عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مصباح المسجد

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] هجوم بئر العبد (نوفمبر 2017)
- [ محلات أحذية الامارات ] البارون للاحذيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجلان محمد مبطي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] « من صبر على الأذى ، وترك الشهوات ، وأكل الخبز من حلاله فقد أخذ بأصل الزهد »
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي نجيد - بضم النون وفتح الجيم - عمران بن الحصين الخزاعي رضي الله عنهما: أن امرأة من جهينة أتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي حبلى من الزنى، فقالت: يا رسول الله، أصبت حدا فأقمه علي، فدعا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وليها، فقال: «أحسن إليها، فإذا وضعت فأتني» ففعل فأمر بها نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فشدت عليها ثيابها، ثم أمر بها فرجمت، ثم صلى عليها. فقال له عمر: تصلي عليها يا رسول الله وقد زنت؟ قال: «لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم، وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله - عز وجل -؟!» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن الحد يكفر الذنب، وأنه يصلي على المرجوم. وفيه: بيان عظم التوبة، وأنها تجب الذنب وإن عظم. وفي رواية: «ثم أمر بها، فحفر لها إلى صدرها وأمر الناس فرجموها، فيقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها، فتنضح الدم على وجه خالد فسبها، فسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبه إياها، فقال: مهلا يا خالد، فوالذي نفسي بيده، لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له، ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت» . قال النووي: فيه: أن المكس من أقبح المعاصي والذنوب الموبقات، وذلك لكثرة مطالبات الناس له، وظلاماتهم عنده، تكرار ذلك منه، وانتهاكه للناس، وأخذ أموالهم بغير حقها، وصرفها في غير وجهها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره حمد حمين الفهد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نمط المنزل ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | من اشترى من غيره قمحًا ودفع الثمن وربط البائع التسليم بحصوله على القمح من غيره
- [ مؤسسات البحرين ] عبر البحار للخضروات والفواكه ... منامة
- [ تعرٌف على ] دوري كوريا الجنوبية لكرة القدم 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أفراح ثواب بخيت المطيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- سؤال و جواب | لا يجوز شراء أو بيع النقاط المرورية المحسومة على مرتكبي المخالفات
- [ تعرٌف على ] طيران البحرية السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] فروت فايري للخضروات والفواكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سلطان بن علي العامر ... المذنب ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 6 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | مصباح المسجد

طريقة الصنع

تعتبرالتقنيات المستخدمة نموذجية للزجاج الإسلامي المعاصر مع زخرفة المينا المطبقة على جسم عادي محضر مسبقا، ثم يتم حرق الكل مرة أخرى. يجب أن يتضمن المصباح زخارف ملونة عليها آيات قرآنية ونقوش وشعارات بالإضافة إلى زخارف أو تتضمن الزخرفة اسما أو رمزا من شعارات النبالة الإسلامية، وفي الكثير من الأحيان كانو ينقشون أوائل سورة النور على المصباح. وبحلول القرن الخامس عشر، كان إنتاج جميع أنواع الزجاج الناعم في حالة تدهور حاد ومن دلالات ذلك أنه في عام 1569 أمر الوزير العثماني صقللي محمد باشا بإحضار600 مصباح عادي من زجاج البندقية ليتم تزيينها في مكان آخر، وفي القرن السادس عشر ظهرت المنمنمات الفارسية المطلية بالذهب أو النحاس الأصفر والفضة. كانت هذه المواد غير الشفافة أقل فاعلية للإضاءة ولكن كان الغرض من هذه المصابيح رمزيا وعمليا على حد سواء وغالبا ماتظهر مصابيح المسجد بشكل جانبي على رأس سجادة الصلاة للسبب نفسه.

مبيعات

في عام 2000 بيعت ثلاثة مصابيح مسجد مملوكي من القرن الرابع عشر في مدينة لندن ب (الأول 2582 ألف دولار أمريكي، الثاني 1455ألف دولار أمريكي، الثالث937 ألف دولار أمريكي). وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر تم إنتاج عدد من الزخارف الزجاجية أو الحلي الزجاجية باهظة الثمن على طراز المصابيح المملوكية في فرنسا وإيطاليا.

شكل المصباح

تصنع مصابيح المساجد من الزجاج المطلي بالمينا وغالبا مع التذهيب، وهناك أعداد كبيرة بقيت إلى الآن، حيث بدأت صناعتها في القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر فقد كان هناك مراكز هامة لإنتاجها في سوريا في حلب ودمشق، وفي مصر في القاهرة. وهي مصابيح زيت، تكون بجسم بصلي كبير مستدير يرتفع إلى خصر أضيق وفوقه يكون الحزء العلوي متوهجا، ويكون هناك قدم يحيث يمكن وضعها على السطح، ولكن تم استخدام المصابيح معلقة بواسطة سلاسل معدنية طويلة متصلة بالمقابض الزجاجية المتكاملة للأوعية وتمر عبر عدد من الحلقات الموجودة على الجزء الخارجي من الجسم، وكانت تستخدم هذه المصابيح لإضاءة المساجد والمباني الأخرى في الساحات كبيرة في مجموعات تتدلى من اطار معدني دائري. أما في يومنا هذا فقد استمر استخدام الإطارات الدائرية في العديد من المساجد ولكن مع مصابيح زجاجية عادية أو بلورية للإضاءة الكهربائية.

أنواع لاحقة

مصباح مسجد مع اللوتس
ظهرت أنواع متعددة لإضاءة المساجد، المصابيح المزخرفة وأيضا حوامل المصابيح المعدنية الكبيرة مثل الشمعدانات العريضة، ولكن تم استبدال الأنواع المزخرفة التقنة بمصابيح زيتية زجاجية عادية ذات حافة بسيطة في الأعلى وتم ربطها بشكل نموذجي بقضيب معدني دائري وغالبا ماتكون معلقة في طبقات. تحتفظ المساجد اليوم بالتركيبات الدائرية المعلقة ولكنها تستخدم الأضواء الكهربائية الزجاجية من أنواع مختلفة.

شرح مبسط

تُعد مصابيح المساجد من فنون العالم الإسلامي،وهي مصابيح زجاجية مطلية بالمينا، تتدلى من سقف المسجد على سلاسل معدنية، حيث كان الوهج المضيء للمصباح يرمز إلى النور الإلهي.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] زواج المسيار شروطه وانواعه وأحكامه
- [ قصص دينية ] قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام.. 10 دروس مستفادة
- [ تعرٌف على ] ببر أبيض
- [ تعرٌف على ] الاضطراب المرتبط بجين CDK13
- [ حكمــــــة ] عن جبير بن نفير الحضرمي : أنه سمع أبا الدرداء رضي الله عنه يقول : أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يذيبه بها يوم القيامة في النار .
- [ تعرٌف على ] محكمة القضايا المستعجلة
- [ تعرٌف على ] بورت هادلوك إيروندال (واشنطن)
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة جودي لتجارة الأحجار ... الشارقة
- [ الغطاء النباتي ] ما هى شجرة اليقطين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حرير للمفروشات ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدعلي عيسى الدعيسي ذ.م.م ... منامة
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مملكة الفطائر الشامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ريماس للاستثمار العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ نكت ورسائل ] مسجات حب قصيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مشوح بن حبيب العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مشوح بن حبيب العتيبي … جدة … منطقة مكة المكرمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا