عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أولوس جيليوس

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] المرجانة الثالثة : شكر المحسن واجبٌ : كانت ( الخيزران ) جارية اشتراها الخليفة المهدي من النخاس ، واعتقها وتزوجها وأنفذ أمرها وعقد لوالديها بولاية العهد ، فكانت إذا غضبت تقول له في وجهه : (( ما رأيت منك خيراً قط )) ! وكانت ( البرمكيَّة )جارية مثلها ، تباع وتشترى ، فاشتراها المعتمد ابن عباد ملك المغرب فأعتقها وجعلها ملكة ، وحين رأت الجواري يلعبن في الطين حنَّت لماضيها ، فاشتهت أن تلعب في الطين مثلهن فأمر أن يوضع لها طيب لا يحصى على شكل طين ، فخاضت فيه ولعبت فكانت إذا غضبت منه قالت له : (( إني لم أر منك خيراً قط )) ، فيتبسم ويقول لها : ولا يوم الطين ؟! فتخجل ! ..
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه ، والثقة بوعده ، والرضا بصنيعه وحسن الظن به ، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان ، وأجل صفات المؤمنين ، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ، ويعتمد على ربه في كل شأنه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييد ، والنصرة . ﴾
- [ حكمــــــة ] بعض أسباب الفوضى وعدم التنظيم للحياة: 1- التهاون في استغلال الوقت وتضييعه في التوافه من الأمور، وما أصيب العاقل بمثل مصيبة ضياع الأوقات؛ لأن اللحظة التي تمر لن تعود ابداً ، وكما ورد في الأثر أنه ما من يوم ينشق فجره إلاّ وماد ينادي: يا أبن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد لا أعود لك إلى يوم القيامة فتزود مني بخير، فالعاقل يدرك ان الزمن هو أنفاسه التي تتردد، وأن الدقيقة إذا مضت وانقضت فهي نقص من حياته ولذلك ينطلق العاقل في حياته مستثمراً لكل لحظة منها أجدى وأفضل استثمار لعلمه أن الله سيسأله عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه.
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة نظم التكنولوجيا المتقدمه hts qatar ... الدوحة
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] الهي...ان عذبتني فاني مستحق العذاب والنقم وان عفوت عني فانت اهل الجود والكرم يا سيدي لك ااخلص العارفون وبفضلك نجا الصالحون وبرحمتك اناب المقصرون يا جميل العفو اذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك وان لم اكن اهلا لذلك فانت اهل التقوى واهل المغفرة.
- [ حيوانات وطيور ] أغرب حيوانات العالم
- [ تعرٌف على ] مورغيلونس
- [ حكمــــــة ] تأمل حكمته تبارك وتعالى في هذه النجوم وكثرتها وعجيب خلقها وأنها زينة للسماء وأدلة يهتدي بها في طرق البر والبحر وما جعل فيها من الضوء والنور بحيث يمكننا رؤيتها مع البعد المفرط ولولا ذلك لم يحصل لنا الاهتداء والدلالة ومعرفة المواقيت ثم تأمل تسخيرها منقادة بامر ربها تبارك وتعالى جارية على سنن واحد اقتضتحكمته وعلمه ان لا تخرج عنه فجعل منها البروج والمنازل والثوابت والسيارة والكبار والصغار والمتوسط والابيض الازهر والابيض الاحمر ومنها ما يخفى على الناظر فلا يدركه .
- [ حكمــــــة ] قال وهيب بن الورد : بلغنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعة من الصمت والعاشر العزلة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد احمد محزري ... جازان ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولدن سلماباد للألمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء اسرار السهره ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة على حسن بابطين للملابس الجاهزة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] فيجن كورب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
آخر تحديث منذ 1 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أولوس جيليوس

ليالي أتيكا

العمل الوحيد المعروف لـ «أولوس جيليوس» هو “ليالي أتيكا” (بالاتينية: Noctes Atticae)، والذي اشتق اسمه من بدايت كتابته خلال ليالي الشتاء الطويلة التي قضاها في أتيكا. أكمله بعد ذلك في روما. تم تجميعه في كُنَّاشَةُ، قام فيه بتدوين كل شيء ذي اهتمام غير عادي كان قد سمعه في مُحادثة أو قرأه في كتب، ويتضمن مُلاحظات حول القواعد، والهندسة، والفلسفة، والتاريخ والعديد من الموضوعات الأخرى. إحدى القصص هي حكاية أندروكليس، والتي غالبًا ما يتم تضمينها خطئًا في خُرافات إيسوب، قادت الأدلة الداخلية المؤرخ «ليوفرانك هولفورد ستريفنز» إلى تأريخ نشرها في أو بعد سنه 177 م. ينقسم العمل، الذي يخلو عن عمد من تسلسل أو ترتيب، إلى عشرين كتابًا. لقد نجوا جميعًا باستثناء الثامن، الذي لم يبق منه سوى المؤشر. “ليالي أتيكا” قيمة بالنسبة للبصيرة التي تحملها في طبيعة المُجتمع ومساعي تلك الأوقات، وللمُقتطفات العديدة من أعمال المؤلفين القدامى الذين فُقدوا مع الزمن. وجدت “ليالي أتيكا” العديد من القراء في العصور القديمة. الكتاب الذين استخدموا هذا التجميع هم «أبوليوس» و«لاكتانتيوس» و«مارشيلوس» و«مارسيليانوس» والمؤلف المجهول لـ هستوريا أوغوستا و«سيرفيوس» و«أوغسطينوس». لكن الأبرز هو كيف أستخدم «ماكروبيوس» عمل «أولوس جيليوس»، والذي دون ذكر اسمه، يقتبس جيليوس حرفيًا في جميع أنحاء كتابه “تعليق على حلم سكيبيو”. تجربة فيثاغورس
أحدى القصص المذكورة في “ليالي أتيكا” هي Ex pede Herculem “من قدمه، يُمكننا قياس هرقل”، هو مبدأ التناسب المُستوحى من تجربة منسوبة إلى الفيلسوف والعالم الإغريقي «فيثاغورس». اليأس يُصيب الفنان بفعل عظمة الأثر، بريشة «هنري فوسيلي» 1778.
وفقًا لـ «أولوس جيليوس»: ” قام الفيلسوف فيثاغورس بأستخدام المنطق والدقة في تحديد وقياس حجم وطول البطل هرقل. فمُنذ أن تم الاتفاق بشكل عام على أن هرقل انطلق من مضمار السباق في ملعب أوليمبيا، بالقرب من معبد زيوس، وقطع مسافة بطول ستمائة قدم، وبما أن المسافات الأخرى في ملاعب اليونان، التي قطعها رجال آخرون في وقت لاحق، كانت في الواقع بطول ستمائة قدم، لكنها أقصر إلى حد ما من تلك التي كانت في أولمبيا، فقد استنتج بسهولة من خلال المُقارنة أن الطول المُقاس لقدم هرقل كان أكبر من طول قدم بقية الرجال في نفس النسبة التي كانت فيها دورة ملعب أولمبيا أطول من دورات الملاعب الأخرى. وبعد ذلك، بعد أن تأكد من حجم قدم هرقل، أجرى حسابًا لارتفاع الجسم المُناسب لهذا المقياس، بناءً على النسبة الطبيعية لجميع أجزاء الجسم، وبالتالي توصل إلى نتيجة منطقية مفادها أن هرقل كان أطول بكثير من بقية الرجال. “
بعبارة أخرى، يُمكن للمرء “أن يستنبِط الكُل من الجٌُزء”. ex ungue leonem، “من مخلبه يُمكننا أن نعرف الأسد”، هي عبارة مُماثلة، تمت الإشارة إليها في موسوعة “قارئ بينيت” لعام 1948. تم رفع المبدأ إلى البديهية في علم الأحياء بواسطة العالم «دارسي وينتوورث طومسون»، في كتابه “على النُمو والشَكل” الصادر سنة 1917؛ لقد وجد استخدامًا يمكن الاعتماد عليه في علم الأحافير، حيث تقدم قياسات عظم الفك الأحفوري أو فقرة واحدة تقريبًا وثيقًا لحجم حيوان أنقرض مُنذ فترة طويلة، في الحالات التي تكون فيها الحيوانات المُماثلة معروفة بالفعل. يتم مُتابعة دراسات التناسب لعلم الأحياء في مجالات التشكل والفيزياء الحيوية والإحصاء الحيوي. أندروكليس والأسد
أندروكليس والأسد، بريشة «بريتون ريفيير» 1908.
يروي «أولوس جيليوس» قصة رواها المؤرخ المصري الإغريقي «أبيون» في عمله المفقود Αἰγυπτιακά “عجائب مصر”، والتي ادعى «أبيون» أنه شاهدها شخصيًا في روما. القصة تروي حكاية «أندروكلس»، عَبد هارب لقنصل روماني سابق كان يُدير جزءًا من مقاطعة إفريقيا. يحتمي «أندروكلس» في كهف تبين أنه عرين أسد جريح، يزيل «أندروكلس» شوكة كبيرة من كف الأسد. في امتنانه، يُصبح الأسد مُستأنس ومن ثم يشاركه صيده. بعد ثلاث سنوات، يتوق «أندروكلس» إلى العودة إلى الحضارة، لكنه سرعان ما يُسجن كعبد هارب ويُرسل إلى روما. هناك محكوم عليه أن تلتهمه الحيوانات البرية في السيرك العظيم في حضور إمبراطور ورد ذكره في الرواية باسم “غايوس قيصر”، ويفترض «كاليغولا». تبين أن أكثر هذه الكواسر فرضًا هو الأسد نفسه، الذي يُظهر مرة أخرى عاطفته تجاه «أندروكلس». بعد استجوابه، يعفو الإمبراطور عن العبد تقديراً لهذه الصداقة، ويُترك الأسد في حوزته. ثم نُقل عن «أبيون»، الذي ادعى أنه كان مُتفرجًا في هذه المناسبة، يقول: ” بعد ذلك اعتدنا أن نرى أندروكلس مع الأسد مربوطًا بسلسلة رفيعة، يقومان بجولات في جميع أنحاء المدينة؛ أعطي أندروكلس نقوداً، ورش الأسد بالورود، وكل من التقى بهم في أي مكان هتف: “هذا هو الأسد، صديق الرجل، هذا هو الرجل، طبيب الأسد. “
تكررت القصة بعد قرن من قبل «كلوديوس أيليانوس» في عمله “عن طبيعة الحيوانات”.

حياة

المصدر الوحيد لحياة «أولوس جيليوس» هي التفاصيل المُسجلة في كتاباته. تُشير الأدلة الداخلية إلى أن «جيليوس» ولد بين عامي 125 و 128 بعد الميلاد. كان من عائلة وعلاقات جيدة، ربما من أصل أفريقي، لكنه على الأرجح ولد وترعرع بالتأكيد في روما. حضر دورة الألعاب البيثية في عام 147، وأقام لفترة طويلة في أثينا. درس «جيليوس» البلاغة تحت «تيتوس كاستريسيوس» و«سولبيسيوس أبوليناريس». الفلسفة تحت «كالفيسيوس تاروس» و«بروتيوس بيرغينوس»؛ وكان على صداقة مع «فافورينوس» و«هيرودس أتيكوس» و«فرونتو». عاد إلى روما حيث شغل منصبًا قضائيًا. تم تعيينه في منصب البريتور ليكون بمثابة حاكم في القضايا المدنية، وبالتالي فإن الكثير من الوقت الذي كان يخصصه للمهام الأدبية كان أيضًا مشغولًا بالواجبات القضائية.

اسم

ذكرت نُسخة القرون الوسطى من ” ليالي أتيكا” اسم “أولوس جيليوس” في شكل “أجيليوس”، والذي أستخدمه المؤرخ «بريسيان»؛ أما «لاكتانتيوس» و«سيرفيوس» و«القديس أوغسطين» فقد استخدموا “أ. جيليوس”. ناقش العلماء من عصر النهضة فصاعدًا أي من الاسمين المرسلَين هو الصحيح، قبل الاستقرار على “أولوس جيليوس” في العصر الحديث.

شرح مبسط

أولوس جيليوس (باللاتينية: Aulus Gellius) (حوالي 125 – بعد 180 م) مؤلف ونحوي روماني. اشتهر بكتابه ” ليالي أتيكا”، عبارة عن كُنَّاشَةُ جمعت مواضيع القواعد والفلسفة والتاريخ والآثار وغيرها، الأمر الذي أدى الى الحافظ على أعمال العديد من المؤرخين والكُتاب الذين لولاها لما عُرفوا اليوم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ أحاديث ] 15 من أحاديث الأربعين النووية
- [ المحاشي ] طريقة عمل حشوة المحشي
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 1928
- [ شعر عربي ] 4 معلومات مهمة عن أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلمان عيد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 11 يوليو 2029
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المطرفية الإبتدائية - بنين
- [ تعرٌف على ] ماعز
- [ متاجر السعودية ] ياسو ... الشقيري ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سالم حسين الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد منصور عليان العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] الكاريبي ترست لخدمات الهجره ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط
- [ تعرٌف على ] أبو صيبع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو صيبع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا