاس والبوتاسيوم وفيتامين هـــ هذا إلى جانب مواد مضادة الأكسدة، والزيوت المتطايرة والتي لها فوائد غذائية هامة للجسم.
هذا جعل المستكة الخيار الصحي للعلاج من بعض الأمراض دون حدوث آثار جانبية خطيرة، فهيا بنا نتعرف عليها بعد قليل.

هل توجد أضرار للمستكة

على الرغم من هذه الفوائد، نتساءل هل توجد أضرار للمستكة؟
أكدت الدراسات المختفة أن درجة أمان المستكلة عالي للغاية، لكن هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تتأثر من المستكة منها الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وكذلك النساء الحوامل والمرضعات يجب أن يحذرن من تناول المستكة لأنها قد لا تكون آمنة، ويجب ان يستشرن الطبيب المختص قبل تناول المستكة.
المستكة تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وبعض المعادن والفيتامينات، وقد تناولنا العديد من الفوائد للمستكة في هذا المقال، أخبرنا هل قمت بتناول المستكة من قبل؟

ما هي فوائد المستكة والدراسات العلمية الدالّة عليها؟

فوائد المستكة القديمة والتي يعرفها الإنسان في علاج العديد من الأمراض، أثبتتها الدراسات الحديثة كما سنرى في النقاط التالية:
علاج عسر الهضم
بسبب المواد الغذائية الهامة التي توجد في المستكة، فإنها تقوم على علاج عسر الهضم وهذا ما نشرته مجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2010م، حيث أكدت الدراسات المختلفة أن مضغ المادة الصمغية التي توجد في المستكة تساعد على علاج عسر الهضم وتحسين حركة القولون والأمعاء بشكل ملحوظ.

علاج القرحة الهضمية
القرح في المعدة تعتبر من أخطر الأمور التي قد تصيب المعدة والقولون، وهذا حسب الدراسة المنشورة في مجلة Clinical and Experimental Pharmacology and Physiology والتي أكدت في دراسة هامة أن المستكة تعمل بالقضاء على البكتيريا الملوية البوابية التي تعتبر السبب في ظهور هذه القرحة، سواء قرحة المعدة أو القرحة التي تصيب منطقة الإثنى عشر، حيث تخفف من أعراض الإصابة، وهناك العديد من الدراسات التي مازالت تجري لمعرفة هذه الفائدة على وجه التحديد.
القضاء على مرض كرون
داء كرون، هو من الأمراض التي انتشرت خلال السنوات الماضية في العالم، وهو من الأمراض المزمنة والخطيرة والتي يصاحبها العديد من الأعراض الخطيرة مثل فقدان الوزن بشكل ملحوظ، والشعور بآلام مبرحة في البطن، وسوء التغذية والإعياء والتعب العام في الجسم، وغيرها من الأعراض المختلفة والتي قد تكون شديدة في بعض الحالات المصابة.
وتعتبر المستكة علاجاً مثالياً للتخفيف من أعراض داء كرون، وهذا حسب ما نشرته مجلة World Journal Gastroenterol في عام 2007م، حيث أكدت على تحسن الحالات التي تعاني من داء كرون بسبب تناول المستكة، وذلك بسبب المواد مضادة الأكسدة والتي تعتبر غنية بها المستكة لأبعد الحدود، مما يعني التخفيف من هذه الحالات.
مقالات مشابهة
19 من أهم أضرار نبات المورينجا19 من أهم أضرار نبات المورينجا
10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها
أكثر من 5 فوائد لسمك الدنيسأكثر من 5 فوائد لسمك الدنيس
9 فوائد لنبات السدر9 فوائد لنبات السدر
علاج ضغط الدم المرتفع
من ضمن الفوائد الهامة لتناول المستكة، علاج ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة منها دراسة نُشرت في العام 2018م في مجلة Biomedicine & Pharmacotherapy أكدت على تحسن الحالات التي تعاني من ضغط الدم المرتفع، وقد أُجريت هذه التجارب على فئران التجارب، من خلال استخلاص المواد والعناصر الغذائية منها وإعطائها للفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ووجدت التجربة تحسناً ملحوظاً عليهم، وهو ما يعني هذه الفوائد قد تكون نافعة للإنسان.
تقليل ارتفاع السكر في الدم
من ضمن الدراسات التي أظهرتها التجارب الحديثة، ان المستكة تعمل على التقليل من ارتفاع السكر في الدم، وهذا ما أكدته مجلة Journal of the Bangladesh Pharmacological Society في العام 2006م، حيث أكدت التجربة ان المادة الصمغية التي توجد في المستكة تعمل على التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقلل من مستوى الجلوكوز.

وبالرغم من إجراء هذه التجربة على فئران التجارب، إلا أن دراسات ومؤشرات طبية أخرى أكدت على تقليل نسبة السكر لدى البشر، ومازالت الدراسات تجرى على هذه الناحية الصحية.
تثبيط انتشار الخلايا السرطانية في الجسم
أكدت العديد من الدراسات أن زيت المستكة يساعد على تثبيط الخلايا السرطانية في العديد من أعضاء الجسم، خاصة الأمعاء والقولون وحسب دراسة نشرت في مجلة Scientific reports في العام 2017م أن المستكة تساعد على التقليل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا