التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] ديودور الصقلي

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] مؤسسة وادي الظلام للسمسرة ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة المقاولات والصناعات التخصصية
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ جَٰهِدِ ٱلْكُفَّارَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ ﴾ [ سورة التحريم آية:﴿٩﴾ ]ومعلوم أن المنافقين كافرون، فكان جهاده ﷺ للكفار بالسيف، ومع المنافقين بالقرآن، كما جاء عنه ﷺ في عدم قتلهم: (لئلا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه)، ولكن كان جهادهم بالقرآن لا يقل شدة عليهم من السيف؛ لأنهم أصبحوا في خوف وذعر؛ يحسبون كل صيحة عليهم، وأصبحت قلوبهم خاوية كأنهم خشب مسندة، وهذا أشد عليهم من الملاقاة بالسيف، والعلم عند الله تعالى. الشنقيطي: 8/223.
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه عبدالله القرمزى للحداده واللحام والفبركه ... المنطقة الشمالية
- [ باب الأمر بأداء الأمانةتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر: حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن، وعلموا من السنة. ثم حدثنا عن رفع الأمانة، فقال: «ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل الوكت، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل أثر المجل، كجمر دحرجته على رجلك فنفط، فتراه منتبرا وليس فيه شيء» ثم أخذ حصاة فدحرجه على رجله «فيصبح الناس يتبايعون، فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال: إن في بني فلان رجلا أمينا، حتى يقال للرجل: ما أجلده! ما أظرفه! ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان» . ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت: لئن كان مسلما ليردنه علي دينه، وإن كان نصرانيا أو يهوديا ليردنه علي ساعيه، وأما اليوم فما كنت أبايع منكم إلا فلانا وفلانا» . متفق عليه. ---------------- قوله: «جذر» بفتح الجيم وإسكان الذال المعجمة: وهو أصل الشيء و «الوكت» بالتاء المثناة من فوق: الأثر اليسير. و «المجل» بفتح الميم وإسكان الجيم: وهو تنفط في اليد ونحوها من أثر عمل وغيره. قوله: «منتبرا» : مرتفعا. قوله: «ساعيه» : الوالي عليه. يعني: أن الأمانة نزلت في القلوب بالفطرة، ثم نزل القرآن شفاء من الجهل، نور على نور، وقول حذيفة: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين - يعني: في الأمانة -، وهذا أحدهما. والثاني قوله: ثم حدثنا عن رفع الأمانة، ولا تقبض الأمانة إلا بسوء العمل. قال الله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} [الرعد (11) ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيهانه ممدوح بن علي ابوسهيله ... ثول ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عَن يحيى بن المختار عَنِ الْحَسَنِ أنه ذكر هذه الآية الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا قَالَ المؤمنون قوم ذلل ذلت والله الأسماع والأبصار والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى والله ما بالقوم من مرض وإنهم لأصحاء القلوب ولكن دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن والله ما أحزنهم حزن الناس ولا تعاظم في أنفسهم ما طلبوا به الجنة أبكاهم الخوف من النار وإنه من لم يتعز بعزاء الله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات ومن لم ير لله عليه نعمة إلاَّ في مطعم أو مشرب فقد قل علمه وحضر عذابه
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد المحيربي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يعجبني أن يواجه الإنسان هذي الحياة وعلى شفتيه بسمة تترجم عن رحابة الصدر وسجاحة الخلق وسعة الاحتمال، بسمة ترى في الله عوضا عن كل فائت وفي لقائه المرتقب سلوى عن كل مفقود. - محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الباكستانية
- [ دليل دبي الامارات ] دونيرو ... دبي
- [ متاجر السعودية ] متجر فني للتشخيص ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] نادي دبي للسنوكر ... دبي
- [ تعرٌف على ] مايكروبت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد رباح حسن الراشد ... سكاكا ... منطقة الجوف
آخر تحديث منذ 13 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | ديودور الصقلي

حياته

أشار ثيودور في موسوعته إلى أنّ موطنه الأصليّ الذي وُلد فيه كان أجيريوم (أجيرا حاليًّا) في صقلية‍، ولم يصلنا شيء عن حياته وأعماله في العصر الكلاسيكيّ القديم غير ما ذكره هو في موسوعته.
إلّا أنّ القدّيس جيروم قال في كتابه المرجع التأريخيّ الزمنيّ عامَ 49 قبل الميلاد: «كَانَ المُؤَرِّخُ الإِغْرِيقِيُّ ثِيُودُورُ الصِّقْلِيُّ يُشَارُ إِلَيْهِ بِالبَنَانِ». وكذلك فإنّ الفيلسوف المؤرخ شارلس هنري آلتفاتر الذي ترجم الموسوعة إلى الإنجليزيّة أشار إلى «صدفةٍ عجيبةٍ» حسب وصفه ، وهي أنّ في أجيرا نقشين إغريقيين هما الوحيدين المعروفين فيها (النقوش الإغريقية، المجلد الرابع عشر، 588)، وأحد هذين النقشين كان شاهدًا لقبر شخصٍ نُقش عليه اسم «ثيودور، ابن أفلونيوس».

أعماله

موسوعة مكتبة التاريخ، عام 1746 م.
ألّف ثيودورُ موسوعته الشهيرة وأسماها مكتبة التأريخ؛ لأنّ مواضيعها المُتناوَلة منقولة من كتب وآثار مختلفة. وهي موسوعةٌ ضخمة تحوي 40 كتابًا، لم يتبّق منها سوى الكتب من 1 إلى 5، ومن 11 إلى 20، أي تبقى 15 كتابًا فقط، وبعضِ الأجزاء المتفرّقة، وهي الأخيرة من الموسوعة، التي حفظها فوتيوس الأول في مكتبته، وكذلك قسطنطين السابع الذي حفظ مقتطفاتٍ منها. وجاءت الموسوعة بثلاث مجلّدات، كلّ مجلّد يحوي كتبًا تتناول حقبة معيّنة من التأريخ. ففي الكتب الست الأولى، أخذ المؤلّف يسرد أحداث التأريخ الأسطوريّ لدى الأقطار المختلفة حتّى حرب طروادة، وسردها بتسلسل جغرافي معيّن، فتناول في الكتاب الأول تأريخ وأساطير مصر القديمة، وفي الثاني تعاطى تأريخ كُلٍّ من بلاد الرافدين والهند وسقيثيا وشبه الجزيرة العربية، أما الثالث، فعن شمال إفريقية، وفي الكتاب الرابع إلى السادس تكلّم عن اليونان وأورُبَّا. وفي المجلد الثاني (من الكتاب السابع إلى السابع عشر)، راح يسرد الأحداث التأريخيّة المتزامنة مع حرب طروادة إلى وفاة الإسكندر الأكبر. وأخيرًا، في المجلد الثالث (من الكتاب السابع عشر حتّى النهاية)، تناول الأحداث التأريخية المتزامنة وخلفاءَ الإسكندر إلى نحو عام 60 قبل الميلاد أو بدايةِ زمنِ وقوع الحروب الغاليّة التي أقامها يوليوس قيصر. ولم يأل ثيودورُ جهدًا في تأليف موسوعته، فقد جمّع معلوماتٍ تأريخيّة من شتّى كتب المؤرخين، وهم كثر، ومنهم: إكَطَيُوس الأبديريّ وقطيسياس الكِنيديّ وإفورُ الكيميّ وثيوفومب الخِيوسيّ وهيرونيم الكارديّ وفيليسّ وطِيماوُس وفولبيُس وبوصيدنيُس وهيرودوت وثوسيديد وزينوفون ودورِس الشامُسيّ وقليطارخ ومِيغَسْتِين وآغَثارخوس وغيرهم من المؤرخين.

شرح مبسط

ديودور الصقليّ أو ثيودور أو تيودور الصقليّ، (بالإنجليزية: Diodorus Siculus)، مؤرخ يونانيٌّ عاش في القرن الأول قبل الميلاد. ذاع صيته بعد تأليفه موسوعته التأريخيّة العالميّة المعروفة مكتبة التاريخ أو خزانة التاريخ[1] بين سنتي 60 و30 قبل الميلاد، التي فُقدت منها كتب كثيرة، إذ كانت تتألف من 40 كتابًا، ولم يبق منها سوى 15 كتابًا وبعض الأجزاء المتفرقة،[3][4] التي نُظِّمن بثلاث مجلّدات. يتناول في المجلّد الأوّل تاريخ مصر وآسِيا وأورُبَّا وغيرها من الأقطار إلى حرب طراودة، وفي الثاني يتناول أحداث حرب طراودة إلى موت الإسكندر الأكبر، أمّا الثالث، فإنه يكتنف أحداث الفترة التي أخذت مجراها من موت الإسكندر إلى نحو عام 60 قبل الميلاد.[3] ويرجع سبب تسمية الموسوعة بهذا الاسم (Bibliotheca Historica) لحقيقة أنّه جمع الحوادث والمجريات التأريخيّة من مؤلفات كُتّابٍ آخرين،[5] فكأنّ موسوعته مكتبة. وقضى ثيودور 30 عامًا في تأليف هذه الموسوعة.[6]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مهارات إدارية ] عدد ساعات العمل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مواسم مهنا ابراهيم المهنا
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا توربو‭ ... العين
- [ حكمــــــة ] "قال رب"الداعية إلى الله ﻻ يجد مأوى لشكواهوﻻ ملجأ ﻵﻻمه و أحزانه وجراحات طريق دعوتهسوى ربه تعالى
- [ ملابس السعودية ] مصنع عباس عبدالله الحسيكى للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سفر حاضر سليم الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] الرفق لغة يتكلمها الأخرس ويسمعها الأصم. - كريستيان بوفيه
- [ العسل ] فوائد حبوب اللقاح مع العسل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصحة الجيدة (5) الغافقي good health pharmacy (5)
- [ متاجر السعودية ] عبايات سربل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فورميتاليا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابراهيم عليمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] باب الزكاة من الإسلام وقوله عز وجل { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة }[ 46 ] حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك بن أنس عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان قال هل علي غيره قال لا إلا أن تطوع قال وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق
- [ مشروبات باردة وساخنة ] طريقة عمل شراب الزنجبيل والليمون للتنحيف
- [ خذها قاعدة ] لن يأتي التغيير إذا انتظرنا شخصاً آخر أو وقتاً آخر. نحن من ننتظر. نحن التغيير الذي نسعى إليه. - باراك أوباما (الرئيس الامريكي الرابع والاربعون)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] لن يأتي التغيير إذا انتظرنا شخصاً آخر أو وقتاً آخر. نحن من ننتظر. نحن التغيير الذي نسعى إليه. – باراك أوباما (الرئيس الامريكي الرابع والاربعون) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا