عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] حنان أبو حسين

اقرأ ايضا

-
[ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة نظم التكنولوجيا المتقدمه hts qatar ... الدوحة
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] الهي...ان عذبتني فاني مستحق العذاب والنقم وان عفوت عني فانت اهل الجود والكرم يا سيدي لك ااخلص العارفون وبفضلك نجا الصالحون وبرحمتك اناب المقصرون يا جميل العفو اذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك وان لم اكن اهلا لذلك فانت اهل التقوى واهل المغفرة.
- [ حيوانات وطيور ] أغرب حيوانات العالم
- [ تعرٌف على ] مورغيلونس
- [ حكمــــــة ] تأمل حكمته تبارك وتعالى في هذه النجوم وكثرتها وعجيب خلقها وأنها زينة للسماء وأدلة يهتدي بها في طرق البر والبحر وما جعل فيها من الضوء والنور بحيث يمكننا رؤيتها مع البعد المفرط ولولا ذلك لم يحصل لنا الاهتداء والدلالة ومعرفة المواقيت ثم تأمل تسخيرها منقادة بامر ربها تبارك وتعالى جارية على سنن واحد اقتضتحكمته وعلمه ان لا تخرج عنه فجعل منها البروج والمنازل والثوابت والسيارة والكبار والصغار والمتوسط والابيض الازهر والابيض الاحمر ومنها ما يخفى على الناظر فلا يدركه .
- [ حكمــــــة ] قال وهيب بن الورد : بلغنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعة من الصمت والعاشر العزلة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد احمد محزري ... جازان ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولدن سلماباد للألمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء اسرار السهره ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة على حسن بابطين للملابس الجاهزة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] فيجن كورب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحاديث ] 15 من أحاديث الأربعين النووية
- [ المحاشي ] طريقة عمل حشوة المحشي
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 1928
آخر تحديث منذ 23 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | حنان أبو حسين

نشأتها

ولدت حنان أبو حسين في فلسطين في مدينة ام الفحم، وتعيش في القدس. كانت حنان أبو حسين الابنة الوحيدة لوالديها بين اربع اخوة شباب. وقد أطلق عليها اخوتها «جمانة الحسيني».

مسيرتها الفنية

بدات حنان الرسم في سن مبكرة جدا، فهمت في فترة لاحقة انها رسامة فلسطينية تعيش في المهجر. في السنة السادسة عشرة، قررت ان تريد ان تصبح فنانة. حاولت الالتحاق بجامعة حيفا، لكنها رفضت بسبب صغر سنها. بتوصية من اخيها عامر بدأت الدراسة في كلية عيمك يزراعيل (مرج ابن عامر)، وتتلمذت هناك لمدة ثلاث سنوات على يد النحاتة دالية مئيري وعملت مساعدة لها. بعد ذلك قررت التوجه للدراسة في معهد بتسلئيل للفنون في القدس. فقامت بالتسجيل للدراسة هناك بتشجيع ودعم من والديها، ابيها كان شديد الفخر بان ابنته ستكون الطالبة العربية الأولى التي تدرس الفن في بتسلئيل. في تلك الفترة لم يدرس الكثير من الطلاب العرب في بتسلئيل، وحتى اليوم لا يزال استاذتها يتذكرون كيف رافقوها أهلها إلى بتسلئيل حاملين تماثيلها بايديهم. في بتسلئيل درست اربع سنوات، وحصلت على اللقب الأول في الفن، ودرست سنة تخصصية، ودراسات متممة في مجال السيراميك. و بعد حصولها على اللقب الأول، درست لنيل شهادة التدريس، ومن ثم اللقب الثاني في الفن الإسرائيلي وإدارة المؤسسات الفنية في جامعة تل ابيب. المنافسة في بتسلئيل كانت شديدة، وكان عليها ان تواجه الكثير من الصعاب، وان تتعلم اللغة والمصطلحات في الفن الحديث والفن المفاهيمي (Conceptual art). كان عليها ان تتعلم كيف تعبر عن نفسها، وتتحدث، وهذه أمور لم يعتادوا عليها. لا ان يعبروا عن انفسهم ولا ان يتحدثوا في أمور الفن. تتذكر انها لم تتحدث قط في السنة الأولى، وفي السنوات التي تلتها كانت حاضرة وبدا الطلاب يهتمون بما تفعل. في السنة الثالثة، حصلت على جائزة شاريت، ولم يكن من السهل الحصول على جائزة كهذه. اهتمت دائما بعدم تجاهل هويتها، لكنها لم تنشغل بهويتها كفلسطينية قدر انشغالها بهويتها كامراة. تعرفها وانكشافها على الفكر النسوي وقراءة الادبيات النسوية اثرا عليها ايما تاثير خلال الدراسة. وكان لعملها مع النساء اللواتي يعانين من ضائقة عظيم الأثر عليها. المواضيع التي تعالجها في اعمالها ترتبط في الأساس باضطهاد النساء، وقتل النساء، والعنف ضد النساء. في الواقع الذي تعيشه يوجد ثمة فرق في التعامل والتربية بين الذكور والإناث. تعاطيت مع موضوع اضطهاد النساء الذي يبدأ في البيت واعمالها الفنية تعالج هذه القضية في الأساس.

المدرسة الفنية والأسلوب

وفق تسميات العصر، يعتبر أسلوبها أسلوبًا مفاهيميًّا. تستخدم وسائط وأساليب متنوعة، وتقوم بتصميم أعمال إنشائية. يشغلها المفهوم المركزي للعمل في البداية، والمواد التي تريد استخدامها، وتقنيات العمل، وكمية المواد المتوفرة بيد الفنان. المحترف الفني هو المختبر الذي تشعر فيه انها ستستقصي في عملها الفني أو تفحصه، لا تعرف نفسها كرسامة، لكنها تستطيع استخدام الرسم أو التصوير أو اية وسيلة أخرى على الرغم من ذلك، تعرف نفسها كفنانة تشكيلية. مشاركتها في المعارض في البلاد وفي خارج البلاد وتفاعل الناس مع اعمالها الفنية. شاركت حنان أبو حسين، في أكثر من 150 معرضا مرموقا في متاحف وصالات عرض فنون في ارجاء العالم. أحد المعرض التي شاركت فيها كان في مندوف غاليري سان توا في باريس وجاء بعنوان ” Lieu Commun” (أي مفهموم ضمنًا). وذلك في العام 2005، حيث شارك فيه فنان فلسطيني وفنان فرنسي، وفنان تونسي، واخر إسرائيلي. عملها كان حول الشفرات أي «السكاكين»، وقد مثلت من خلاله اضطهاد النساء وقتل النساء بحجة شرف العائلة. هذه الشفرات استخدمها الرجال ذات مرة لحلاقة الوجه. عندما نصبت المعرض ودخل الناس إلى قضائه، شعر بعضهم بالتهديد وشعر اخرون ان الشفرات المعلقة فوق رؤوسهم تقطعهم اربا اربا. بينما لها كانت ندوب في يدي بعد حلاقة الشعر عنها، كان ذلك ترميزا للندوب التي بقيت على الجسد الانوثي من الشفرات والتي هي ليست سوى شفرات يستخدمها الرجال لخلق ذقونهم. شاركت في معرض اخر في باريس في العام 2006، شاركت بعمل اطلقت عليه اسم “blanket of my mother “، وكان له أصداء واسعة وإيجابية، ومعارض أخرى، احداها في برلين في غاليري «ارتنويلاند» («فن البلاد الجديدة») الذي تديره فنانة إسرائيلية تعيش في برلين وتدعى ياعيل كاتس بن شالوم، وتستضيف فيه فنانين إيرانيين والمانا وفلسطينيين وإسرائيليين. وشاركت في معارض كثيرة أخرى في البلاد والخارج. طموحوتها ومشاريعها المستقبلية حصلت على العديد من الجوائز من بينها جائزة وزير الثقافة والرياضة للفن التشكيلي للعام 2014. فازت كذلك بجائزة كتاب فنان من قبل مفعال هبايس في العام 2012، وجائزة فنان في المجتمع المحلي من قبل وزارة الثقافة في العام 2012، وجائزة تشجيع الابداع من قبل وزارة الثقافة والرياضة في عام 2010، وجائزة الفنان الشاب في عام 2004، وجائزة صندوق شاريت في عام 2005، وجائزة هايرينخ بل في العام 2002، وجائزة صندوق أمريكا-إسرائيل في العام 2000-2002، وجائزة صندوق أمريكا – إسرائيل في العام 1998 – 2000، وقامت بعض المتاحف باقتناء عدد من اعمالها الفنية ومن بينها متحف رمات غان ومتحف عين حارود. وجهتها اليوم نحو خارج البلاد والعالم الواسع. عرضت اعمالها الفنية في معارض دولية لفنانين اثنين. ومعارض جماعية وأخرى غيرها. حنان أبو حسين لا تنتمي لاية صالة عرض فنون، فلسطنية كانت ام إسرائيلية. حريتها مقدسة، تتمنى ان تقدم معرضا منفردا في خارج البلاد والوصول إلى المتاحف. كانت تقوم بكل هذا لوحدها على الرغم من صعوبة الوصول بدون امين معرض. كانت حنان أبو حسين فنانة ناشطة على المستوى الاجتماعي والسياسي. وقد كانت ناشطة في الفترة الواقعة بين العامين 2005 و2006 في حركة «فنانون بلا حدود». تبرعت بعدد من الأعمال الفنية لصالح حرية التعبير والرأي. إلى جانب ذلك، تدرس حنان في متحف إسرائيل مدرسين عربا ويهود، وتحاضر في كلية شكنار في قسم الفنون، وتدرس الفن في مدرسة العيساوية الابتدائية للبنين، وتصل بين حين واخر إلى الخليل كمتطوعة لتدريس الفنون للأطفال.

شرح مبسط

حنان أبو حسين (بالعبرية: חנאן אבו חוסיין‏) هي فنانة تشكيلية فلسطينية ولدت في سنة 1972، هي فنانة ومربية. نشأت حنان في مدينة أم الفحم، وتعيش في القدس، تتمحور أعمالها حول العنف والقتل ضد النساء. تخرجت بلقب BFA من أكاديمية الفنون بتسلئيل، وتحمل شهادة الماجستير MAفي تاريخ الفن.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ شعر عربي ] 4 معلومات مهمة عن أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلمان عيد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 11 يوليو 2029
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المطرفية الإبتدائية - بنين
- [ تعرٌف على ] ماعز
- [ متاجر السعودية ] ياسو ... الشقيري ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سالم حسين الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد منصور عليان العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] الكاريبي ترست لخدمات الهجره ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط
- [ تعرٌف على ] أبو صيبع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه علي بن سليمان الراضي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] سوتون إن أشفيلد
- [ حياة الرسول والصحابة ] اعرف نبيك .. 6 ملامح من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حياة الرسول والصحابة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حياة الرسول والصحابة ] اعرف نبيك .. 6 ملامح من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا