عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مسلمة المجريطي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الفرنسية
- [ محامين السعودية ] محمد غنام رشيد الدوسري ... الخرج
- [ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18] . ---------------- أي: ما يتكلم من كلام إلا وله حافظ يكتبه. قال ابن عباس: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، قال: يكتب كلما يتكلم به من خير أو شر حتى إنه ليكتب قوله: أكلت. شربت. ذهبت. جئت. رأيت. حتى إذ كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر، وألقي سائره، وذلك قوله تعالى: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد (39) ] . وقال الحسن البصري: وتلا هذه الآية: {عن اليمين وعن الشمال قعيد} [ق (17) ] ، يا ابن آدم، بسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك. أما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيآتك. فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك، وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة. فعند ذلك يقول تعالى {وكل إنسان ألزمناه طآئره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} [الإسراء (13، 14) ] ، ثم يقول: عدل - والله - من جعلك حسيب نفسك. اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما ظهرت فيه المصلحة، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، وذلك كثير في العادة، والسلامة لا يعدلها شيء. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» .
- [ تعرٌف على ] أوربيتال ساينسيز إكس-34
- [ دليل دبي الامارات ] مالتي فيجن ميديا للانتاج ... دبي
- [ الهدايا و التجارة قطر ] التكنولوجيه للكمبوترات والعقارات
- [ محامين السعودية ] فواز بن منير بن فواز الثعلي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب التطوير الإداري للخدمات العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الخطوة التالية للعقارات و الممتلكات ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر الاحتراف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى محمد بن علي الدخيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد علي بن غفين اليامي ... الحصينية ... منطقة نجران
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الجزيره للالمنيوم والزجاج ... منامة
- [ حكمــــــة ] بعض القواعد المثلى في التعامل مع قضية النوم : 1. لا تنس حق جسمك من الراحة مهما كانت الظروف ، فإن المنّبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى ، فتحميل النفس ما لا تطيق من السهر تدمير لطاقتها وتعويق لعملها .
- [ خياطون الامارات ] محل شوال للاقمشة والخياطة الرجالية
آخر تحديث منذ 23 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | مسلمة المجريطي

تزييف المجريطي

بدءاً من تاريخ وفاته، ظهرت الكثير من التناقضات التي عزت عملين رئيسيين في الكيمياء له ؛ والحقيقة أنه إما أن هذين العملين تم نشرهما بعد وقت طويل من وفاته، أو كانا من عمل شخص آخر لسرقة القليل من مجده: وهو الاعتقاد السائد الحالي. العملان هما (خطوة الحكيم/رتبة الحكيم) و (غاية الحكيم). تم ترجمة كلاهما إلى اللاتينية في عام 1252 بناءً على أوامر من ملك قشتالة ألفونسو العاشر؛ ربما يعود النص العربي إلى منتصف القرن الحادي عشر. يتضمن كتاب رتبة الحكيم صيغاً كيميائية وتعليمات لتنقية المعادن الثمينة، ولوحظ فيه لأول مرة مبدأ الحفاظ على الكتلة، من خلال تجربة أكسيد الزئبق المبتكرة: «أخذت القليل من الزئبق الطبيعي المرتعش والخالي من الشوائب، ووضعته في وعاء زجاجي يشبه البويضة. وضعت هذا الوعاء في وعاء آخر يشبه قدر الطبخ، ووضعت الجهاز كله على نار هادئة. كان القدر الخارجي في ذلك الوقت بدرجة حرارة تسمح لي بوضع يدي عليه. قمت بتسخين الجهاز ليلاً ونهاراً لمدر 40 يوماً، وبعد ذلك فتحته. لقد وجدت أن الزئبق الذي كان وزنه الأصلي ربع رطل قد تحول بالكامل إلى مسحوق أحمر ناعم الملمس وبنفس وزن الزئبق قبل بداية التجربة.» يهتم كتاب غاية الحكيم بشكل أكبر بالتنجيم الباطني المتقدم، وبصورة رئيسية بعلم التنجيم والسحر التعويذي، على الرغم من أنه يتناول النبوءة أيضاً. يشير المؤلف إلى كتاب رتبة الحكيم على أنه نص رئيسي في هذا المجال.

الابنة المزعومة

تشير عدة مصادر حديثة إلى أن المجريطي كان يمتلك ابنة، هي فاطمة المجريطية، والتي كانت أيضاً عالمة فلك. ومع ذلك، فإن أول ذكر معروف لها كان في مقالة قصيرة عن سيرتها الذاتية في الموسوعة العالمية المصورة الأوروبية الأمريكية والتي نشرت في عشرينيات القرن الماضي.

الإنجازات

شارك المجريطي في ترجمة كتاب خارطة النجوم لبطليموس، وقام بتحسين الترجمات الحالية لكتاب المجسطي، وقدم وطور الجداول الفلكية لمحمد بن موسى الخوارزمي، كما ساعد المؤرخين من خلال إعداد جداول لتحويل التواريخ الفارسية إلى سنوات هجرية. بالإضافة لتطويره تقنيات المسح والتثليث. وفقاً لسعيد الأندلسي، كان أفضل عالم فلكي في عصره في الأندلس :64. قدّم أيضاً طرق مسح جديدة من خلال العمل عن كثب مع زميله ابن الصفار. كما كتب كتاباً عن الضرائب واقتصاد الأندلس. قام بتحرير وإجراء تغييرات على أجزاء من كتاب رسائل إخوان الصفا عندما وصلت إلى الأندلس ، وتوقع المجري أيضاً عملية مستقبلية للتبادل العلمي وظهور شبكات التواصل العلمي. بنى مدرسة علم الفلك والرياضيات وشهد بداية البحث العلمي المنظم في الأندلس. وكان من بين طلابه ابن الصفار وأبو الصلت والطرطوشي. :64

نبذه عن المجريطي

اعتبر المسلمون الأندلسيون مسلمة المجريطي أهم سلطة في عصره في مجال علم الفلك. سافر وهو شاب إلى قرطبة، عاصمة الخلافة الأموية، حيث درس وعمل حتى وفاته. إنجازاته تتركز بشكل أساسي في مجال علم الفلك الرياضي، على الرغم من أنه من المعروف أنه كتب عن الحساب التجاري، كما كان منجماً مشهوراً؛ وأساء المؤرخون تفسير مساهمات المجريطي في الكيمياء ونسبها للسحر. بالإضافة إلى مؤلفاته الخاصة، تكمن أهمية المجريطي في سياق العلوم الأندلسية ونشاطه في التدريس العلمي. كان المجريطي مؤسس مدرسة خاصة بالعلماء الأندلسيين حيث تم تدريس مختلف تخصصات العلوم والهندسة. كان من بين تلاميذ المجريطي شخصيات بارزة مثل ابن الصفار وأصبغ المهري وابن البرغوث، وامتد تلاميذه على مدى 3 أجيال، كما أثروا بشكل كبير على تطوير وتوسيع العلوم الدقيقة في جميع أنحاء الأندلس. جمع المجريطي للمرة الأولى في الأندلس بين مفاهيم رياضية مميزة ومفاهيم العلوم الفلسفية القائمة على الرياضيات؛ وهي فئة شملت علم الفلك. يعكس مزيج المجريطي بين هذين الفرعين الرياضيين اهتمامات معلميه المعروفين مثل: ابن الفرضي وعلي بن محمد أبي عيسى الأنصاري. كان المجريطي أول أندلسي يدلي بملاحظاته في مجال علم الفلك، وفقاً للزرقاوي فقد كان أول من لاحظ نجم المليك في عام 979. ظن بعض المؤخين أن المجريطي ترجم نص كتاب خارطة النجوم عن اليونانية بنفسه –وهو عبارة عن أطروحة عن الإسقاط المجسميّ للكرة والتي تعتبر الطريقة الرئيسية لبناء الأسطرلاب القياسي-، إلا أن التحقيقات أظهرت أنه قام بتنقيح الترجمة العربية للنص. في الحقيقة، تضمن نص المجريطي العديد من الإضافات إلى عمل بطليموس، والتي حسنت إلى حد كبير من الإجراءات الخاصة بتتبع الخطوط الأساسية للأسطرلاب وتحديد موقع النجوم في شبكته باستخدام عدة أنواع من الإحداثيات. في الجزء الثاني من العمل، تناول المجريطي عدداً من مشاكل علم الفلك الكروي باستعمال نظرية مانيلاوس. كان العمل الرئيسي للمجريطي في علم الفلك هو التبني الذي قام به مع تلميذه ابن الصفار، من كتاب الخوارزمي «زيج السندهند». استند هذا التبني الفلكي في القرن التاسع مع الجداول والنص التوضيحي في المقام الأول على الأساليب الهندية، وبالتالي اختلف عن المواد الإسلامية الفلكية في وقت لاحق، والتي اعتمدت على نماذج الكواكب المنصوص عليها في كتاب المجسطي. وعلى الرغم من فقدان النص الأصلي للخوارزمي إلا أن النسخة اللاتينية من تأليف أديلار الباثي في القرن الثاني عشر موجودة. يحتوي نص مسلمة المجريطي على جداول مستمدة من زيج السندهند للخوارزمي (والذي كان يحتوي على مواد تستند إلى التقاليد الفارسية والبطلمية بالإضافة إلى تلك الهندية)، وكذلك المواد والجداول التي كانت عبارة عن تبني أو إضافات أو بدائل مقدمة من المجريطي وابن الصفار. كان هدف علماء الفلك الأندلسيين هو تكييف الجداول الأصلية مع الوقت والمكان اللذان يعيشان بهما. على سبيل المثال، تم استبدال التقويم الشمسي الفارسي المستخدم في جداول الخوارزمي بالتقويم الهجري الإسلامي، وتم تكييف بعض الجداول التي كانت خاصة بالمراقبين مع الإحداثيات الجغرافية لقرطبة. تم حساب جداول الحركة المتوسطة للخوارزمي لمواقع التتالي المقابلة لخط طول العرين (مركز العالم في الأنظمة الهندية). كانت النتيجة المهمة لاستخدام خط طول قرطبة هي أن المجريطي قدم أول دليل على وجود تصحيح مهم لحجم البحر الأبيض المتوسط مقارنةً بحجمه الفعلي؛ تم الحفاظ على هذا في معظم الجداول الجغرافية الأندلسية. على العموم، أثرت التحولات على جداول التسلسل الزمني. كما تضمنت إضافة جداول جديدة تتعلق ببعض الممارسات الفلكية.

حياته

المجريطي أحد أقدم الكيميائيين الذين حددوا استخدامات وأجروا التجارب على أكسيد الزئبق الثنائي.
ولد مسلمة بن أحمد بن قاسم المجريطي في مجريط عام 338 هـ. غير أنه لا يعرف الكثير عن سيرته، سوى أنه كان بين أنبغ علماء الأندلس في عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله. قال عنه صاعد الأندلسي أنه أفضل الرياضياتيين والفلكيين في زمانه في الأندلس. كما ابتكر طرقًا جديدة للمساحة مع ابن الصفار. كذلك كتب كتابًا عن فرض الضرائب واقتصاد الأندلس. أسس المجريطي مدرسة للفلكيين والرياضياتيين كانت بداية لظهور جيل من العلماء في الأندلس، وكان من تلاميذها ابن الصفار وأمية بن عبد العزيز بن أبي الصلت وأبو بكر الطرطوشي. كما كان المنجم الخاص بالحاجب المنصور الذي تنبأ له بنهاية دولة الأمويين ومتى سيكون ذلك. ولمسلمة بن أحمد بن قاسم المجريطي عدة تصانيف منها «رتبة الحكيم» و«غاية الحكيم» و«كتاب الأحجار» و«روضة الحدائق»، و«رسالة في الاسطرلاب» و«تمام علم العدد» و«اختصار تعديل الكواكب من زيج البتاني»، وذهب بعض المؤرخين أنه مؤلف «رسائل إخوان الصفا»، إلا أنه لم يثبت ذلك. ذهب أيضًا جورج سارتون إلى أن كتابي غاية الحكيم ورتبة الحكيم اللذان ترجما إلى اللاتينية عام 1252 م بأمر من ألفونسو العاشر هما أيضًا منسوبان إلى المجريطي وأنهما كتبا بعد وفاته. يضم رتبة الحكيم وصفات كيميائية لتنقية بعض المعادن، وفيه أول إشارة إلى قانون بقاء المادة، أما غاية الحكيم فهو مختص بعلم التنجيم والسحر. توفي المجريطي عام 398 هـ.

شرح مبسط

أَبُو اَلْقَاسِمْ مُسْلِمَةً بْنْ أَحْمَدْ اَلْمَجْرِيطِي (338 هـ – عام 398 هـ) هو فلكي وكيميائي ورياضياتي عربي[1] مسلم من الأندلس. شارك في ترجمة كتاب بطليموس في الفلك، وحسّن ترجمة المجسطي، وطوّر جداول الخوارزمي الفلكية، وقدّم تقنيات في علمي المساحة والتثليث.[2]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خياطون الامارات ] محل شوال للاقمشة والخياطة الرجالية
- [ مهارات دراسية ] كيفية الاستعداد للاختبارات
- [ متاجر السعودية ] غابي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] وزارة العلوم والتكنولوجيا (إسرائيل)
- [ حكمــــــة ] عن الحويرث بن الدباب قال بينا أنا بالإنابة إذ خرج علينا إنسان من قبر يلتهب وجهه ورأسه نارا في جامعة من حديد فقال اسقني اسقني وخرج إنسان آخر في إثره يقول لا تسقي الكافر فأدركه فأخذ بطرفي سلسلة فكبه ثم خرج حتى دخلا القبر جميعا فقال الحويرث فنفرت الناقة لا أقدر منها على شيء حتى التوت بعرق الظبية فبركت فنزلت فصليت المغرب والعشاء الآخرة ثم ركبت حتى أصبحت بالمدينة فأتيت عمر بن الخطاب فأخبرته فقال يا حويرث والله ما أتهمك ولقد أخبرتني خبرا شديدا فأرسل عمر إلى مشيخة من كنفي الصفرا قد أدركوا الجاهلية ثم دعى الحويرث فقال إن هذا أخبرني حديثا ولست أتهمه حدثهم يا حويرث بما حدثتني فحدثهم فقالوا قد عرفنا هذا يا أمير المؤمنين هذا رجل من بني غفار مات في الجاهلية فسألهم عمر عنه فقالوا يا أمير المؤمنين كان رجلا من رجال الجاهلية ولم يكن يرى للضيف حقا.
- [ فوائد الحبوب ] 3 جوانب صحية لاستخدام حب الرشاد
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة خطيب و العلمي للهندسة الموحدة ... أبوظبي
- [ أنت تعلم.. وأنا أعلم ] إلهي! أنت تعلم: أني لم أتقرَّب إليك بصالح الأعمال.وأنا أعلم: أنك تغفر الذنوب جميعاً إلا الإشراك بك.أنت تعلم: أني لم أبتعد عما نهيت من سيئ الأعمال.وأنا أعلم: أنك ما كلفتنا من التقوى إلا بما نستطيع.أنت تعلم: أني لم أعبدك كما ينبغي لجلال وجهك أن يُعبد.وأنا أعلم: أنك تخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.أنت تعلم: أن نفسي لم تصف من كدورتها برغم تعرّضي لنفحاتك.وأنا أعلم: أنك خلقتني من الطين، وأنبتّني من التراب، وأسكنتني في الأرض، وامتحنتَني بالشيطان.أنت تعلم: أني أسبح في بحر متلاطم الأمواج لأصل إلى شاطئ أمنك وسلامتك.وأنا أعلم: أنك شددتني في الحياة بما يبطئ بي في الوصول إليك من زوجة وولد، وحاجة ومرض، وهموم وأحزان.أنت تعلم: أني مشوق إلى الغوص في بحار أسرارك، والتعرض لفيوض أنوارك.وأنا أعلم: أنك خلقت فيَّ مع نور العقل ظلمة الشهوة، ومع خضوع الملائكة تمرُّد إبليس، ومع سموِّ السماء هبوط الأرض، ومع صفاء الخير كدورة الشر، ومع نار الحب دخان الهوى.أنت تعلم: أني أريد الوصول إليك صادقاً منكسراً.وأنا أعلم: أنك تجتبي من تشاء، وتصطفي من تختار، بفضل منك لا بأعمالهم، وبكرم منك لا باستحقاقهم.إلهي! هذا بعض ما تعلمه مني، وبعض ما أعلمه عنك، فاجعل ما علمته شفيعاً لما علمته، وأوصلني إلى ما تعلمه مما أحاول، على ما أعلمه عندي من ضعف الوسائل، ولا تجعل علمك بي مبعداً لي عنك، ولا علمي بك فاتناً لي عن الوصول إليك، اللهم إنك تعلم ونحن لا نعلم وأنت الحكيم الوهّاب.
- [ متاجر السعودية ] صالح للتمور الفاخرة ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] حياة النبراس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إذا مشيت في شوارع المدينة أزعجتني مناظر كثيرة، وبعضها كان كالخناجر تطعنني في الصميم، فهذا الضابط الكبير في الجيش ـ لماذا يتبختر في مشيته كأن له ديناً في ذمة الكون؟ ألعله يعتز بالسيف على جنبته أم برنّة مهمازيه؟ وأي خدمة تراه يسديها إلى العالم؟ إنه يتعلم ويعلم فنّ تقتيل الناس وتدمير العامر من مساكنهم ومزارعهم .. إنه لا ينتج أي خير .. فبأي حق يتجبر ويتكبر؟ وتلك السيدة الملتفة بالأطالس، المتوجة ببرنيطة مثقلة بريش النعام، والجالسة بمنتهى الأبهة والاعتزاز في مركبة تجرها ثلاثة جياد مطهمة ـ من أين أطالسها وريش النعام في برنيطتها؟ ومن أين جيادها؟ وكيف لا تخجل من أن تعرضها على أولئك الذين أبدانهم في الأسمال، ووجوههم لا تعرف الصابون؟ وهذه المخازن الفخمة تشع في واجهاتها المجوهرات ـ أي نفع منها للجياع والعطاش والمهانين والمقهورين وجميع الذين لا قدرة لهم على التمتع بشيء من محتوياتها؟ إن عقداً واحداً فيها، أو سواراً، أو قرطاً، أو خاتماً قد يطعم ألف جائع، أو يكسو ألف عريان، أو يبتاع الدواء لألف مريض .. فكم لعنق سيدة واحدة، أو لمعصمها، أو لشحمة أذنها، أو لخنصرها أن تستأثر بمثل تلك الثروة، وأن يكون لها من الشأن ما ليس لآلاف الآدميين؟ - ميخائيل نعيمة
- [ باب استحباب الثوب الأبيض، وجواز الأحمر والأخضرتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [النحل (81) ] . ---------------- قوله: {تقيكم الحر} أي: والبرد اكتفاء بدلالة قرينة عليه بالأولى. {وسرابيل تقيكم بأسكم} ، أي: حربكم كالدروع ونحوها.
- [ الْكَبِيرَةُ الثَّانِيَةُ وَالْخَمْسُونَ : اسْتِحْلَالُ الْبَيْتِ الْحَرَامِ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أخرج الحاكم في مستدركه وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه { أن رجلا : قال يا رسول الله ما الكبائر ؟ قال : هن تسع : الإشراك بالله , وقتل نفس المؤمن بغير حق , وفرار يوم الزحف , وأكل مال اليتيم , وأكل الربا , وقذف المحصنة , وعقوق الوالدين المسلمين , وعمل السحر , واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله بن محمد النقير ... الرياض ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله بن محمد النقير … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا