التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




سؤال و جواب | حكم من أخذ لقطة بقصد الخيانة

اقرأ ايضا

-
[ مدارس السعودية ] مدرسة الحسناء الأهلية (للبنات)
- [ مؤسسات البحرين ] اغادير للتنجيدات وخياطه الستائر ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فهد عبيد القثامي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أيزو 9000
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره نايف عبيد الشمري ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي إذا استيقظ قال : « ويحك يا عطاء ، ويحك يا عطاء ، وأبيك يا عطاء ، وأمك يا عطاء حتى يصبح ».
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سعود علي بن ابراهيم العميري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي : التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام. التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة .
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الرحمن محمد ابو عيسى التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سرغوده تردينغ ذ.م.م ... المحرق
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَسُبُّوا۟ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ فَيَسُبُّوا۟ ٱللَّهَ عَدْوًۢا بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿١٠٨﴾ ]فمتى كان الكافر في منعة، وخيف أن يسب الإسلام أو النبي ﷺ والله عز وجل؛ فلا يحل للمسلم أن يسب دينهم، ولا صلبانهم، ولا يتعرض ما يؤدي إلى ذلك، أو نحوه. ابن عطية:2/332.
- [ خذها قاعدة ] توجد بعض المفارقات : لو لم يكن الليل ، لكنا بقينا مقصورين على عظمة الصورة للسماء ذات النجوم ، وهكذا يجردنا الضوء من بعض الرؤيا ، والعتمة والظلام تساعدنا على أن نرى شيئا. - علي عزت بيغوفيتش
- [ أطباق جانبية ] طريقة عمل جلاش باللحمة المفرومة
- [ أزياء وملابس ] إزالة اللبان من الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان منصور حمد اليحي ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 8 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

السؤال

هناك شخص وجد هاتفا فأخذه لنفسه دون أن يرجعه لصاحبه، وكسر الخط. ولم تكن هناك وسيلة لإيجاد رقم، أو دليل على الهاتف للاستدلال على صاحبه، ومن ثم إرجاعه.
ثم تاب فاعل هذا الفعل، وذهبنا إلى مكان اللقطة وسألنا الناس المقيمين هناك قريبا من المحلات: من وقع منه هاتف في هذا المكان منذ يومين؟ أو هل سألكم أحد عن هاتف وقع منه؟
وقدمنا رقم هاتف ليتصلوا بنا إن وجدوا أحدا يبحث عن هاتفه، فيعرفه، فنرجعه له. لم يتصل أحد لمدة تقريبا تجاوزت الشهر، وجدنا فتاوى عبر الإنترنت عن أنه يمكن إرجاع السرقة إلى أصحابها عن طريق وضعها في بيت المال، أو مكان الصدقة بنية الذهاب لصاحبها، أو التصدق بها عنه. ومن ثم ذهبنا لبيع الهاتف لوضع ثمنه، فقال صاحب محل الهواتف بأنه يقدر ثمنه ما بين كذا وكذا إن شئت أن تبيعه، ثم قال أحد الأقرباء: أنا أشتريه وتضعون ثمنه، وإن وجدتم صاحبه وسأل عنه، أعطيه له دون مقابل، وأحتسب مالي عند الله -تعالى- إن شاء الله. وهو يعلم بالموقف ووضع الهاتف وكيف جاء.
فهل هو حلال للرجل الذي اشتراه بعد دفع ثمنه؟ وهل يدفع السعر الحالي للهاتف في الوقت الذي وجدناه فيه، أم يدفع سعره الأصلي كأنه جديد وهل يصح هذا الفعل؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

 فأخذ هذا الشخص الهاتفَ لنفسه بنية عدم إرجاعه، وكسر شريحة الخط، يُعَدّ خيانة.
ومن أخذ لقطة بقصد الخيانة فلا تحل له، ولو عرّفها سنة كاملة، ويلزمه ضمانها لصاحبها، ففي الحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه. رواه الترمذي وغيره.
قال ابن قدامة في المغني: إذا التقط لقطة عازما على تملكها بغير تعريف، فقد فعل محرما، ولا يحل له أخذها بهذه النية، فإذا أخذها لزمه ضمانها، سواء تلفت بتفريط، أو بغير تفريط. ولا يملكها وإن عرفها؛ لأنه أخذ مال غيره على وجه لا يجوز له أخذه، فأشبه الغاصب. اهـ.
وقال النووي في منهاج الطالبين: إن أخذ بقصد الخيانة فضامن، وليس له بعده أن يعرف ويتملك. اهـ.
ولا يصح بيع هذا الهاتف؛ لأنه في حكم المغصوب، وعليك أخذه ممن بعته له، وردّ ما دفعته له من نقود.
وابذل وسعك في الوصول إلى صاحب الهاتف، فإن عجزت عن الوصول إليه، فالواجب حينئذ التصدق به في مصالح المسلمين، ووجوه البر صدقة عن صاحبه. وراجع في ذلك الفتوى: .
 .

 فأخذ هذا الشخص الهاتفَ لنفسه بنية عدم إرجاعه، وكسر شريحة الخط، يُعَدّ خيانة.
ومن أخذ لقطة بقصد الخيانة فلا تحل له، ولو عرّفها سنة كاملة، ويلزمه ضمانها لصاحبها، ففي الحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه. رواه الترمذي وغيره.
قال ابن قدامة في المغني: إذا التقط لقطة عازما على تملكها بغير تعريف، فقد فعل محرما، ولا يحل له أخذها بهذه النية، فإذا أخذها لزمه ضمانها، سواء تلفت بتفريط، أو بغير تفريط. ولا يملكها وإن عرفها؛ لأنه أخذ مال غيره على وجه لا يجوز له أخذه، فأشبه الغاصب. اهـ.
وقال النووي في منهاج الطالبين: إن أخذ بقصد الخيانة فضامن، وليس له بعده أن يعرف ويتملك. اهـ.
ولا يصح بيع هذا الهاتف؛ لأنه في حكم المغصوب، وعليك أخذه ممن بعته له، وردّ ما دفعته له من نقود.
وابذل وسعك في الوصول إلى صاحب الهاتف، فإن عجزت عن الوصول إليه، فالواجب حينئذ التصدق به في مصالح المسلمين، ووجوه البر صدقة عن صاحبه. وراجع في ذلك الفتوى: .
 .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صقر احمد السهيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 2003 (كرة مضرب)
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت السودة
- [ حكمــــــة ] للعبد ستر بينه وبين الله وبينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس‏.‏ للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه‏
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] المركزالمثالي للسيارات
- [ تعرٌف على ] بحر الرجز
- [ تعرٌف على ] معركة خليج ليتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صنهات محمد العبوش ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بابا جونز ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد قعدان ضويحي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الفيصليه بلس للخدمات العقارية ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] رصيف أنانتارا للمراكب الصغيرة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] كُن فِي الدنيا كأنكَ غريب أو عَابر سبيل, وَصَلّ صلاة مودع, وَلا تتكلّم بكلام تَعتذر منه, وَاجمع اليأس عَما في أيدِي الناس.
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة القديسة مريم الكاثوليكية الثانوية ... دبي
- [ تعرٌف على ] شلالات إجوازو
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] شلالات إجوازو ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا