عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] المضائق التركية

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | المضائق التركية

قضية المضائق

كان للمضيق أهمية إستراتيجية بحرية كبيرة على الأقل منذ أن خاضت جيوش العصر البرونزي حرب طروادة بالقرب من مدخل بحر إيجة، كما أن المعابر الضيقة بين آسيا وأوروبا وفّرت طرق الهجرة والغزو لفترة أطول (للفرس وغلاطية والأتراك، على سبيل المثال). وفي أيام إنهيار الدولة العثمانية كان «موضوع المضائق» يضم دبلوماسيين من أوروبا والعثمانيين. بموجب شروط اتفاقية لندن للمضائق المبرمة في 13 يوليو 1841 بين القوى العظمى في أوروبا — روسيا والمملكة المتحدة وفرنسا والنمسا وبروسيا — أعيد تأسيس «الحكم القديم» للدولة العثمانية بإغلاق المضائق التركية لجميع السفن الحربية على الإطلاق، باستثناء تلك التابعة لحلفاء السلطان العثماني في زمن الحرب. أصبحت تلك المعاهدة واحدة في سلسلة تتناول الوصول إلى مضيق البوسفور وبحر مرمرة والدردنيل. لقد تطورت من معاهدة هنكار إسكله سي السرية لعام 1833 (Unkiar Skelessi)، والتي ضمنت فيها الدولة العثمانية الاستخدام الحصري للمضيق لسفن حربية «دول البحر الأسود» (أي الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية) في حالة الحرب العامة. أصبحت المضائق ذات أهمية خاصة خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) كحلقة وصل محتملة بين الجبهتين الشرقية والغربية لقوى الوفاق الثلاثي. فشلت القوات البحرية الأنجلو-فرنسية في السيطرة على الدردنيل (فبراير – مارس 1915)، ولكن في دبلوماسية اتفاقية المضائق السرية في مارس وأبريل 1915، وافق أعضاء الوفاق الثلاثي – في حالة النصر في الحرب العالمية الأولى – على التنازل عن الأراضي العثمانية التي تسيطر على المضائق وتطل عليها للإمبراطورية الروسية. أطلقت القوات الأنجلو-فرنسية بعد ذلك حملة جاليبولي، وهي عملية فاشلة في النهاية للسيطرة على المضيق بعد عمليات الإنزال البرمائية في شبه جزيرة جاليبولي (أبريل 1915 إلى يناير 1916). أدت الثورات في بتروغراد عام 1917 إلى توقف خطط روسيا للاستيلاء على المضيق. المعاهدة الحديثة للتحكم في الوصول هي اتفاقية مونترو لعام 1936 بشأن نظام المضائق التركية، والتي لا تزال سارية اعتبارًا من 2020[تحديث]. تمنح هذه الاتفاقية جمهورية تركيا السيطرة على السفن الحربية التي تدخل المضيق لكنها تضمن حرية مرور السفن المدنية في وقت السلم.

الجغرافيا

كممرات مائية بحرية، تربط المضائق التركية بحارًا مختلفة على طول شرق البحر الأبيض المتوسط والبلقان والشرق الأدنى وغرب أوراسيا. تسمح المضائق على وجه التحديد بوصلات بحرية من البحر الأسود وصولًا إلى بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي عبر جبل طارق، والمحيط الهندي عبر قناة السويس، مما يجعلها ممرات مائية دولية مهمة، لا سيما بالنسبة لمرور البضائع القادمة في من روسيا. تتكون المضائق التركية من الممرات المائية التالية؛ مضيق البوسفور (بالتركية: Boğaziçi)‏ أو İstanbul Boğazı، («مضيق إسطنبول»)، يبلغ طوله حوالي 30 كيلومتر (19ميل) وعرضه 700 متر (2,300قدم) فقط 700 متر (2,300قدم) ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشمال. إنه يمر عبر مدينة إسطنبول، مما يجعلها مدينة تقع في قارتين. يعبره ثلاثة جسور معلقة (جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول) ونفقان تحت الماء (نفق مرمراي للسكك الحديدية ونفق طريق أوراسيا). هناك خطط لمزيد من المعابر قيد المناقشة في مراحل مختلفة.
الدردنيل (بالتركية: Çanakkale Boğazı)‏، («مضيق جنق قلعة»)، طوله 68 كيلومتر (42ميل) وعرضه 1.2 كيلومتر (0.75ميل)، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأبيض المتوسط في الجنوب الغربي، بالقرب من مدينة جنق قلعة. كان مضيق الدردنيل يعرف في العصور القديمة الكلاسيكية باسم Hellespont. كان المضيق وشبه جزيرة جاليبولي (جيليبولو) على الساحل الغربي مسرحًا لمعركة جاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى. حاليًا، لا توجد معابر عبر المضيق، ولكن تم تقديم خطط في السنوات الأخيرة لمشروع جسر معلق كجزء من التوسعات المقترحة لشبكة الطرق السريعة الوطنية.
تهدد تطورات الأنشطة الاقتصادية النظام البيئي البحري بما في ذلك مستوطنة دلفين وخنزير البحر المألوف.

شرح مبسط

المضائق التركية (بالتركية: Türk Boğazları)‏ هما ممران مائيان مهمان دوليًا يقعان في شمال غرب تركيا. تشكل المضائق سلسلة من الممرات الدولية التي تربط بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بالبحر الأسود، وهي تتألف من مضيق الدردنيل والبوسفور. تقع المضائق على طرفي نقيض لبحر مرمرة. تعد المضائق وبحر مرمرة جزءً من الأراضي البحرية السيادية لتركيا وتخضع لنظام المياه الداخلية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا