عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] فراسة الدماغ

اقرأ ايضا

-
[ آية ] قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} ولم يقل (يرفعكم), فما الحكمة في ذلك؟ قال العلامة السعدي جوابا على السؤال: ولم يقل يرفعكم؛ ليدل ذلك على فضيلة الإيمان والعلم عموما, وأن بهما تحصل الرفعة في الدنيا والآخرة, ويدل على أن من ثمرات العلم والإيمان: سرعة الانقياد لأمر الله, وأن هذه الآداب ونحوها إنما تنفع صاحبها, ويحصل له بها الثواب إذا كانت صادرة عن العلم والإيمان.
- [ حكمــــــة ] المرجانة الثالثة : شكر المحسن واجبٌ : كانت ( الخيزران ) جارية اشتراها الخليفة المهدي من النخاس ، واعتقها وتزوجها وأنفذ أمرها وعقد لوالديها بولاية العهد ، فكانت إذا غضبت تقول له في وجهه : (( ما رأيت منك خيراً قط )) ! وكانت ( البرمكيَّة )جارية مثلها ، تباع وتشترى ، فاشتراها المعتمد ابن عباد ملك المغرب فأعتقها وجعلها ملكة ، وحين رأت الجواري يلعبن في الطين حنَّت لماضيها ، فاشتهت أن تلعب في الطين مثلهن فأمر أن يوضع لها طيب لا يحصى على شكل طين ، فخاضت فيه ولعبت فكانت إذا غضبت منه قالت له : (( إني لم أر منك خيراً قط )) ، فيتبسم ويقول لها : ولا يوم الطين ؟! فتخجل ! ..
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] حسبنا الله ونعم الوكيل تفويض الأمر إلى الله ، والتوكل عليه ، والثقة بوعده ، والرضا بصنيعه وحسن الظن به ، وانتظار الفرج منه ؛ من أعظم ثمرات الإيمان ، وأجل صفات المؤمنين ، وحينما يطمئن العبد إلى حسن العاقبة ، ويعتمد على ربه في كل شأنه ، يجد الرعاية ، والولاية ، والكفاية ، والتأييد ، والنصرة . ﴾
- [ حكمــــــة ] بعض أسباب الفوضى وعدم التنظيم للحياة: 1- التهاون في استغلال الوقت وتضييعه في التوافه من الأمور، وما أصيب العاقل بمثل مصيبة ضياع الأوقات؛ لأن اللحظة التي تمر لن تعود ابداً ، وكما ورد في الأثر أنه ما من يوم ينشق فجره إلاّ وماد ينادي: يا أبن آدم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد لا أعود لك إلى يوم القيامة فتزود مني بخير، فالعاقل يدرك ان الزمن هو أنفاسه التي تتردد، وأن الدقيقة إذا مضت وانقضت فهي نقص من حياته ولذلك ينطلق العاقل في حياته مستثمراً لكل لحظة منها أجدى وأفضل استثمار لعلمه أن الله سيسأله عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه.
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة نظم التكنولوجيا المتقدمه hts qatar ... الدوحة
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] الهي...ان عذبتني فاني مستحق العذاب والنقم وان عفوت عني فانت اهل الجود والكرم يا سيدي لك ااخلص العارفون وبفضلك نجا الصالحون وبرحمتك اناب المقصرون يا جميل العفو اذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك وان لم اكن اهلا لذلك فانت اهل التقوى واهل المغفرة.
- [ حيوانات وطيور ] أغرب حيوانات العالم
- [ تعرٌف على ] مورغيلونس
- [ حكمــــــة ] تأمل حكمته تبارك وتعالى في هذه النجوم وكثرتها وعجيب خلقها وأنها زينة للسماء وأدلة يهتدي بها في طرق البر والبحر وما جعل فيها من الضوء والنور بحيث يمكننا رؤيتها مع البعد المفرط ولولا ذلك لم يحصل لنا الاهتداء والدلالة ومعرفة المواقيت ثم تأمل تسخيرها منقادة بامر ربها تبارك وتعالى جارية على سنن واحد اقتضتحكمته وعلمه ان لا تخرج عنه فجعل منها البروج والمنازل والثوابت والسيارة والكبار والصغار والمتوسط والابيض الازهر والابيض الاحمر ومنها ما يخفى على الناظر فلا يدركه .
- [ حكمــــــة ] قال وهيب بن الورد : بلغنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعة من الصمت والعاشر العزلة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد احمد محزري ... جازان ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولدن سلماباد للألمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء اسرار السهره ... المنطقة الشمالية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة على حسن بابطين للملابس الجاهزة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] فيجن كورب
آخر تحديث منذ 23 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | فراسة الدماغ

تاريخيًا

كان أبقراط وأتباعه من أوائل الذين حددوا الدماغ على أنه مركز التحكم الرئيسي في الجسم، إذ افتتحوا تغييرًا كبيرًا في التفكير من وجهات النظر المصرية والإنجيلية واليونانية المبكرة، والتي استندت إلى أسبقية السيطرة الجسدية على القلب. وقد أيد هذا الاعتقاد الطبيب اليوناني جالينوس، الذي خلص إلى أن النشاط العقلي يحدث في الدماغ وليس القلب، مدعيًا أن الدماغ، وهو عضو بارد ورطب يتكون من الحيوانات المنوية، هو مقر الروح الحيوانية – واحد من ثلاثة أرواح توجد في الجسد، كل منها مرتبط بعضو رئيسي.
قدم القس السويسري يوهان كاسبار لافاتير (1741-1801) فكرة أن علم الفراسة يرتبط بسمات شخصية محددة للأفراد، وليس الأنواع العامة، في كتابه Physiognomische Fragmente، الذي نُشر بين عامي 1775 و1778. تُرجم عمله إلى اللغة الإنجليزية ونشر في عام 1832 باسم The Pocket Lavater، أو علم الفراسة. كان يعتقد أن أفكار العقل ومشاعر الروح مرتبطة بالإطار الخارجي للفرد.
في الجبهة، عندما تكون الجبهة متعامدة تمامًا، من الشعر إلى الحاجبين، فهذا يدل على نقص تام في الفهم. (ص 24)
في عام 1796، بدأ الطبيب الألماني فرانز جوزيف غال (1758-1828) إلقاء محاضرات حول علم الأعضاء: عزل الكليات العقلية ثم التنظير القحفي الذي تضمن قراءة شكل الجمجمة من حيث علاقته بالفرد. كان يوهان غاسبار سبورزهايم -المتعاون مع غال- هو من روج لمصطلح علم فراسة الدماغ. في عام 1809، بدأ غال في كتابة عمله الرئيسي، تشريح ووظائف الجهاز العصبي بشكل عام، والدماغ بشكل خاص، مع ملاحظات حول إمكانية التحقق من المواقف الفكرية والأخلاقية العديدة للإنسان والحيوان، من خلال تكوين رؤوسهم. لم ينشر حتى عام 1819. في مقدمة هذا العمل الرئيسي، أدلى غال بالبيان التالي فيما يتعلق بمبادئه العقائدية، والتي تشكل الأساس الفكري لعلم فراسة الدماغ: الدماغ هو عضو العقل
إن الدماغ ليس وحدة متجانسة، ولكنه مجموعة من الأعضاء العقلية ذات وظائف محددة
يحدد موقع الأعضاء الدماغية طبوغرافيًا
مع تساوي الأشياء الأخرى، فإن الحجم النسبي لأي عضو عقلي معين يدل على قوة أو قدرة ذلك العضو
نظرًا لأن الجمجمة تتعظم فوق الدماغ أثناء نمو الرضيع، يمكن استخدام وسائل علم القحف الخارجية لتشخيص الحالات الداخلية للشخصيات العقلية

القدرات العقلية

يعتقد علماء فراسة الدماغ أن العقل البشري لديه مجموعة من الملكات العقلية المختلفة، كل واحدة ممثلة في منطقة مختلفة من الدماغ. على سبيل المثال: كانت جزئية Philoprogenitivity، من اليونانية التي تعني حب النسل، موجودة بشكل مركزي في مؤخرة الرأس (انظر الرسم البياني من قاموس ويبستر الأكاديمي). قيل إن هذه المناطق تتناسب مع ميول الشخص. اشتقت أهمية العضو من الحجم النسبي مقارنة بالأعضاء الأخرى. كان يُعتقد أن الجمجمة القحفية -مثل القفاز على اليد- تتكيف مع الأحجام المختلفة لهذه المناطق من الدماغ، بحيث يمكن تحديد قدرة الشخص على سمة شخصية معينة ببساطة عن طريق قياس منطقة الجمجمة التي تغطي المنطقة المقابلة من الدماغ. يختلف علم فراسة الدماغ، الذي يركز على الشخصية والشخصية، عن قياس الجمجمة، وهو دراسة حجم الجمجمة ووزنها وشكلها، وعلم الفراسة، ودراسة ملامح الوجه.

الطريقة

علم فراسة الدماغ هو عملية تتضمن مراقبة و/أو الشعور بالجمجمة لتحديد السمات النفسية للفرد. يعتقد فرانز جوزيف غال أن الدماغ يتكون من 27 عضوًا فرديًا تحدد الشخصية، أول 19 من هذه الأعضاء يعتقد أنها موجودة في أنواع حيوانية أخرى. كان أخصائيو فراسة الدماغ يمررون أطراف أصابعهم وراحتهم على جماجم مرضاهم ليشعروا بالتضخم أو الفجوات. غالبًا ما يقوم أخصائي فراسة الدماغ بأخذ قياسات باستخدام شريط قياس للحجم الكلي للرأس ونادرًا ما يستخدم مقياس القحف، وهو إصدار خاص من الفرجار. بشكل عام، استمر استخدام أدوات قياس أحجام الجمجمة بعد انتهاء علم فراسة الدماغ السائد. يركز أخصائيو فراسة الدماغ على استخدام رسومات الأفراد ذوي السمات الخاصة، لتحديد شخصية الشخص، وبالتالي فإن العديد من كتب علم فراسة الدماغ تظهر صورًا للموضوعات. من الأحجام المطلقة والنسبية للجمجمة، يقوم أخصائي فراسة الدماغ بتقييم شخصية ومزاج المريض. كانت قائمة غال الخاصة بـ (أعضاء المخ) محددة. يعني تضخم العضو أن المريض يستخدم هذا العضو على نطاق واسع. أضيف عدد -ومعاني أكثر تفصيلًا- للأعضاء لاحقًا بواسطة علماء فراسة آخرين. اختلفت المجالات السبعة والعشرون في الوظيفة، من الإحساس بالألوان إلى التدين إلى القتال أو التدمير. كان كل من أعضاء الدماغ السبعة والعشرين يقع تحت منطقة معينة من الجمجمة. عندما شعر أخصائي فراسة الدماغ بالجمجمة، كان يستخدم معرفته بأشكال الرأس ومواضع الأعضاء لتحديد نقاط القوة والضعف الطبيعية العامة للفرد. يعتقد علماء فراسة الدماغ أن الرأس يكشف عن ميول طبيعية ولكن ليس حدودًا مطلقة أو نقاط قوة في الشخصية. أعطى الرسم البياني للفرينولوجيا الأول أسماء الأعضاء التي وصفها غال؛ كانت ورقة واحدة، وبيعت مقابل سنت. كانت الرسوم البيانية اللاحقة أكثر اتساعًا.

شرح مبسط

فراسة الدماغ (Phrenology)[1] أو الحِصَافة وصاحبها الحصَّاف[2] علم زائف قديم يقوم على أساس تقسيم الدماغ إلى ملكات فكرية، وتكون كل ملكة مسؤولة عن صفة معينة مع اعتبار أن الجمجمة تتكيف مع حجم الدماغ يفترض في الفرينولوجيا أن الملكة المسؤولة عن الغدر مثلا ستكون دافعة للجمجمة مما سيؤدي لبروزها ومعرفة أن منطقة الغدر كبيرة عند هذا الشخص. وقد ربطها البعض بما يشبه الشعوذة، وهي أقرب إلى الفراسة إلا أن جزءا بسيطاً منها يرتبط اليوم بعلم الأعصاب، وعلى الرغم من قلة المراجع العربية التي تناولت هذا العلم إلا أنها تعرف أحياناً «بفراسة الدماغ»، ويعتبر الطبيب الألماني فرانز جوزيف غال (1758 – 1828) من أهم مؤسيسيها وروادها.[3][4]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد العمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحاديث ] 15 من أحاديث الأربعين النووية
- [ المحاشي ] طريقة عمل حشوة المحشي
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 1928
- [ شعر عربي ] 4 معلومات مهمة عن أحمد شوقي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سلمان عيد الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 11 يوليو 2029
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المطرفية الإبتدائية - بنين
- [ تعرٌف على ] ماعز
- [ متاجر السعودية ] ياسو ... الشقيري ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سالم حسين الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد منصور عليان العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات عامة الامارات ] الكاريبي ترست لخدمات الهجره ... دبي
- [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات مقبلات وسلطات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مقبلات وسلطات ] طريقة تخليل القرنبيط ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا