عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أبو العباس أحمد العاقل

اقرأ ايضا

-
[ خذها قاعدة ] كنت أصمت طوال الوقت تقريباً , كنت أريد في كثير من الأحيان أن أتكلم , ولكنني لا أجد في الواقع شيئاً أقوله .. هل تعلمين أن خير ما يفعله المرء أحياناً هو أن يصمت ؟ - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] الحملة البريطانية إلى الحبشة
- سؤال و جواب | مات عن عن زوجة وبنتين وشقيقين وثلاث شقيقات وأخت لأب
- [ حكمــــــة ] كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الاشعري: لا تستقضين الا ذا حسب ومال، فإن ذا الحسب يخاف العواقب وذا المال لا يرغب في مال غيره.
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية الطموح للتعليم المبكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عويش فاهد البقمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فريق السلطة
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان الظاهر برقوق
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد احمد يوسف محمد للمقاولات
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن : لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن ، وحبس الشمس ، وإعادة عقارب الساعة ، والمشي إلى الخلف ، ورد النهر إلى منبعه .
- [ تعرٌف على ] جائزة روما الأمريكية
- [ شقق مفروشة السعودية ] الشرقية هاوس للشقق المفروشة
- [ الحمى و ارتفاع الحرارة ] ما هي الحمى القرمزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم احمد هزاع العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 6 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | أبو العباس أحمد العاقل

محاولة استرجاعه للملك ووفاته

رجع السلطان أحمد من منفاه سنة 867 هـ 1463 م، بجيش من القبائل العربية والزناتية ووصل تلمسان آخر ذي القعدة من نفس السنة وحاصرها لمدة أربعة عشر يوما ، وكان معه في هذه الحركة الأمير محمد بن عبد الرحمن بن أبي عنان بن أبي تاشفين الثاني، وسقط قتيلا في 13 ذو الحجة سنة 867 هـ / 29 أغسطس 1463 م ودفن بالعباد.

سبقهأبو عبد الله محمد الثاني

سلطان الدولة الزيانية
1431 – 1462

تبعهأبو عبد الله الثالث المتوكل

ثورة المتوكل ونهاية حكمه

كان أبو عبد الله المتوكل قد نجا من حادثة مقتل أبيه أبي زيان المستعين بالله سنة 843 هـ 1440 م لتواجده آنذاك بمدينة تنس. وبعد ثلاث وعشرين سنة من مقتل أبيه، استطاع أبو عبد الله المتوكل أن يقود ثورة سنة 866 هـ 1462 م انطلاقا من مدينة مليانة، واستطاع ضم جميع المدن والنواحي في طريقه إلى تلمسان، إلى أن وصلها وحاصرها لمدة يومين فقط ودخلها في اليوم الثالث وهو 1 حمادى الأولى سنة 866 هـ / 1 فبراير 1462 م. وفر السلطان أحمد العاقل إلى العباد واستجار بقبر الشيخ أبي مدين شعيب، فاعتقله المتوكل ونفاه إلى الأندلس.

حكمه

أبراج من سور المشور

سور المشور الجديد الي شيده السلطان العاقل

مسجد سيدي الحسن أبركان

مسجد سيدي السنوسي بدرب مسوفة

مسجد سيدي البناء برحبة الزرع

بويع بتلمسان يوم 1 رجب سنة 834 هـ الموافق 15 مارس 1431 م، على يد سلطان تونس أبي فارس عبد العزيز الحفصي الذي غزا تلمسان ودخلها منتصرا ونصبه عليها سلطانا بعد أن خلع سلطانها أبا عبد الله الثاني واعتقله ورحله معه إلى تونس.

عرف السلطان العاقل بحكمته في تسيير أمور الدولة وعدله بين الرعية، واحترامه للعلماء، فقد كان شديد التعظيم لأحد أشهر علماء وصالحي تلمسان وهو الحسن بن مخلوف أبركان ، وزاره يوما بمسجده «ومكث الشيخ جالسا بموضعه فمشى السلطان إليه حتى قبل يده وجلس بإزائه». كما استغاث بالإمام محمد بن عمر الهواري بوهران عند غزو أبي فارس الحفصي.

و قام السلطان العاقل بإنشاء بعض المعالم بتلمسان منها السور الحالي لقصر المشور ومسجد ومدرسة سيدي الحسن أبركان والمسجد الذي عرف بعد ذلك بمسجد سيدي السنوسي بمدخل درب مسوفة، ومسجد ابن البناء المعروف بمسجد سيدي البنا برحبة الزرع.

و لكن فترة حكمه الطويلة عرفت الكثير من الثورات قادها منافسوه من أمراء البيت الزياني، وباقي القبائل الزناتية والعربية.

ثورة الأمير أبي يحيى بن أبي حمو الثاني

ثار عليه سنة 838 هـ / 1435 م أخوه الأمير أبو يحيى بن أبي حمو الثاني، بمساندة من سليمان بن موسى وبعض أشياخ الأعراب، لكن هجومهم على تلمسان باء بالفشل، فاستولى على مدينة وهران واستقل بحكمها لمدة أربع عشرة سنة إلى أن اقتحمها جيش العاقل في شعبان 852 هـ / سبتمبر 1448 م، وفر منها الأمير أبو يحيى إلى تونس وتوفي بها سنة 1451 م.

ثورة الأمير أبي زيان بن أبي ثابت الثاني

و ثار عليه سنة 841 هـ / 1437 م حفيد أخيه الأمير أبو زيان محمد المستعين بالله بن أبي ثابت الثاني بن أبي تاشفينن الثاني بن أبي حمو الثاني منطلقا من تونس، واستطاع الإستيلاء على جميع أراضي الدولة الشرقية. ودخل مدينة الجزائر في 19 رجب 841 هـ / 16 يناير 1438 م وأرسل ابنه المتوكل فاستولى على المدية ومليانة وتنس. وقتل في في 2 شوال سنة 843 هـ / 7 مارس 1440 م ، بعد أن ثار عليه أهل المدينة بعد عدم ثقتهم به أو بتحريض من السلطان العاقل.

ثورة الأمير أحمد بن الناصر بن أبي حمو الثاني

و ثار عليه بتلمسان ليلة 27 رمضان سنة 850 هـ / 16 ديسمبر 1446 م ابن أخيه الأمير أحمد بن الأمير الناصر بن أبي حمو الثاني، وجمع حوله الأنصار، لكن السلطان العاقل قضى على هذه الثورة في مهدها. وقام بعد هذه الحادثة ببناء السور الجديد على قصر المشور.

اسمه ونسبه

أبو العباس أحمد بن أبي حمو موسى بن أبي يعقوب يوسف بن أبي زيد عبد الرحمن بن أبي زكريا يحي بن يغمراسن بن زيان العبدوادي الزناتي.

شرح مبسط

أبو العباس أحمد المعتصم بالله سلطان الدولة الزيانية التاسع عشر بتلمسان. حكم لأكثر من ثلاثين سنة من 1431 إلى 1462. اشتهر وعرف بلقبه العاقل.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ حكمــــــة ] كان بين سعيد بن العاص وبين قوم من بني أمية منازعة فجاءت سعيدا ولاية المدينة من قبل معاوية فقال لا أنتصر وأنا وال فترك منازعة القوم .
- [ مؤسسات البحرين ] دار النسيم للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات المعدات قطر ] الايد للمعدات الثقيلة Allied Cranes & Equipment ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] المجتمع الاشتراكي الوطني
- [ مؤسسات البحرين ] شركة العامري للصيانة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإيرانية
- [ مستشفيات الامارات ] Hyberbarics oxygen therapy Dubai Police
- [ تعرٌف على ] صور ممنوعة (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] أورنج في ام اس دي لتصنيع المنتجات البلاستيكية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ذياب عبدالله الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم سعد محزي القرني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ميانمار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر هادي بن طحيمر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] تاريخ الولايات المتحدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] تاريخ الولايات المتحدة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا