عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] انتفاضة أبريل 1876

اقرأ ايضا

-
[ آية ] قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} ولم يقل (يرفعكم), فما الحكمة في ذلك؟ قال العلامة السعدي جوابا على السؤال: ولم يقل يرفعكم؛ ليدل ذلك على فضيلة الإيمان والعلم عموما, وأن بهما تحصل الرفعة في الدنيا والآخرة, ويدل على أن من ثمرات العلم والإيمان: سرعة الانقياد لأمر الله, وأن هذه الآداب ونحوها إنما تنفع صاحبها, ويحصل له بها الثواب إذا كانت صادرة عن العلم والإيمان.
- [ حكمــــــة ] المرجانة الثالثة : شكر المحسن واجبٌ : كانت ( الخيزران ) جارية اشتراها الخليفة المهدي من النخاس ، واعتقها وتزوجها وأنفذ أمرها وعقد لوالديها بولاية العهد ، فكانت إذا غضبت تقول له في وجهه : (( ما رأيت منك خيراً قط )) ! وكانت ( البرمكيَّة )جارية مثلها ، تباع وتشترى ، فاشتراها المعتمد ابن عباد ملك المغرب فأعتقها وجعلها ملكة ، وحين رأت الجواري يلعبن في الطين حنَّت لماضيها ، فاشتهت أن تلعب في الطين مثلهن فأمر أن يوضع لها طيب لا يحصى على شكل طين ، فخاضت فيه ولعبت فكانت إذا غضبت منه قالت له : (( إني لم أر منك خيراً قط )) ، فيتبسم ويقول لها : ولا يوم الطين ؟! فتخجل ! ..
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه ، والثقة بوعده ، والرضا بصنيعه وحسن الظن به ، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان ، وأجل صفات المؤمنين ، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ، ويعتمد على ربه في كل شأنه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييد ، والنصرة . ﴾
- [ حكمــــــة ] بعض أسباب الفوضى وعدم التنظيم للحياة: 1- التهاون في استغلال الوقت وتضييعه في التوافه من الأمور، وما أصيب العاقل بمثل مصيبة ضياع الأوقات؛ لأن اللحظة التي تمر لن تعود ابداً ، وكما ورد في الأثر أنه ما من يوم ينشق فجره إلاّ وماد ينادي: يا أبن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد لا أعود لك إلى يوم القيامة فتزود مني بخير، فالعاقل يدرك ان الزمن هو أنفاسه التي تتردد، وأن الدقيقة إذا مضت وانقضت فهي نقص من حياته ولذلك ينطلق العاقل في حياته مستثمراً لكل لحظة منها أجدى وأفضل استثمار لعلمه أن الله سيسأله عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه.
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة نظم التكنولوجيا المتقدمه hts qatar ... الدوحة
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] الهي...ان عذبتني فاني مستحق العذاب والنقم وان عفوت عني فانت اهل الجود والكرم يا سيدي لك ااخلص العارفون وبفضلك نجا الصالحون وبرحمتك اناب المقصرون يا جميل العفو اذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك وان لم اكن اهلا لذلك فانت اهل التقوى واهل المغفرة.
- [ حيوانات وطيور ] أغرب حيوانات العالم
- [ تعرٌف على ] مورغيلونس
- [ حكمــــــة ] تأمل حكمته تبارك وتعالى في هذه النجوم وكثرتها وعجيب خلقها وأنها زينة للسماء وأدلة يهتدي بها في طرق البر والبحر وما جعل فيها من الضوء والنور بحيث يمكننا رؤيتها مع البعد المفرط ولولا ذلك لم يحصل لنا الاهتداء والدلالة ومعرفة المواقيت ثم تأمل تسخيرها منقادة بامر ربها تبارك وتعالى جارية على سنن واحد اقتضتحكمته وعلمه ان لا تخرج عنه فجعل منها البروج والمنازل والثوابت والسيارة والكبار والصغار والمتوسط والابيض الازهر والابيض الاحمر ومنها ما يخفى على الناظر فلا يدركه .
- [ حكمــــــة ] قال وهيب بن الورد : بلغنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعة من الصمت والعاشر العزلة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد احمد محزري ... جازان ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولدن سلماباد للألمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء اسرار السهره ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة على حسن بابطين للملابس الجاهزة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] فيجن كورب
آخر تحديث منذ 8 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | انتفاضة أبريل 1876

خلفية

في أوروبا، وفي القرن الثامن عشر تحديدًا، تمثَّلت الدول اللاقومية بإمبراطوريات متعددة القوميات مثل الإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية، والتي يعود سكانها إلى أصول عرقية متعددة ويتكلمون لغات مختلفة. حظيت فكرة الدولة القومية بتركيز متزايد خلال القرن التاسع عشر، وانصب هذا التركيز بشكلٍ خاص على الأصول العرقية والإثنية للقوميات. كانت الدرجة التي استغلت بها الدول القومية استعمال الدولة كأداة للوحدة القومية في نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية هي السمة الأبرز لتلك الفكرة. بحلول القرن الثامن عشر، تأخر العثمانيون بصورة ملحوظة عن بقية أوروبا في مجالات العلوم والتكنلوجيا والصناعة. إضافةً إلى هذا، فقد عانى السكان البلغاريون من اضطهادٍ اجتماعي وسياسي تحت الحكم العثماني. كان للمشاكل الداخلية والخارجية الشديدة، التي عانت الإمبراطورية العثمانية منها خلال منتصف سبعينيات القرن الثامن عشر، أثرًا مباشرًا على زيادة التحشيد الشعبي مقارنةً بالثورات السابقة. في 1875، رُفعت الضرائب المفروضة على المواطنين غير المسلمين خوفًا من الدخول في حالةٍ من الإفلاس السيادي، ما ساهم في زيادة التوترات بين المسلمين والمسيحيين وساهمت في اندلاع الانتفاضة الهرسكية وانتفاضة ستارا زاغورا في بلغاريا. أظهر فشل العثمانيين في معالجة الثورة الهرسكية ضعف الدولة العثمانية وفُقدت مصداقيتها أمام دول العالم بسبب الأعمال الوحشية التي ارتكبتها بحق الثوار. في أواخر القرن التاسع عشر، تم تبني الأفكار القومية الأوروبية من النخبة البلغارية.

اندلاع الثورة وقمعها

تماشيًا مع القرارات المتخذة في بلدة أوبوريشته، وفي 20 أبريل 1876، هاجمت وحاصرت لجنة المتمردين المحليين مقر الشرطة العثمانية في مدينة كوبريفشتيتسا والمرؤوس من قبل نيسيب آغا. قُتل اثنان من ضباط الشرطة العثمانية على الأقل وأُجبر نيسيب آغا على الإفراج عن المتمردين البلغاريين المعتقلين. تمكن نيسيب آغا من الهروب من الحصار المفروض على المقر برفقة مجموعةٍ من الضباط المقربين منه. مع ذلك، فقد اضطر الثوار البلغاريون إلى الإعلان عن الانتفاضة قبل أسبوعين من الموعد المقرر لانطلاقها. خلال بضعة أيام، انتشرت الثورة في جميع مناطق جبال سريدنا غورا وفي عددٍ من القرى والمدن الواقعة ضمن سلسلة جبال رودوب. اندلعت الانتفاضة في المناطق الثورية الأخرى لكن على نطاق أضيق بكثير من المناطق الأخرى. انتفضت مناطق غابروفو وتريافنا وبافليكيني بأعدادٍ كبيرة، إضافة إلى العديد من القرى شمال وجنوب مدينة سليفن وقرب مدينة بيروفو (التي تُعرف حاليًا باسم مقدونيا الشمالية). وفقًا لتقريرٍ حديثٍ صادرٍ عن والتر بارينغ، وهو أمين السفارة البريطانية في الإمبراطورية العثمانية، فلم يتأثر السكان المدنيون المسلمون كثيرًا جرّاء هذه الثورة. أثبت هذا بواسطة تقارير من يوجين شويلر وجيمس فريمان كلارك، إذ بينوا أن عددًا قليلًا جدًا من المسلمين المسالمين قُتلوا خلال هذه الثورة. قُبلت هذه التقارير من قبل المؤرخين المعاصرين؛ إذ أشار ريتشارد شانون إلى مقتل أقل من 200 من المسلمين وكان عددٌ قليلٌ جدًا منهم من غير المحاربين. في الواقع، ووفقًا للتقرير المُعد من قبل شويلر والصحفي الأمريكي جانواريوس ماكاهان، فلم تزعم الحكومة العثمانية مقتل أكثر من 500 مسلم، غالبيتهم من المُحاربين. ادعى المؤرخ الأمريكي جاستن مكارثي، الذي يُعتبر من المؤيدين للأتراك وكان عضوًا في مجلس إدارة معهد الدراسات التركية الممول من قبل الأتراك، ذبح أكثر من 1000 مسلم خلال الانتفاضات إضافةً إلى ترحيل عددٍ كبيرٍ منهم. يزعم المؤرخ ستانفورد جاي شو في كتابه «تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا المعاصرة»، الذي انتُقد بسبب معاناته من «انحيازٍ للقومية التركية»، أن عدد المسلمين الذين قُتلوا خلال انتفاضة أبريل يفوق عدد المسيحيين بكثير. وفقًا لباربرا يلافيتش، فقد صوحبت بداية انتفاضة أبريل بارتكاب مجزرة بحق المدنيين المسلمين (دون تحديد عدد القتلى في هذه المجزرة). رد العثمانيون على الانتفاضة بشكل فوري وشديد. حشَّد العثمانيون كتائب من الجيش النظامي إضافةً إلى كتائب من قوات باشبوزق غير النظامية. هاجمت هذه القوات أوائل المدن المنتفضة في 25 أبريل. ارتكبت القوات التركية مجازر بحق السكان المدنيين، وتركزت هذه المجازر في كل من مدن باناغيوريشته وبيروشتيتسا وبراتسيغوفو وباتك. بحلول المنتصف من مايو، قُمعت الثورة بالكامل. كانت محاولة الشاعر خريستو بوتيف للقدوم إلى الثوار وإنقاذهم هي آخر أمل لمقاومة قمع الثوار، إذ قدم إليهم برفقة كتيبة من السياسيين البلغاريين المهاجرين المستقرين في رومانيا، والتي انتهت بهزيمة هذه الكتيبة ومقتل الشاعر بوتيف. يُعد وصف المؤرخ يوجين شويلر من أكثر التقارير المعاصرة تفصيلًا لهذه الانتفاضة. بعد زيارته لبعضٍ من المواقع، نشر شويلر تقريره، مفصِّلًا فيه الانتهاكات المرتكبة خلال هذه الانتفاضة. أشار في تقريره إلى تدمير 85 قرية وتهديم خمسة أديرة ومقتل 15,000 ثائرٍ خلال الانتفاضة. يُشير المؤرخ الأمريكي ريتشارد ميلمان إلى زيارة شويلر شخصيًا لإحدى عشرة قريةٍ فقط من بين القرى التي ذكرها في تقريره. مع ذلك، فمن المؤكد زيارة شويلر لمدينة باتك إضافةً إلى العديد من المدن والقرى المدمرة الأخرى، ومن ضمنها بيروشتيتسا وباناغيوريشته. يزعم ميلمان أن المجازر كانت محض خرافة. يعتقد المؤرخون البلغاريون المعاصرون أن عدد القتلى البلغاريين كان قرابة 30,000 شخص. وفقًا لأرقام مستمدة من مصادر بريطانية وفرنسية، فقد تراوح عدد البلغاريين المدنيين الذين قُتلوا خلال الانتفاضة بين 12,000 إلى 15,000 شخصًا. أكَّد بعض الكُتّاب أن أعداد القتلى قد ضُخمت ووصلت إلى 100,00 قتيل ولم تُميز هذه الأرقام بين المسيحيين الأرثوذكسيين وبين المسلمين، إذ شُملت كِلتا الديانتين في هذه الإحصاءات المبالغ فيها.

التحضير

في نوفمبر 1875، اجتمع النشطاء التابعون للجنة الثورية المركزية البلغارية في مدينة جورجيو الرومانية وتوصلوا إلى أن الوضعية السياسية باتت مناسبة لقيام ثورةٍ عامة. تقرر البدء بالانتفاضة في شهر أبريل أو مايو من عام 1876. قُسّمت أراضي البلاد إلى خمسة مناطق ثورية واحتوت كل منطقةٍ منها على مركز وقائد خاص بها؛ إذ حُددت هذه المراكز بكل من مدينة فراتسا (بقيادة ستويان زايموف) ومدينة فيليكو ترنوفو (بقيادة ستيفان ستامبولوف) ومدينة سليفن (بقيادة هيلاريون دراغوستينوف) ومدينة بلوفديف (بقيادة بانايوت فولوف الذي تخلى عن منصبه لاحقًا لصالح مساعده جورجي بينكوفسكي) ومدينة صوفيا (بقيادة نيكولا أوبريتنوف). كدَّس الثوار الأسلحة والذخائر لوقتٍ طويل حتى أنهم صنعوا مدفعًا بدائيًا من خشب الكرز. خلال التحضير للانتفاضة، تخلى المنظمون لها عن فكرة إقامة منطقة ثورية خامسة في مدينة صوفيا بسبب الأوضاع المزرية التي تعاني منها اللجان الثورية المحلية في تلك المنطقة ونقلوا مركز المنطقة الثورية الرابعة من مدينة بلوفديف إلى مدينة باناغيوريشته. في 14 أبريل 1876، أُقيم اجتماع عام للجان المنطقة الثورية الرابعة في بلدة أوبوريشته قرب مدينة باناغيوريشته لمناقشة الإعلان عن التمرد. مع ذلك، كشف أحد الأعضاء تفاصيل خطة الثورة للسلطات العثمانية. في 2 مايو (أو 20 أبريل حسب التواريخ قديمة الطراز) من عام 1876، حاولت السلطة العثمانية اعتقال تودور كابليشكوف، وهو قائد اللجنة الثورية المحلية في مدينة كوبريفشتيتسا. بدءًا من 17 أبريل 1876، تضمنت محاور اجتماعات اللجنة الثورية المركزية البلغارية، برئاسة جورجي بينكوفسكي، مناقشة كيفية الانتقام من السكان الأتراك والمسلمين المعارضين للانتفاضة في المناطق المختلطة. تضمنت هذه الاجراءات قتلهم وحرق عقاراتهم وبيوتهم ومصادرة ممتلكاتهم. من ناحية أخرى، حُمِي المسلمون الذين لم يُعارضوا الثورة بنفس الطريقة التي حُمي بها السكان البلغاريون. وافقت اللجنة أيضًا على إشعال الحرائق في القرى والمدن المعارضة. لا توجد أدلة على تنفيذ اللجنة لهذه الخطة.

شرح مبسط

انتفاضة أبريل (بالإنجليزية: April Uprising، بالبلغارية: Априлско въстание)، هو تمردٌ نُظِّم من قبل البلغاريين في الإمبراطورية العثمانية للفترة من أبريل إلى مايو 1876، والتي أدت بطريقةٍ غير مباشرة إلى إعادة إنشاء دولة بلغاريا في عام 1878.[1] قُمع الثوار من قبل الجيش النظامي العثماني وعساكر باشبوزوق غير النظامية، ما أدى إلى سخطٍ شعبي في أوروبا ودفع الكثير من المفكرين المشهورين إلى إدانة الأعمال الوحشية للعثمانيين ودعم الشعب البلغاري المضطهد.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحاديث ] 15 من أحاديث الأربعين النووية
- [ المحاشي ] طريقة عمل حشوة المحشي
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 1928
- [ شعر عربي ] 4 معلومات مهمة عن أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلمان عيد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 11 يوليو 2029
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المطرفية الإبتدائية - بنين
- [ تعرٌف على ] ماعز
- [ متاجر السعودية ] ياسو ... الشقيري ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سالم حسين الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد منصور عليان العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] الكاريبي ترست لخدمات الهجره ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات مقبلات وسلطات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا