شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أحمد إدريس (عسكري)

اقرأ ايضا

-
[ تأمين السعودية ] شركة الوكالات التجارية المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] العرفا للتجارة العامة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " ، قلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " ) . رواه البخاري (128) ومسلم (30) ---------------- أراد النبي أن يبين وجوب التوحيد على العباد وفضله فألقى ذلك بصيغة الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم المتعلم ، فلما بيّن لمعاذ فضل التوحيد ، استأذنه معاذ أن يخبر بذلك الناس ليستبشروا ، فمنعه النبي من ذلك خوفاً من أن يعتمد الناس على ذلك فيقللوا من الأعمال الصالحة .
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الايام للخياطة الرجالية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أين يزرع البرتقال
- [ تعرٌف على ] حقل كهرومغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد ناصر المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفرام السرياني
- [ مقاهي السعودية ] البن اللذيذ
- [ تعرٌف على ] إنفينكس نوت 4
- [ حكمــــــة ] النصيحة والاستشارة والاستخارة : كان يقال: من أُعطي أربعًا لم يُمنَع أربعًا: من أُعطي الشكر لم يُمنع المزيد، ومن أُعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي المشُورة لمن يمنع الصواب، ومن أعطي الاستخارة لم يمُنع الخِيرة. [عيون الأخبار 1 / 72].
- [ خذها قاعدة ] الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام باتر ، فاستر خلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك. - علي بن أبي طالب
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سالم بن عبدالله النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خبز القرية للمواد الغذائية ... المحرق
آخر تحديث منذ 23 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | أحمد إدريس (عسكري)

وفاته

في 21 سبتمبر من عام 2021 أعلنت أسرته بالصحف المصرية عن وفاته وتم دفنه بمقابر الأسرة بمنطقة كينج ماريوت بالإسكندرية

مولده وحياته

في عام 1935، ولد أحمد محمد إدريس في قرية توماس وعافية التابعة لأسوان جنوب مصر، حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية في عام 1952. عاش مع أخيه الأكبر حتى حصوله على شهادته الابتدائية، الذي كان مقيماً في حي حدائق القبة بالقاهرة. تطوع أحمد إدريس بالقوات المسلحة عام 1954م، وحضر حرب العدوان الثلاثي على مصر، ثم ظل في صحراء سيناء منذ عام 1957 حتى حرب اليمن، وبعدها شارك في حرب 1967، وكان له الفضل في فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في انتصار حرب أكتوبر 1973. خرج من الخدمة العسكرية في عام 1994 م.

قصة الشفرة النوبية

في أثناء خدمته في حرس الحدود في عام 1971م علم بانزعاج الرئيس السادات من تمكن العدو في الكثير من الأحيان من فك شفرة العمليات للجيش وعندما عاد قائد الكتيبة التي يخدم أدريس فيها، لاحظ وجود علامات الحيرة على القائد والضباط قام بالضحك وقال لهم: «نرطن بالنوبي» لأن اللغة النوبية تنطق ولا تكتب بالحروف العربية، فقاموا بإبلاغ قائد الجيش والذي تسائل عن عدد من حضر الحوار وكانوا خمسة فقط وعلم أنهم لم يسمعه أحد غيرهم فتم تقييد الصول بالأغلال الحديدية كنوع من التمويه والخداع ونقله في سرية إلى جهة غير معلومة ليجد نفسه في مقابلة السادات والذي طمأنه وتم نقله إلى مقر القيادة في سرية مع توفير عناصر نوبية في صحراء سيناء للتواصل مع إدريس حتى يوم 5 أكتوبر 1973م حيث تم انساحبهم لبداية المعركة في اليوم التالي.

تكريمه

كُرَّم في عام 2017م من السلطات المصرية بوسام النجمة الذهبية وفي عام 2019 وفي لقاء متلفز تحدث عن سر الشفرة والتي خباها 40 عام حتى عن أولاده إلى أن سمح له بالتحدث عنها وتم إصدار فيلم تسجيلي عن الخدعة وسُمّي «الشفرة»

شرح مبسط

أحمد محمد أحمد إدريس (1935 – 21 سبتمبر 2021)، والشهير بالصول (لقب عسكري) أحمد إدريس هو مقاتل مصري من مواليد توماس وعافية بالنوبة في جنوب مصر ينسب إليه فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في حرب أكتوبر 1973.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] متجر عنب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العائلة الجديدة 2
- [ متاجر السعودية ] تطبيق فاترينة الذهب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) ---------------- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مطلق عبدالله العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات سوتلاج ... المحرق
- [ حكمــــــة ] "أمن يجيب المضطر إذا دعاه" هل تشعر بالاختناق هل ترى الفرج مستحيلا هل حيطان حزنك ليس فيها منفذ واحد للأمل؟ أنت مضطر إذا هذه فرصتك السانحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتاب جزاء بن دغيم الحربي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية التركية
- [ حكمــــــة ] اسمع يا غائب في صلاته، يا شتيت الهم في جهاته يا مشغولاً بآفاته عن ذكر وفاته، يا قليل الزاد مع قرب مماته. يا من يرحل عن الدنيا في كل لحظة مرحلة، وكتابه قد حوى حتى مقدار الخردلة، وما ينتفع بالنذير والنذر متصلة. وما يرعوي لنصيح وكم قد عذله، ودرعه متخرقة والسهام مرسلة، ونور الهدى قد يُرى وما رآه ولا تأمله وهو يأمل البقاء وقد رأى مصير من أمله. وأجله قد دني ولكن أمله قد شغله، وقد عكف على العيب بعد الشيب بصبابة ووله، ويحضر بدنه في الصلاة وأما القلب فقد أهمله. كن كيف شئت فبين يديك الحساب والزلزلة، ونعم جسمك فلا بد للدود أن يأكله. يا عجبًا من فتور مؤمن بالجزاء والمسألة، أيقين بالنجاة أم غرور وبله، بادر ما بقي من عمرك واستدرك أوله، فبقية عمر المؤمن لا قيمة له.
- [ تعليم الامارات ] مدرسة حليمة السعدية ... أبوظبي
- [ نكت ورسائل ] 14 من أجمل مسجات المساء
- [ مدارس السعودية ] مدرسة متوسطة ابن سينا
- [ حكمــــــة ] قال داود بن أبي هند أصابني يعني الطاعون فأغمي علي فكأن اثنين أتياني فغمز أحدهما عكدة لساني وغمز الآخر أخمص قدمي فقال: أي شيء تجد؟ فقال: تسبيحا وتكبيرا وشيئا من خطو إلى المسجد وشيئا من قراءة القرآن. قال: ولم أكن أخذت القرآن حينئذ، وكنت أذهب في الحاجة فأقول: لو ذكرت الله حتى آتي حاجتي فعوفيت فأقبلت على القرآن فتعلمته.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا