عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] المشاع الإبداعي

اقرأ ايضا

-
[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى ثرمداء
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود: أنذركم فضول الكلام. عن ابن مسعود وسلمان الفارسي قالا :أكثر النّاس وقوفاً يوم القيامة أكثرهم خوضاً في الباطل.
- [ مهارات إدارية ] إدارة الوقت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد سعيد الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات البرج الابيض ... منامة
- [ شهر رمضان ] 3 معلومات عن الصيام ومرض السكري في رمضان
- [ تعرٌف على ] ورم أرومة الشبكية
- [ تعرٌف على ] بنك الاحتياطي الفيدرالي (أتلانتا)
- [ خذها قاعدة ] الرجل الذي يحرك الجبال يبدأ اولا بحمل الحجارة الصغيرة بعيدا. - كونفوشيوس
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جميل
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ المركبات الامارات ] عبد الناصر أمير لكهرباء السيارات ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] بابا جونز بيتزا جي ال تي ... دبي
- [ تعرٌف على ] ثنائي أكسيد السيليكون
- [ محامين السعودية ] سعد عفيف سعد العميري ... الدمام
آخر تحديث منذ 19 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | المشاع الإبداعي

انتقادات

انتقادات عامة
يحاج بيتر بنيمين توت بأن أهداف المشاع الإبداعي تحققها بالفعل منظومة قوانين حقوق الطبع القائمة بالفعل وأن شعار «بعض الحقوق محفوظة» يخلق ازدواجة لا مبرر لها، حيث تحوي منظومة قوانين حقوق الملكية الفكرية تتيح لحائز حق الملكية الفكرية تعيين ما يريد الاحتفاظ به من حقوق، وما يريد بيعه أو التنازل عنه، وأنه لهذا فإن «بعض الحقوق محفوظة» ليس بديلا عن حقوق الطبع التقليدية بل هو لُبُّها. بينما يرى منتقدون آخرون أن المشاع الإبداعي قد يؤدي إلى تآكل نظام الملكية الفكرية بمرور الوقت. يرى منتقدون آخرون وجوب إعادة النظر في منظومة الملكية الفكرية إلا أنهم يرون أن المشاع الإبداعي ليس سوى حل تعاقدي مؤقت، وأنه يُنحّي الجمهور عن التحرّك والحشد بهدف مراجعة جذرية لقوانين الملكية الفكرية خاصة في الولايات المتحدة، حيث تطول مدد الحماية وتسيطر الشركات الكبرى على جانب كبير من المصنفات الفكرية. بينما يرى آخرون مثل جفري هارِسُن أن المشاع الإبداعي متساهل للغاية ويحذر من ترك أحد أهم الموارد، وهو الإبداع الفردي، من أن يلقى في خضم المشاع ليستغله – ربما على نحو سيء – كل من لديه وقت فراغ وقلم. كما يتسائل آخرون عن جدوى المشاع الإبداعي للفنانين، ويحاجون بأن المشاع الإبداعي يستهدف أساسا ثقافة يسودها «المزج» مما هو قائم بالفعل عوضا عن إنتاج أصيل، تعجز عن الوفاء بمتطلبات الفنان الواقعية من عائد مادي وتقدير أدبي، خاصة ف يمجال الفنون البصرية، كما يرى بعضهم أن النظام الذي لا يتيح للفنانين الحصول على عائدات مادية من أعمالهم قد يدفع الفنانين إلى الإحجام عن التشارك بأعمالهم. في المقابل فإن مؤسسَ المشاع الإبداعي لُورَنس لِسِگ يدفع بأن قوانين الملكية الفكرية لم تُنفِذ فيما مضى حماية بالغة طول الأمد والتضييق كما هو الحال مع قوانين اليومن وأن أمد الحماية كان محدودا لعدد أقل من السنوات وأن بعض المصنفات لم تشملها الحماية بتاتا لأنها لم تتبع النسق الإلزامي الذي أصبح اليوم مهجورا. و تشمل انتقادات أخرى تساءلات عما إذا كان المشاع الإبداعي يمكنها حقا أن تكون «المشاع» الذي تصبو لتحقيقه في ضوء أن بعض القيود توجد على قدرة استعمال الأفرادِ المواردَ، وأن المشاع الإبداعي بقصر عن تعريف «الإبداع». و يرى دافيد بري أن تأسيس منظمة المشاع الإبداعي ورخصها ليس الوسيلة المثلى لإنشاء مشاع من المحتوى الأصيل، بل إن المشاع ينبغي إنساؤه والحفاظ عليه بثيرورة سياسية وبطريق النشاط السياسي، لا بطريق تقنين المحامين قواعدَ جديدة.

العالم غير الصناعي

يحاج بعض المعنيين بمسائل الإبداع والتشارك والملكية الفكرية في غير الدول الصناعية المتقدمة بأن البيئة المبالغة في الحماية التي تسعى المشاع الإبداعي إلى تغييرها والتقليل من قيودها ظهرت معالمها أولاً في بلدان العالم الصناعي قبل أن تتحول إلى قضية ملحة فيها تستوجب مثل هذا التحرك، وأن تلك الدول سعت عبر قدرتها على تحريك الآليات الدولية والحشد والضغط بنشر تلك البيئة المقيِّدة وفرضها على المجتمع الدولي باتفاقات الملكية الفكرية الدولية، وأنه لهذا السبب فإن المشكلة التي تسعى المشاع الإبداعي لحلها غير موجودة أساساً في غير تلك الدول الصناعية. غير أن رؤية مضادة لهذا الموقف هي أن شيوع ثقافة التشارك والمشاعية الفكرية فيه حماية من استغلال الشركات الكبرى والدول الكبرى للمجتمعات الأفقر، ومقاومة لتغلغل أفكار الحماية المفرطة.

مؤسسة البرمجيات الحرة

نبذ رتشرد ستولمان مؤسس مؤسسة البرمجيات الحرة بعض رخص المشاع الإبداعي لأنها لا تمنح جميع الناس الحق الأدنى المطلوب من الحرية للتشارك لغير الأهداف الربحية. كما انتقدها ماكو هِل بأنها عجزت عن تعيين حد أدنى من الحرية الذي يجب أن تضمنه كل تنويعات رخصة المشاع الإبداعي والمُرَخِّصون بها والمُرَخَّصِ لهم بها، وبأنها عجزت عن الالتزام بموقف اخلاقي واضح فأضحت فرصة ضائعة وبأنها تنازلت عن المطالبة بعالم فيه «الحقوق الاساسية لا يمكن نقضها» إلى نداء خافت بأن «بعض الحقوق محفوظة»، كما يرى البعض أن شهرة المشاع الإبداعي وجاذبية علامتها التجارية قد تُخفِتُ وتُلهي عن منظمات أخرى معنية بالمحتوى الحر أهدافها أكثر طموحا.

انتقادات أخرى والاستعمال غير التجاري

يرى منتقدون مثل إرك مولر أن تنويعات رخصة المشاع الإبداعي التي تشترط الاستعمال غير التجاري ليست متوافقة مع عديد من مواقع المحتوى المفتوح، بما فيها ويكيبيديا، التي تسمح وتحث على بعض الاستعمال التجاري، ويوضّح أن الذين سيتضررون من حظر الاستعمال غير التجاري على الأغلب ليست الشركات الكبرى، بل هم الناشرون الصغار والمدونون ومحطات الإذاعة التي تعتمد على الإعلانات والصحف المحلية. بينما يردّ لُورَنس لِسِگ بأن هذه كلها موازنات ما بين طرفين بعيدين وبأن المؤلفين بوسعهم اختيار الرخص ذات القيود الاقل إن شاءوا، وبأن في هذا حماية من منع استغلال الآخرين إبداعات المؤلفين ماليا قبل أن يتمكنوا هم من ذلك، وبأن في هذا فائدة لتشجيعهم على نشر أعمالهم.

تنويعات رخصة المشاع الإبداعي

ستة خيارات مجتمعة في أربعة عناصر تحدد الاستخدامات المختلفة هي «النسبة» و«غير التجاري» و«الترخيص بالمثل» و«بلا اشتقاق»:
المقالة الرئيسة: رخص المشاع الإبداعي
النسبة: يتطلب هذا الشرط ذكر اسم صاحب المصنف وعنوان المصنف وتفاصيل المصدر المعقول ذكرها (رمز: BY)
غير التجاري: يتطلب هذا الشرط عدم استخدام المصنف لأغراض ربحية (رمز:NC)
منع الاشتقاق للعمل: يتطلب هذا الشرط عدم تعديل المصنف أو استخدامه ضمن أي مصنف آخر ينتج عنه مصنف محور (رمز: ND)
الترخيص بالمثل: يتطلب هذا الشرط مشاركة المصنف، أو أي مصنف أخر استعمل به المصنف المرخص، بنفس الشروط التي رخص بها المصنف الأصلي (اختصار: SA)
بالتركيب بين العناصر الأربع يتوفر لنا ستة خيارات كمثال عن ذلك نسب المصنف – الترخيص بالمثل (CC-BY-SA)

إساءة الاستعمال

يشكو بعض حائزوا حقوق الملكية الفكرية من أن مستخدمي الإنترنت، بسبب سهولة وسم وإعادة نشر المصنفات، يَسِمُونَ خطأ مصنفاتهم المحمية حقوقها بأنها برخصة المشاع الإبداعي وينشرونها على الإنترنت، وبأن هذا نابع من سوء فهم لطبيعة الرخصة ودورها ومفهوم الملكية الفكرية عموما.

الأثر والنفوذ

وصفت المشاع الإبداعي بأنها في مقدمة حركة المشاعية الفكرية في عالم اليوم، التي تسعى لإغناء الملك العام الفكري بإتاحة بدائل غير «جميع الحقوق محفوظة» المعتادة. تسعى المشاع الإبداعي إلى مواجهة ما تراه المنظمة بيئة ثقافية وقانونية تُضيّق على التشارك والإبداع، الأصل فيها هو الحماية المفرطة والسماح هو الاستثناء الذي يتوجب الإعلان عنه، وأحيانا لأعمال لم يعد مؤلفوها الأصليون موجودون، أو يتعذر التواصل الفعّال مع حملة حقوق الملكية الفكرية أو تزداد كلفته بشكل معيق.

مشروعات تصدر محتوى مرخصا برخصة المشاع الإبداعي

ويكيبيديا محتواها مُرخَّص برخصة النِّسبة-الترخيص بالمثل منذ يونيو 2009
موسوعة القانون (جوريسبيديا)

انتشار الرخصة وتوافقيتها

ينتقد بعضهم كذلك المشاع الإبداعي بأنها تقدم رخصاً عديدة غير متوافقة مع بعضها البعض وبالتالي تقلل من انتشار نمط الترخيص المشاعي وتوافقية التراخيص. فلأن الرخص الست تعمل بطرق متباينة، فإن المصنفات المرخصة وفق إحدة التنويعات قد يتعذر جمعها مع المرخصة بتنويعة غيرها دون الوقوع في مخالفة الرخصة.

دبيان

توزيعة جنو لينكس دبيان المعروفة بتشددها في الالتزام بمعايير تعريف محدد للبرمجيات الحرة ترى أنه حتى رخصة المشاع الإبداعي: النسبة، وهي أقل الرخص تقييدا لحقوق المتلقين، لا تلبي معايير دبيان للبرمجيات الحرة بسبب القيود التي تفرضها على نظم إدارة الحقوق الرقمية مما يؤثر على القدرة على التوزيع في حالات خاصة)، ولاشتراطها بأن المستغلين عليهم إزالة النسبة إلى المؤلف إن طلب ذلك. وقد سعت المشاع الإبداعي إلى تلافي ذلك القصور بتعديل الرخصة، التي أصبحت في إصدارتها رقم 3.0 متوافقة مع معايير دبيان.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ محامين السعودية ] سعد عفيف سعد العميري ... الدمام
- [ العسل ] كيفية صنع العسل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن مصطفى بن حسين الشامي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] كنت متعبة من كوني أنا، غير مسموح لي أن أكون أنا، ولا أستطيع إلا أن أكون أنا .. كنت متعبة ومنهكة ومنتهية ولكنني لا أملك ترف الإحساس بتعبي، إذ علي أن أحارب من أجل الإبقاء على الخيارات القليلة والشاحبة المتبقية لدي .. أن أنتصر لي، لي أنا. - بثينة العيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة زويا أند توبا سرفيسز ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الهندية العالمية - بجدة
- [ خذها قاعدة ] وكنت اعرف في اعماقي أنني لا استحقك ، ليس لانني لا استطيع ان اعطيك حبات عيني ، و لكن لانني لا استطيع الاحتفاظ بك إلى الابد. - غسان كنفاني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة النهضة
- [ مؤسسات البحرين ] الومكس للألمنيوم والحديد ذ.م.م ... منامة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة زهور واحة المعرفة الدولية بنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن سعيد الحمراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وسام سخباتار
- [ سيارات السعودية ] الجمعان لتأجير السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لؤي سعد ابراهيم النصر ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] خوخي لتخليص المعاملات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] خوخي لتخليص المعاملات ذ.م.م … المنطقة الشمالية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا