عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] زين العابدين بن حسن بن باقر

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد علي الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] دور لبنان في الحرب الأهلية السورية
- [ تسوق وملابس الامارات ] مركز دكتور نيوترشن ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عندما ينضج الجرح في قلبك..يعجزك اﻷلم عن التعبير عنه بكلمات أو حتى صرخات..!
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط» . وفي رواية: «ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرا؛ فإن لهم ذمة ورحما» . وفي رواية: «فإذا افتتحتموها فأحسنوا إلى أهلها؛ فإن لهم ذمة ورحما» ، أو قال: «ذمة وصهرا» . رواه مسلم. ---------------- قال العلماء: «الرحم» : التي لهم كون هاجر أم إسماعيل - صلى الله عليه وسلم - منهم، «والصهر» : كون مارية أم إبراهيم ابن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم. في هذا الحديث: علامة من علامة النبوة، لكون الصحابة فتحوا مصر بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -. وفيه: الوصية بحفظ الذمة وصلة الرحم.
- [ التخلص من التعرق ] كيفية صنع مزيل العرق في المنزل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ناشي بن طاهر بن عبدالله الشرقي العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بيروكسيكام
- [ تعرٌف على ] جهاز عرض الكريستال السائل
- [ تعرٌف على ] طلعت الغصين
- [ مؤسسات البحرين ] النشارتي جروب ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ المركبات الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ميسرة أبو حمدية
- سؤال و جواب | بغض الإخوة بعد الحب.. الأسباب.. والواجب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة مسارات بلادى للمقاولات
آخر تحديث منذ 7 يوم
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | زين العابدين بن حسن بن باقر

مؤلفاته

لم يطبع من كتبه غير كتاب موعظة الرجال وبلغة الآمال الذي طبعه في بومبي عام 1327هـ الموافق 1909م.
أما ديوانه الآيات الصباح في مدائح مبارك الصباح فقد جمعه عبدالمسيح أنطاكي صاحب جريدة العمران بمصر. ومن مؤلفاته الأخرى: روضة العارفين
العرصات البديعة والطرائز اللميعة
تغذية الأرواح ومنشئة الأفراح
الرحلة الرياضية

سيرته

ولد زين العابدين بن حسن بن باقر -المشهور بالأوساط الشعبية بالملا عابدين – في الكويت بفريج الميدان عام 1866م/ 1283هـ في أسرة فارسية الأصل ونشأ فقيراً
كان معلماً وشاعراً وصاحب عبارتين عربية وفارسية. لم تهيئ له الاسرة أسباب الدرس والتحصيل فلم يستطع أن يحصل العلم إلا من أصحابه ورفاقه ومن بعض المدرسين الذين تعاطفوا معه. قرأ في الأدب العربي والفارسي واستطاع أن يحقق قدراً من المعرفة والثقافة هيأ له قدرة على متابعة وكتابة الشعر.
واصل تثقيف نفسه من خلال القراءة حيث كان يطلع على أمهات الكتب اللغوية والادبية والدواوين الشعرية ثم ينكب عليها قارئا نهما فاهما واعيا، فإن غمض عليه شيء استعان بمن ينير له الطريق ومن أقواله والله ما أتيت مدرسة قط يلخص جانبا من حياته التعليمية والابداعية فيقول فوفقت بمرور الزمن وبفضل مطالعتي للكتب، حتى نظمت القصائد والفرائد، على عناوين شتى في كل من: التخميس والتضمين والترشيح والتشطير والتواريخ .. وتكلمت بعبارتين العربية والفارسية، وكان ابتدائي في الشعر قبل بلوغي اوان الحلم في سن الثامنة عشرة من عمري.
عمل الشاعر في التعليم، حيث افتتح لنفسه كتابا بمنزله في فريج الميدان، وشرع يعلم فيه الصبية القراءة والكتابة ومبادئ الحساب، وكان من تلاميذه (وهم كثيرون) عبدالصمد التركي الذي تعلم على يديه مدة طويلة.
أخذ عليه فن المديح لأنه اتخذ من شهرته وسيلة لكسب المال، كم قلنا وهو لا يخفي ذلك. بل يصرح به قائلاً إن سبب رغبتي في الشعر ونظمه اني اتخذته لاكتساب المعيشة، واداء الواجب من النفقة للأهل.
رحل للتكسب بالشعر في إيران حيث نظم مجموعة من القصائد باللغة الفارسية في مدح بعض الملوك والرؤساء.
خص الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بأكثر مدائحه، ولذا أمر له براتب وكسوة كل عام، ولم ينقطعا عنه حتى وفاة الملا عابدين عام 1950م أي نحو ثمانية وثلاثون عاماً.

شعره

ذكره عبد العزيز البابطين في معجمه وقال «شاعر مناسبات نظم على الموزون المقفى في الأغراض المختلفة، واشتهر بالمديح، فكان يحشد ويعدد في قصائده مناقب الممدوحين، وله قصائد حماسية ووطنية نظمها في وصف المعارك التي حدثت على أرض الكويت، وله مساجلات مع بعض شعراء عصره…أفاد في نظمه من فنون الشعر المختلفة، منها التخميس والتشطير والتوشيح وغيرها. اتسم بطول النفس، ودقة الوصف، أما صوره فمتنوعة، تتراوح بين القديم والجديد. في بعض قصائده طرافة كوصفه لسيارة حاكم الكويت في زمانه.»
من أمثلة اشعاره ما قاله في مدح الشيخ مبارك الصباح بعنوان ضاءت بنجم سعودك الخضراء ضاءت بنجم سعودك الخضراءوغدت تميس بحسنه الجوزاء وسما على هام الثربا بعدماقد أذعنت لبلوغه البلغاء صغت الكمال وشدت أركان الذكاوتفاخَرت في فضلت الفضلاء كرمت أكفك من قديم زمَاننافهنالك اعترفت بها الكرماء كم وقعه شهدت لوقع ضياك مذطنت وكم لك غارة شعواء وعداك لما أضمرت لك شقوةقد غبرت في وجهها الغبراء ما أومضت شعلات سيفك في الوغىالا علت من شوسها الضوضاء

شرح مبسط

زين العابدين بن حسن بن باقر الجَهْرُمي البَيْرَمِي ويُعرف أيضًا بـالمُلّا زين العابدين الكويتي (1866 – 1950) شاعر وخطاط كويتي. ولد في مدينة الكويت من أسرة فقيرة فارسية الأصل. تعلّم على نفسه واستطاع بذكائه أن يتقن كثيرًا من العلوم اللغوية والأدبية. نظم الشعر يافعًا، سافر في عدد من الأقطار وأغنى تجربته الشعرية. تفنّن في النظم في مختلف ألوانه من تخميس وتشطير وتضمين وتوشيح. كان شاعرًا مدّاحًا تكسّب بشعره، وقد مَدَح الأثرياء والأمراء وله ديوان الآيات الصباح في مدائح مبارك الصباح. قد تميّز بخط بديع وكان يتفنّن في كتابته بأشكال ورسوم. توفي في مسقط رأسه وقد ناهز الثمانين. [1][2]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] بريانسك
- [ خدمات عامة الامارات ] جامع حمدة خليفه زوجه هامل الغيث ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مجزرة المنصوري
- [ دليل دبي الامارات ] صالون وسبا ذا إيربان كوتيدج للسيدات ... دبي
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم التسامح
- [ تعرٌف على ] الطيرة (حيفا)
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] انتربروجتى للديكور و التصميم الداخلى Interprogetti ... الدوحة
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] فوائد حمض الفوليك لغير الحامل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية الكولومبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد حماد الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اعمال الوسيط العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة دار المحترفون للمقاولات روائع ورق الجدران ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] غيْرة المحبين لله تعالى أن يغار أحدهم لمحارم الله إذا انتهكت
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] مركز صحي التعليمي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] مركز صحي التعليمي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا