عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فنون أدبية ] تلخيص رواية أرض زيكولا

اقرأ ايضا

-
[ متفرقات أدبية ] قواعد الكتابة العروضية
- [ حكمــــــة ] إلى كل المرضى والمهمومين والموجعين تقبل الله طاعتكم أنتم في عيد صبركم وثياب ابتلائكم وعطور رضاكم عن ربكم.
- [ دليل دبي الامارات ] ورقة التوت للزهور ... دبي
- [ متاجر السعودية ] العروسة الجميلة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أمراض اﻷطفال والمراهقين ] كيف نحافظ على صحة الأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سالم بن عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مضاوي عوده فهيد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكم وأقوال في الحياة ] عبارات جميلة جداً عن الحياة
- [ حكمــــــة ] توجيهات ونصائح في محاسبة النفس : قال الربيع بن خثيم رحمه الله: إذا تكلمتَ فاذكرْ سَمْعَ الله إليك، وإذا هممتَ فاذكر عِلْمَه بك، وإذا نظرتَ فاذكر نظَره إليك، وإذا تفكرْت فاذكُر اطّلاعه عليك، فإنه يقول تعالى: " إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً " [الإسراء:36]. [صفة الصفوة 3/46].
- [ مؤسسات البحرين ] القادسيه للايدي العامله ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركه الكازينو للمقاولات الصحيه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ أمراض القولون ] وصفة لعلاج القولون
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مصنع كيو اس فارما
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الاكليل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام ساير بن هليل الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تلخيص رواية أرض زيكولا

تلخيص رواية أرض زيكولا

تعتبر رواية أرض زيكولا من أشهر روايات الكاتب عمرو عبد الحميد التي أبدع فيها وقام بإخراج أكثر من جزء لها، الأمر الذي جعل كل المداومين على القراءة أو حتى محبي القراءة على فترات ينبهرون بذكاء الكاتب وجمال خياله الواسع في سرد قصة من الخيال ومرتبطة قليلاً بالواقع المرير الذي نعيشه وهذا هو المميز في هذه الرواية.
وفيما يلي ملخص بسيط لرواية أرض زيكولا:

خالد ورغبته في الزواج

بطل أحداث رواية أرض زيكولا هو شاب اسمه ” خالد ” يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاماً ويسكن في قرية يطلق عليها اسم ” البهو فريك ” ، يقوم خالد بالتقدم ثمانية مرات لخطبة فتاة يحبها ، وفي كل مرة يرفضه والدها ، بحجة أن خالد شخص عادي فلماذا يزوجه من ابنته ، لذا يسعى للقيام بشيء يثير دهشة والد حبيبته كي يقبل زواجه منها .

سرداب فوريك والدخول إلى أرض زيكولا

كان هنالك في القرية سرداب يطلق عليه اسم ” سرداب فوريك ” كانت تدور حوله الكثير من الإشاعات ، فيقرر خالد عبوره ليخوض مغامرة لا يعلم نهايتها ، فلم يسبق أن عبر هذاالسرداب إلّا شخص واحد فقط ، و ترك عنها كتاباً لكنه غير مكتمل .

و عندما يعبر خالد السرداب و يقطع مسافة كبيرة يصل لصحراء ويعثر بها على شخصين يساعداه في إيصاله إلى المدينة القريبة منهم ، وهذه المدينة هي ” أرض زيكولا” ، وإذ بالصدفة يجد أن اليوم الذي قد وصل فيه هو ” يوم زيكولا ” فيجد أبوابها مفتوحة ويتمكن من الدخول .

وبعدما يدخل خالد أرض زيكولا ؛ يتفاجأ من أوضاع هذه المدينة وأهلها ، وهناك يتعرف على الكثير من الأشخاص منهم يامن والطبيبة أسيل وإياد ، ويصبحوا أصدقاءً له ، عندها يعيش خالد مغامرة شيقة في هذه المدينة بعدما يعلم من أصدقاءه أن باب المدينة قد أغلق ، وبذلك لن يخرج منها سوى العام القادم حين يفتح مرة أخرى في احتفالات ” يوم زيكولا ” .

كتاب أرض زيكولا وهروب خالد منها

فيسمع خالد عن كتاب في أرض زيكولا يتحدث عن ذلك السرداب، لكنه يعتبر أغلى كتاب يمكن شراءه هناك لذا لابد عليه من الاجتهاد في العمل حتى يحصل على هذا الكتاب الذي يكتشف فيما بعد أنه ملك لوالده.

لكنه يتمكن في نهاية الأمر من الحصول عليه مع أن هذا يكلفه الكثير من وحدات الذكاء، عندها يجد نفسه قد وقع الاختيار عليه ضمن أقل ثلاثة امتلاكاً لوحدات الذكاء مما يعني أنه سيتم ذبحه إن لم يتمكن من الفوز في المنافسة.

لكن الطبيبة أسيل تقوم بمساعدته على الهرب من أرض زيكولا، وفعلاً يتمكن خالد من الهروب والعودة من جديد لقريته، ويتمكن من الزواج منحبيبتهالتي كان يظنُّ بأنها ربما قد تزوجت بعد غيابه الطويل، أما الطبيبة أسيل فيعتبرها سكان أرض زيكولا خائنة، وتتعرض لعقوبة جزاءً لمساعدتها خالد في الهروب.

نبذة عن الرواية

فيما يلي نذكر بعض النقاط الرئيسة التي تخص رواية أرض زيكولا:

تم تصنيفها كواحدة من الروايات الخيالية والمشوقة.
صدرت أول نسخة من رواية أرض زيكولا سنة 2010، ولكنها لم تحصل على الانتشار الذي نراه إلا بعد إعادة نشرها مرة أخرى سنة 2015.
حازت الرواية على المركز الثاني بعد عام واحد من إعادة النشر في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا.
تعتبر أرض زيكولا بأنها مدينة يتعامل سكانها بوحدات الذكاء؛ فإن أردت شراء شيء ما يتم حسم قيمتها من وحدات ذكائك، وإذا أردت الحصول على أجر مقابل قيامك عمل معين عندها ستكون أجرتك هي زيادة على وحدات ذكائك.
الفقراء في أرض زيكولا من ليس لديهم وحدات ذكاء ، والأغنياء هم الأكثر نصيباً وغنى في وحدات الذكاء .
أرض زيكولا مغلقة على سكانها فلا يسمح لأي منهم بالخروج منها إلّا في يوم واحد في السنة يطلق عليه اسم “يوم زيكولا” فقط خلال هذا اليوم تفتح الأبواب لمن يريد الخروجمنها.
في يوم زيكولا هناك طقوس خاصة في التضحية بأكثر الناس فقراً بوحدات الذكاء، فيقومون باختيار أقل ثلاثة أفراد لديهم وحدات ذكاء من قبل الأطباء ، وتقام منافسة فيما بينهم، وهي عبارة عن التصويب على مجسم صغير الحجم للمتنافس في مناطق محددة من اختيار المتنافس ، وأقل شخص يتمكن من التصويب على هذه المناطق يتم التضحية به وذبحه.

العبرة من رواية أرض زيكولا

ينصُّ قانون أرض زيكولا على أنَّ التعامل بين الناس في تلك الأرض ليس بالمال والنقد، وإنَّما عن طريق وحدات الذكاء التي يمتلكها الفرد .
فالإنسان الذكي هو الأغنى والفقير هو الشخص الغبي، فالعامل يأخذ أجرته مقابل أتعابه كوحدات ذكاء ، ويدفع مقابل الطعام واللباس وحدات من الذكاء أيضًا، ويجب على الفرد أن يحافظ على ذكائه ويحاول أن يزيد من وحداته .
والمفلس في أرض زيكولا لا يتمُّ احتقاره أو الاستهزاء به كما هو معتاد أن يحدث بين الناس العاديين، بل يتمُّ الحكم عليه بالقتل في يوم زيكولا؛ حيثُ يحكم على أفقر الناس بالذبح في يوم يحتفل فيه الناس.
ولا تنتقل وحدات الذكاء باليد، بل يتمُّ ذلك بشكل تلقائي من شخص إلى آخر، وبمجرد موافقة الشخص على سعر سلعة ما وقبولها وأخذها بالتالي فهو يوافق على انتقال سعرها إلى البائع، وكلما قلت وحدات الذكاء لدى الشخص ظهرت عليه أعراض وعلامات المرض.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الفرنسية
- [ مدارس الامارات ] مدرسة المروج الإنجليزية ... الشارقة
- [ السيرة النبوية ] من هو ورقة بن نوفل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم حسن سالم العماري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] غاليري عتق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وضوء وطهارة ] كيفية التيمم بالحجر
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ أُو۟لَٰٓئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿٣٤﴾ ](الذين يحشرون) أي يجمعون قهراً ماشين مقلوبين (على وجوههم) أو مسحوبين (إلى جهنم) كما أنهم في الدنيا كانوا يعملون ما كأنهم معه لا يبصرون، ولا تصرف لهم في أنفسهم، تؤزهم الشياطين أزاً؛ فإن الآخرة مرآة الدنيا، مهما عمل هنا رئي هناك، كما أن الدنيا مزرعة الآخرة، مهما عمل فيها جنيت ثمرته هناك. روى البخاري عن أنس -رضي الله عنه- أن رجلاً قال: يا نبي الله! كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة؟ قال: (أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادراً على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة؟) قال قتادة: يعني الراوي عن أنس: «بلى وعزة ربنا». البقاعي:13/382.
- [ تعرٌف على ] كوكاتو (مينيسوتا)
- [ العناية بالطفل ] كيف أفطم طفلي
- [ مؤسسات البحرين ] انتلكت بلس للأستشارات التعليمية ... منامة
- سؤال و جواب | استعمال (أثبت) بمعنى إقامة الحجة والدليل على ثبوت أمر أو انتفائه
- [ متاجر السعودية ] رزان براك المولد ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبدالله عبد الرحمن القواسمة
- [ معلومات إسلامية ] ما هو عذاب يوم الظلة
- [ تعرٌف على ] ميلتونا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ميلتونا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا