عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] التغذية في العصور القديمة الكلاسيكية

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية البنينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن سالم بن حمد المري ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة رد لايت للمقاولات لاصحابها علي عادل وشريكه شركة تضامن ... منامة
- [ متاجر السعودية ] محلات ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] خضروات وفواكه الصقر
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف بن قيس يوماً لقومه :إنّما أنا رجل منكم ليس لي فضل عليكم ،ولكني أبسط لكم وجهي ،وأبذل لكم مالي ،وأفضى حقوقكم ،وأحفظ حرمتكم ،فمن فعل مثل فعلي فهو مثلي، ومن زاد علىّ فهو خير مني ،ومن زدت عليه فأنا خير منه.قيل له :يا أبا محمد!ما يدعوك إلى هذا الكلام ؟ قال :أحضّنهم على مكارم الأخلاق.
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] كيف يعيش من يحمل هموم الماضي واليوم والمستقبل ؟! كيف يرتاح من يتذكر ما صار وما جرى ؟! فيعيده على ذاكرته ، ويتألم له ، وألمه لا ينفعه ! . ومعنى : (( إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح )): أي : أن تكون قصير الأمل ، تنتظر الأجل ، وتحسن العمل ، فلا تطمح بهمومك لغير هذا اليوم الذي تعيش فيه ، فتركز جهودك عليه ، وترتب أعمالك ، وتصب اهتمامك فيه ، محسنا خلقك مهتما بصحتك ، مصلحا أخلاقك مع الآخرين .
- [ دليل دبي الامارات ] روبين للمكائن و المعدات ... دبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مادونا بيوتي سبا (للسيدات) ... أبوظبي
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة نواف محمد السرانى للتجارة
- [ تعرٌف على ] لينا شبيب
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الأذربيجانية
- [ مقاهي السعودية ] مهيلة الكاس
- [ الصناعة و صناعة المواد الجاهزة قطر ] المتخصصون لترميم الخرسانة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نضال احمد بن عبدالكريم احمد ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 11 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | التغذية في العصور القديمة الكلاسيكية

المهتمون بالتغذية

نحت كابيتولينشر فيثاغورس
كان فيثاغورس (570 قبل الميلاد – 495 قبل الميلاد) فيلسوفًا وعالمًا رياضيًا يونانيًا، ويعد أيضًا “أبو النباتيين”. وأعرب عن اعتقاده أنه من أجل الحصول على أعلى مستوى من الصحة الروحية والجسدية، كان من الضروري اتباع أسلوب حياة يشمل نظامًا غذائيًا نباتيًا يستثني اللحوم والأطعمة الأخرى. وكان أناكساغوراس Anaxagoras (500 قبل الميلاد – 428 قبل الميلاد) أيضًا فيلسوفًا يونانيًا، وذكر أن الأطعمة التي تناولناها تحتوي على أجزاء ضرورية للنمو في الجسم. كان يعتقد أن “كل شيء في كل شيء، في جميع الأوقات”، فالخصائص الجسدية (الشعر، الأظافر، اللحم، إلخ) تتولد من الأطعمة التي تحتوي على نفس المواد. كان أبقراط (460 قبل الميلاد – 377 قبل الميلاد) طبيبًا معروفًا باسم “أبو الطب”، وكانت نصائحه الغذائية مبنية على وجود أربعة أخلاط في الجسم. كذلك نجد أفلاطون (428/427 ق.م – 348/347 ق.م.) وقد كان فيلسوفًا وعالم رياضيات يونانيًا. تتكون فكرته عن نظام غذائي صحي من التوازن والاعتدال في تناول الحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، مع التركيز الشديد على الاعتدال في تناول اللحوم والنبيذ. وذكر أن الإفراط في تناول الطعام من مصدر واحد سيؤدي إلى أمراض في المستقبل. أما جالينوس (129 م – 216 م) فقد بنى الكثير من أعماله من خلال تحدي كتابات الآخرين. كان من المعجبين بأبقراط بسبب العمل الذي قام به في مجال الطب. يعتقد جالينوس أن أبقراط قد ذكر كل ما يلزم معرفته عن التغذية، وسوف يفسر عمله من خلال تقديم معرفته الخاصة.

غذاء العصور القديمة

أكل الناس أنواعًا مختلفة من الطعام ؛ مثل منتجات الألبان (الحليب والجبن) والفواكه (التين والكمثرى والتفاح والرمان) والخضروات (الخضر والبصل) والحبوب والبقوليات (الحبوب والشعير والدخن والفول والحمص) واللحوم ( لحم البقر والضأن والطيور والأسماك والمحار). غالبًا ما كان الطعام طازجًا، لكن معالجة الطعام ساعدت في الحفظ للتخزين طويل الأجل أو النقل إلى مدن أخرى، حيث جرى معالجة الحبوب والزيتون والنبيذ والبقوليات والخضروات والفواكه والمنتجات الحيوانية وتخزينها لاستخدامها لاحقًا. غالبًا ما كان يجري معالجة الحبوب وتخزينها في شكل خبز وكعك مسطح وعصيدة. غالبًا ما كانت تُعالج البقوليات وتُخزن ويجري تناولها مع الخبز لتعزيز النكهة. كانت الحبوب هي أكثر عناصر التغذية حيث توفر المغذيات الأساسية الكلية والدقيقة للمستهلكين. منحت الحبوب الأفراد كميات كافية من البروتين وفيتامين ب وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد. قدمت الفواكه والخضروات فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د ونصف الألياف الغذائية اللازمة لدعم الصحة.

الدواء

كانت النظرية الخلطية humoral theory في الطب هي نظرية مركزية للطب خلال العصور القديمة ولقرون تلتها. حيث يعتقد الأطباء أن الجسم يحتوي على خليط من سوائل الجسم، وأربعة أخلاط: سوداء، وصفراء، والبلغم، والدم. قاموا بتقييم درجة صحة المريض بناءً على توازن سوائل الجسم الأربعة. كان النظام الغذائي هو أول علاج يوصف للمرضى، يليه العقاقير، ثم الجراحة. درس الأطباء الأوائل الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤثر بها الأطعمة على أخلاط الجسم من خلال استعادة الصحة أو التسبب في المرض. عمل جالين بشكل مكثف على تصنيف الأطعمة وفقًا لكيفية تفاعلها مع أخلاط الجسم. لاحظ جالين أيضًا أن بعض الأطعمة لها خصائص دوائية ولهذا السبب أثناء تحضير الطعام لم يكن من غير المألوف غلي هذه الأطعمة مرتين أو ثلاث مرات.

نقص الغذاء

اعتمدت المدن على التجارة مع المزارعين والمدن المجاورة للحصول على الإمدادات الغذائية بسبب نقص مساحة الأرض المزروعة. حدث تغيير للإمدادات الغذائية من خلال العديد من الأحداث مثل المناخ والموقع والتوزيع. أثر الطقس بشكل كبير على كمية المحصول خلال موسم النمو. غالبًا ما يتقلب المناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط بدرجات حرارة متفاوتة وكميات الأمطار؛ أثر هذان العاملان أيضًا على جودة التربة المتاحة للمزارعين. يعتمد تكوين التربة بشكل أساسي على الموقع، لكن المناخ أثر على الرطوبة داخل التربة. عندما لا يكون موسم النمو مزدهرًا، كان يتعين على المدن اللجوء إلى التجارة كوسيلة للإمداد الغذائي. أدى هذا في كثير من الأحيان إلى صعوبة توزيع المواد الغذائية بسبب الخلافات السياسية وقضايا النقل. لمكافحة الجوع بسبب نقص الإمدادات الغذائية، أكل الناس الأغصان وجذور النباتات ولحاء الأشجار وبعضهم البعض كملاذ أخير. كان نقص الغذاء متكررًا ولكنه لم يدم طويلًا بما يكفي لتسبب المجاعة.

شرح مبسط

العصور القديمة الكلاسيكية هي الفترة التاريخية الممتدة من القرن الثامن قبل الميلاد إلى بداية العصور الوسطى. كانت الحضارات الرئيسة في تلك الفترة هي حضارات منطقة البحر الأبيض المتوسط واليونان القديمة وروما القديمة وجنوب غرب آسيا. وكانت التغذية تتكون من أغذية كاملة بسيطة طازجة أو محفوظة جرى زراعتها محليًا أو نقلها من المناطق المجاورة خلال أوقات الأزمات. درس الأطباء والفلاسفة تأثير الطعام على جسم الإنسان واتفقوا عمومًا على أن الطعام مهم في الوقاية من المرض واستعادة الصحة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ محلات أحذية الامارات ] Cuple
- [ تعرٌف على ] الفرزدق
- [ ملابس السعودية ] محل المثلى للملابس الجاهزة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة الهمة للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] فكر واطبع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات عامة الامارات ] معسكر الرخا للعمال ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] لا يفسد سعادة الآخرين ، إلا من لا يستطيع تحقيق سعادته. - فولتير
- [ تعرٌف على ] الحجر (البحرين)
- [ مؤسسات البحرين ] القلاف لمكافحة الحشرات وخدمات التنظيفات ... المنطقة الجنوبية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم التندور الهندي
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني لكرة السلة موسم 1987–88
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال تشارليز ثيرون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عبدالله عقيل دادا ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بروست الامراء
- [ تعرٌف على ] مناحم بيجن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] مناحم بيجن ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا