عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] فرانس كافكا

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | فرانس كافكا

وصلات خارجيّة

فرانس كافكا على موقع أرشيف الشارخ.
فرانس كافكا في المشاريع الشقيقة: صور وملفات صوتية من كومنز.
نصوص مصدرية من ويكي مصدر.
اقتباسات من ويكي الاقتباس. فرانز كافكا على موسوعة بريتانيكا.
جمعية كافكا الأمريكية.
أدب وسيرة حياة كافكا في مكتبة ألمانيا الوطنية.
أعمال فرانز كافكا في مشروع غوتنبرغ.
فرانز كافكا على قاعدة بيانات الخيال التأملي على الإنترنت.
أعمال وسيرة حياة كافكا على أرشيف الإنترنت.
فرانز كافكا على قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.
أعمال فرانز كافكا على ليبري فوكس.
عنتأعمال فرانس كافكاروايات
“المحاكمة”
“القلعة”
“أمريكا”
قصص قصيرة1902-1912
“Shamefaced Lanky and Impure in Heart”
“وصف معركة”
“تحضيرات عرس في الريف”
“الحكم”
“الوقاد”
“المسخ”
“الطائرات في بريشيا”
1914–17
“في مستعمرة العقاب”
“مدير مدرسة القرية”
“أمام القانون”
“بلمفيلد، أعزب مسن”
“حارس القبر”
“طبيب ريفي”
“الصياد غراخوس”
“سور الصين العظيم”
“سور الصين العظيم”
“تقرير لأكاديمية”
“حلم”
“في المعرض”
“قاتل أخيه”
“القرية التالية”
“زيارة لمنجم”
“بنات آوى والعرب”
“الجسر”
“راكب الدلو”
“المحامي الجديد”
“مخطوطة قديمة”
“قرع على بوابة القصر”
“أحد عشر إبناً”
“الجار”
“هجين”
“عطاءات رجل عائلة”
1917–23
“الرفض”
“فنان جوع”
“تحقيقات كلب”
“امرأة صغيرة”
“الملجأ”
“جوزيفينه المغنية، أو شعب الفئران”
“إلتباس شائع”
“الحقيقة حول سانشو بانثا”
“صمت السيرانات”
“بروميثيوس”
“شعار المدينة”
“بوسايدون”
“رفقة”
“في الليل”
“مشكلة قوانيننا”
“تجنيد القوات”
“الاختبار”
“النسر”
“الربان”
“الخذروف”
“حكاية صغيرة”
“العودة للمنزل”
“معاناة أولى”
“الرحيل”
“محامون”
“الزوجان”
“استسلم!”
“عن الأمثال”
مجموعاتقصص قصيرة
تأمل (1912)
طبيب ريفي (1919)
فنان جوع (1924)
سور الصين العظيم (1931)
المجموعة القصصية الكاملة لفرانس كافكا
الأبناء
في مستعمرة العقاب
أمثال ومفارقات
Dearest Father
وصف نضال
مذكرات وملاحظات
المذكرات 1910–1923
The Blue Octavo Notebooks
The Zürau Aphorisms
رسائل
“رسالة إلى والده”
“رسائل إلى فيليس”
“رسائل إلى أوتلا”
“رسائل إلى ميلينا”
“رسائل إلى العائلة والأصدقاء والمحررين”
مسرحيات
“حارس القبر” عنتأدب اللغة الألمانيةعصور وسطى
غوتفرايد فون ستراسبورغ
هارتمان فون أوه
راينمار فون هاجناو
فالتر فون در فوغلفايدي
فولفرام فون اشنباخ
ميستر إكهرت
ميشتهليد فون ماجدبورج
أوسفالد فون فولكنشتاين
هاينريش زويزه
يوهانس تاولر
يوهانس فون تيبل.
القرن 16
سباستيان برانت
دسيدريوس إراسموس
مارتن لوثر
أولريش فون هوتن
القرن 17
باول فليمنغ
باول جرهارد
هانس ياكوب كريستوفل فون جريملسهاوزن
أندرياس جريفوس
كريستيان هوفمان فون هوفمانسفالداو
فريدريش فون لوجاو
مارتين أوبتز
أنجليوس سيلسيوس.
القرن 18
يوهان ياكوب بودمر
يوهان ياكوب برايتنجر
كريستيان فورشتيغوت غيلرت
يوهان كريستوف جوتشد
إيمانويل كانت
إفرايم ليسينغ
جورج كريستوف ليشتنبرغ
بارتولد هاينريش بروكس
ماتياس كلاوديوس
فريدريش غوتليب كلوبشتوك
صوفي فون لاروش
كريستوف مارتين فيلاند
جوتفريد أوجوست بورجر
يوهان جوتفريد هردر
فريدريش ماكسيميليان فون كلنجر
ياكوب ميخائيل راينهولد لينتس
كارل فيليب موريتس
هاينريش فيوبولد فاجنر
يوهان فولفغانغ فون غوته
فريدريك شيلر
يوهان يواخيم فينكلمان
نوفاليس
فلهلم هاينريش فاكنرودر
القرن 19
ماتياس كلاوديوس
فريدريش غوتليب كلوبشتوك
صوفي فون لاروش
كريستوف مارتين فيلاند
إيمانويل كانت
يوهان جوتفريد هردر
فريدريش ماكسيميليان فون كلنجر
فريدرش هولدرلين
جان باول
هاينريش فون كلايست
لودفيغ أخيم فون أرنيم
كلمنس فون برنتانو
جوزيف فرايهر فون أيشندورف
يوهان غوتليب فيشته
إرنست هوفمان
أوجوست فلهلم شليجل
فريدريش شليجل
لودفيغ تيك
أنيتا فراين فون دورسته هولسهوف
يرمياس جوتهلف
فرانس جريلبارتسر
إدوارد موريكه
أدالبرت شتيفتر
لودفيج بورنه
كارل جورج بوشنر
كريستيان ديتريش جرابه
كارل جوتسكوف
هاينرش هاينه
تيودور فونتانه
فريدريش هيبل
جوتفريد كيللر
كونراد فرديناند ماير
فلهلم رابه
تيودور شتورم
هاينريش هارت
القرن 20
يوليوس هارت
غرهارت هاوبتمان
أرنو هولتس
يوهانس شلاف
شتفان جورجه
هرمان هيسه
هوجو فون هوفمانستال
فرانس كافكا
هاينريش مان
توماس مان
راينر ماريا ريلكه
أرتور شنتسلر
فرانك فديكند
إرنست بارلاخ
جوتفريد بن
جورج هايم
جورج كايزر
إلزه لاسكر شولر
كارل شترنهايم
إرنست توللر
جورج تراكل
فرانس فرفل
ألفرد دوبلن
إريش كستنر
روبرت موزيل
كورت توخولسكي
برتولت بريشت
ليون فويشتفانغر
أودون فون هورفات
كلاوس مان
كارل تسوكماير
شتيفان تسفايغ
ألفرد أندرش
هاينريش بول
فولفجانج بورشرت
جونتر أيش
هانس ماغنوس إنتزنسبيرغر
غونتر غراس
أوفي يونسون
كارل كرولوف
بريجيت كروناور
زيجفريد لنس
بوتو شتراوس
مارتن فالزر
بيتر فايس
يوهانس بوبروفسكي
غونتر دي برين
بيتر هوخل
سارة كيرش
أوفه كولبه
جونتر كونرت
هاينر موللر
أنا زيجرس
كريستا فولف
إنجيبورغ باخمان
توماس برنهارد
إلياس كانيتي
باول سيلان
هايميتو فون دوديرير
بيتر هاندكه
إرنست ياندل
إلفريدي يلينيك
بيتر بيكسل
هرمان بورجر
فريدريش دورينمات
ماكس فريش
أويجن جومرينجر
توماس هورليمان
أدولف موشج
جيرولد شبيت
أورس فيدمر عنتحركة حداثيةمعالم
طعام الغداء في الحقل (لوحة) (1862-63)
اوليمبيا (لوحة) (1863)
بعد ظهر يوم أحد على جزيرة لا غراند جات (1886)
جبل سانت فيكتوار (سيزان) (1887)
ليلة النجوم (لوحة) (1889)
الملك أوبو (1896)
Verklärte Nacht (1899)
Le bonheur de vivre (1905-1906)
آنسات آفنون (1907)
طائر النار (1910)
Afternoon of a Faun (1912)
عار يهبط سلما، رقم 2 (1912)
البحث عن الزمن المفقود (رواية) (1913–1927)
المسخ (رواية) (1915)
Fountain (1917)
كابينة الدكتور كاليجاري (1920)
ستة شخصيات تبحث عن مؤلف (1921)
عوليس (رواية) (1922)
الأرض اليباب (1922)
الجبل السحري (1924)
المدمرة بوتمكين (فيلم) (1925)
ثم تشرق الشمس (1926)
The Threepenny Opera (1928)
كلب أندلسي (1929)
فيلا سافوي (1931)
اللوتس الأزرق (1936)
بيت الشلال (1936)
في انتظار غودو (1953)
Literature
غيوم أبولينير
جونا بارنز
تاديوش بوروفسكي
أندريه برتون
ميخائيل بولغاكوف
أنطون تشيخوف
جوزيف كونراد
ألفرد دوبلن
إي. إم. فورستر
ويليام فوكنر
جوستاف فلوبير
فورد مادوكس فورد
أندريه جيد
كنوت همسون
ياروسلاف هاسيك
إرنست همينغوي
هرمان هيسه
جيمس جويس
فرانس كافكا
آرثر كوستلر
ديفيد هربرت لورانس
ويندهام لويس
توماس مان
كاثرين مانسفيلد
فيليبو توماسو مارينيتي
غي دو موباسان
روبرت موزيل
كاثرين بوتر
مارسيل بروست
جيرترود شتاين
إيتالو سفيفو
فرجينيا وولف
الشعر الحداثي
آنا أخماتوفا
ريتشارد ألدينغتون
ويستن هيو أودن
شارل بودلير
Luca Caragiale
قسطنطين كفافيس
بلاز سندرار
هارت كرين
هيلدا دوليتل
روبرت ديسنوس
ت. س. إليوت
بول إيلوار
أوديسو إليتيس
F. S. Flint
شتفان جورجه
ماكس جاكوب
فيديريكو غارثيا لوركا
ايمي لويل
روبرت لويل
مينا لوي
ستيفان مالارميه
ماريان مور
ويلفريد أوين
أكتافيو باث
فرناندو بيسوا
عزرا باوند
ليونيل ريتشارد
راينر ماريا ريلكه
آرثر رامبو
جيورجيوس سفريس
ولاس ستيفنز
ديلان توماس
تريستان تزارا
بول فاليري
ويليام كارلوس ويليامز
ويليام بتلر ييتس
فن حديث
جوزيف ألبرز
جان آرب
Balthus
جورج بيلوز
أومبرتو بوكيوني
بيير بونرد
جورج براك
كونستانتين برانكوشي
ألكسندر كالدر
Charles Camoin
ماري كاسات
بول سيزان
مارك شاغال
جورجيو دي شيريكو
كاميل كلوديل
جوزيف كورنيل
جوزيف تشاكي
سلفادور دالي
إدغار ديغا
راؤول دوفي
Othon Friesz
ويليم دي كوننغ
روبرت ديلوناي
تشارلز ديموت
أوتو ديكس
تيو فان دوسبورخ
مارسيل دوشامب
جيمس إنسور
ماكس إرنست
جيكوب إبستين
بول غوغان
ألبرتو جياكوميتي
فينسنت فان غوخ
ناتاليا غونشاروفا
خوليو غونزاليس
خوان غريس
جورج غروز
راؤول هوسمان
هانا هوش
إدوارد هوبر
فريدا كاهلو
فاسيلي كاندينسكي
إرنست لودويغ كيرشنر
بول كلي
أوسكار كوكوشكا
Pyotr Konchalovsky
أرسترخ لنتولف
André Lhote
فرناند ليجيه
فرانتس مارك
Albert Marque
Ilya Mashkov
جان مارشان (رسام)
رينيه ماغريت
كازيمير ماليفيتش
إدوارد مانيه
هنري ماتيس
Colin McCahon
جان ميتزنجر
خوان ميرو
أميديو موديلياني
بيت موندريان
كلود مونيه
هنري مور (نحات)
إدفارت مونك
إميل هانسن (رسام)
جورجيا أوكيفي
مريت أوبنهايم
Henri Ottmann
Francis Picabia
بابلو بيكاسو
كاميل بيسارو
مان راي
Odilon Redon
أوجست رينوار
أوغوست رودان
هنري روسو
إيغون شيلي
René Schützenberger
جورج سورا
بول سينياك
ألفرد سيسلي
إدوارد شتايشن
ألفريد ستيغليتز
Henriette Tirman
أنري تولوز لوترك
Louis Valtat
إدوارد فويار
غرانت وود
حداثية
George Antheil
ميلتون بابيت
Jean Barraqué
ألبان بيرج
بيريو
ناديه بوولنجر
بيير بوليه
جون كيج
إليوت كارتر
آرون كوبلاند
هنري كويل
هنري دوتيو
مورتون فيلدمان
هينريك غوريسكي
جوسيف ماتياس هاور
بول هيندميث
آرثر هونيغر
تشارلز آيفز
ليوش ياناتشيك
جورجي ليجتي
ويتولد لوتوسلافسكي
أوليفييه مسيان
لويجي نونو
Harry Partch
كرزيستوف بينديريكي
سيرغي بروكوفييف
Luigi Russolo
إيريك ساتيه
بيير شايفر
أرنولد شوينبيرج
دميتري شوستاكوفيتش
ريتشارد شتراوس
إيغور سترافينسكي
Edgard Varèse
انتون فيبرن
كورت ويل
Iannis Xenakis
مسرح
إدوارد ألبي
ماكسويل أندرسون
جان أنويه
أنطونين أرتو
صمويل بيكيت
برتولت بريشت
أنطون تشيخوف
فريدريش دورينمات
جان جينيه
مكسيم غوركي
فالتر هازنكليفر
هنريك إبسن
ويليام إنج
أوجين يونسكو
ألفريد جاري
جورج كايزر
موريس ماترلينك
فلاديمير ماياكوفسكي
أرثر ميلر
سيان أوكيسي
أوجين أونيل
جون أوسبورن
لويجي بيرانديلو
Erwin Piscator
جورج برنارد شو
أوغست ستريندبرغ
جون ميلينغتون سينغ
إرنست توللر
فرانك فديكند
ثورنتون وايلدر
Stanisław Ignacy Witkiewicz
سينما
إنغمار برغمان
Anton Giulio Bragaglia
لويس بونويل
مارسيل كارني
تشارلي تشابلن
رينيه كلير
جان كوكتو
مايا ديرين
ألكسندر دوفجنكو
كارل تيودور دراير
Viking Eggeling
سيرجي آيزنشتاين
جان إبستاين
روبرت فلاهرتي
آبل غاس
Isidore Isou
باستر كيتون
ليف كوليشوف
فريتز لانغ
Marcel L’Herbier
جورج ميلييس
فريدريك مورناو
Georg Wilhelm Pabst
Vsevolod Pudovkin
جان رينوار
Walter Ruttmann
فيكتور سيوستروم
جوسيف فون ستيرنبيرغ
دزيجا فيرتوف
جان فيغو
Robert Wiene
رقص حديث
جورج بالانشين [الإنجليزية]
Merce Cunningham
Clotilde von Derp
Sergei Diaghilev
إيزادورا دانكن
مايكل فوكين
لوي فولر
مارثا غراهام
Hanya Holm
دوريس همفري
Léonide Massine
فاسلاف نغينسكاي
Alwin Nikolais
Alexander Sakharoff
تيد شون
Anna Sokolow
روث سانت دينيس
Helen Tamiris
Charles Weidman
ماري ويجمان
عمارة الحداثة
ألفار آلتو
مارسيل بروير
غوردون بانشافت
أنطوني غاودي
والتر غروبيوس
إكتور غيمار
ريمون هود
فيكتور هورتا
فريدنسرايش هوندرتفاسر
فيليب جونسون
لويس كان
لو كوربوزييه
أدولف لوس
كونستانتين ميلينكوف
إريك مندلسون
بيير لويجي نيرفي
ريتشارد نيوترا
أوسكار نيماير
Hans Poelzig
أنطونين رايموند
غيريت ريتفيلد
إيرو سارينين
رودلف شتاينر
إدوارد دوريل ستون
لويس سوليفان
فلاديمير تاتلين
بول لودفيغ تروست
يورن أوتسون
لودفيغ ميس فان دير روه
فرانك لويد رايت
مقالات متعلقة
حداثة أمريكية
Armory Show
آرت ديكو
الفن الجديد
Ashcan School
طليعية
Ballets Russes
باوهاوس
حداثة بوذية
البنائية
التكعيبية
دادية
فن منحط
دي ستايل
الفارس الأزرق
Die Brücke
تعبيرية
موسيقى تعبيرية
حوشية
Fourth dimension in art
Fourth dimension in literature
مستقبلية
تصويرية
انطباعية
الطراز الدولي
حداثة متأخرة
Late modernity
Lettrism
List of art movements
List of avant-garde artists
List of modernist poets
تجريدية غنائية
تقليلية
فن حديث
حداثة
Neo-Dada
البدائية
موضوعية جديدة
أورفية
ما بعد الانطباعية
Postminimalism
ما بعد الحداثة
حداثة رجعية
ميتا حداثة
إعادة الحداثة
رومانسية
Second Viennese School
Structural film
سريالية
رمزية
Synchromism
Tonalism فرانس كافكاعلى مواقع التواصل الاجتماعي: فرانس كافكاعلىفيسبوك.
فرانس كافكاعلىيوتيوب.
فرانس كافكاعلىجود ريدز.
فرانس كافكاعلىسبوتيفاي.
فرانس كافكاعلىكورا.
فرانس كافكاعلىأبل ميوزك.
بوابة أدب
بوابة أعلام
بوابة الإمبراطورية النمساوية المجرية
بوابة التشيك
بوابة المرأة
بوابة اليهودية
بوابة روايات
بوابة فنون
بوابة كتب
ضبط استنادي دولية
دليل الألماس العام
المُعرِّف مُتعدِّد الأوجه (FAST)
الاسم المعياري الدولي (ISNI)
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (WorldCat ID)
وطنية
نظام الضبط الاستنادي النرويجي (BIBSYS)
الفهرس الجمعي للضبط الاستنادي في تشيلي (CCAB )
المكتبة القومية الإسبانية (BNE)
المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)
المكتبة الوطنية الأرجنتينية (BNMM)
المكتبة الوطنية القطلونية (CANTIC)
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة الوطنية الإيطالية (SBN)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
قاعدة بيانات كانتو (KANTO)
المكتبة الملكية البلجيكية (KBR)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
المكتبة الوطنية السويدية (Libris-URI)
مكتبة لاتفيا الوطنية (LNB)
مكتبة البرلمان القومي الياباني (NDL)
قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT)
المكتبة القومية الأسترالية (NLA)
المكتبة القومية اليونانية (NLG)
المكتبة القومية الكوريَّة (NLK)
المكتبة القومية الرومانية (BNR)
المكتبة الوطنية في زغرب (NSK)
المَكنز الوطني للمؤلِّفين (NTA)
المكتبة القومية في بولندا (NLP)
المكتبة القومية البرتغالية (PTBNP)
مكتبة الفاتيكان (VcBA)
بحثية
مُتصفِّح المعلومات الأكاديمية “سيني” (CiNii)
فنية
موسوعة ميوزيك برينز (MBA)
تاريخ الفن (هولندا)
قائمة الاتحاد لأسماء الفنانين (ULAN)
تراجم
الفهارس الألمانية (DtBio)
مكتبة الإسكندرية الجديدة (EGAXA)
نفائس المكتبة القومية الأسترالية (NLA Trove)
أخرى
الدليل الدولي للمصادر الموسيقية (فرنسا)
الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark)
2
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)

حياته الخاصة

لم يتزوج كافكا قط. وفقًا لبرود، فإن كافكا «تعذب» بسبب الرغبة الجنسية، ويذكر كاتب سيرة حياة كافكا غاينا ستاخ أن حياته كانت مليئة «بملاحقة النساء بشكل مستمر» وكان يتملكه الخوف من «الفشل الجنسي». ارتاد كافكا بيوت الدعارة في أغلب مرحلة شبابه، وكان مهتمًا بالصور والمواد الإباحية. وبالإضافة إلى ذلك، خلال حياته كان له علاقات وثيقة مع العديد من النساء. في 13 أغسطس 1912، التقى كافكا مع فيليس باور، إحدى قريبات برود، التي عملت في برلين كممثلة لشركة ديكتافون. بعد أسبوع من لقائهم في منزل برود، كتب كافكا في مذكراته:
«آنسة إف بي، عندما وصلت منزل برود في 13 أغسطس، كانت تجلس إلى الطاولة. لم ينتابني الفضول أبدا حول هويتها، بل أخذتها كأمر مفروغ حالًا. وجه نحيل خاوي، يبدي خواؤه بشكل واضح. عنق مكشوف. ترتدي بلوزة. بدت بلديةً بملابسها تلك، رغم أنها لم تكن كذلك على الإطلاق كما اتضح لاحقًا. (نفرت نفسي منها من خلال تفحصها عن كثب …) أنف مكسور تقريبًا. شعر أشقر أملس نوعًا ما، وغير جذاب، ذقن كبير. وبينما كنت اجلس، نظرت إليها عن كثب لأول مرة، وبينما كنت جالسًا، كونت رأيًا راسخًا».
بعد هذا اللقاء بوقت قصير، كتب كافكا قصة («الحكم») في ليلة واحدة فقط وعمل في فترة مثمرة على رواية («الرجل الذي اختفى») ورواية («المسخ»). معظم تواصل كافكا وفيليس باور على مدى السنوات الخمس التي تلت ذلك كان من خلال الرسائل، واجتمعا من حين لآخر، وخُطبا مرتين. ونُشرت باقي رسائل كافكا إلى باور في صورة كتاب (رسائل إلى فيليس)؛ رسائلها لم تنجو. وفقًا لكاتبي سيرة حياته ستاخ وجيمس هافز، خطب كافكا للمرة الثالثة في حوالي عام 1920، إلى جوليا فويزك، كانت خادمة في فندق، فقيرة وغير متعلمة. على الرغم من أن الثنائي استأجرا شقة وحددا موعد الزفاف، إلا أن الزواج لم يتم. خلال هذا الوقت، بدأ كافكا مسودة رسالة إلى والده، الذي اعترض على جوليا بسبب معتقداتها الصهيونية. قبل تاريخ الزواج المنشود، ارتبط مع امرأة أخرى. بينما كان يحتاج إلى النساء والجنس في حياته، فقد كان قليل الثقة بنفسه، وشعر بأن الجنس دنيء، وكان خجولًا لدرجة فظيعة – وخاصةً بشأن جسده. ذكر ستاخ وبرود أنه في الوقت الذي عرف فيه كافكا فيليس باور، كان على علاقة غرامية مع صديقة لها، ماكاغيت «كغيت» بلوخ، وهي امرأة يهودية من برلين. يقول برود إن بلوخ أنجبت لكافكا ولدًا، على الرغم من أن كافكا لم يعرف أبدًا عن الطفل. وُلد الصبي، الذي لم يُعرف اسمه، في عام 1914 أو عام 1915 وتوفي في ميونيخ في عام 1921. ومع ذلك، يقول كاتب سيرة كافكا بيتر أندريه ألت إنه رغم إنجاب بلوخ طفلًا، فإن كافكا لم يكن الأب لأن علاقتهما لم تكن حميمية على الإطلاق.. يشير ستاخ إلى أن هناك الكثير من الأدلة المتناقضة حول الادعاء بكون كافكا هو الأب. شُخصت إصابة كافكا بمرض السل في أغسطس 1917 وانتقل لبضعة أشهر إلى قرية تسوراو في بوهيميا (سيجيم باللغة التشيكية)، حيث كانت أخته أوتلا تعمل في مزرعة صهرها كارل هيرمان. شعر بالراحة هناك ووصف لاحقًا تلك الفترة بأنها ربما كانت أفضل فترة في حياته، ربما لأنه لم يتحمل أي مسؤوليات. استمر بكتابة يومياته وأوكتافيفتي (الثمانية). استخرج كافكا من الملاحظات الواردة في هذه الكتب، 109 من المقاطع النصية المرقمة عن زيتل، وهي عبارة صفحات مفردة دون ترتيب معين. التي نُشرت لاحقًا باسم: (أمثال تسوراو أو تأملات عن الخطيئة والأمل والمعاناة، والطريق الحقيقية). في عام 1920، بدأ كافكا علاقة قوية مع ميلينا جيسينسكا، وهي صحفية وكاتبة تشيكية. نُشرت رسائله إليها لاحقًا باسم رسائل إلى ميلينا. خلال إجازة في يوليو 1923 إلى غرال-موريتز على بحر البلطيق، التقى كافكا مع دورا ديامانت، معلمة رياض أطفال بالغة من العمر 25 عامًا من عائلة يهودية أرثوذكسية. انتقل كافكا، لفترة وجيزة إلى برلين (سبتمبر 1923 – مارس 1924)، على أمل الهروب من تأثير أسرته إلى التركيز على كتاباته وعاش مع ديامانت. أصبحت حبيبته وجذبت اهتمامه إلى التلمود. عمل على أربع قصص، وكانت جميعها مخصصة للنشر، بما في ذلك (فنان جوع).

من مؤلفاته

رسائل إلى ميلينا
طبيب ريفي
التحول
المسخ
القلعة
رسائل إلى والدي
الحكم
أمريكا
في مستعمرة العقاب
أمام القانون

حياته

عائلته
ولد فرانس كافكا في 3 يوليو 1883 بالقرب من ساحة المدينة القديمة في براغ، التي كانت آنذاك جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية، ولد لعائلة ألمانية من الطبقة الوسطى تنحذر من أصول يهودية أشكنازية. والده هرمان كافكا (1852–1931) هو الابن الرابع لجاكوب كافكا، الذي كان يعمل في ذبح شحيطه (ذبح يهودي) في أوسك، وهي قرية تشيكية سكنها عدد كبير من اليهود تقع بالقرب من ستراكونيسه في جنوب بوهيما. نشأ والده في الريف في ظروف فقر مدقع؛ وبنشاط دائب ارتقى حتى بات تاجراً ثرياً ومالكاً لمحل بيع بالجملة في براغ بعد أن انتقل بأسرة كافكا إلى تلك المدينة، كانت بنيته الجسدية والنفسية وطريقة حياته العملية مبعثاً لإعجاب من قبل ابنه مرهف الحس، كما كانت في الوقت نفسه منبعاً لنفور كبير وشعور بالغربة مؤلم. والدة كافكا وهي يولي (1856–1934) نشأت في براغ في أسرة عريقة ووجيهة للغاية وذات مستوى ثقافي رفيع، وهي ابنة جاكوب لوي وهو تاجر ناجح في بودبرادي، وتلقت يولي لوفي تعليماً أفضل بكثير من زوجها، وكانت التناقضات بين والد كافكا ووالدته فوق كل تصور. تحدث والدا كافكا مجموعة من اللهجات الألمانية المتأثرة باليديشية، إلا أنهم شجعوا أولادهم على تحدث الألمانية العليا، وكان لهم ستة أبناء وفرانز كان الابن البكر. شقيقا فرانز جورج وهاينريش توفيا مبكراً قبل أن يبلغ هو السابعة، وأخواته الثلاث وهن: جابرييل (إلي) (1889–1944)، فاليري (فالي) (1890–1942)، أوتيلي (أوتلا) (1892–1943) والأخيرة كانت الأخت المفضلة لدى فرانز. وجميعهن توفين في الهولكوست أثناء الحرب العالمية الثانية، تم ترحيل فالي عام 1942 إلى بولندا ولم يعرف مصيرها. أخوات فرانز كافكا، من اليمين إلى اليسار: أوتلا، إلي، فالي
الكاتب ستانلي كورنجولد وصف والد فرانز كافكا بأنه «ضخم وأناني ورجل أعمال متغطرس»، بينما وصفه فرانز كافكا بأنه «كافكا حقيقي في القوة والصحة والشهية وجهارة الصوت والفصاحة ورضا النفس…». كان كافكا في طفولته وحيداً بعض الشيء، حيث أن والداه كانا يغيبان كثيراً وينشغلان بالأعمال التجارية للعائلة، وكانت أمه تعمل لما يصل إلى 12 ساعة يومياً. أما الأطفال فكان يهتم بهم عدد من المربيين والخدم. علاقة كافكا بوالده المضطربة واضحة في كتابه «رسالة إلى أبيه» (Brief an den Vater) في أكثر من 100 صفحة، ويستاء ويذكر في الكتاب أنه تأثر تأثيراً عميقاً بشخصية والده الإستبدادية المتطلبة، ويظهر تأثير شخصية والده كما وصفها واضحاً في أعماله، وعلى عكس شخصية والده المستبدة فقد كانت والدته هادئة وخجولة. كان لدى عائلة كافكا فتاة تخدمهم وتعيش معهم في غرفة صغيرة، وكانت غرفة فرانز باردة إلى حدٍّ ما. وفي نوفمبر عام 1913 انتقلت العائلة إلى مسكن أكبر، وكانت إلي وفالي قد تزوجتا وانتقلتا من المسكن الأول، لذا فلم تتواجد الأختان مع العائلة في مسكنهم الجديد. وفي أوائل شهر أغسطس من العام 1914 كانت الحرب العالمية الأولى قد اشتعلت، ولم تعرف إلي وفالي مكان تواجد أزواجهن في الجيش فانتقلتا للعيش مع العائلة في المسكن الجديد، وكانت الأختان قد أنجبتا أطفالاً حتى ذلك الوقت. وفي سن 31 انتقل فرانز للعيش في شقة فالي السابقة، وعاش هناك للمرة الأولى بمفرده. التعليم
في الفترة من عام 1889 حتى 1893 ارتاد فرانز كافكا مدرسة ابتدائية ألمانية للبنين في سوق اللحوم (معروف الآن باسم شارع ماسنا). وإلى جانب ذلك تلقى كافكا في صغره دروساً دينية يهودية انتهت ببلوغه الثالثة عشر واحتفاله بالبار متسفا، بالنسبة لكافكا فلم يحب الذهاب إلى الكنيس مطلقاً وكان يذهب مع والده أربع أيام في السنة فقط. قصر كينسكي حيث ارتاد كافكا المدرسة الثانوية وهناك أيضاً حيث كان والده يملك متجراً
بعد مغادرة المدرسة الابتدائية في 1893، التحق فرانز كافكا بمدرسة ثانوية أكاديمية (Altstädter Deutsches Gymnasium) في داخل قصر كينسكي في ساحة المدينة القديمة في براغ، في تلك المدرسة كانت الألمانية هي لغة التدريس، ومع ذلك فقد كان كافكا قادراً على التحدث والكتابة بالتشيكية. ظل كافكا يدرس في الثانوية لمدة ثمان سنوات، وتخرج منها في 1901، واستطاع في هذه الفترة تحقيق درجات جيدة. ورغم أن كافكا استطاع تحدث التشيكية بشكل جيد وامتُدح بفضل ذلك، فهو لم يعتبر نفسه إطلاقاً متقناً للغة، واعتبر نفسه يتحدث بالألمانية مختلطة بلكنة تشيكية. في عام 1901، بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق كافكا بجامعة شارلز-فيردناند الألمانية في براغ، وبدأ بدراسة الكيمياء، ولكنه سرعان ما تحول إلى دراسة القانون بعد إسبوعين. وكان هذا المجال لا يريحه ولكنه عرض عليه احتمالات أكبر للتوظيف وهذا ما يسعى إليه والده، وفي الفترة التي درس فيها كافكا القانون كان يأخذ إلى جانب ذلك فصول في تاريخ الفن والدراسات الألمانية، كما أنه انضم إلى نادي طلابي عُرف باسم «قاعة قراءة ومحاضرات الطلاب الألمان» (Lese-und Redehalle der Deutschen Studenten) عمل هذا النادي على تنظيم عدد من النشاطات الأدبية. من ضمن أصدقاء كافكا كان هناك الصحفي فيليكس فيلتش الذي درس الفلسفة، والممثل المسرحي إسحاق لوي الذي ينتمي إلى عائلة أرثوذكسية حاسيديمية من وارسو، والكاتبان أوسكار باوم وفرانس فرفل. مع نهاية العام الأول في الدراسة كان كافكا قد ألتقى بماكس برود، وهو زميله في دراسة القانون الذي أصبح بعد ذلك صديقه المقرب مدى الحياة، وبعد وفاة كافكا قام بنشر عدد من أعماله. في ظل تعامله مع كافكا سرعان ما لاحظ برود أن هناك رزانة في التفكير وعمق وراء الخجل وقلة الكلام التي يتميز بها كافكا. وكان كافكا متعطشاً للقراءة طوال حياته. وقام هو وبرود بقراءة حوار «بروتاجوراس» (Πρωταγόρας) من تأليف بلاتو بلغته الأصلية الإغريقية تحت اقتراح برود، وكذلك قرءا تحت اقتراح فرانز كافكا رواية الفرنسي جوستاف فلوبير «التربية العاطفية» (L’Éducation sentimentale) وأيضاً روايته الأخرى «تجربة القديس أنطونيوس» (La Tentation de Saint Antoine). اعتبر كافكا كلاً من: فيودور دوستويفسكي، جوستاف فلوبير، فرانس جريلبارتسر، هاينريش فون كلايست. ليكونوا «إخوته بالدم». وإلى جانب ذلك فقد كان كافكا مهتماً بالأدب التشيكي، ومولعاً ومهتماً بأعمال يوهان فولفغانغ فون غوته. وفي 18 يوليو 1906 حصل على درجة الدكتوراه في القانون، واضطر لمدة سنة على العمل بدون أجر كخدمة إلزامية في المحاكم المدنية والجنائية. العمل الوظيفي
المبنى السابق لمؤسسة التأمين على حوادث العمال
في الفترة من 1 نوفمبر 1901 حتى 15 يوليو 1908 عمل فرانز كافكا في شركة التأمين الإيطالية «اسيكورازيوني جنرالي» في مكتبها في براغ، غير أنه خلال هذه الفترة لم يكن سعيداً بجدول ساعات العمل، حيث أنه كان يعمل من 08:00 وحتى 18:00، فكان من الصعب عليه التركيز على الكتابة والتي ازداد اهتمامه بها، وأدى ذلك في النهاية إلى استقالته من العمل في يوليو 1908. وبعد أسبوعين وجد كافكا عملاً مناسباً لدى «مؤسسة التأمين على حوادث العمال» سمح له بممارسة الكتابة بحرية، في هذا العمل كان كافكا يحقق في الإصابات الشخصية التي يتعرض لها العمال في الصناعة ويقيم التعويضات العمالية للمصابين، وكانت الحوادث مثل فقدان الأصابع أو الأطراف شائعة في ذلك الوقت. وكانت المؤسسة ترسله في رحلات تفتيشية إلى المصانع في مملكة بوهيميا التابعة لإمبراطورية النمسا – المجر وكانت المنطقة التي يعمل فيها تُعتبر آنذاك ثاني أكبر منطقة صناعية في أوروبا، وكان كافكا ناجحاً في عمله الوظيفي، وتمت ترقيته بسرعة، ووصل إلى مركز سكرتير المؤسسة. وكان يُقدّر عالياً من قبل رؤسائه ومن قبل مرؤوسيه في آن واحد، وتضمنت أعماله التعامل والتحقيق في طلبات التعويض وكتابة التقارير والتعامل مع رجال الأعمال الذين يعتقدون أن العمل في شركاتهم صنف كخطر أكثر مما هو عليه مما يكلفهم أكثر في أقساط التأمين. بين كتّاب عصره الألمان كان كافكا الكاتب الوحيد الذي يملك تصوراً محدداً عن الظروف في المعامل ووضع العمال فيها،[بحاجة لمصدر] فمثلاً كتب ذات مرة للمؤسسة تقريراً عن إجراءات للوقاية من الحوادث لدى استخدام الفارات الآلية. كان كافكا ينهي عمله في المؤسسة في الساعة الثانية بعد الظهر، مما منحه وقتاً كافياً ليقضيه في التأليف، والذي كان ملتزماً به. وفي وقت لاحق منع المرض كافكا من العمل في المكتب وكذلك منعه من الانشغال بالكتابة، وبعد سنوات من ذلك وضع برود المصطلح «دائرة براغ المغلقة» (Der enge Prager Kreis) ليصف مجموعة من الكتاب تضمنته وكافكا. في أواخر عام 1911 أصبح كافكا وكارل هرمان (زوج أخته إيلي) رفقاء في العمل لدى أول مصنع للأسبست في براغ، عُرف المصنع باسم (Asbestwerke Hermann & Co). في البداية كان كافكا سعيداً بعمله الجديد، وخصص له الكثير من وقته، ولكنه في وقت لاحق استاء من تعديات عمله على الوقت الذي خصصه للكتابة. وفي هذه الفترة أصبح كافكا مهتماً بالمسرح اليديشيي بعد رؤيته لمسرحية يديشية تم أدائها أكتوبر 1911، وللأشهر الستة المقبلة أصبح كافكا مولعاً بالأدب اليديشي واللغة اليديشية، وأصبح هذا الاهتمام نقطة الانطلاق لإستكشافه المتنامي لليهودية، وفي هذه الفترة أصبح نباتياً. وشارك كافكا في الحرب العالمية الأولى، ولاحقاً حاول الانضمام إلى الجيش ولكن تم منعه لأسباب صحية متعلقة بمرض السل، والذي شخصت إصابته به في عام 1917. وفي عام 1918 وبسبب المرض أُحيل كافكا إلى التقاعد من عمله لدى مؤسسة التأمين على حوادث العمال، حيث لم يكن في ذلك الوقت علاج متوفر لحالته، بعد ذلك أمضى كافكا ما تبقى من حياته في المصحات. وفاته
قبر كافكا في براغ
ازداد مرض كافكا سوءاً مما دفعه في مارس 1924 إلى العودة إلى براغ بعدما كان متواجداً في برلين، وفي براغ قامت عائلته وخاصة أخته أوتلا بالاهتمام به ورعايته. ومن ثم ذهب كافكا في 10 أبريل للعلاج إلى مصحة الطبيب هوفمان في كيرلينج بالقرب من فيينا، وتوفي هناك في 3 يونيو من العام 1924 وعمره أربعون عاماً وأحد عشر شهراً. كان الجوع هو السبب في وفاة كافكا، حيث أن المرض أصاب حنجرته مما جعل الأكل مؤلماً جداً، وبسبب أن حقن التغذية لم توضع بعد فلم تكن هناك طريقة ليغذي بها كافكا جسده. وبعد وفاته نُقلت جثته إلى براغ حيث دُفن هناك في 11 يونيو 1924. خلال فترة حياته لم يكن كافكا معروفاً بعد، ولكن بالنسبة له لم تكن الشهرة مهمة، إلا أنه قليلاً بعد وفاته أصبح مشهوراً بفضل صديقه ماكس برود الذي نشر أعماله. كتب الطبيب الذي كان يرعاه في أيامه الأخيرة في المصحة: «وجهه جامد صارم، مترفع، مثلما كان ذهنه نقياً وصارماً. وجه ملك من نسب من أكثر الأنساب نبلاً وعراقة». بعد وفاته عثر صديقه ماكس برود على قصاصة كتبها كافكا، في ساعة يأس ومعاناة من مرض السل، يرجوه فيها «رجاء أخيراً» بأن يحرق كافة مخطوطاته غير المنشورة ومنها رواياته الثلاث، وذلك لأنها أيضاً غير مكتملة. لكن لحسن الحظ لم ينفّذ برود وصية صديقه.

أعماله

الصفحة الأولى من “رسالة إلى والده”
تقريباً جميع أعمال فرانز كافكا المنشورة كُتبت باللغة الألمانية، عدا بعض الرسائل التي كتبها بالتشيكية إلى ميلينا جيسينسكا. قليل من مؤلفاته هي التي نشرت في فترة حياته، وهي كذلك لم تستقطب الكثير من انتباه القراء. كافكا لم ينهي أي من رواياته الثلاث وأحرق ما يقارب 90 بالمئة من أعماله. وأكثر ما أحرقه كان في فترة إقامته في برلين مع ديامنت، التي ساعدته في إحراق المخطوطات. في بداية انطلاقته ككاتب تأثر كافكا كثيراً بفون كلايست، وفي رسالة لكافكا إلى فيليس باور يصف فيها أعمال كلايست بأنها مخيفة، وكان يعتبره أقرب حتى من عائلته نفسها. جدير بالذكر كذلك أن كتابات كافكا قد تعرضت فيما بعد للحرق على يد هتلر، وتعرضت مؤلفات كافكا لموقفين متناقضين من الدول الشيوعية في القرن الماضي، بدأت بالمنع والمصادرة وانتهت بالترحيب والدعم.[بحاجة لمصدر] القصص
أول أعمال كافكا المنشورة كانت مجموعة من ثمان قصص قصيرة نشرت في العدد الأول من المجلة الأدبية «هايبيريون» (Hyperion) تحت العنوان «تأمل» (Betrachtung). في عام 1904 كتب كافكا القصة القصيرة «وصف معركة» (Beschreibung eines Kampfes) وعرضها على برود في 1905، شجعه برود على الإستمرار في التأليف ونصحه بتقديمها لتنشر في مجلة هايبريون وأقنعه بذلك، حيث نشر جزء من القصة في عام 1908، وقسمين منها في ربيع 1909، ونشرها كاملة في ميونخ. وفي ليلة من الإلهام الأدبي في 22 سبتمبر 1922 كتب كافكا قصة «الحكم» (Das Urteil) وأهداها لخطيبته فيليس باور. يذكر برود وجود تشابه بين اسم الشخصية الرئيسية «جورج بيندمان» وخطيبته «فريدا براندينفيلد» بفرانز كافكا وخطيبته فيليس باور. هذه القصة دائماً ما تعتبر انطلاقة كافكا في مسيرته الأدبية. تتعامل القصة مع العلاقة المضطربه بين ابن وأبيه ذا الطبيعة المسيطرة الذي يجد نفسه يواجه وضعاً جديداً بخطوبة ابنه. نشرت القصة للمرة الأولى في عام 1912 في لايبزيج حيث خصصها «للآنسة فيليس باور»، وفي طبعات لاحقة فقط «الآنسة ف». في عام 1912 كتب كافكا قصة «التحول» (Die Verwandlung)، وظهرت للمرة الأولى في عام 1915 في لايبزيج. تبدأ القصة ببائع يسافر ليجد نفسه فجأة قد تحول إلى ungeheuren Ungeziefer بمعنى حشرة قبيحة. المصطلح Ungeziefer يعني حرفياً «الهوام» وهي الحيوانات القذرة الغير مرغوب فيها. يعتبر النقاد هذه القصة واحدة من أكثر الأعمال الخيالية تأثيراً في القرن العشرين. «فنان جوع» (Ein Hungerkünstler) نشرت هذه القصة للمرة الأولى في عام 1924 في دورية «دي نويه روندشاو» (Die neue Rundschau) التي تتحدث عن فنان وهو بطل القصة يواجه تراجعاً في مهنته الغريبة كفنان يقوم بتجويع نفسه لفترات طويلة لقاء المال. في أكتوبر من العام 1914 كتب كافكا «في مستعمرة العقاب» (In der Strafkolonie) ونقحها وأعاد كتابتها في عام 1918 قبل أن تنشر في أكتوبر 1919 في لايبزيج. تتعامل القصة مع تعذيب أحد السجناء في مستعمرة، وكذلك مع الجهاز الذي وضع لإعدامه. آخر قصص كافكا هي «جوزيفينه المغنية، أو شعب الفئران» (Josefine, die Sängerin oder Das Volk der Mäuse)، نشرت للمرة الأولى في عام 1924. تتمحور هذه القصة حول العلاقة بين فنان وجمهوره. الجدول التالي يضم المجموعات القصصية من تأليف كافكا. الثلاث الأولى منها نشرت في حياة كافكا. المجموعات القصصية لفرانز كافكا
المجموعة الاسم الأصلي تاريخ النشر ملاحظات صورة
تأمل Betrachtung 1912 تضم مجموعة من ثمان عشر قصة قصيرة كتبها كافكا في الفترة من عام 1904 وحتى 1912. وهي تعد أولى أعمال كافكا المنشورة.
طبيب ريفي Ein Landarzt 1919 (كورت وولف) المجموعة القصصية الثانية لكافكا، وتضم أربعة عشر قصة قصيرة كتبها في عام 1916 من بينها قصة قصيرة تحمل اسم المجموعة.
فنان جوع Ein Hungerkünstler 1924 (صادرة عن دار نشر دي شميده) مجموعة من أربعة قصص قصيرة. وهذه المجموعة هي الأخيرة التي يعدها كافكا للنشر وذلك قبل وفاته في نفس سنة نشر هذه المجموعة.
سور الصين العظيم Beim Bau der Chinesischen Mauer 1931 (صادرة عن دار نشر جوستاف كيبنهاور) تضم واحد وعشرين قطعة أدبية كتبت في الفترة من عام 1917 وحتى 1924. نشرت في برلين بعد وفاة كافكا بسبع سنين. الروايات
المسخ، وقد نشرت أول مرّة في العام 1915، صدرت ترجمتها العربية عن دار العلم للملايين عام 1991، وقد ترجمها إلى العربية منير البعلبكي.
القضية، وقد نشرت أول مرة في العام 1925، وتترجم أحيانا تحت عنوان المحاكمة، وقد صدرت عدت مرات عن عدة دور نشر عربية، من بينها المركز القومي للترجمة في مصر بترجمة مصطفى ماهر، ومطابع الأهرام التجارية في مصر. صحيفة البيان الإمارات – الكتب «المحاكمة».. رواية الرمز والعبث ولوج بترايخ 4/1/2016=7 نشر بتاريخ 20/12/2016

شرح مبسط

فرانس كافكا (3 يوليو 1883 – 3 يونيو 1924) (بالألمانية: Franz Kafka) كاتب تشيكي يهودي كتب بالألمانية، رائد الكتابة الكابوسية. يُعدّ أحد أفضل أدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة تُصنّف أعماله بكونها واقعيّة عجائبية.[17] عادةً ما تتضمّن قصصه أبطالاً غريبي الأطوار يجدونَ أنفسهم وسطَ مأزِقٍ ما في مشهدٍ سرياليّ، يُعزى ذلك للمواضيع النفسية التي يتناولها في أعمالِه مثل الاغتراب الاجتماعي والقلق والذعر والشعور بالذنب والعبثيّة.[18] أكثر أعماله شُهرةً هي رواية المسخ، والمحاكمة، والقلعة. وقد ظهر في الأدب مصطلح الكافكاوية رمزاً إلى الكتابة الحداثية الممتلئة بالسوداوية والعبثية.[19]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا