عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ منوعات اجتماعية ] 3 من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة .. وسائل متنوّعة غيّرت من مفهوم الإعلام

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] ريال مدريد كاستيا
- [ تعرٌف على ] القمة العربية 2022 (الجزائر)
- [ خذها قاعدة ] لأنه ديكتاتور ؛ أنجب بنتاً وأسماها ديموقراطية وأخذ يضربها كل يوم. - أحمد صبري غباشي
- [ متاجر السعودية ] الكوان ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] موسسة مراسينا الارسى للاتصالات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] البيع بالتجزئة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالأله احمد بن محمد سلطان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] مطعم وكافيه بانديج
- [ المركبات الامارات ] معرض مكلارين دبي الحبتور للسيارات ... دبي
- [ شركات الاجهزة الرياضية قطر ] اوزون للاجهزة الرياضية ozone qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتز عبدالعزيز محمد الحرقان ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صيدلية القصر العيني ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] محمد بن إبراهيم اللبابيدي
- [ سيارات السعودية ] مدرسة تعليم قيادة السيارات بالأحساء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاشم راشد مقبل الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
آخر تحديث منذ 9 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | 3 من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة .. وسائل متنوّعة غيّرت من مفهوم الإعلام

ما هي أهم الوسائل الإعلامية على مدار تاريخ البشرية؟

هناك العديد من الوسائل الإعلامية والتي احتلت مكانة كبيرة في تاريخ البشرية، وهذه الوسائل نتعرف على أهميتها من خلال النقاط التالية:
الجرائد والصحف المكتوبة
إنها من أهم الوسائل الإعلامية خلال القرون الماضية، وقد بدأ استخدام الصحف والجرائد كوسيلة إعلامية للتواصل في العام 1814م، وقد كانت تقتصر في المنشورات السياسية والحكومية التي تصدرها حكومات الدول لمواطنيها لمعرفة آخر أخبار هذه الحكومة وما تفعله من إنجازات، ثم تطوّر الأمر لنشر العديد من المعلومات التي تحدث والأخبار المدعومة بالصور، واعتمد على العديد من الجوانب الإخبارية وتطوّرت لوضع الجريدة في كتابة الأخبار الرياضية والسياسية والاجتماعية والفنية مقابل كتابة إعلانات عن الشركات والمؤسسات الاقتصادية، وهنا وصلت لحد أن الجرائد والصحف موجهة ومؤثرة في الرأي العام.
النشرات الإخبارية
هي من أهم الوسائل الإعلامية الموجودة على الساحة الإعلامية العالمية، وقد تطوّرت النشرات التي تتلو البيانات والمعلومات والأخبار على مسامع الجماهير من القراءة في الصحف والمجلات اليومية في القرن التاسع عشر، إلى النشرة المقروءة في البث الإذاعي خلال الحربين العالمية الأولى والثانية، وكان لها دور كبير في نقل الأخبار السياسية والحربية والاقتصادية إلى العالم كله، ثم تطوّر الأمر في خمسينات القرن العشرين للبث التلفزيوني، وهنا نجد النشرة مقروءة من المقدم ومسموعة ومرئية مدعومة بالصورة والفيديو المرئي والبيانات المختلفة، بل والتصريحات.
مقالات مشابهة
أكثر من 1 علامة تدل على اعجاب الرجلأكثر من 1 علامة تدل على اعجاب الرجل
أهم 6 معلومات عن أهمية الطبيب في المجتمعأهم 6 معلومات عن أهمية الطبيب في المجتمع
7 من أبرز واجبات المواطنين تجاه الوطن7 من أبرز واجبات المواطنين تجاه الوطن
3 من أهم أنواع الاتزان3 من أهم أنواع الاتزان
وقد تطوّرت النشرات كثيراً بحيث أصبح هناك قنوات إخبارية تنقل الحدث مباشرة للجماهير، خاصة مع تطوّر وسائل البث التلفزيوني وكذلك الإنترنت وطريقة ربطه بالبث التلفزيوني، وغيرها من الوسائل التي قدمت النشرات بصورة أفضل.

شبكة الإنترنت
الإنترنت أو شبكة المعلومات الدولية إنها وسيلة متطوّرة تكنولوجية تخطت الحدود الجغرافية، إنها أهم من البث الإذاعي والتلفزيوني الآن، بحيث أصبحت وسيلة إعلامية في يد كل كل بشري على وجه الأرض الآن، حيث من خلال الهاتف النقّال يمكنه الوصول للعديد من الجوانب التي لا مثيل لها في تاريخ البشرية.
فقد جعل الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت جميع البشر متواصلين بدرجة كبيرة، وجعلت العالم قرية واحدة، نعرف جميع الأحداث في نفس اللحظة.
وهناك العديد الخصائص التي تتميز بها وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، فهناك خصائص للمحتوى أو النقل وغيرها، وهذا ما نتعرف عليها في النقطة الأخيرة من هذا المقال.

مقالات مشابهة

أكثر من 1 علامة تدل على اعجاب الرجلأكثر من 1 علامة تدل على اعجاب الرجل
أهم 6 معلومات عن أهمية الطبيب في المجتمعأهم 6 معلومات عن أهمية الطبيب في المجتمع
7 من أبرز واجبات المواطنين تجاه الوطن7 من أبرز واجبات المواطنين تجاه الوطن
3 من أهم أنواع الاتزان3 من أهم أنواع الاتزان

خصائص وسائل الإعلام

وسائل الإعلام المتنوعة لها العديد من الخصائص مثل:
إتاحة اختيار المحتوى المتنوع المناسب للقاريء أو السامع أو المشاهد، فهناك العديد من خصائص المحتوى، مثل المحتوى السياسي أو الفني أو الثقافي وغيرها من المحتويات.إمكانية نقل وحفظ المعلومات بسهولة إما من خلال الكتابة أو شرائط الفيديو أو الشرائط المسموعة.توظيف العديد من الجوانب المرئية والصور والألوان والأحبار والورق وغيرها، وجميعها صناعات تعتمد على الإعلام في الوقت الحالي.يمكن استغلال الإعلام في التوجيه الخاص أو الحكومي أو لإثارة قضايا معينة وإيصالها للرأي العام الجماهيري، من خلال عرض الأخبار أو تحليل المعلومات والبيانات وتوظيف الصياغة اللغوية والمرئية وغيرها.تسمح للمتلقي استخدام جميع حواسه الهامة مثل السمع والبصر والتحدث، وهي الحواس التي تعتمد عليها وسائل الإعلام.
الإعلام وسيلة أثارت إهتمام البشرية جمعاء منذ القدم، وساعدت على تطوّره بشكل كبير ومثير، وقد حاولنا من خلال هذا المقال تتبع تاريخ وسائل الإعلام بالنسبة للبشرية وأهميتها بالنسبة للبشرية وذلك من خلال وسائل حديثة في كل عصر وقد كان لها أثر كبير في تطوّر المجتمعات.

وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة

الإعلام وسيلة لتوصيل الأخبار والمعلومات والأنباء للناس، وهي وسيلة توجيه وإرشاد وإخبار ولها أهمية كبيرة في جميع البلدان الآن، حتى أن مؤسسات إعلامية الىن بميزانيات بلدان ودول كبيرة، وذلك من أجل تقديم خدمة إعلامية متميزة أو لها أهداف معينة بالنسبة للمجتمع، فما هي أهم وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة؟ في هذا المقال نتحدث عن أهم هذه الوسائل التي غيرت وجه البشرية خلال العصر الحالي.

ما هو الإعلام ووسائله؟

الإعلام معناه في اللغة العربية الأخبار والأنباء، أو توصيل المعلومات والبيانات والآراء، وهي آتية من كلمة علم، وهناك العديد من الوسائل الوسيطة المستخدمة في نقل المعلومات والبيانات والأخبار، وهذه الوسائل مثل الوسائل الصوتية والمسموعة والمقرؤة والمرئية، وهذه الوسائل تختلف من عصر لعصر.
ففي القديم؛ كانت البشرية تحتاج لوسيلة إعلامية، فقد عبّر الإنسان الأول عن نفسه، وقد كتب أخباره والنصوص المختلفة على جدران الكهوف، وعلى الجدران من خلال اللغة المكتوبة، وكان يكتب أخبار مختلفة حول النشاطات السياسية والاقتصادية وغيرها من النشاطات.
وقد وصل الأمر مع الوقت للكتابة في الجرائد والصحف وذلك بعد اختراع الورق، وهذه المرحلة استمرت العديد من القرون حيث كتبوا على ورق البردي وعلى الصحف البدائية حتى وصلوا للجرائد والصحف التي عرفتها أوروبا والولايات المتحدة في العصر الحديث.

وقد تطورت البشرية إلى البث الإذاعي أو التعبير من خلال الموجات الصوتية عبر الراديو وكان اختراعاً عظيماً في بدايات القرن العشرين، ثم تم اختراع البث التلفزيوني، وقد بدأت مصطلحات الإعلام تتشكل وتتبلور في جميع المجتمعات الإنسانية، وقد استمر هذا المنوال حتى التكنولوجيا السريعة في الاتصالات خلال أواخر القرن العشرين مثل الهواتف النقالة والإنترنت، والذي أصبح وبات من أهم الوسائل الإعلامية خاصة وسائل التواصل الاجتماعي وهي المواقع التي تنقل الأخبار بسرعة البرق، وجعلت العالم قرية صغيرة بالمعنى الحرفي، فلو أن حدثاً في اليابان في أقصى شرق الأرض، يمكن معرفته في الولايات المتحدة بعد ثوانِ معدودة ويمكن أن يكون بشكل مباشر، وهي ثورة معلومات وطفرة إعلامية لا مثيل لها، وقد تكون فاتحة لأمور مستقبلية لا مثيل لها وغير متخيلة في الذهن البشري الآن وفي تلك اللحظة.
وعلى اية حال؛ هذا تاريخنا البشري مع الإعلام الذي تراه وتسمعه عزيزي القاريء، حتى أن هذا المقال الذي تقرأه الآن ما هو إلا وسيلة لنقل المعلومات لك، فهي وسيلة إعلامية، ولكن سنتعرف بالتفصيل عن هذه الوسائل خلال السطور القليلة القادمة، فهيا بنا لهذه الرحلة.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد بن صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الطاجيكستانية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون حلاقه غرناطه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركيه عبدالصبور عبدالرشيد مبروك ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إنغريد تذهب للغرب
- [ اغذية السعودية ] بقالة عثمان الموسى
- [ شحن الامارات ] الراس لخدمات الشحن
- [ متاجر السعودية ] الالمعي للارقام المميزة ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح علي حسن السلولي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مطاعم الامارات ] مطبخ الدجاج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] جغرافيا أوروبا
- [ خدمات السعودية ] متى استحق ساند بعد ترك العمل في المرة الأولى والثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الباكستانية
- [ مقاولات و مقاولو بناء الطرق قطر ] شركة شير العالمية للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ شركات طبية السعودية ] شركة فاروق ومامون تمر وشركاهما ... جدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات طبية السعودية ] شركة فاروق ومامون تمر وشركاهما … جدة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا