عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ معالم إسلامية ] أين يوجد الحجر الأسود

اقرأ ايضا

-
[ سيارات الامارات ] كيمورا للسيارات
- [ الصحة الجنسية ] أعراض الضعف الجنسي
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجموعة عطور العربية السويسرية ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] الذى يريد به الله الخير هو الذى سيكون اكثر انكسار وتواضع وافتقار الى رب العالمين ،هو الذى يرفع يده كثير ويسال رب العالمين،يلجاْ اليه فى كل صغيرة وكبيرة ، لا يتحرك الا بالاستعانة بالله سبحانه وتعالى ،هو هكذا فى حق ربه ،وفى حق نفسه يراها بعين الجناية ويرى عيوب نفسه. عندما تسأل و تقول : ما شاء الله عليك الله أكبر أنت كذا وكذا، لا يُعجب .. يقول: المغرور من غررتموه أنا أدرى الناس بعيوبي، أنتم لا تعرفون لولا ستر الله و لولا إنه لا يجوز لي أن أفضح نفسي، و الله لو كانت للذنوب رائحة لقذرنا الناس،، هكذا رؤية عيوب نفسه و يرى جهلها ... هل أنت تعرف ربك؟؟ بالله على حضرتك بالله على حضرِتِك .. هل تعرفون الله حق المعرفة؟؟ تعرفون أسماءه، صفاته؟ تشاهدون الله في كل شئٍ حولكم ؟؟ ترون آثار أسمائه و صفاته ؟ هل هذا موجود في القلوب ؟؟ أم أن الأصل الجهل و العدوان و الظلم ؟؟ .. (..إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)) إبراهيم ..
- [ تعرٌف على ] أولدز
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشرق الاوسط
- [ المحاشي ] طريقة ورق العنب اللبناني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر معلث خلف السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مروان ناصر فلمبان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ متاجر السعودية ] متجر مسطرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أماني فلاح فالح الفهمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] بال زيليري ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] سوسو للالمنيوم ... المنطقة الشمالية
- [ ذكـــــر ] اعلم أن التعوّذ بعد دعاء الاستفتاح سنّة بالاتفاق، وهو مقدمة للقراءة، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فإذا قَرأت القرآنَ فَاسْتَعِذْ باللّه من الشَّيْطانِ الرَّجِيم‏}‏ النحل‏:‏98 معناه عند جماهير العلماء ‏:‏ إذا أردت القراءة فاستعذ باللّه‏.‏ واعلم أن اللفظ المختار في التعوّذ‏:‏ أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم، وجاء‏:‏ أعوذ باللّه السميع العليم من الشيطان الرجيم، ولا بأس به، ولكن المشهور المختار هو الأوّل‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرها‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال قبل القراءة في الصلاة‏:‏ ‏"‏أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ مِنْ نَفْخِهِ وَنَفْثِهِ وهَمْزِهِ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏أعُوذُ باللّه السَّمِيعِ العَلِيمِ مِنَ الشَّيْطانِ الرََّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ‏"‏ وجاء في تفسيره في الحديث، أن همزه‏:‏ المؤْتةُ، وهي الجنون، ونفخه‏:‏ الكبر، ونفثه‏:‏ الشعرُ، واللّه أعلم‏.‏ ‏
آخر تحديث منذ 3 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | أين يوجد الحجر الأسود

مكان الحجر الأسود

يُعرّف الحجر الأسود
بأنّه صخرة من الحجر، يميل لونه إلى الأسود، شبه بيضاويّ الشكل
،
يأتي موقعه من الكعبة في أصل بنائها في الناحية الجنوبية الشرقية منها،

وقد كان أصله في الجنّة ولونه أبيض، لكنّ الله أنزله منها، وقتَمَ لونه بسبب ما ارتكبه البشر من الذنوب والخطايا، فعن ابن عباس -رضيَ الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:
(نزلَ الحجرُ الأسوَدُ منَ الجنَّةِ وَهوَ أشدُّ بياضًا منَ اللَّبنِ فسَوَّدَتهُ خطايا بَني آدمَ)
.

قصة وضع الحجر الأسود في مكانه

وعن قصة الحجر الأسود قيل أنّ امرأةٌ في الجاهليّة كانت تقوم بتجمير النار ناحية الكعبة فأصابت الكعبة بالحروق، ثمّ بعد فترة من الزمن جاء سيلٌ شديدٌ فهدم جزءاً منها، فقامت قريش بإعادة بناء الكعبة بسبب ما أصابها من الحرق والهدم وكا ذلك في العام الثامن عشر قبل الهجرة، وقد حرصت قريش على أن يتمّ بناء الكعبة بما اكتسبه الناس من الكسب الطيّب الحلال، فلا يدخل في بناءها ما يكون حراماً من الربا أو أكل مال الغير باطلاً.

وتعاون الجميع في بنائها حجراً فوق حجر، وشارك معهم في البناء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وذلك قبل مبعثه بخمسة أعوام، واستمرّت قريش في البناء حتى وصلوا إلى الحجر الأسود، فتنازعت القبائل أياً منها تنال شرف وضعه فتقوم بوضعه بيدها، فلمّا تنازعت القبائل قالوا نجعل الأمر لأول من يدخل من باب بني شيبة، وهو المعروف حالياً بباب السّلام.

وكان أول من دخل منه محمد بن عبد الله، فقالوا أتاكم الأمين، فجعلوا الأمر له، فأتى بثوب ووضع الحجر فيه، وجعل القبائل جميعها تُمسك به كلٌ من طرف، فنال الجميع شرف وضع الحجر الأسود، ثمّ لم يستطيعوا تأمين الحجر لما تبقى من بناء الكعبة.

وقاموا بوضع قواعد إبراهيم، ومكان ما تبقّى من البناء وضعوا الحِجر، ثمّ أسّسوا الباب وجعلوه مرتفعاً لكي لا يدخل منه أيّ أحد، فمن أرادوا أن يُدخلوه أدخلوه، ومن لم يريدوا إدخاله سمحوا له بالوصول إلى الباب فقاموا بدفعه.

مواصفات الحجر الأسود

يقع الحجر الأسود في الناحية الجنوبيّة الشرقيّة للكعبة المشرفة، ويقرب حجمه من الذراع، وهو متأصّلٌ في بناء الكعبة لا يظهر منه سِوى رأسه الذي أصبح لونه أسوداً من خطايا بني البشر، أمّا باقي الحجر فما زال لونه أبيضاً كما أُنزل.

ووصفه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه ياقوتة من الجنة، فقال: (الرُّكنُ والمقامُ ياقوتتانِ مِن يواقيتِ الجنَّةِ ولولا أنَّ اللهَ طمَس على نورِهما لأضاءتا ما بينَ المشرقِ والمغربِ).

وقد وصفه الله بأنّه يمينه في الأرض، يصافح به عباده، ففي الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس -رضيَ الله عنهما- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إنَّ هذا الرُّكنَ يمينُ اللهِ عزَّ وجلَّ في الأرضِ يصافحُ به عبادَه مصافحةَ الرَّجلِ أخاه).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ ذكـــــر ] اعلم أن التعوّذ بعد دعاء الاستفتاح سنّة بالاتفاق، وهو مقدمة للقراءة، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فإذا قَرأت القرآنَ فَاسْتَعِذْ باللّه من الشَّيْطانِ الرَّجِيم‏}‏ النحل‏:‏98 معناه عند جماهير العلماء ‏:‏ إذا أردت القراءة فاستعذ باللّه‏.‏ واعلم أن اللفظ المختار في التعوّذ‏:‏ أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم، وجاء‏:‏ أعوذ باللّه السميع العليم من الشيطان الرجيم، ولا بأس به، ولكن المشهور المختار هو الأوّل‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرها‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال قبل القراءة في الصلاة‏:‏ ‏"‏أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ مِنْ نَفْخِهِ وَنَفْثِهِ وهَمْزِهِ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏أعُوذُ باللّه السَّمِيعِ العَلِيمِ مِنَ الشَّيْطانِ الرََّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ‏"‏ وجاء في تفسيره في الحديث، أن همزه‏:‏ المؤْتةُ، وهي الجنون، ونفخه‏:‏ الكبر، ونفثه‏:‏ الشعرُ، واللّه أعلم‏.‏ ‏
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الليتوانية
- [ شركات عامة قطر ] دار المدينة للطباعة dar al madina printing press ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] بن ظاهر للألمنيوم و الحدادة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالله محمد علي الجلاهمة ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] التغيير هو وحده الأبدي الدائم الخالد. - أرتور شوبنهاور
- [ تعرٌف على ] دوارس دور هيت هاجلاند 2022
- [ تعرٌف على ] مرامري أصغر
- [ خذها قاعدة ] الجهل ليس عارا، بل إنه سعادة لأغلب الناس بيننا والحق إنه السعادة الوحيدة الممكنة في هذا العالم. - باتريك زوسكيند
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي ... تم نورك فهديت فلك الحمد عظم حلمك فغفرت بسطت يدك فاعطيت فلك الحمد ربنا وجهك اكرم الوجوه وجاهك اعظم الجاه وعطيتك افضل العطية واهناها تطاع ربنا فتشكر وتعصى فتغفر وتجيب المضطر وتكشف الضر تشفي السقم وتغفر الذنب وتقبل التوب ولا يجزي بآلائك احد ولا يبلغ مدحك قول قائل…إلهي يا حسن التجاوز يا من اظهر الجميل وستر القبيح يا من لا يأخذ بالجريرة ولايهتك الستر يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى ويا منتهيى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها يا ربنا وسيدنا ومولانا وياغاية رغبتنا اسالك يا الله ان لا تشوي وجهي بالنار
- [ تعرٌف على ] الإعلان الدستوري في مصر 2011
- [ تعرٌف على ] هجوم أشتوريا
- [ تعرٌف على ] معبد فينوس (لبنان)
- [ باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند الله تعالى من أن يعطي كفارته التي فرض الله عليه» . متفق عليه. ---------------- قوله: «يلج» بفتح اللام وتشديد الجيم أي: يتمادى فيها، ولا يكفر، وقوله: «آثم» هو بالثاء المثلثة، أي: أكثر إثما. قال الحافظ: يلج بكسر اللام، ويجوز فتحها من اللجاج، وهو أن يتمادى في الأمر، ولو تبين له خطؤه. قال النووي: معنى الحديث: أن من حلف يمينا تتعلق بأهله بحيث يتضررون بعدم حنثه فيه، فينبغي أن يحنث، فيفعل ذلك الشيء، ويكفر عن يمينه، فإن قال: لا أحنث، بل أتورع عن ارتكاب الحنث خشية الإثم فهو مخطئ بهذا القول، بل استمراره على عدم الحنث وإقامة الضرر لأهله، أكثر إثما من الحنث. وقال البيضاوي: المراد أن الرجل إذا حلف على شيء يتعلق بأهله، وأصر عليه، كان أدخل في الوزر وأفضى إلى الإثم من الحنث؛ لأنه جعل الله عرضة ليمينه. قال الحافظ: وفي الحديث: أن الحنث في اليمين أفضل من التمادي، إذا كان في الحنث مصلحة، ويختلف بإختلاف حكم المحلوف عليه، فإن حلف على فعل الواجب، أو ترك حرام فيمينه طاعة، والتمادي واجب، والحنث معصية، وعكسه بالعكس. ويستنبط من معنى الحديث: أن ذكر الأهل خرج مخرج الغالب، وإلا فالحكم يتناول غير الأهل إذا وجدت العلة. والله أعلم. انتهى ملخصا.
- [ جواهرجية الامارات ] العروسة للمجوهرات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ جواهرجية الامارات ] العروسة للمجوهرات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا